النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: في مصر 75% من العاملين فى القطاع الخاص بدون عقد رسمى

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    في مصر 75% من العاملين فى القطاع الخاص بدون عقد رسمى

    زاد عدد العاملين فى القطاع الخاص بدون عقد رسمى خلال السنوات الأخيرة، ليصلوا حاليا إلى 75% من إجمالى العاملين فى القطاع، وذلك مقابل 2.4% فى الحكومة، بحسب ما كشفته دراسة قدمها الباحثان طارق الغمراوى، وزياد عامر من المركز المصرى للدراسات، خلال الندوة التى نظمها المركز أمس بعنوان «رأس المال البشرى والتنمية المستدامة فى مصر».
    ورصدت الدراسة أن القطاع الخاص يحدد الأجر للعاملين فيه على أساس مستوى التعليم، حيث يزيد الأجر كلما ارتفع مستوى التعليم بينما لا يميز القطاع العام فى الأجور بحسب الشهادات التعليمية ويكتفى بسنوات الخبرة فقط.
    وقد انتقد الخبراء المشاركون فى ندوة المركز فرض حد أدنى للأجور دون وضع سياسات اقتصادية متكاملة، «فرض حد أدنى للأجور بدون تطبيق سياسات اقتصادية متكاملة تضمن توفير حد أدنى للمعيشة سوف يؤدى إلى زيادة معدلات التضخم « كما ترى ماجدة قنديل، رئيس المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، معتبرة أن السياسات التى أصبحت تتخذها الحكومة هدفها «تسكيت الشارع ولا تقوم على اعتبارات اقتصادية» على حد تعبيرها.
    كما أن فرض تطبيق الحد الأدنى للأجور على القطاع الخاص دون تطبيق سياسات اقتصادية متكاملة ربما يؤدى إلى مزيد من البطالة، نظرا لما يتمتع به القطاع الخاص من مرونة تمكنه من تسريح العمالة لديه، واستبدالها بعمالة أقل تكلفة، أضاف قنديل.
    ومن جهتها، طالبت السفيرة ماجدة شاهين، مساعد وزير الخارجية سابقا أن يتم ربط تطبيق الأجر بالإنتاجية. وفى السياق ذاته دعت منال متولى أستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لأن يتم تحديد الأجور من خلال وضع مؤشر للإنتاجية، مع ضرورة مراعاة الاختلاف فى الانشطة الاقتصادية، مشيرة إلى أهمية وضع حوافز وإعفاءات لدمج القطاع الرسمى فى غير الرسمى من حيث الضرائب والتأمينات مؤكدة أن إلزام القطاع الخاص بحد أدنى للأجور بنسبة 10% من الأجر الاساسى من شأنه أن يؤدى إلى تراجع التشغيل بنسبة 8.4%.
    وقد أشارت هبة عبداللطيف باحث بوزارة الاستثمار إلى أن نصيب الفرد من الناتج المحلى انخفض بنسبة 30% مابين 1985الى 2008، كما أن الفجوة ازدادت ما بين الإنتاجية والحد الأدنى للأجور، علاوة على العلاقة السلبية بين الحد الأدنى للأجر والتشغيل.
    ومن هذا المنطلق، دعت الدراسة إلى اعتماد حوافز لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة تشجعهم على ربط الزيادة فى الأجور لديهم بمعدل التضخم السنوى، مثل الإعفاء الضريبى لفترة انتقالية تنتهى مع تحول المشروع إلى القطاع الخاص الرسمى.
    المصدر: جريدة الشروق

  2. #2
    الصورة الرمزية reembadr
    reembadr غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    292

    رد: في مصر 75% من العاملين فى القطاع الخاص بدون عقد رسمى

    السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاتة
    أولا شكرا جزيلا على هذا الموضوع
    ثانيا : اود أن اقول ان النسبة التى تم ذكرها سالفا فى القطاع الخاص ربما لم تكن بالقة الواضحة فأنا أرى من خلال عملى بالقطاع الخاص بالموارد البشية ان هذة النسبة كبيرة بعضا ما
    ثالثا : نظرا لوجود عدد من العمالة داخل الشركات غير مؤمن علية وبدون عقد فيرجع الى ( حركة دوران العاملين داخل الشركة مما يؤدى الى تخوف الادارة من اهلاك الاعمال داخلها دون فائدة وانا قد جربت ذلك بنفسى حيث كنت اقوم بعمل عقد للعامل حين دخولة للعمل فوجدت نفسى أصنع مالايقل عن 50 عقد شهرى ويتبقى لى فى نهاية الشهر 20 او 25 منهم فقط + مستوى الشركة من الانتاجية واجمالى الدخل للعاملين يؤدى الى انخفاض دوران العاملين الذى يؤدى الى الاستمرار فى العمل مما يجبر الادارة على انهاء كافة متعلقات العامل من اوراق ومستندات مازال بحاجة اليها
    رابعا :
    ارجوا من الله أن يوفق اتحاد عمال مصر لوضع حد أدنى وأقصى للاجور بما يتناسب مع ظروف المعيشة للفرد المصرى فهذا سيؤدى بدورة الى الاستقرار فى الاعمال الخاصة واللجوء اليها محبة ليس اضطرارا
    أشكركم على المشاركة
    ALY BADR
    ASST.H.R

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: في مصر 75% من العاملين فى القطاع الخاص بدون عقد رسمى

    شكرا ابو عبد العزيز حال القطاع الخاص واحد في كل الاقطار العربية تقريبا
    حيث لا يلتزم بما هو مطلوب منه ولا يسجل العاملين بعقود رسمية تهربا من التزامات التأمينات والضرائب وغيرها

موضوعات ذات علاقة
قانون العمل في القطاع الخاص العراقي
بسم الله الرحمن الرحيم الأخوه ممن لديهم نسخه عن قانون العمل في القطاع الخاص العراقي ، ارجو التكرم بتزويدي بنسخه منها ، للأطلاع علي قوانين العمل العراقيه ،... (مشاركات: 3)

متى يحق للموظف في القطاع الخاص ترقيته ؟؟
هل هناك نص في نظام مكتب العمل والعمال السعودي يلزم الشركات في القطاع الخاص ترقية الموظفين الذين يعملون لديهم بعد مرور سنه او سنتان من تاريخ خدمتة في الشركة... (مشاركات: 0)

القطاع الخاص........ هذا القطاع المفترى عليه
السلام عليكم و رحمة الله ......... تحية طيبة و بعد؛ أنا من اشد المعجبين بهذا المنتدى الرااااااااااااائع ..... لكنني لاحظت أن أغلبية المداخلات و الأفكار... (مشاركات: 2)

القواعد المنظمة لعمل المرأة في القطاع الخاص
يعتبر عمل المرأة السعودية إحدى القضايا المهمة التي تحظى باهتمام بالغ من الدولة، فعمل المرأة هو واقع قديم وأصيل في المجتمع، فقد كانت شريكا أساسيا للرجل - أبا... (مشاركات: 1)

السعودة تضع القطاع الخاص فى قفص الاتهام .. ولكن ..
مطالبة القطاع الخاص بأن يساهم فى السعودة بقدر مساهمة القطاع العام يغفل حقيقة هامة تتمثل فى أن الدور الذى قام به القطاع العام ليس من الضرورى أن يكرره القطاع... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات