صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 14 من 14

الموضوع: توصيف الوظائف وقياس الأداء



  1. ما معنى توصيف الوظائف في المؤسسات؟ , وهو ما يعني باختصار وجود كتيب رسمي يحتوي على جميع الحقائق والمعلومات المرتبطة بمرتبة الوظيفة ومسماها والإدارة التابعة لها وواجباتها ومسؤولياتها الخاصة بها, إضافة إلى مسؤولياتها الإشرافية ومسؤوليات الإشراف الواقعة عليها وهكذا, لكن ما يحدث غالبا هو أن الموظف يدخل إلى الجهاز الحكومي ويعمل به لسنوات طويلة حتى يتقاعد أو يموت دون أن يعرف واجبات ومسؤوليات وظيفته الأساسية, فهو قد يعتمد على ما يكلفه به رئيسه المباشر وعلى ما يسمعه من شاغل الوظيفة السابق أو شاغل الوظيفة المماثلة أو المشابهة كما يستعين بزملاء العمل وغيرهم مما يعني وجود فجوة بين ما يقوم به الموظف الحكومي وبين مهام الوظيفة التي يشغلها, حيث تؤدي العشوائية وعدم وجود نظام يفرض كتابة الوصف الوظيفي وتزويد الموظف به إلى حدوث الكثير من المشاكل, كما يعيق إمكانية المقارنة ومعرفة مدى قدرة الموظف على تحقيق ما هو مطلوب منه.
    في الوقت نفسه فإن عدم وجود وصف وظيفي يؤدي إلى حدوث تداخل في أداء المهام المختلفة بين الموظفين ويسبب الازدواجية وتكاسل البعض منهم ممن يجدون في ذلك فرصة لإلقاء الأعباء على الموظفين الآخرين والتهرب من تحمل المسؤولية بسبب عدم تحديدها نظاميا, مع تقييد القدرة على الإبداع وعدم وضوح الرؤية عند تعيين الموظفين لعدم المعرفة الدقيقة لاختصاصات كل وظيفة وهذا بالطبع يؤدي إلى تكرار تعيين أفراد غير مؤهلين أو غير مناسبين ويعطل إمكانية تقدير حجم العمالة المطلوبة ونوعيتها.
    يلاحظ أيضا أن الكثير من المديرين قد يستغلون جهل الموظف بحدود مسؤولياته فيثقلون عليه بأعباء لا تخصه ولا يستطيع الاعتراض أو الامتناع لعدم وجود تحديد واضح لمهامه الأصلية.
    لذا أتصور أنه من الصعب قياس الأداء ونحن لم نحدد بالضبط ماهية المسؤوليات والمهام التي ينبغي على كل موظف أداؤها, فأداء الجهاز من أداء الموظف ومعدلات الإنتاج للجهاز ترتبط بمعدلات إنتاجية الموظف, لذا يصبح من المهم البدء في وضع الوصف الوظيفي لكل وظيفة في الجهاز الحكـومي, وإذا كانت بعض الأجهـزة تهتم بوضع التفاصيل والمواصفـات الخاصة بالوظائف
    « Job Specification» وهو ما يختص بتبيان الشروط الدنيا التي يجب توفرها في الشخص المطلوب لشغل الوظيفة من مؤهلات وخبرات ومهارات فإنه يظل هناك احتياج ملح إلى الاهتمام أيضا بالوصف الوظيفي حتى تسهل عملية القياس والمقارنة.
    العالم اليوم يبحث في كيفية دعم توصيف الوظيفة بتقنية المعلومات ومدى القدرة على استخدام تلك التقنية في هذا المجال, لذا لابد أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون لا من حيث بدأوا.
    علينا أن نخطط للعمل فورا وأن نستعين بالخبراء من أصحاب الشأن ومن المتخصصين حتى يمكن لمركز قياس الأداء أن يحقق أهدافه النبيلة بإذن الله.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    1
    مرحبا
    موظاهر عندي الموضوع ممكن اعرف ليش

  3. #12
    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

  4. #13
    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

  5. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    3
    جزيت خيراً ولا حرمت الاجر

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12