النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: التدريب وتحديات المستقبل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    التدريب وتحديات المستقبل

    التدريب وتحديات المستقبل

    إعداد
    الاستاذ الدكتور عبدالرحمن بن أحمد هيجان
    نائب مدير معهد الإدارة العامة للبحوث والمعلومات المكلف



    بحث مقدم
    لمؤتمر الدفاع المدني الحادي والعشرون
    1428هـ


    تحت شعار
    الدفاع المدني والمستقبل .. رؤية استراتيجية


    لم تعد هناك حاجة للتذكير بأهمية التدريب في حياتنا المعاصرة والمستقبلية. فلقد باتت القناعة موجودة بأهمية التدريب وإن كانت فاعلية هذه القناعة لم تصل إلى المستوى المطلوب في مرحلة التنفيذ. غير أننا هنا يجب أن ننبه منذ البداية إلى أن التدريب الذي نتحدث عنه لا يمثل نوعاً واحداً بل أنواع متعددة جداً تختلف باختلاف القطاعات والتخصصات. فمن المؤكد أن القطاعات العسكرية أو الأمنية بشكل عام لديها العديد من البرامج التدريبية ذات الصلة بالخدمة العسكرية ما يجعلها تحرص عليها وتعمل على تطويرها لأن هذه البرامج تعمل على إعادة تشكيل وصياغة اتجاهات ومهارات وسلوك الفرد لينسجم والدور العسكري أو الأمني المطلوب منه. هذه السمة في التدريب العسكري المتخصص قد لا تكون موجودة بنفس القوة بالنسبة للبرامج التدريبية الإدارية أو البرامج العامة التي غالباً ما تكون منطقة رخوة جداً قد لا يحرص عليها الرؤساء في الغالب وإن فعلوا بالنسبة لمرؤوسيهم فإن ذلك غالباً ما يكون من باب مقتضيات الترقية أو التحفيز أو المكافآت أو التخصص من بعض الأفراد لفترة زمنية محددة.
    الشيء نفسه ينطبق على بعض القطاعات المدنية التي يغلب على برامجها التدريبية عدم التركيز ، حيث أنها في الغالب ترسل منسوبيها إلى دورات تدريبية بحكم الترقية الوظيفية والتحفيز وإنهاء ميزانية التدريب في بعض الحالات. هذا الوضع ليس بأحسن منه حالاً في الشركات المتخصصة حيث أن التدريب العام لم يصل بعد إلى المستوى الذي يمكن الرضا عنه إلا في التخصصات التقنية والفنية وهو محدود جداً.
    هذا الوضع بالنسبة للتدريب ذو الصفة العمومية يمكننا أن نستدل عليه من تكرار نفس البرامج والدورات التدريبية في كثير من معاهد ومراكز التدريب المحلية والعالمية حتى وإن تغيرت مسمياتها وحقائبها ومدربيها ومتدربيها.
    لذلك فإن السؤال المطروح هنا إذا كان هذا هو وضع التدريب العام ؛ فهل هناك من جدوى في الاستمرار فيه؟ الجواب على هذا السؤال يكمن في معرفة التحديات التي تواجه التدريب حالياً ومستقبلياً ، بحيث تؤدي معرفة هذه التحديات إلى التحول من التدريب التقليدي إلى التدريب الحديث. هذه التحديات ليس من المصادفة أن نشخصها ونضع لها الحلول كيفما اتفق إذ لا بد وأن تكون لدينا منهجية شاملة نستطيع من خلالها حصر القضايا الاستراتيجية التي تواجهنا في مجال التدريب ومن ثم العمل على وضع البدائل الاستراتيجية لهذه القضايا بما يمكننا من تحسين فعالية وكفاءة التدريب.
    من هذا المنطلق فإن هذه الورقة ستناقش منهج التخطيط الاستراتيجي بصفته احدى المناهج الهامة للتعامل مع التدريب وتحديات المستقبل.
    وتبعاً لذلك فإن محاور هذه الورقة سوف تكون على النحو التالي :
    • التدريب بين النظرة التقليدية والنظرة الحديثة.
    • التخطيط الاستراتيجي وأهميته بالنسبة للتعامل مع التدريب وتحديات المستقبل.
    • مراحل التخطيط الاستراتيجي.
    • خاتمة.
    الملفات المرفقة
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    bayetalarab (31/12/2010)

  3. #2
    الصورة الرمزية ALASAD07
    ALASAD07 غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    كمبيوتر/تقنية معلومات
    المشاركات
    1

    رد: التدريب وتحديات المستقبل

    شكرا على هذا الجهد الرائع

موضوعات ذات علاقة
برنامج المستقبل لاداره شؤون الموظفين (شؤون موظفين - رواتب - مراقبة دوام - توظيف - تقيم اداء - التدريب والتطوير)
برنامج من انتاج المستقبل للبرمجيات (احدى افرع شركة مخازن الحاسوب) يوجد اكثر من 50 عميل داخل الاردن وخارجة يستخدمون البرنامج من الشركات الصغيرة والمتوسطة... (مشاركات: 20)

قراءة المستقبل الخطوة الاولى نحو إدراة المستقبل
إدارة المستقبل حبّ المعرفة والسعي لاستقراء المستقبل من الصفات التي جُبل عليها البشر، وعلوم الإدارة الحديثة تعتمد استشراف أو استقراء المستقبل في المؤسسات... (مشاركات: 3)

الموارد البشرية .. وتحديات السعودة
تعد الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بالأجهزة الحكومية من أهم الإدارات؛ لأنها تلعب دورا مفصليا في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجهاز، وتعطي بعض الأجهزة... (مشاركات: 5)

رسالة دكتوراه :سياسة الإستثمارات في الجزائر وتحديات التنمية
الجمهوريــة الجزائريــة الديمقراطيــة الشعبيــة وزارة التعليــم العالــي والبحــث العلمــي جامعـــة الجزائــــر كليـة العلـوم الاقتصاديـة وعلـوم التسييـر... (مشاركات: 0)

في المغرب: تدبير الموارد البشرية- بين تعدد الاكراهات وتحديات المستقبل
يتسم واقع الإدارة المغربية بتعدد الاختلالات ونقائص جوهرية تمس بشكل أساسي الجهاز الإداري على كافة المستويات، إلا انه بالرغم من هذه العوائق تتوفر هذه الإدارة على... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات