النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الموارد البشرية .. وتحديات السعودة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    الموارد البشرية .. وتحديات السعودة

    تعد الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بالأجهزة الحكومية من أهم الإدارات؛ لأنها تلعب دورا مفصليا في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجهاز، وتعطي بعض الأجهزة الحكومية أهمية بالغة لهذه الإدارة، بحيث ترتبط تنظيميا بالمسؤول الأول بالجهاز. في حين أن بعض الأجهزة الحكومية تهمش دورها، وتجعلها قاصرة على أداء دور تقليدي يتمثل في تنفيذ خطط الجهاز وإعداد القرارات الخاصة بالموظفين من تعيينات وإجازات، وترقيات، إنهاء خدمة وغيرها من القرارات ذات العلاقة، بل إن المستوى التنظيمي لهذه الإدارة يظهر عدم أهميتها، بحيث ترتبط تنظيميا بالمسؤول الثاني أو الثالث في الجهاز.
    ويقابل الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية في القطاع الخاص إدارة الموارد البشرية، ويلاحظ المتابع أن الشركات الكبرى والمتوسطة في القطاع الخاص تعطي هذه الإدارة أهمية كبرى تنظيميا ووظيفيا، فعلى سبيل المثال تجد من يشغلها يتولى وظيفة نائب رئيس الشركة للموارد البشرية، كما هو موجود في بعض الشركات الكبرى.
    ويطالب الخبير الأمريكي ديف أولريك «Dave Urlich» مؤلف كتاب «نصير الموارد البشرية»، وأحد أبرز خبراء الموارد البشرية في الوقت الحاضر والمستشار لمجموعة من الشركات التي تصنف من قائمة أفضل (200) شركة في العالم، أن تمارس إدارة الموارد البشرية (الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية) دورا جديدا لمساعدة المنظمات في تحقيق أهدافها وإبراز المكانة التنظيمية والوظيفية لها، ويتمثل تنفيذ هذا الدور في أن تقوم الإدارة بتطبيق أربعة أدوار وهي على النحو التالي:
    1- الإدارة الاستراتيجية لإدارة الموارد البشرية:
    يقصد بها أن تشارك الإدارة في تنفيذ استراتيجية الجهاز الحكومي بكل فعالية وقوة. فعلى سبيل المثال تساعد هذه الإدارة في وضع الخطة الاستراتيجية لتدريب الموظفين، من خلال اختيار البرامج التدريبية المناسبة، مكان انعقادها، تكلفتها. وضع خطة للمساهمة في خفض تكاليف التوظيف ومدته، وهكذا.
    2- إدارة التغيير والتحول:
    أن تقوم الإدارة بدور كبير في إدارة التغيير والتحول الذي يحدث في المنظمة نتيجة للمنافسة الشديدة، أو رغبة الحكومة في زيادة فعالية الأجهزة الحكومية لتلبية احتياجات ومتطلبات المواطنين، كما يحصل الآن في المملكة من تطوير شامل في العديد من الأجهزة مثل الأجهزة القضائية (مجلس القضاء الأعلى، وزارة العدل، ديوان المظالم) ووزارة التربية والتعليم.. وغيرها.
    3- إدارة تطبيق البنية التحتية:
    إعداد بنية تحتية للجهاز الحكومي من سياسات وإجراءات وقواعد ونظم، بحيث تكتب وتعد بصورة جيدة وتكون متوفرة للموظفين بموقع المنظمة وأن تقوم الإدارة بصفة مستمرة بمراجعة وتطوير سياسات العمل، والإجراءات والقواعد والنظم لتتلاءم مع احتياجات ومتطلبات المنظمة.
    4- إدارة مساهمة العاملين:
    إعداد السياسات والإجراءات المناسبة لمعرفة احتياجات الموظفين وتلبيتها، وتشجيع الموظفين المبدعين وإتاحة الفرصة لهم في تنفيذ إبداعاتهم المتعلقة بتطوير العمل أو تطوير نظم وإجراءات العمل، وذلك من خلال المسوحات الميدانية المختلفة التي تطرح على الموظفين لمعرفة احتياجاتهم وإبداعاتهم المختلفة.
    لذلك فنحن نقترح لتمكين الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية من لعب الأدوار السابق ذكرها أن تعطى أولا الوضع التنظيمي المناسب، أن يمكن المسؤول عنها من حضور اجتماعات كبار مسؤولي الجهاز الخاصة بوضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بتسيير أعمال الجهاز، أن يتم تزويد الإدارة بالموظفين المتميزين.

    بقلم: محمد زويد العتيبي
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية elfarkh
    elfarkh غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    655
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ elfarkh

    رد: الموارد البشرية .. وتحديات السعودة

    إن إدارة الموارد البشرية من اهم الإدارات داخل المنظمة حيث تساهم في التطوير والتغيير في المجالات المختلفة للمنظمة
    إن الإستثمار في الموارد البشرية هو الإستثمار الحقيقي فهى الأساس لكل تنمية إقتصادية والداعم الأول لتحقيق الأهداف المنشودة

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: الموارد البشرية .. وتحديات السعودة

    الاخ محمد شكرا جزيلا على هذه المادة الاحترافية ونرجو لكل المؤسسات والشركات العربية ان تؤسس وتعمل بفلسفة الموارد البشرية التي عملت بها الشركات الرائدة في العالم وحققت بذلك التفوق والريادة والمنافسة

  4. #4
    الصورة الرمزية ابويحي1
    ابويحي1 غير متواجد حالياً محترف
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    65

    رد: الموارد البشرية .. وتحديات السعودة

    اتمنى نشر ثقافة تنمية الموارد البشرية والاهتمام بهذا المورد

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    546
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد رجب النجار

    رد: الموارد البشرية .. وتحديات السعودة

    مهم جدا ان تكون ثقافة الموارد البشرية دائما موجودة لدى الجميع

  6. #6
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,047

    رد: الموارد البشرية .. وتحديات السعودة

    الاستاذ محمد
    لا بديل عن ثقافة وفلسفة ومبادئ الموارد البشرية وهي اهم من الرساميل بالنسبة الى دولنا وانظمتنا

    تنبع اهمية تنمية الموارد البشرية من اهمية دور العنصر البشري في استخدام الثروة بفاعلية وكفاءة لما فيه مصلته ومصلحة ابناء مجتمعه ولهذا تعتبر مسالة تنمية الموارد البشرية مسالة هامة جدا على مستوى الدولة وعلى مستوى المنظمات الادارية وهي وظيفة هامة من وظائف الدولة ومن وظائف الادارة العامة لان كل مدير في الادارات العامة يقوم بجميع النشاطات الادارية ويقوم بوظائف الادارة الكاملة مهما كان موقعه في المستويات الادارية لذا لا يمكن اجراء اي عملية اصلاح قبل توفير الاداة وهذه الاداة هي الموارد البشرية ومن هنا بدات القيادة السياسية وعلى راسها رئيسنا الشاب الدكتور بشار الاسد بتوفير الاداة عبر احداث المعهد الوطني للادارة العامة وهناك قول لاحد حكماء الادارة يؤكد اهمية تنمية الموارد البشرية وخاصة على المدى البعيد وهو :
    ( اذا كنت تخطط لفترة عام ازرع رزا واذا كنت تخطط لفترة عشرة اعوام ازرع اشجارا واذا كنت تخطط لفترة مائة عام فعلم الناس )
    وهكذا نلاحظ اهمية تنمية وتدريب وتوفير الموارد البشرية وخاصة اليوم في عصر العولمة وعصر المنافسة حيث يعتبر الافراد المؤهلين احدى المقومات الاساسية لامتلاك الدولة والادارة للمزايا التنافسية لان الميزة التنافسية اليوم هي من صنع عقل الانسان وقدراته وهي في الجماجم وليست في المناجم
    وتمتلك سورية ميزة نسبية في ذلك حيث النسبة الاكبر من سكانها هي من السباب والشباب المتعلم لذا يجب وضع استراتيجيات طويلة لتنمية جيل الشباب والاستفادة منه في عملية التنمية المستدامة
    ويجب ان يتركز الاهتمام على كل مكونات نظام الموارد البشرية بحيث تكون مدخلات النظام والعمليات التي تتم على المدخلات تؤدي الي مخرجات وهي الموارد البشرية المدربة

موضوعات ذات علاقة
تأهيل الموارد البشرية في ظل التقنيات وتحديات العالم الاقتصادي الجديد
السلام عليكم دراسة واقعية في تأهيل الموارد البشرية في ظل التقنيات وتحديات العالم الاقتصادي الجديد لا ينقصنا إلا دعائكم الثميين (مشاركات: 1)

السعودة وفرص العمل
بسم الله الرحمن الرحيم الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الإدارة العامة للبحوث والتدريب والمعلومات مركز البحوث والدراسات السعودة وفرص العمل ورقة عمل... (مشاركات: 0)

المؤتمر الثالث للموارد البشرية والتدريب بعنوان راس المال البشري وتحديات الازمة العالمية
المؤتمر العربي الثالث للموارد البشرية والتدريب والورش المصاحبة بعنوان" رأس المال البشري وتحديات الأزمة العالمية" 4-8/ أكتوبر 2009م فندق لاند مارك(... (مشاركات: 1)

السعودة والوظائق
هل صحيح أن تطبيق السعودة صحيح هل يم تديس السعوديين في وظائف العمال وسعودة الوظائف الادارية لبننه او مصرنه أو بكستنه هل السعودة تعني زيادة عدد السعوديين... (مشاركات: 12)

في المغرب: تدبير الموارد البشرية- بين تعدد الاكراهات وتحديات المستقبل
يتسم واقع الإدارة المغربية بتعدد الاختلالات ونقائص جوهرية تمس بشكل أساسي الجهاز الإداري على كافة المستويات، إلا انه بالرغم من هذه العوائق تتوفر هذه الإدارة على... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات