النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أسس تقييم مشروع

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    أسس تقييم مشروع

    يعتمد تقييم المشروعات علي ثلاثة مبادئ رئيسية هي:
    1. تفضيل السيولة Liquidity preference .
    2. ملاءمة العائد المتوقع علي الاستثمار للمخاطرة المتوقعة.
    3. القيمة الزمنية للنقود.
    أولاً: تفضيل السيولة.

    عند تقييم المشروعات فإننا نستخدم التدفقات النقدية للمشروع و ليست الأرباح المحاسبية، و لتوضيح الفرق بينهما فإن المشروع الذي تكون الوحدات المباعة منه خلال الشهر عشرة آلاف جنيها وتكاليف الإنتاج سبعة آلاف جنيها يكون ربحه المحاسبي ثلاثة آلاف جنيها، أما عند تقييم المشروع اقتصاديا فإننا نتساءل عن التوقيتات و الظروف و المخاطر المتعلقة بدخول و خروج هذه النقود و ليس مجرد الإيرادات و النفقات. ومثال آخر لذلك هو النفقات الاستثمارية أو شراء المعدات و التجهيزات التي يتم إنفاقها كلها عادة وقت الشراء (إذا لم تكن عن طريق التقسيط)، إلا أن معالجتها المحاسبية تكون عن طريق خصم الإهلاك علي فترات عمر المشروع.

    ثانياً: ملاءمة العائد للمخاطرة المتوقعة

    أن المستثمر عادة يتميز بدرجة من تقبل المخاطرة، إلا أنه أيضا لا يقبل إلا المخاطرة المحسوبة، وهي وجود علاقة بين كم المخاطرة و كم العائد المتوقع، و أنه لن يقبل بالدخول في مخاطر إضافية إلا إذا كان مقتنعا بأنها ستدر عليه عائداً أكبر، وإذا تساوي العائد المتوقع من مشروعين محتملين، فإن المستثمر سيفضل المشروع ذو المخاطرة الأقل.

    ثالثاً: القيمة الزمنية للنقود.

    يعني هذا المبدأ أن الجنيه الذي أقبضه اليوم أفضل من الجنيه الذي أستلمه في المستقبل، و ذلك لأن الجنيه الذي أقبضه اليوم يمكن استثماره مرة أخري (سواء في نفس المشروع أو مشروع آخر أو بإيداعه في البنك) وبهذا تزيد قيمته. وعند تقييم البدائل الاستثمارية فإننا نتعامل مع تدفقات نقدية تدخل أو تخرج في توقيتات مختلفة، ولهذا نحتاج إلى تحديد القيمة المكافئة لهذه التدفقات إذا افترضنا أنها دخلت أو خرجت الآن، وهو ما يعبر عنه بالقيم الحالية للتدفقات النقدية وبهذه الطريقة يمكن التعامل مع تدفقات نقدية تتدفق علي فترات مختلفة في المشروع الواحد، وكذلك المفاضلة بين مشروعات مختلفة ذات تدفقات نقدية مختلفة و أعمار مختلفة.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: أسس تقييم مشروع

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

موضوعات ذات علاقة
مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية
مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية (تقرير الكفاءة السنوي) ينص قانون رقم (1) لسنة 2006م، بموجب المواد 21-25 و 29 على تطبيق تقييم أداء الموظفين في... (مشاركات: 7)

مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية (تقرير الكفاءة السنوي)
مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية (تقرير الكفاءة السنوي) ينص قانون رقم (1) لسنة 2006م، بموجب المواد 21-25 و 29 على تطبيق تقييم أداء الموظفين في... (مشاركات: 1)

مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية (تقرير الكفاءة السنوي)
مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية (تقرير الكفاءة السنوي) ينص قانون رقم (1) لسنة 2006م، بموجب المواد 21-25 و 29 على تطبيق تقييم أداء الموظفين في... (مشاركات: 1)

نموذج تقييم ادارة تنفيذ مشروع
نموذج تقييم نموذج تقييم أدارة تنفيذ مشروعات ويمكن تعديله لأى ادارة بعد تعديل البيان المطلوب طبقا لعمل الأدارة خانة المواصفه تم تحديد البند طبقا لمواصفة... (مشاركات: 2)

ممكن مشروع دراسة جدوى مشروع انشاء مصنع مستلزمات طبية
اخوانى محتاج مشروع دراسة جدوى مشروع انشاء مصنع مستلزمات طبية بارك الله فيكم (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات