النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية (تقرير الكفاءة السنوي)

#1
الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
نبذه عن الكاتب
 
البلد
مصر
مجال العمل
أعمال ادارية
المشاركات
7,346

مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية (تقرير الكفاءة السنوي)

مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية (تقرير الكفاءة السنوي)
ينص قانون رقم (1) لسنة 2006م، بموجب المواد 21-25 و 29 على تطبيق تقييم أداء الموظفين في الدوائر والجهات الحكومية بإمارة أبوظبي. عليه قامت دائرة الخدمة المدنية بوضع اللوائح والأسس والنماذج اللازمة لتطبيق هذا المشروع بشكل يتكفل في النهاية بإعطاء صورة متكاملة و واضحة عن أداء وسلوك وإنجازات الموظف خلال العام المنصرم. وقد أسست تلك اللوائح في مجملها بطريقة تكفل العدالة و المصداقية من خلال مناقشة الرئيس المباشر لموظفيه فيما يخص إنجازاتهم و بيان مواطن الضعف لديهم بغية التحسن في الأعوام القادمة.

وفي إطار تنفيذ هذا المشروع الحيوي، قامت دائرة الخدمة المدنية بتنفيذ أربع ورش عمل شملت 55 منسقاً من كافة الدوائر والجهات الحكومية بالإمارة تم فيها شرح أهداف عملية التقييم المبنية على الكفاءة والتي يتم قياسها باستخدام ستة معايير رئيسية تغطي كافة الجوانب من سلوك وأداء الموظف أثناء قيامه بواجبات و مهام وظيفته، كذلك تكفلت بالإعداد لزيارات ميدانية للدوائر لمتابعة تطبيق التقييم، وفتح باب الاستفسار للمنسقين عن أي نقاط مبهمة، كما قامت بمتابعة أداء المنسقين بإجراء اتصالات أسبوعية للتعرف على موقف التقييم بكل دائرة. وقد روعي أن يقوم بإدارة هذا المشروع كادر وظيفي متميز مكون من مدراء الإدارات و المستشارين و الذين أسهموا بفاعلية في كافة مراحل المشروع.

حيث شملت مهام ذلك الكادر مراجعة العديد من النماذج المستعملة في القطاعين العام و الخاص، التركيز على الكفاءات الأساسية المشتركة لتقييم أداء كافة الموظفين الحكوميين والحرص على البساطة في تصميم النموذج و الشفافية و العدالة في تطبيق أسس التقييم.

تكمن أهم أهداف مشروع تقييم أداء الموظف في مراجعة الأداء دورياً في ضوء الأهداف المتفق عليها مسبقاً، والإسهام في التطوير الوظيفي للأفراد، وتحديد الاحتياجات التدريبية للموظف لتحسين و ترقية الأداء، والتعرف على إمكانية التدرج الوظيفي للأفراد، وتحفيز الموظفين لترقية أدائهم الوظيفي و السلوكي، كما يستخدم كأداة للمكافأة على الإنجاز المتميز، وإعداد أهداف الأداء المستقبلية و الاتفاق عليها بين الرئيس المباشر و الموظف.

ومن مزايا التقييم الدوري للأداء أن يقدم عن كل موظف تقرير سنوي عن سلوكه وأدائه في العمل وفقاً للأحوال والإجراءات والمواعيد التي تحددها اللائحة التنفيذية وذلك بدوره يمكن من ربط الموظف بالأهداف الكلية للدائرة مع توفير تغذية راجعة مستدامة، و تعزيز مواطن القوة في الأداء، إعلاء روح الحوار البناء و المسؤولية التضامنية، تغطية الاحتياجات التدريبية لرفع المهارات، آلية متابعة لمساعدة الموظف على التطوير الذاتي المستمر.

ولكي نتمكن من الإستمرار في تطوير مشروع تقييم أداء الموظفين ينبغي التركيز على تحقيق ما يلي خلال العام الحالي 2007:

وجود أهداف استراتيجية واضحة و مرتبطة بأداء الأقسام و الإدارات و الأفراد
دعم الإدارات العليا بالدوائر للعملية
وجود هياكل إدارية حديثة تتضمن وصفاً دقيقاً لكل وظيفة يوضح واجباتها و مهامها و أسس التقييم اللازمة
وجود فريق فعال لإدارة عملية التواصل و التغيير مكون من منسقي الدوائر و معاونيهم
التدريب العملي للرؤساء المباشرين من قبل المنسقين ( فريق قيادة التغيير)
القيام بحملة مكثفة للتوعية وسط الموظفين و رؤسائهم
وضع اللوائح المنظمة لعملية التقييم و كذلك النماذج اللازمة
العدالة و الشفافية في التطبيق
الحرص على التطوير المستمر من خلال المراجعة الدورية للأهداف و المعايير بما يحقق مصلحة العمل
وجود جدول زمني محدد للقيام بعملية التقييم و مراجعة التقارير النهائية
التنسيق الفعال مع كافة الدوائر لنجاح عملية التقييم و إنجازها في موعدها المحدد
و يمكننا أن نجمل في النهاية أن مشروع تقييم أداء الموظفين قد نجح و ساهم في تغيير النظرة التقليدية لتقارير الكفاءة السنوية من مجرد لازمة من لوازم الترقية إلى عملية متناسقة تهدف في المقام الأول إلى تطوير مهارات العاملين بإمارة أبوظبي بما يحقق الأهداف الإستراتيجية لترقية أداء الموارد البشرية وبالتالي التطوير المستمر لأداء كافة الدوائر و الجهات الحكومية بالإمارة.


و لكي نتمكن من الاستمرار في تطوير مشروع تقييم أداء الموظفين ستعمل الدائرة على الاسترشاد بآراء جميع الدوائر المحلية لتطوير لتحقيق الأهداف المحددة له.، و ذلك خلال العام الحالي. و سيتطلب الوصول لأهداف البرنامج المنشودة وجود أهداف استراتيجية واضحة و مرتبطة بأداء الأقسام و الإدارات و الأفراد ، وجود هياكل إدارية حديثة تتضمن وصفاً دقيقاً لكل وظيفة يوضح واجباتها و مهامها و أسس التقييم اللازمة مع فريق فعال لإدارة عملية التواصل و التغيير مكون من منسقي الدوائر و معاونيهم. و التدريب العملي للرؤساء المباشرين من قبل المنسقين ( فريق قيادة التغيير) القيام بحملة مكثفة للتوعية وسط الموظفين و رؤسائهم و وضع اللوائح المنظمة لعملية التقييم و كذلك النماذج اللازمة . كما يلزم دعم الإدارات العليا بالدوائر للعملية لتحقيق العدالة و الشفافية في التطبيق و التأكد من التطوير المستمر من خلال المراجعة الدورية للأهداف و المعايير بما يحقق مصلحة العمل مع وجود جدول زمني محدد للقيام بعملية التقييم و مراجعة التقارير النهائية و التنسيق الفعال بين دائرة الخدمة المدنية و كافة الدوائر لنجاح عملية التقييم و إنجازها في موعدها المحدد.

#2
الصورة الرمزية awadmabrok
awadmabrok غير متواجد حالياً محترف
نبذه عن الكاتب
 
البلد
ليبيا
مجال العمل
طالب دكتوراه فى تقويم السلوك الوظيفى
المشاركات
91

رد: مشروع تقييم أداء الموظفين بالدوائر الحكومية (تقرير الكفاءة السنوي)

لعله من المفيد التحدث عن تقويم الاداء فى مشاركه مستقله .

إقرأ أيضا...
أهمية التغذية المرتجعة Feedback في تقييم أداء الموظفين

أهمية المعلومات المرتدة في تقييم الأداء يشكل الموظفون والعاملون أهم الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات, وتعد عملية قياس أو تقييم الأداء Performance Measurement أهم عناصر النجاح وبقاء الموظفين... (مشاركات: 4)


نموذج تقرير تقييم الأداء السنوي للعاملين

يتسأل كثير من إخواننا الأعضاء عن نموذج لتقييم الأداء خاص بالعاملين ويكون شاملا لجميع الوظائف الموجودة بالمنشأة مرفق نموذج تقرير تقييم أداء سنوي من الممكن أن يناسب جميع الفئات الوظيفية (مشاركات: 56)


دورات تدريبية نرشحها لك

دورة التميز في إدارة الرعاية الصحية

تم تصميم الدورة التدريبية "التميز في إدارة الرعاية الصحية" خصيصًا لأولئك الذين يسعون إلى إنشاء رؤية وخطط عمل لمؤسستهم من أجل أعمال مستقبلية أفضل في مجال الرعاية الصحية والحفاظ عليها في مأمن من أي مخاطر محتملة في المستقبل


دورة دبلوماسية الرياضة والعلاقات الدولية

دورة تدريبية لكبار الشخصيات الرياضية تتناول مفهوم دبلوماسية الرياضة واستخداماتها في العلاقات الدولية والسياسة الدولية والمفاهيم الحاكمة للقوة الناعمة للرياضة ودورها في تعزيز التفاهم والتعاون بين الدول وشرح لأهم التجارب العالمية والعربية في مجال الدبلوماسية الرياضية والعلاقات الدولية.


تقييم الاداء بالاندية والاتحادات الرياضية

هذا البرنامج التدريبي موجه الى جميع العاملين في المجال الرياضي باختلاف المستويات الإدارية، كالعاملين في الاتحاجات الرياضية واللجان الأوليميبية الوطنية وغيرها، ويهدف هذا البرنامج التدريبي الى اسس ومعايير تقييم الاداء بالاتحادات الرياضية وبالتالي يتم تدريب المشاركين على كيفية استخدام تقييم الأداء كأساس لوضع التخطيط السليم للمستقبل في ضوء خطة الاتحاد الرياضية المطلوب تنفيذها.


دبلومة الذكاء الاصطناعي في الإنتاج الرقمي

صمم هذا البرنامج لمساعدة المتدربين في استخدام الذكاء الاصطناعي في الإنتاجية الرقمية كانتاج تصميمات الجرافيك وعمل المونتاج وكتابة المحتوى واعداد العروض التقديمية. وكذلك تحليل البيانات الكبيرة وتحسين الانتاجية.


دبلوم مراقبة تكاليف الاغذية والمشروبات في المطاعم والفنادق

صمم هذا البرنامج التدريبي ليؤهل المشاركين لفهم كيفية مراقبة تكاليف الاغذية والمشروبات في المطاعم والفنادق ويزود المشاركين بالادوات اللازمة لتخطيط التكاليف وخفضها ومراقبتها بصورة عملية واحترافية. يتعرف المتدرب من خلال البرنامج على العناصر المؤثرة في حساب تكلفة الاغذية والمشروبات وكيف يمكن حساب تكلفة كل منتج من المنتجات وحساب تكلفة كل عميل من عملاء المطعم أو الفندق.


أحدث الملفات والنماذج