النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: رفع تكاليف استقدام العمالة الأجنبية "مسكنات" ولا تحل مشكلة "السعودة"

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    رفع تكاليف استقدام العمالة الأجنبية "مسكنات" ولا تحل مشكلة "السعودة"

    شرعت ثلاث وزارات معنية بدراسة رفع تكاليف استقدام العمالة الأجنبية، في خفض مزايا العمالة الوافدة، ورفع القطاع الخاص لتوظيف السعوديين.
    وأوضحت صحيفة "الوطن" السعودية نقلا عن مصدر مطلع أن الاجتماعات التي عقدها ممثلون من وزارة الداخلية والعمل والمالية، انتهت إلى أن رسوم التأشيرة والإقامة ورخصة العمل التي يدفعها أصحاب الأعمال للعمال تعتبر منخفضة، وتحتاج إلى زيادة لكي يصبح المواطن السعودي محل اهتمام الشركات.

    وقال الكاتب الصحفي محمد اليامي لقناة "العربية": أثبتت تجربة تاريخية سابقة أن هذه الحلول عبارة عن "مسكنات" لم تفلح في تحقيق أهداف السعودة، ما تحتاجه وزارة العمل هو إعادة النظر في المعلومات التي لديها، فإذا كان هناك 8-9 ملايين عامل أجنبي فيوجد 6-7 ملايين منهم تحتاجهم قطاعات معينة، ولا توجد بدائل لهم كالعمالة المنزلية".

    وتابع: يوجد مليونا سعودي لا نعرف مؤهلاتهم والوظائف التي يشغلونها، وهذه المعلومات ستساعد على توجيه مخرجات التعليم والتدريب إلى الوظائف الحقيقية. وبيَّن اليامي أن عدم معرفة وزارة العمل للمعلومات يفتح باب التحايل والمراوغة.

    وعن تأثير الزيادات على الاقتصاد السعودي، أفاد اليامي أن هناك قطاعات حققت نسب توطين جيدة للسعوديين، كالقطاع المالي والمصرفي والبتروكيميائي والتأمين إلى حد ما، وذلك لدفعها أجور معقولة وإعطائها ظروف عمل جيدة، بالإضافة إلى الفرص التدريبية التي تهيئ المواطن السعودي لأن يُحتل مكانا جيدا يساعده على المعيشة.

    وذكر أيضا أن بعض القطاعات، كالتجزئة، لا تزال عاجزة عن تهيئة ظروف عمل مناسبة للمواطن السعودي، وغير راغبة في دفع أجور تليق به.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,046

    رد: رفع تكاليف استقدام العمالة الأجنبية "مسكنات" ولا تحل مشكلة "السعودة"

    شكرا ابو عبد العزيز
    بدل العمالة الاجنبية ممكن تشغيل عمالة عربية واسلامية وهذا مفيد للمملكة وللاشقاء العرب

موضوعات ذات علاقة
حصريا و أول مرة على الانترنت "ملخص" دورة "الذاكرة الخارقة " إعداد و تقديم رياض بن صوشة
لأول مرة على الانترنت و حصريا على المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية ملخص دورة " الذاكرة الخارقة ". المدرب: رياض بن صوشة - مرشح لدكتوراه الدولة في إدارة... (مشاركات: 25)

إعفاء زوج المواطنة "الأجنبي" من أنظمة "السعودة" في الجهات الحكومية
وافقت وزارة الخدمة المدنية في السعودية أخيراً، على طلب وزارة العمل بإعفاء زوج المواطنة الأجنبي وأبنائها وزوجة المواطن الأجنبية ممن يعملون في الجهات الحكومية من... (مشاركات: 1)

"العمل" السعودية تلغي "ازدواجية" التوظيف بإنشاء 18 مكتباً لـ"العاطلين"
تتجه وزارة العمل السعودية إلى وقف خدمات التوظيف التي تقدمها مكاتب العمل والمؤسسات الحكومية التابعة لها، وإنشاء 18 مكتباً حكومياً خاصاً بالتوظيف تتوزع على... (مشاركات: 0)

"غوغل" يثير "النعرة القومية" للإيرانيين بسبب "الخليج العربي"
عادت إيران وهاجمت عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، محمد علي حسيني، ومعه وسائل الإعلام الإيرانية أيضا، موقع "غوغل ايرث" العارض عبر الأقمار الصناعية... (مشاركات: 1)

تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة
تحت شعار "معاً وقت الأزمة" "كوني مطمئنة" حملة تطوعية تطلقها "الشقائق" لمتضررات سيول جدة أطلقت جمعية الشقائق النسائية بجدة حملة "كوني مطمئنة"... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات