النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: احكام وشروط عقد بوليصة الشحن

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    احكام وشروط عقد بوليصة الشحن

    1- ا- تكون منشأة النقل أو أي جهة في حوزتها أي من البضائع الموصفة في هذه البوليصة مسئولة وفقا للقانون عن أي فقد فيها أو تلف لها باستثناء ما نص عليها فيما بعد.
    ب- لا تكون أي منشأة نقل أو جهة في حوزتها كل أو أي من البضائع الموصفة في هذه البوليصة مسئولة عن أي فقد فيها، أو تلف لها، أو تأخير، بسبب القوة القاهرة، أو بسلطة القانون، أو بفعل أو إخلال من الشاحن أو المالك، أو الانكماش الطبيعي.
    ج- في حالة الحجر الصحي، يجوز أن تفرغ البضائع، على مسؤولية ولحساب الملاك، في مخزن الحجر الصحي أو أي مكان آخر، وفقا لتعليمات أو سلطات الحجر الصحي، أو لأقرب نقطة متاحة يمكن للناقل إرسال البضائع إليها وفقا لما يراه، وفي أي من هذه الحالات تنتهي مسؤولية الناقل عندما يتم التصرف في البضائع على الوجه الذي سبق ذكره، أو يجوز إعادة البضائع بواسطة الناقل على حساب المالك إلى نقطة الاستلام على أن يحصل على أجرة النقل في الاتجاهين.
    2- ا- لا يفرض على الناقل أن ينقل البضائع المشار إليها بواسطة أي قطار أو سفينة بعينها، أو في وقت أي سوق بعينه أو أي مكان آخر إلا في نطاق النقل المعقول.
    ب- كشرط أساسي للتعويض، ينبغي أن تقدم المطالبات كتابة للناقل المستلم أو المسلم، أو الناقل الذي أصدر هذه البوليصة، أو الناقل الذي حدث على خطه الفقد أو الضرر أو الإصابة أو التأخير، وذلك خلال....... شهر بعد انقضاء وقت معقول للتسليم.
    ج - يمكن لأي ناقل أو أي طرف مسئول عن الفقد أو الضرر الذي يصيب البضائع المشار إليها أن يستفيد بالكامل من أي تأمين يكون قد ابرم بالنسبة لهذه البضائع أو لحسابها، إذا كان ذلك لا يبطل بواليص أو عقود التأمين، بشرط أن يكون الناقل قد عوض المطالب عن قسط التأمين المدفوع لهذا الغرض.
    3- تخضع جميع البضائع للحزم على حساب المالك، باستثناء إذا كان هذا العمل مطلوبا نتيجة لإهمال الناقل.
    4- ا- البضائع التي لا يتم تفريغها من وسيلة النقل بواسطة الجهة المسماة لاستلامها، خلال الوقت الحر المسموح به بالتعريفات الصادرة قانونا، بعد إرسال إخطار بوصول البضائع إلى الجهة المرسلة إليها في الوقت المقرر، وبعد تهيئة وضع البضائع للتسليم في مكان الوصول، يجوز أن يحتفظ بها في وسيلة النقل أو مستودع أو مخزن أو مكان التسليم الخاص بالناقل، وتخضع لرسوم التعريفة للتخزين ولمسئولية الناقل كمخزنجي فقط، أو تنقل، إذا رغب الناقل في ذلك، وتخزن في مستودع عام أو مرخص في مكان التسليم أو أي مكان آخر متاح، على حساب المالك، ويحتفظ بها هناك بدون مسئولية على الناقل، وتخضع لحق الحجز عليها للوفاء برسوم النقل وأي رسوم قانونية أخرى بما في ذلك رسم معقول للتخزين.
    ب- في حالة رفض المرسل إليه أو الجهة المسماة للبضائع غير القابلة للتلف التي تم نقلها لمكان الوصول المحدد في هذه البوليصة، أو إذا فشل المرسل إليه أو الجهة المسماة لاستلام البضائع غير القابلة للتلف في استلام البضائع خلال.... يوما بعد إرسال الإخطار لوصولها، يجوز للناقل أن يبيعها في مزاد علني بأعلى سعر، وفي المكان الذي يعينه الناقل، بشرط أن يكون الناقل قد أخطر المرسل بالبريد أو بأي وسيلة أخرى بأن البضائع رفضت، أو ظلت بدون مطالبة، حسب الحالة، وأنها ستعرض للبيع بموجب أحكام بوليصة الشحن إذا لم يتم اتخاذ ترتيب للتصرف فيها، يكون قد نشر إعلانا يحتوي على وصف للبضائع، واسم الجهة المرسلة إليها، أو اسم الجهة التي تخطر بموجب أمر الشحن، وتاريخ ومكان البيع، وذلك مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين متتاليين، في الجرائد في مكان البيع، أو أقرب مكان إليه تصدر فيه الجرائد، بشرط أن ينقضي.... يوما قبل الإعلان عن الإشعار بالبيع بعد الإخطار بهذا الإشعار، بأن البضائع قد رفضت أو بقيت بدون مطالبة، وذلك بالبريد أو بغيره من الوسائل.
    ج- وفي حالة رفض المرسل إليه أو الجهة المسماة للاستلام البضائع القابلة للتلف التي تم نقلها بموجب هذه البوليصة إلى مكان الوصول، أو فشل المرسل إليه أو الجهة المسماة للاستلام في استلامها في الوقت المحدد، يجوز للناقل، باختياره، ليمنع التلف أو استمرار التلف، أن يبيع البضائع بأحسن سعر يحصل عليه في مزاد عام أو خاص، بشرط أنه إذا كان الوقت يسمح بإخطار المرسل إليه أو المالك يرفض البضائع أو بالفشل في استلامها والمطالبة بالتخلص منها، فإنه ينبغي أن يتم هذا الإخطار بما يتطلبه الأمر من يقظة وحرص قبل بيع البضائع.
    د- وإذا لم يمكن تنفيذ الإجراءين المذكورين في الفقرتين السابقتين مع إعطاء الأسبقية للفقرة الأخيرة، فإنه من المتفق عليه أن لا يفسر أي نص تحتوي عليه هاتين الفقرتين بأنه يصادر أو ينقص من حق الناقل، حسب اختياره، في أن يبيع البضائع، في ظل هذه الظروف، وبهذا الشكل، وفقا لما يسمح به القانون.
    هـ - يستغل الناقل حصيلة أي بيع بموجب البند في دفع رسم النقل، وتعويض التأخير، والتخزين، وأي رسوم قانونية أخرى، ونفقات الإخطار والإعلان والبيع وأي نفقات أخرى ضرورية، وللعناية بالبضائع والمحافظة عليها، إذا كانت العناية بها تتطلب إنفاقا خاصا، يتم تسليم ما يتبقى بعد ذلك لمالك البضائع التي تم بيعها بموجب هذه البوليصة.
    5- لا يحمل الناقل، أو لا يكون مسؤولا بأي حال من الأحوال عن أي مستند أو عملة ثمينة أو عن أي سلعة ذات قيمة غير عادية لم يتم تسعيرها في التعريفات المنشورة، إلا إذا تم عقد اتفاق خاص على ذلك وتظهير قيمة مشروطة للبضائع في هذه البوليصة.
    6- أي طرف،سواء كان أصيلا أو وكيلا، يشحن مفرقعات أو بضائع خطرة بدون أن يعلن عن طبيعتها للناقل أعلانا كاملا ومسبقا، يكون مسؤولا عن كل فقد أو ضرر تسببه هذه البضائع، ويعوض الناقل عنها، ويجوز تخزين هذه البضائع على مسؤولية المالك ولحسابه أو إتلافها بدون تعويض.
    7- يدفع المالك أو المرسل إليه أجر النقل وجميع الرسوم القانونية الأخرى التي تستحق على البضائع، إلا أنه باستثناء الحالات التي يجوز فيها الترخيص قانونا بذلك، لا يقوم أي ناقل بتسليم البضائع الواردة في هذه البوليصة أو بالتنازل في مكان الوصول إلا بعد أن يتم تسديد التعريفة والرسوم المستحقة عليها.
    8- إذا تم إصدار هذه البوليصة بأمر من الشاحن أو وكيله بالمبادلة مع أو باستبدال بوليصة أخرى، يعتبر توقيع الشاحن للبوليصة السابقة، بالنسبة لتقرير القيمة أو غيرها، أو اختيار القانون العام أو التزام البوليصة جزءا من هذه البوليصة بشكل كامل كما لو كانت قد كتبت أو أعدت من أجل هذه البوليصة.
    9- ا- في حالة نقل جميع البضائع أو جزءا منها بالبحر، لجزء من الطريق وحدث فقد أو ضرر أو إصابة لهذه البضائع عندما كانت في حوزة الناقل البحري يتم تحديد مسؤولية هذا الناقل بواسطة بوليصية الشحن للناقل بالبحر وبواسطة القوانين والتعليمات المطبقة بالنسبة للنقل البحري.
    ب- لا يكون الناقل البحري مسؤولا عن أي فقد أو ضرر ينتج عن حريق يحدث للسفينة، أو على ظهرها، أو من انفجار، أو فرقعة غلايات أو كسر فيها إلا إذا كان ذلك ناتجا عن تصميم أو إهمال الناقل.
    ج - إذا بذل المالك الحرص والعناية في جعل السفينة صالحة من جميع الوجوه للبحر ومزودة تزويدا كافيا بالأفراد والمعدات والإمدادات، فإن الناقل لا يكون مسئولا عن أي فقد أو ضرر ينتج عن مخاطر البحيرات أو البحار أو من العيوب الكامنة في جسم السفينة أو آلاتها أو توابعها سواء كانت موجودة قبل أو في وقت أو بعد الإبحار أو من الاصطدام أو الشحط أو حوادث الملاحة الأخرى أو من إطالة الرحلة.
    د- إذا كانت البضائع منقولة بموجب تعريفه تنص على أن الناقل، أو فريق الناقلين، يعتبر مسئولا عن الفقد من مخاطر البحر، فإنه بالنسبة لهذا الناقل أو هؤلاء الناقلين يتم تعديل إحكام هذا البند طبقا لأحكام التعريفة، التي تعتبر متضمنة في شروط بوليصة الشحن هذه.
    هـ – لا يفسر مصطلح " نقل بحري " في هذا البند على أنه يتضمن نقل البضائع بالصناديق من السفن وإليها في الأنهار وغيرها، أو الموانئ أو البحيرات، عندما يتم ذلك بواسطة أو لحساب الناقلين بالسكك الحديد.
    10- لا يعتد بأي تغير أو إضافة أو حذف يجري في هذه البوليصة بدون موافقة مكتوبة من وكيل الناقل الذي أصدرها، وتكون هذه البوليصة نافذة طبقا لمضمونها الأصلي.


  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    H.Yassin (5/10/2013)

موضوعات ذات علاقة
شرح تطبيق احكام اصابه العمل فى مفهوم التامين الاجتماعى
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته الساده اعضاء المنتدى الكرام اسمحوا لى بهذه المشاركه وارجو من الله ان تكون مفيدة لكم (مشاركات: 3)

مجموعة احكام ومبادىء المحكمة الادارية العليا فى اللوائح الادارية
ومنوعات أخرى ________________________________________ اللوائح الادارية ============================== === الطعن رقم 0514 لسنة 11 مكتب فنى 13 صفحة رقم 332... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات