النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: متطليات ادارة الموارد البشرية في مجال التعليم

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    متطليات ادارة الموارد البشرية في مجال التعليم

    إن متطلبات الموارد البشرية من التعليم مرتبط مباشرة بالاستراتيجية العامة للدولة، ومن الناحية المنطقية لا معنى لاستراتيجيات جزئية وخطط فرعية من دون وجود استراتيجية عامة، وحتى توضع هذه الاستراتيجية، ونظراً لأن العولمة هي أمر واقع لابد من مواجهة تحدياتها سنأخذ الواقع في الدول الصناعية أساساً لدراستنا، وهذا ما فعلته دول شرق آسيا أيضاً عند صياغة استراتيجياتها.
    تنقسم خطط التعليم ودور المؤسسات التعليمية في الدول المتقدمة والناهضة إلى ثلاثة أقسام:
    1 – التعليم الأساسي.
    2 – إعادة التأهيل.
    3 – التأهيل المستمر.
    3 ـ 1 ـ 1 ـ التعليم الأساسي:
    ونقصد به مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي، والتعليم ما بعد الثانوي، حيث يتم التدريس اعتماداً على التقانات الحديثة والمعلوماتية بشكل خاص، وليس تدريس المعلوماتية كمادة مستقلة، فالمعلوماتية في هذه المرحلة ( وباستثناء المرحلة الجامعية وللمختصين بالمعلوماتية ) هي وسيلة وليس علم ولا مادة مستقلة، حيث فشلت تجارب كثيرة في تدريسها في هذه المرحلة كمادة مستقلة، مما اضطر جميع المؤسسات لإعادة تأهيل خريجي المعاهد والجامعات مرة أخرى. وهذا يتطلب إعادة صياغة المناهج وإعادة تأهيل الأطر التدريسية وهو أمر لابد منه.
    3 ـ 1 ـ 2 ـ إعادة التأهيل:
    لقد تأخرت الدول العربية وسورية بشكل خاص، بوضع استراتيجية واضحة لإعادة تأهيل مواردها البشرية بما تطلبه التطورات التقانية والاقتصادية في العالم، وأصبح الأمر اليوم أكثر إلحاحاً من ذي قبل، وإن البرنامج الوطني للمعلوماتية خطوة صحيحة على الطريق إلا أنه يحتاج إلى مكاملة مع برامج أخرى من خلال استراتيجية واضحة وإعادة صياغته بناءً على دراسات ميدانية للمتطلبات.
    3 ـ 1ـ 3 ـ التأهيل المستمر:
    ما زالت مؤسساتنا التعليمية عاجزة عن تلبية حاجات الموارد البشرية إلى التأهيل المستمر، لتغطية التطورات التقانية، والعلمية، والبرامج الموجودة متواضعة جداً، ولا تغطي إلا نسبة ضئيلة مما هو مطلوب، وهي عمومية غير معتمدة على استراتيجية عامة ولا على دراسات ميدانية واقعية، وإنما مبنية على ردود فعل و دراسات نظرية بعيدة عن الواقع. لذا لابد من وضع استراتيجية قطاعية للتأهيل المستمر معتمدة على استراتيجية عامة واضحة.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    ahmedfaiz (16/11/2012)

  3. #2
    الصورة الرمزية ahmedfaiz
    ahmedfaiz غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    16
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ahmedfaiz

    رد: متطليات ادارة الموارد البشرية في مجال التعليم

    بارك الله فيكم،، ممكن مصدر هذه الملعومات وياريت لو كان المصد انجليزي


    كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا اشتكى إنسان مسحه بيمينه ثم قال : أذهب الباس ، رب الناس ، واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقماً
    .

  4. #3
    الصورة الرمزية تفاءت
    تفاءت غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سلطنة عمان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    2

    رد: متطليات ادارة الموارد البشرية في مجال التعليم

    السلام عليكم بارك الله فيكم أشكركم على حسن الإستقبال والتعاون لو سمحتم أردت بحث عن إدارة الموارد البشرية في مجال التعليم ضروري جدا / شاكرا لكم كرمكم

  5. #4
    الصورة الرمزية تفاءت
    تفاءت غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سلطنة عمان
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    2

    رد: متطليات ادارة الموارد البشرية في مجال التعليم

    السلام عليكم أشكركم على حسن التعاون والكرم وأطلب من حضرتكم بحث عن متطلبات إدارة الموارد البشرية في مجال التعليم للضرورة القصوى / وشكراعلى المنتدى الرائع والمثمر

موضوعات ذات علاقة
دورة المعايير الدولية و الجوانب الكمية في ادارة الموارد البشرية ومفهوم و اهمية ادارة الموارد البشرية بالاردن لبنان سوريا
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com: الموقع الالكتروني hussein@almjd-hr.com : البريد الالكتروني :... (مشاركات: 5)

الحيرة بين المؤهل والدبلومة في مجال ادارة الموارد البشرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا خريج كلية الاداب قسم اللغة العبرية والانجليزية كلغة ثانية , وبعد تخرجي اتجهت الي العمل بادارة الموارد البشرية وخبرتي في... (مشاركات: 3)

الحيرة بين المؤهل والدبلومة في مجال ادارة الموارد البشرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا خريج كلية الاداب في تخصص لغات العبرية والانجليزية كلغة ثانية ,بعد الكلية اتجهت الي مجال ادارة الموارد البشرية وأعمل به... (مشاركات: 1)

دبلوم ادارة الموارد البشرية في مديريات التعليم
دبلوم إدارة الموارد البشرية الهيكلة الوظيفية التحليل الوظيفي تصميم وتوصيف الوظائف مهارات الاستقطاب والإختيار والتعيين (مشاركات: 3)

تصور نظري لخطة عمل دورة في مجال ادارة الموارد البشرية
هدف الدورة :- تعريف المشتركين بعناصر و ركائز قسم الموارد البشرية و دوره في تفعيل , تمكين و تطوير سير العمل في المؤساسات. بالأضافة الى دور القسم... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات