النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: السيرة الذاتية

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    السيرة الذاتية

    -السيرة الذاتية CV ..
    المقابلة الشخصية هي الفيصل للحصول على وظيفة ما أو عدم الحصول عليها، ولكن قبل الوصول إلى مرحله المقابلة الشخصية يتطلب الآمر أن تعرف عنا، عن تعليمنا، خبرتنا، أهدافنا.. الجهة التي نود العمل فيها ويتم ذلك من خلال إرسالنا لسيرتنا الذاتية لتلك الجهة ثم على أساس حاجتهم إلى تلك الخبرات والمهارات التي لدينا سيكون تحديد موعد إجراء المقابلة الشخصية معنا.
    والسيرة الذاتية ليست مجرد وثيقة تحتوى على معلومات شخصيه أو علميه متعلقة بنا فقط إنما هي وسيله نجاحنا لتخطى أولى العقبات التي تقف أمام حصولنا على عمل وهى قبول الشركات المبدأى لنا.
    إذا فإن الأمر يتطلب منا التركيز على تلك المرحلة والتي علينا أن نعمل فيها على جذب انتباه صاحب الشركة لسيرتنا الذاتية وسط مئات وربما الآلاف من السير الذاتية التي قد تصل إليه، فعمليه كتابه السيرة الذاتية لابد و أن تتم بتركيز وجديه وبأسلوب علمي منظم.
    -محتوى السيرة الذاتية
    وهناك العديد من المعلومات التي يجب أن تضمنها عمليه كتابه السيرة الذاتية ولا يمكن أن يتم التقصير فيها ولعل أهم هذه المعلومات:
    في البداية نضع المعلومات الشخصية والتي على رأسها الاسم بالكامل، تاريخ ومحل الميلاد، ثم الجنسية، ورقم الهاتف، بعد ذلك نضع العنوان البريدي وما يحويه من رمز بريدي، والبريد الالكتروني.
    ثم يأتي بعد ذلك القسم الخاص بالخبرات العلمية والذي يحوى الدورات التدريبية التي تم الحصول عليها، اللغات ودرجه إجادتها، خبرات التعامل مع الحاسب الالى وبرامجه، المؤهل الدراسي الذي تم الحصول عليه ونكتب فيه الفترة الزمنية من عام...إلى ...، أسم الكلية و الجامعة، وعدد سنوات الدراسة.
    يليها قسم الخبرات العملية وفيه نكتب أسم الشركة التي تم العمل فيها من قبل، والمسمى الوظيفي، والفترة الزمنية من.. إلى..، وعاده ما يتم تدوين ذلك من الأحدث للأقدم.
    وأخر قسم تشمله السيرة الذاتية هو قسم المعلومات ذات الصلة بطبيعة العمل مثل ما إذا كنت تمتلك رخصه قياده، أو إذا كان لديك استعداد للسفر للخارج..
    عند كتابه السيرة الذاتية..لا تنسى
    1- السيرة الذاتية يجب كتابتها على الحاسب الالى.
    2- لا مجال للأخطاء اللغوية فعليك أن تراعى خلو سيرتك الذاتية من الأخطاء لان من شأن ذلك أن يعطى انطباع سيء عنك أمام صاحب العمل، وحتى إن لم يكتشف هو تلك الأخطاء فسوف يكتشفها الحاسب عند إدخال سيرتك إليه.
    3- لا تكذب في أي معلومات حولك وكن واثقا أن الكذب ينكشف بسهوله أثناء المقابلة أو عند طلب أحد الأوراق منك وهذا من شأنه أن يهز صورتك أمام صاحب العمل وسيجعلك تظهر بشكل سيء أمام الجميع.
    4- لا تستخدم أحجام أكبر من اللازم أو أصغر من اللازم للكتابة فعاده ما يكون بنط 12 هو الأكثر مناسبة، كذلك لا تستخدم خطوط زخرفيه أو مائلة أنما يجب الكتابة بخطوط واضحة سهله القرأه.
    5- وحد الخطوط والأحجام في كل أقسام السيرة الذاتية.
    6- أكتب السيرة الذاتية باللغة التي تطلبها الشركة التي تود العمل فيها فبعض الشركات قد تطلبها بالعربية والبعض الأخر قد يطلبها بالانجليزية، كذلك فلا تستخدم أكثر من لغة لاى سبب من الأسباب.
    7- لا تستخدم الضمائر في سيرتك الذاتية، فلا تقول مثلا أنا فعلت....
    8- لا تكتب بريدك الالكتروني الذي يحمل اسماءا غريبة، حاول أن يكون أسم بريدك الالكتروني يحمل الجدية كأن تكتبه باسمك مثلا (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى) ، فاختيارك لاسمك في البريد الالكتروني يعكس طبيعة شخصيتك.
    9- إذا كنت حديث التخرج ومشروع تخرجك له علاقة بالوظيفة التي ستشغلها فمن الأفضل لك ذكره، أما لو كانت لديك خبره كبيره في مجال العمل وتخرجت منذ زمن طويل فلست بحاجه للحديث عن مثل هذا المشروع إنما هنا سيزيد تركيزك على خبراتك العملية.
    10- عند الاستعانة بالاختصارات في الجمل راعى أن تكون هذه الاختصارات واضحة ومعروفه لدى الجميع، وإن كان لديك شك حول ذلك فمن الأفضل كتابه الجمل تفصيليا.
    11- إذا كان المسمى الوظيفي للوظيفة التي عملت بها من قبل غير واضح قم بتوضيحه.
    12- إذا كنت ترغب في إرسال سيرتك الذاتية لبد معينه فإن عليك أن تعرف طريقه كتابه السيرة الذاتية في هذا البلد فهناك اختلاف ولو طفيف في كتابه السيرة الذاتية من بلد لأخر وعليك مراعاته.
    13- لا تعظم من قدراتك فإن حدود تلك القدرات ستتضح من خلال المقابلة الشخصية فلا تغالي في الحديث عن نفسك فإنه في المقابلة ستتم المقارنة بين ما هو مكتوب في سيرتك الذاتية وبين قدراتك التي ستظهرها من خلال تلك المقابلة.
    14- قم بتحديث سيرتك الذاتية كلما أضفت جديدا فيما يخص تعليمك أو خبراتك..
    الخطاب المرفق بالسيرة الذاتية Cover Letter
    وكثيرا منا يغفل جانبا هاما عند كتابته للسيرة الذاتية، وهو أن هناك خطابا أخر من المفترض إرساله هذا الخطاب لا يقل في أهميته عن السيرة الذاتية خاصة مع تفكيرك بأن صاحب العمل يصله في اليوم عشرات وربما مئات من السير الذاتية الطالبة للوظيفة التي تبتغى أنت الحصول عليها، وترجع أهميه هذا الخطاب إلى أنه يعمل على تشجيع صاحب العمل على قراءه سيرتك الذاتية ففيه تقدم نفسك بطريقه جذابة وتعرف بقدرتك بشكل مختصر وتجيب على بعض الاسئله الغامضة التي قد يتسأل عنها صاحب العمل عند قرأته لسيرتك الذاتية، كذلك تعرض فيه سبب رغبتك في الالتحاق بتلك الوظيفة.
    ومثل هذا الخطاب يبدو كأي خطاب عادى حيث يبدأ بالتحية وينتهي أيضا بالختام والتحية، ويوجه إلى شخص محدد، ومن الأفضل ألا يتعدى هذا الخطاب صفحه واحده وألا تغالي فيه في وصف نفسك والحديث عن مزاياك فأذكرها ولكن بلا مبالغه.
    ماذا يوجد في الخطاب المرفق؟
    ومن المفترض أن يحوى الخطاب المرفق بالسيرة الذاتية عده نقاط لعل أهمها أسم الوظيفة وهو أكثر ما يهم الشركات ويلفت الانتباه في الخطاب المرفق فهو السبب الرئيسي وراء كتابه الخطاب، و بالاضافه إلى كتابه أسم الوظيفة نكتب كيفيه تعرفنا على هذا الوظيفة.
    كذلك فإن توضيح الخبرات والمهارات والقدرات التي تؤهل للحصول على تلك الوظيفة هو الأخر عامل هام جدا فهو يعد أحد الأسباب التي قد تقنع صاحب العمل بك كشخص يمكن أن يحصل على تلك الوظيفة، ولكي تقوم بكتابه قدراتك ومهاراتك بطريقه لائقة حاول أن تتحدث عن ما هو ملائم منها لحاجه العمل.

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    53

    رد: السيرة الذاتية

    السلام عليكم
    اشكركم على كل ما تكتبونه في مجال الموارد البشرية وعندي الرغبة في كتابة ابحاث عن هذا العنصر المهم .

موضوعات ذات علاقة
السيرة الذاتية C.V
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اطلب وظيفة فى ادارة الموارد البشرية (مشاركات: 1)

السيرة الذاتية
السيرة الذاتية لمشرف السلامة و الصحة المهنية (مشاركات: 1)

السيرة الذاتية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا الملف المرفق يقدم شرحا مبسطا لموضوع السيرة الذاتية برجاء الاطلاع وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته (مشاركات: 2)

السيرة الذاتية
Curriculum vitae الاسم والكنية : حسام العلي اسم الاب : فاروق محل وتاريخ الولادة : تلدو 15/08/1982 العنوان :سوريا- حمص – تلدو - شارع السد هــ (يمنع... (مشاركات: 0)

السيرة الذاتية - c.v
الاســــــــــــــم : مجدي محمد عبد الحميد ناصر الـعـنــــــــوان :11ش المكتب الشرقي – الجلاء – المنصورة - جمهورية مصر العربية... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات