النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تمهيد للمقابلة الشخصية

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    تمهيد للمقابلة الشخصية

    المقابلة عبر الهاتف أولا
    إذا لم تجري مقابلات شخصية في وظيفة ما منذ فترة طويلة، فقد تندهش عندما يطلب منك عمل مقابلة شخصية عبر الهاتف أولا، وتستخدم معظم الشركات المقابلة الشخصية عبر الهاتف لتسريع عملية الاستقدام.
    ويوجز الهدف وراء المقابلة الشخصية عبر الهاتف في تصفية العدد الأكبر من المتقدمين إلى مجموعة قليلة والذي يتيح لهم العبور إلى مرحلة المقابلة الشخصية وجها لوجه، ونتيجة لضيق الوقت والرغبة في الحصول على المساعدة من موظفي هيكل الموارد البشرية، لا يرغب أصحاب العمل في استقدام المتقدمين إلى الوظيفة ليكتشفوا أنهم ضيعوا ساعة من وقتهم، حيث لا يملك الشخص المتطلبات الأساسية للوظيفة.
    وتتلخص الأهداف الرئيسية من المقابلة الشخصية عبر الهاتف في معرفة النطاق المتعلق بالراتب وسواء ما إذا كان الشخص يفي بمتطلبات الوظيفة، وهي أيضا أحد الأساليب لاختبار مهارات الاتصال ومهارات التعامل مع الآخرين.
    "سجل لنفسك" هكذا يقول روبرت جرابر مقدم الوظائف المالية على شبكة الإنترنت ومؤسس موقع WallStJobs.Com، ويقدم جرابر بعض الاقتراحات لاجتياز المرحلة الأولي بنجاح حيث يقول "استمع إلى نفسك في المكالمات. هل لديك القدرة على التعبير؟ هل تقول عبارة "مثل" و"أتعرف" لتكملة الكلام في المحادثة؟ هل تفضل استقدام نفسك إذا كنت مكان صاحب العمل بناء على نموذج التحدث؟"
    وللاستفادة من هذه الفرصة المتاحة حدد جرابر بعض الاقتراحات للاستعداد للمقابلة غير الشخصية عبر الهاتف وهم:
    · لا تستخدم التليفون المحمول.
    · ضع موقع الإنترنت الخاص بالشركة على جهازك قبل المكالمة.
    · لا تترك المتصل منتظرا أبدا، وقم بإلغاء خاصية الانتظار.
    · اجعل سيرتك الذاتية في المتناول.
    · اكتب أسماء الأشخاص، والمعلومات التي تذكر في المكالمة بمجرد سماعها (استخدم ورقة صغيرة وقلم رصاص.
    · استمع إلى الأسئلة ولا تقاطع المتحدث، تجنب العبارات المكررة والمحفوظة.
    · إذا كنت تعتقد أنك ربما تكون كثير التحدث، فأنت كذلك على الأرجح.
    · عندما تنتهي، اطرح السؤال التالي "ما هي الخطوة القادمة في العملية وما هي المدة الزمنية لاتخاذ قرارك؟"
    · وجه الشكر إلى كل شخص باسمه
    وتذكر أن المحادثة الهاتفية لا تحوي أي لغة جسدية أو صورة أو تعبيرات وجه والتي قد تتاح لك في المقابلة وجها لوجه، ونتيجة لذلك يجب الاعتماد على نبرة صوتك وكلماتك لنقل الحماس والترويج لنقاط القوة لديك، لذا كن متأكدا من ترك صورة إيجابية.
    ولا تنس إرسال خطاب شكر بعد المقابلة الشخصية الخاصة بك حتى لو كانت عبر الهاتف، حيث يترك مثل هذا الخطاب انطباعا أفضل من رسالة البريد الإليكتروني، حيث يحتوي على مسحة شخصية أكثر.
    المقابلة الشخصيةInterview
    كل ما سبق يعد تمهيدا لهذا اليوم، يوم المقابلة الشخصية فبعد إرسالك للسيرة الذاتية وقبولها لدى صاحب العمل يتحدد لك موعد لتلك المقابلة، ومن خلال تلك المقابلة فمن المفترض أنه سيتم التعرف عليك وطرح الأسئلة للتأكد من قدراتك والتعرف على ما يؤثر في قراراتك، ومن المفترض أن الشخص أو الأشخاص الذين يقومون بمقابلتك يكونوا على دراية كاملة بما تحتاجه الوظيفة ويكونون كذلك قد قرؤوا سيرتك الذاتية بدقة ومن المفترض أن يتسم هؤلاء الأشخاص بالحيادية الكاملة بين المرشحين حيث أن السبب الاساسى وراء إجراء المقابلات الشخصية يكون اختيار أفضل المرشحين لذلك فينبغي أن لا يكون هناك أفضليه بين شخص وأخر ألا بالقدرات والخبرات وأن يعامل المرشح بكل احترام وألا يسأ إليه من قبل الممتحنين وألا يطرحوا عليه أسئلة شخصية أو محرجه أوليس لها علاقة بالعمل.

  2. #2
    الصورة الرمزية marwa11
    marwa11 غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    5

    رد: تمهيد للمقابلة الشخصية

    شكرا على الموضوع تمهيد  للمقابلة الشخصية بالفعل نصائح للبدء بالمقابلة

موضوعات ذات علاقة
معايير للمقابلة الشخصية
في كثير من الحالات يكون من الصعب بداية تقييم المتقدمين للوظائف من خلال مقابلة شخصية او اختبار مكتوب وكذلك من الصعب العدل بين المتقدمين بعمل مفاضلة عادلة فهل... (مشاركات: 6)

التحضير للمقابلة الشخصية
التحضير للمقابلة الشخصية مشرف الملتقى الإداري 14/8/1425 28/09/2004 السلسلة : سلسلة التطوير الإداري ... (مشاركات: 4)

كيف تستعــد للمقابلة الشخصية
كيف تستعــد للمقابلة الشخصية ابدأ بجمع المعلومات عن الشركة التي ستلتحق بها خاصة ما يتعلق بنشاطها وفروعها بحيث تكون ملماً بالجزء الأكبر من المعلومات حول... (مشاركات: 0)

هام لكل من يستعد للمقابلة الشخصية
هناك أنواع مختلفة للمقابلات الشخصية التى قد تشارك فيها خلال عملية الاختيار بين المتقدمين لوظيفة. وفيما يلي أهم هذه الأنواع وإرشادات عن طريقة التعامل معها: 1.... (مشاركات: 3)

التحضير للمقابلة الشخصية
السلسلة : سلسلة التطوير الإداري الكتاب : التحضير للمقابلة الشخصية المؤلف : داين براك عدد الصفحات : 83 صفحة الناشر :دار المعرفة للتنمية البشرية * فكرة... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات