النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الثقافة القيادية

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    الثقافة القيادية

    رغم أن التنفيذيون في الشركات يتحدثون عن برامج تطوير القيادة إلا أنهم يعرفون أن المصطلح ليس دقيقاُ تماماُ، فتطوير القادة ليس برنامجًا ولكنه أسلوب حياة، وعلى سبيل المثال فالتغذية الراجعة المخلصة لابد أن تكون متوافقة من ناحية الثقافة، وفي العديد من الشركات الأمر ليس كذلك، بل يتعين قبول تخصيص جزء لا بأس به من الوقت للمتابعة، ولابد من التشجيع على العمل في المنظمات التي لا تهدف للربح وليس مجرد السماح به.
    وتلك العادات الثقافية لا يمكن إملاءها على أحد ولكن يجب أن تشتم رائحتها في هواء الشركة، وذلك أحد الأسباب الرئيسية في احتلال جنرال إلكتريك للمركز الأول في هذه القائمة، فقد أدرك تشارلز كوفين المدير التنفيذي أن الأولويات الحقيقية للشركة ليست مصابيح الإنارة أو مولدات الكهرباء ولكن قادة الأعمال، كان تطويرهم بؤرة التركيز للشركة منذ مدي بعيد، وكل هذه الشركات تعمل على هذا النوع من الثقافة.
    كافة هذه الشركات بها خططًا للتحسين، معظمها يرتكز على مشاركة أشخاص أكثر والعمل على نحو أوسع مع الفرق ومعرفة وجهات نظرهم في المهارات التي سيحتاجها قادة الغد، ولا ينقص حجم أي شركة منها.
    ومن المهم إدراك أن الظروف أحيانا تمنع الشركات من أن تصبح أكاديميات و على بعضها ألا تحاول ذلك، ويشير سوننفيلد من كلية Yale للإدارة أن النموذج لن ينجح في "السياقات الاستراتيجية مثل التغييرات في حالة الأزمات أو المنشآت عالية التقلب والمرونة والإبداع، والتي ستعاني من الحدود الصارمة للسلطة، كإحدى سمات الأكاديميات"، ولكن حتى الشركات في هذه المواقف تحتاج إلى قيادة أفضل وقد تتعلم دروسًا قليلة من "أفضل شركات القيادة"، وفي ضوء اقتصاد عالمي مبني على رأس المال البشري، يتعين على أية شركة ترغب في الازدهارمحاولة التعلم من تلك الشركات.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    حجازي (25/11/2011)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: الثقافة القيادية

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

موضوعات ذات علاقة
الثقافة التنظيميةOrganizational Culture
- الثقافة التنظيمية هى مجموعة القيم والمعتقدات والمفاهيم وطرق التفكير بين افراد المنظمة والتى تعتبر غير مرئية وغير مكتوبة ولكنها محسوسة ويشارك كل فرد بالمنظمة... (مشاركات: 4)

انواع الثقافة التنظيمية
أغلب الكتاب في هذا الموضوع يركزون على وجود علاقة مباشرة بين الثقافة والنجاح الاقتصادي، غير أن النظريات في هذا المجال قلما تتفق على تحديد هذه العلاقة من حيث... (مشاركات: 0)

الثقافة سلوك وممارسة
الثقافة سلوك وممارسة - د.سهيل عروسي - ثمة أسئلة كثيرة تطرح عند تناول موضوع الثقافة من هذه الأسئلة، هل الثقافة دعوة إلى التفاؤل أم إلى التشاؤم وهل هي مرتبطة... (مشاركات: 0)

الثقافة الابداعية
الاخوة فريق عمل المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كل العام وانتم بخير بمناسبة حلول عيد الفطر اعاده الله عليكم بالخير... (مشاركات: 0)

الثقافة المشتركة
الثقافة المشتركة ما هي الثقافة المشتركة؟ الثقافة المشتركة هي نموذج للمعتقدات المشتركة والاتجاهات والافتراضات والقيم داخل المؤسسة, وهذه الأشياء التي... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات