النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: بطاقة وصف وظيفى باحث دراسات وتخطيط

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    بطاقة وصف وظيفى باحث دراسات وتخطيط

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أقدم لسيادتكم بطاقة وصف وظيفى باحث دراسات وتخطيط

    بإذن الله يستفيد منه الجميع
    الملفات المرفقة

  2. #2
    الصورة الرمزية soliman ELdaly
    soliman ELdaly غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    رئيس قسم التنظيم / شركة النصر للبترول
    المشاركات
    1
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ soliman ELdaly

    رد: بطاقة وصف وظيفى باحث دراسات وتخطيط

    ذنوب التدخين
    المدخن مرتكب 13 ذنب1 )المدخن قاتل للنفس :. من شرب السُم حرام عليه سواء شربه مرة واحدة أو قطرة قطرة ، كلا الحالتين حرام لأنه قتل للنفس . عن أبى هريرة رضي الله عنه أن النبي [r] قال : " من تحسي سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلدًا فيها ابدآ " رواه البخاري ومسلم .قال الله تعالي { وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا } النساء : 29 2 )المدخن مؤدي بنفسه إلى التهلكة :. قال الله تعالي { وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } البقرة : 195.3 )النيكوتين مَُفتِّر تفتيراً عجيبا :. عن أم سلمة رضي الله عنها " أن النبي [r] نهى عن كل مُسكر ومُفَتِّر " رواه الإمام أحمد وأبو داود . فقرن المسكر مع المفتر في حديث واحد فحكمهما واحد .4 )ما حكم من طبخ الأرز بالخمر ؟كأنه شارب للخمر وهذا حرام وبالتالي شارب الدخان يكون شارب للخمر ومدمن الدخان يكون مدمنا للخمر . قال [r] " ما أسكر كثيرة فقليلة حرام " رواه أبو داود و الترمذي وأحمد .5 )المدخن يؤذى المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا
    سئل الشيخ ابن عثيمين " عن رجل يدخن ثم يأتي للصلاة ، قال الشيخ ينطبق عليه قول الله تعالي {
    وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا } الأحزاب : 58 .يقول الشيخ " الإيذاء عام . من أذي مسلم بدخان ينطبق عليه قوله تعالي سواء أكان في مطار أو شارع ......... الـــــــــــــــــــخ . 6 )المدخن ظالم : ظالم لزوجته وأولاده . عن أبي سعيد الخدرى رضي الله عنه أن النبي [ r] قال " لا ضرر ولا ضرار ومن ضارَّ ضارَّه الله ومن شاقَّ شاقَّ الله عليه " رواه الحاكم في المستدرك على شرط الإمام مسلم . وإذا تكرر الضرر زاد وأرتفع إلى مرتبة الظلم وينطبق على المدخن قوله تعالي { مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ } غافر : 18 ، وأيضا قوله تعالي { وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ } الحج : 71 . عن سعيد ابن زيد رضي الله عنه أن النبي [ r ] قال : من ظلم قيد شبر من الأرض طُوّقَه من سبع أراضين . متفق عليه .7 )المدخن مهدر للأمانة : أمانة الأبناء والصحة والقدوة الحسنة . قال الله تعالي { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا } النساء: 58 . وقال النبي [ r] : ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة . رواه مسلم .8 )المدخن متعاون على المنكر مع البائع والمصنع : وينطبق عليه قول الله تعالي { وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } المائدة : 2 . فلو لم يشترى المدخن الدخان ما أستمر المصنع ولا باع البائع دخانه . 9 )المدخن مسرف : يدفع المدخن أموالا كثيرة لعلاج نفسه من الأمراض مثل جلطة القلب والدماغ ومشاكل أخرى ، كذلك إذا اصابة نزلة برد أو كحة فإنها تستمر مع المدخن لمدة 3 أو 4 أسابيع أكثر من غيره وبالتالي يأخذ لها علاج أكثر وأموال أكثر تُصرف في العلاج ؛ المدخن له مصاريف شخصية زائدة نتيجة النظافة الشخصية فهو محتاج لكثير من العطور والروائح ومعجون الأسنان وهذه كلها مصاريف زائدة ، وقال الله تعالي { وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا k إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا } الإسراء : 26و27 . وقال النبي [ r] : إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة . رواه البخاري . 10 )المدخن مضيع للوقت : خاصة شارب الشيشة والمعسل فهو يقضى ¼ يومه أو عدة ساعات مع الشيشة والمعسل . عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي [ r ] قال : لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسئل عن أربع خصال :. عن عمره فيما أفناه ، وعن شبابه فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه ، وعن علمه ماذا عمل فيه ". رواه البزار والطبراني بإسناد صحيح . 11)المدخن يعمل عمل قد يؤدى به إلى منكر : فهو قد يقع في المخدرات أو الخمر أو الزني وأشياء أخرى .12)المجاهرة بالذنب : وهو ذنب عظيم ولا يعرف المدخن عظمته إذا انه يأتي بعد القتل وشرب الخمر في المنزلة . عن عائشة رضي الله عنها أن النبي [ r] قال : كل أمتي معافى إلا المجاهرين . . متفق عليه . 13 )إن التدخين أعظم حرمة من الخمر : يقول الشيخ عبدالله بن جبرين :. إن التدخين محرم وأشد تحريما من الخمر لأنه ليس فيه منفعة وفية مضار كثيرة وقد ذكـر الله تعالـي أن في الخمر منافع للناس ولم نعلم للدخان منفعـة واحـدة .انتهي كلام الشيخ !!!!

موضوعات ذات علاقة
كيفية اعداد بطاقة وصف وظيفى لاخصائى التدريب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخوة الكرام اعضاء المنتدى ارجوكم مساعدتى !!:( كيف أقوم باعداد وصف وظيفى لوظيفة اخصائى تدريب ؟ وما هى المهام والمسئوليات... (مشاركات: 6)

باحث دراسات وتخطيط مشارك
" بطاقة وصف الوظيفي " نوع الوظيفــــــة: دائمة غير مصتفة رمز نوع الوظيفة: 102 (مشاركات: 0)

باحث دراسات مساعد...منقول
" بطاقة وصف الوظيفي " نوع الوظيفــــــة: دائمة غير مصتفة رمز نوع الوظيفة: 102 (مشاركات: 0)

خبير دراسات جدوى وتخطيط استراتيجي وادارة مشاريع وقياس الاداء
رسالة تعريفية تحية طيبة وبعد, ارجوا ان اتقدم لكم بالسيرة الذاتية المرفقة والتي تبين ان احمل مؤهل في الهندسة الصناعية ولدي خبرة تصل الى عشرين عاماً... (مشاركات: 0)

مطلوب بطاقة وصف وظيفى
مطلوب وصف وظيفى لرئيس وحدة الدراسات و البحوث بادارة شئون الطاقة . مع توضيح الفرق بين الصلاحيات و المسؤليات و السلطة و الواجبات . افيدونا افادكم الله و لكم... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات