النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: تعريف تخطيط الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    تعريف تخطيط الموارد البشرية

    يقول د.أحمد ماهر: (تخطيط الموارد البشرية هو محاولة لتحديد احتياجات المنظمة من العاملين خلال فترة زمنية معينة، وهي الفترة التي يُغطيها التخطيط، وهي سنة في العادة، وباختصار فإن تخطيط الموارد البشرية يعني أساسًا تحديد أعداد ونوعيات العمالة المطلوبة خلال فترة الخطة.
    ويمكن النظر إلى تخطيط الموارد البشرية أيضًا على أنه مقابلة بين العرض والطلب، فالعرض يُمثل المتاح من الموارد البشرية حاليًا، واتجاهه، وسلوكه في الفترة المقبلة، التي تتضمنها فترة التخطيط، أما الطلب فيُمثل احتياجات المنظمة من القوى العاملة خلال فترة التخطيط، ويعتمد هذا على ظروف المنظمة من حيث تغير أو ثبات كميات الإنتاج، والتغيُّر في عبء العمل، والتغيُّر في تكنولوجيا الإنتاج، والتغير في الهيكل التنظيمي للمنظمة، فأي تغيير يحدث في هذه المجالات يؤثر في العرض والطلب من العمالة).
    ويقول د.صلاح الدين محمد عبد الباقي: (يعتبر التخطيط إحدى الوظائف الإدارية بصفة عامة، ويتضمن تحديد الأهداف، ودراسة البدائل المتاحة والمفاضلة بينهما وتحديد البرامج والمسئولين عن التنفيذ، وفي مجال إدارة الموارد البشرية يعتبر تخطيط الموارد البشرية إحدى وظائفها الأساسية.
    ويهدف إلى تقدير احتياجات المنشأة من الموارد البشرية من حيث " أنواع الوظائف أو الأعمال المطلوبة، أعداد الأفراد اللازمين من كل نوع للوظائف المطلوبة، الفترة الزمنية التي تعد عنها خطة الموارد البشرية).
    وأخيرًا نلخص تخطيط الموارد البشرية بأنها: (تقدير احتياجات المنشأة من الأفراد كمًّا ونوعًا خلال المدة القادمة، مع تحديد الوظائف التي يشغلونها، والمؤهلات المطلوب توافرها فيمن يشغلها)، لهذا قال ميشيل أرمسترونج: (يهتم التخطيط للموارد البشرية في المقام الأول بضمان أن تحصل الشركة على أناس من النوعية والكمية التي تحتاجها ).

  2. #2
    الصورة الرمزية عبدالله السويدي
    عبدالله السويدي غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: تعريف تخطيط الموارد البشرية

    موضوع جداً رائع ... يعطيك العافية ونتمى المزيد من التقدم

موضوعات ذات علاقة
ادارة الموارد البشرية _ تخطيط الموارد البشرية (1)
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/7248.imgcache (مشاركات: 6)

: تعريف إدارة الموارد البشرية
لقد اختلفت وجهات نظر المديرين في الحياة العملية في تحديد مفهوم موحد ومتفق عليه لإدارة الموارد البشرية ويمكن التمييز بين وجهتي نظر أساسيتين هما: أ: وجهة النظر... (مشاركات: 20)

دبلومةالموارد البشرية الجزء الثالث تخطيط الموارد البشرية
إدارة الموارد البشرية هي دراسة سلوك الإنسان " السلوك البشري " داخل المنظمات يجب علينا الاهتمام بالعنصر البشري في المنظمة لأنه اساسها الذي يقع على... (مشاركات: 0)

إدارة الموارد البشرية (تعريف عام)
تختلف وجهات نظر المديرين في الحياة العلمية في تحديد مفهوم موحد ومتفق عليه لإدارة الموارد البشرية،وهناك وجهتان للنظر اولا:وجهة النظر التقليدية: يرى بعض... (مشاركات: 0)

ابلغ تعريف لادارة الموارد البشرية
Human Resource Management Is no more than a more modern name for Personal Management. (مشاركات: 9)

أحدث المرفقات