النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 3

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 3

    هل يوجد حد ادنى لنصيب أي فرد من افراد العائلة في المعاش ؟
    جعل النظام قيمة الحد الادنى لنصيب كل فرد من افراد العائلة لايقل عن (300) ريال بشرط عدم تجاوز مجموع انصبة افراد العائلة متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين من مدة الاشتراك او مبلغ (1500) ريال ايهما اكبر ، فاذا تجاوزت الانصبة هذا القدر يتم تخفيضها بنسب متساوية لتصل الى أي من هذين المقدارين .

    كيف يتم حساب معاش الوفاة ؟
    يحسب معاش الوفاة على اساس متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين او متوسط اجور فترة الاشتراك ان قلت عن ذلك في عدد السنوات في (1/40) بشرط ان لاتقل قيمة هذا المعاش عن نسبة (50%) من متوسط الاجور الذي تم تقدير المعاش على اساسه ذلك شريطة ان يكون المشترك على رأس العمل حتى تاريخ وفاته .

    ماهو الوضع النظامي في حالة عودة صاحب معاش العجز غير المهني الى عمل جديد خاضع للنظام بعد تاريخ صرف المعاش ؟
    في حالة عودة صاحب معاش العجز غير المهني الى عمل جديد خاضع للنظام بعد تاريخ صرفه للمعاش يتم عرضه على اللجنة الطبية المختصة فاذا تبين لها ان حالة العجز قد زالت وانه شفي منها يتم ايقاف صرف معاشه فاذا كان اجره الذي يحصل عليه من عملـــه
    الجديد يقل عن متوسط الاجور الذي تم تسوية المعاش على اساسه او أي اجر اعلى دخل في حساب هذا المتوسط يتم صرف الفرق من قيمة المعاش ، واذا ترك العمل فانه يتم تسوية المستحق عن الفترة الجديدة على اساس ضم هذه المدة الى المدة الاولى وعلى اساس متوسط اجور الفترة الاخيرة او تسوية المستحق عن الفترة الاخيرة وحدها ، ويحصل المشترك في هذه الحالة على معاش بمجموع هذين المعاشين .

    هل يحصل العاجز عجزا غير مهني على اية مبالغ اخرى ؟
    اذا ثبت ان المشترك العاجز عجزا غير مهني بقرار من اللجنة الطبية المختصة في حاجة الى معونة غيره لمساعدته في القيام باعباء حياته اليومية ، فإنه يحصل على معونة الغير
    بواقع (50%) من قيمة هذا المعاش بحيث لايتجاوز حدها الاقصى المبلغ الذي سوف تحدده اللائحة التنفيذية .

    كيف يتم حساب معاش العجز غير المهني ؟
    يحسب معاش العجز غير المهني على اساس متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين × عدد سنوات الاشتراك × 1/40 بنفس طريقة حساب معاش التقاعد بشرط ان لاتقل قيمة هذا المعاش عن نسبته (50%) من قيمة هذا المتوسط ذلك بالنسبة للمشترك الذي يثبت عجزه غير المهني وهو على رأس العمل .

    ماهو الوضع النظامي للمشترك الذي يحدث له العجز غير المهني بعد تركه العمل ؟
    اذا حدث العجز والمشترك ليس على رأس عمل خاضع للنظام ولو كان قبل بلوغه سن الستين ، فانه يستحق صرف معاش التقاعد متى بلغت مدة اشتراكه (120) شهرا اشتراك ويحسب المعاش في هذه الحالة وفق المعادلة الآتية :
    متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين × مدة الاشتراك × 1/40 = ، واذا لم يكن لديه سوى مدة اشتراك قدرها خمس سنوات او اكثر فانه يحق له ضم المدة المكملـــة لمــــــدة (120) شهرا مع تحمله لقيمة نسبة الاشتراك (18%) ويتم دفع هذه القيمة دفعة واحــدة او تقسيطها حسبما سوف توضحه اللائحة التنفيذية فيما بعد .

    ماهي شروط استحقاق المشترك الموجود على رأس العمل لمعاش العجز غير المهني؟
    1- ان تكون له مدة اشتراك لاتقل عن (12) شهر متصلة او (18) شهرا متقطعة تالية لتاريخ تسجيله الفعلي في النظام وان يثبت العجز وهو على رأس العمل .
    2- ان تحدث حالة العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين وان يتم اثبات حالة العجز طبيا خلال (18) شهرا من تاريخ نهاية الاشتراك .

    ماالحكم لو عاد صاحب المعاش الى عمل جديد بعد صرفه المعاش وكيف يتم التعامل مع مدة العمل الجديدة ؟
    أ- اذا عاد صاحب المعاش الى عمل غير خاضع للنظام فلايتم ايقاف صرف المعاش مهما طالت تلك الفترة ، اما اذا عاد صاحب المعاش الى عمل خاضع للنظام فانه يتم ايقاف صرف المعاش له طوال فترة مزاولته لهذا العمل مع مراعاة الآتي :
    1- اذا عاد صاحب المعاش الى العمل قبل بلوغ سن الستين يتم ايقاف الصرف طوال فترة مزاولته لهذا العمل .
    2- اذا كانت سنه في تاريخ العودة الى العمل بين سن (60 و 65) سنة فيتم تخييره بين الاعفاء من الاشتراك عن مدة العمل الجديدة او استئناف الاشتراك في النظام ، وفي حالة اختياره عدم الاشتراك لايتم ايقاف الصرف له ، واذا اختار استئناف الاشتراك يتم ايقاف الصرف له ، وينظر في هذه الحالة الى اجره فاذا كان هذا الاجر يقل عن متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين او أي اجر اعلى دخل في حساب هذا المتوسط ، فيصرف له من المعاش مايكمل هذا القدر .
    3- اذا كانت سنه في تاريخ العودة الى العمل 65 سنة او اكثر فلا يخضع للنظام عن فترة عمله الجديدة ولايتم ايقاف المعاش .
    ب- اذا ترك صاحب المعاش العمل الجديد فانه تتم تسوية مستحقاته كالتالي :
    1- تسوية المعاش من جديد بعد ضم المدة الجديدة الى المدة السابقة وعلى اساس متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين منها .
    2- او ان يتم تسوية المستحق عن فترة العمل الجديدة على اساس متوسط اجورها خلال السنتين الاخيرتين او مدة الاشتراك كاملة ان قلت عن ذلك يضاف ناتجها الى المعاش الاول ، ويحصل المشترك على معاش بمجموع هذين المعاشين ايهما افضل من هاتين التسويتين .
    3- اذا كان سبب انتهاء مدة الاشتراك الجديدة حدوث العجز غير المهني او الوفاة فان المشترك او افراد عائلته يحصل او يحصلون على معاش التقاعد وفق قواعد الحساب السابقة او وفق طريقة حساب معاش العجز غير المهني او الوفاة أي المعاشين اكبر.

    هل هناك حد ادنى لقيمة العائدة او المعاش ؟
    نعم ولقد حدد النظام قيمة الحد الادنى لمعاش المشترك بمبلغ (1500) ريال .

    هل يجوز للمشترك العمل لدى صاحبي عمل خاضعين للنظام وكيف تسوى مستحقاته في هذه الحالة عند نشوء سبب الاستحقاق ؟
    ليس هناك مايمنع نظاما من ان يجمــع المشترك بين عملين خاضعين للنظام في وقت واحد
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد عاصم مبروك
    محمد عاصم مبروك غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تجارة ومحاسبة
    المشاركات
    4

    رد: نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 3

    ماهى نسبة دفع السعودى فى التامينات الاجتماعية

موضوعات ذات علاقة
نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب
ماهو وضع المعاشات والعائدات السابق صرفها قبل بدء تطبيق النظام الجديد ؟ يعامل المشترك او أي من افراد عائلته الذين يتسلمون بالفعل داخل المملكة في تاريخ العمل... (مشاركات: 2)

نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 4
كيف يتم حساب معاش التقاعد في كل هذه الحالات ؟ يتم حساب معاش التقاعد على اساس متوسط الاجور خلال السنتين الاخيرتين من مدة الاشتراك مضروبا في جزء من اربعين جزءا... (مشاركات: 1)

نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 6
هل يجوز الجمع بين البدل اليومي والاجر والعائدة ؟ - لايجيز النظام للمصاب ان يجمع بين البدل اليومي والاجر ، واذا ثبت ان المصاب قد عمل بأجر اياً كان مقداره في... (مشاركات: 0)

نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 5
ماالوضع اذا تم الغاء نصيب احد افراد العائلة ؟ في حالة الغاء نصيب احد افراد العائلة لاي سبب من الاسباب مثل الوفاة - بلوغ الحد الاقصى لسن الاستحقاق للذكور او... (مشاركات: 0)

نظام التأمينات الاجتماعية السعودي سؤال وجواب 2
هل يلتزم صاحب العمل بدفع تعويض الىالمشترك المصاب باصابة عمل او الى افراد عائلته ؟ الاصل ان المؤسسة ملزمة بدفع التعويضات النظامية الى المشترك او افراد عائلته... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات