النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الفساد ... أسبابه .. مظاهرة .. طرق علاجه

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    46

    الفساد ... أسبابه .. مظاهرة .. طرق علاجه

    الفساد ... أسبابه .. مظاهرة .. طرق علاجه
    يعتبر الفساد آفة على المجتمع المعاصر وهو ظاهرة وبائية انتشرت في كثير من الدوائر الحكومية انتشار النار في الهشيم نتيجة للظروف التي يعيشها المجتمع وقد تكون نتيجه لتراكمات عاشها المجتمع بسبب ابتعاده عن الدين وضعف وازعه الديني وكذلك لأسباب سوف نقوم بذكرها وكان لزاماً علينا أن نوضح ما هو الفساد وماهي أسبابه ومظاهرة واخيراً طرق المساهمة في القضاء عليه .
    تعريف الفساد :
    لغة: ضد الصلاح وأفسد الشئ أي اساء استعماله .
    اصطلاحاً: إساءة استخدام السلطة الرسمية الممنوحة له سواء في مجال المال العام أو النفوذ أو التهاون في تطبيق النظام أو المحاباه وكل ما يضر بالمصلحة العامة وتعظيم المصلحة الشخصية .
    اسباب الفساد:
    1.سياسية: ضعف مؤسسات المجتمع المدني، ضعف تطبيق الانظمة، عدم الشفافية وعدم ايضاح حقوق الافراد وواجباتهم (ما هو لك وما هو عليك) .
    2.اجتماعية: السلوك والعادات والتقاليد والموروثات الاجتماعية وكذلك ما يحدث في المجتمع من كوارث وأزمات تخلق آثار مدمرة في المجتمع من فقر وحاجه واحياناً سلوك ينافي مبادئ المجتمع الصالح .
    3.اقتصادية: إن الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها المجتمع نتيجة الحروب والصراعات والكساد والحصار الاقتصادي من بعض السياسات الدولية وارتفاع تكاليف المعيشة جميعها تؤدي إلى ممارسة أنواع من الفساد الإداري والمالي .
    4.دينية: ضعف الوازع الديني والانصياع لشهوات النفس الأمارة بالسوء حيث إذا ضعف الوازع الديني فإن الانسان يسلك سلوك مفاده أن الغاية تبرر الوسيلة لأن الرادع القوي لأي عمل إنساني هو مخافة الله سبحانه وتعالى .
    مظاهر الفساد:
    للفساد مظاهر كثيرة ومتباينة ومتعددة على سبيل المثال ما يلي:- • الرشوة . • اقصاء الكفاءات المؤهلة .• المحسوبية. • التكسب من وراء الوظيفة العامة.•المحاباه. • استغلال الممتلكات العامة.• الواسطة على حساب الغير. • اساءة استخدام السلطة الرسمية.• استغلال النفوذ. • عدم المحافظة على اوقات الدوام الرسمي.• الاستيلاء على المال العام. •الابتزاز.• وضع الشخص المناسب في غير المكان المناسب.• التهاون في تطبيق الانظمة والتشريعات أو تطبيقها على البعض دون الآخر.
    وللقضاء على الفساد يجب على أفراد المجتمع محاربة الفساد بشتى صورة وأشكاله والتعاون في ذلك ويتحتم علينا التزامنا الديني والاخلاقي والوطني والانساني أن نساهم جميعاً في الحد من ظاهرة الفساد التي تهدد المجتمع والتي توسعت بشكل غير مسبوق وأضرت المجتمع وروح المواطنة لدى أبنائه.
    ومن الطرق في معالجته ما يلي:
    1.تطبيق الاستراتيجيات المضادة للفساد وسن الانظمة والتشريعات والقوانين والشفافيه فيها بما لا يدع مجال للشك والوضوح في تطبيقها والجزاءات الصارمة في حق المخالفين .
    2.توعية الموظفين لهذه الظاهرة الخطيرة وتداعياتها وتأثيرها على المجتمع واخلاقياتهم ودورهم في الإخبار عن حالات الفساد في دوائرهم وأن عقيدتنا السمحاء تحارب هذه الظاهرة وتجرمها .
    3.عقد ندوات دينية في الدوائر الحكومية يحاضر فيها رجال دين حول دور الدين في القضاء على الفساد الإداري وكذلك دور العبادة والجامعات والمدارس والقنوات المسموعة والمرئية والمكتوبة في محاربة هذا الداء وخطورته على المجتمع وايضاح القصص والعبر عبر التاريخ حول الاقوام السابقة وما حصل لهم بسبب الفساد .
    4.وضع نظام مكافأة مالية لمن يقوم بالتبليغ عن حالات الفساد بشتى صورة في دوائرهم والدوائر الأخرى والابتعاد عن الشكاوى الكيدية .
    5.وضع عقوبات وجزاءات رادعه وواضحة تناسب كل فساد وتحد من ظهوره مره ثانية وتكون معلنه ومتاحه للجميع .
    6.تحسين الظروف المعاشية للموظفين من خلال ايجاد كادر وظيفي مناسب لكل فئة تناسب وضعه الاجتماعي والاسري وتتناسب مع الظروف المعيشية للبلد .
    7.الإعلان عن حالات الفساد بشتى أنواعه التي تم اكتشافها والاجراءات التي تم اتخاذها حيالها وتعميمها على الدوائر الحكوميه ليكونوا عبرة لغيرهم .
    8.اتاحة الفرصة لخلق نوع من الابداع والتطوير لدى الموظفين ومكافأتهم على ذلك وتعليق اسمائهم في لوحة الشرف ليكون حافزاً لغيرهم من الموظفين .
    9.تشكيل لجنة في كل دائرة حكومية للإصلاح الإداري لدراسة الواقع الإداري وتغير سلوك واتجاهات العاملين لمحاربة الفساد وعلاج الإنحراف وقت إكتشافه .
    10.توفير القيادات الشابة النشيطة المؤمنة بالتطوير والتغير والتي لديها مؤهلات علمية وخبرات عملية متراكمة ودعمها وتأهيلها لقيادة العمل الوظيفي لضمان نجاحها في قيادة التغير .
    11.وضع الشخص المناسب في المكان المناسب بالاعتماد على الكفاءة والابداع العلمي وعدم الاعتماد على العلاقات الشخصية والمحسوبية والواسطة والعلاقات الاسرية .
    12.وضع نظام لتقويم الأداء للموظفين واعتماده كأساس للترقية وتقلد المناصب ويكون واضحاً ومعلناً للجميع وأن يراعي المسئولين الله وعظم المسئولية في التقويم.
    13.عدم اعتماد سنوات الخدمة فقط في إشغال المناصب الإدارية والمالية والفنية مع أهميتها ولكن يجب يتزامن معها التحصيل العلمي والمعرفي والإيمان بالتطوير والتغيير والنزاهة والسلوك الحسن والاستقامة .
    14.وضع أدلة انجاز المعاملات والاشتراطات المطلوبة لها ووضعها في مكان بارز في استعلامات الدوائر الحكومية في مقدمة خدمة المراجعين وعلى حاملات خاصة بذلك ومراجعتها بصفه دورية لتعويض النقص وكذلك إضافة كل جديد لها .
    15.تفعيل برنامج الحكومة الالكترونية ووضعه حيز التنفيذ ليتمكن المواطن من متابعة معاملاته من أي مكان على شبكة المعلومات (الانترنت) وتحديث البوابة الالكترونية للجهه دورياً .
    16.تبسيط القوانين والتشريعات والأنظمة وجعلها اكثر شفافية وتوضيح مفرداتها لكي لا تستغل من قبل ضعاف النفوس لتحقيق مأربهم من خلال استخدام الثغرات في القوانين وخاصة القابلة للتفسير بأكثر من رأي ومنع الاجتهاد .
    17.عقد اللقاءات الدورية بين رئيس الجهاز والمرؤوسين لديه للاطلاع على اعمالهم ومناقشتها وحل المشاكل والمعوقات التي تواجههم .
    18.أداء قسم الحفاظ على الأمانة للموظفين الذين لديهم ذمة مالية أو الذين يشغلون وظائف قيادية للمحافظة على المال العام وعد استغلاله لتحقيق مأرب شخصية وكذلك عدم استغلال النفوذ واساءة استخدام السلطة .
    والله من وراء القصد ..
    مشعان الشاطري

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    رد: الفساد ... أسبابه .. مظاهرة .. طرق علاجه

    سلمت يداك يا أخ مشعان.. حقيقة هذا الموضوع مهم جدا.. فهو يعتبر من أهم مقومات المجتمع الصالح.. فإن صلح الأفراد صلح المجتمع بأسره والعكس صحيح.. رغم أن ما ذكرته من مظاهر الفساد واضح وجلي في كثير من المؤسسات والإدارات.. إلا أن أسلوب المعالجة لهذه الظاهرة لم تكن بالشكل المطلوب.. رغم أن الحلول كلها موجودة كما ذكرتها يا أخ مشعان.. ولكن آلية التطبيق غير فعالة.. ولكن الآن تعتبر نقطة تحول مهمة في محاربة ومعالجة هذه الظاهرة بشكل أفضل مما سبق.. نرجو من الله أن يصلح الأمة وأن ينعم عليها بالرخاء والأمن والإستقرار.. إنه سميع مجيب الدعاء،،،
    التعديل الأخير تم بواسطة صادق الصادق ; 9/2/2012 الساعة 23:07
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    46

    رد: الفساد ... أسبابه .. مظاهرة .. طرق علاجه

    الأخ صادق الصادق مهما عملت من علاج لهذه الظاهره الخطيره وما تسببه من كوارث على المجتمع هذه الظاهرة ليست وليدة اليوم ولكن متراكمة عبر الأزمان حتى اصبحت بمثابة عادة متأصله بين ابناء المجتمع في شتى بقاع العلم العربي والأسلامي اعطيك مثال بسيط إذا اردت الحصول على خدمة لك وهي مشروعه ويكفلها لك الشرع والنظام والقانون احيانا في كثير من الأحوال لاتستطيع الحصول عليها الا بشق الأنفس ومن خلال هجين من الإجراءات والواسطات وأحيانا سياسة لوي الذراع وقس عليها معظم الأمور .
    اخوي صادق العلاج يجب ان يبدأ من قمة الهرم والإصلاح لابد أن يأتي من القيادات العليا والأيمان القوي الصحيح بهذا وليس رفع الشعارات وإقامة المؤتمرات وفي سبيل ذلك يجب اتخاذ الخطوات التليه:-
    1- تجريم هذه الظاهره وسن الأنظمة التي تحارب الفساد وتطبيقها بشكل حرفي على الكل كائن من كان وليس هناك أي استثناء.
    2- نشرالتوعية المدروسة والمخطط لها والتي تعالج الظاهره بشكل مباشر عبر القنوات الرسمية وغير الرسمية وبثها عبر وسائل الأعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة وعبر وسائل الإتصال الإلكترنية الفيس بوك والتويتر ومواقع الصحافة الإلكترونية وتكثيف هذه الحملات وبيان ان ارتكاب ذلك يخالف الشرع ويسبب الفتن والأحقاد واستغلال المال العام والخاص بوجه غير شرعي ويحاسب عليه من قبل الدوله وكذلك الوعيد في الآخره.
    3- تربية الأبناء على محاربة الفساد وأن المال الحرام يؤدي إلى التهلكة وتربيتهم تربيه قائمة على إحترام الأخرين وتقديرهم وخدمتهم وأن ذلك من خصال ديننا الحنيف وذلك لمحو هذه العادة المتأصله في مجتمعنا والتي تمقتها جميع الأعراف والديانات السماويه.
    4- ربط الترقيات والحوافز والمكافاءات بسجل الموظف وخلوه من ممارسة الفساد الإداري والمالي ولن يكون ذلك الامن خلال المراقبة والمتابعة والشفافية لسلوك الموظفين والملاظات التي تتم من جهة الرؤساء او من خلال استقصاء المتعاملين مع المنظمة ومن خلال اسلوب المستكشف الخفي في كل جهة حكومية.
    هذا والله من وراء القصد....قل الله تعالى ( إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم ) صدق الله العظيم.

  4. #4
    الصورة الرمزية محروس2
    محروس2 غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    تدريس وتدريب
    المشاركات
    2

    رد: الفساد ... أسبابه .. مظاهرة .. طرق علاجه

    السلام عليكم اخي الفاضل جزاك الله خير في الكتابة في هذا الموضوع غاية في الاهمية وخاصة في وقتنا الحاضر الذي تهاون فيه الناس باستغلال المال العام وكانه مال لمن لا مال له وكان هذا المال لا صاحب له وتناسى هذا المغتر الذي استباح حرمة المال العام ان هذا المال ملك لجميع الافراد وان التلاعب به هو تلاعب بالامة ،،، عافانا الله واياكم وجعل بيننا وبينا المال العام حصن منيع حفظنا الله جميعا وجعلنا من الذين يحافظون على المال العام كما يحافظون على مالهم الخاص واكثر من ذلك

  5. #5
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    ادارة الموارد البشرية
    المشاركات
    16
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أ . طارق عبدالنبي سلامة

    رد: الفساد ... أسبابه .. مظاهرة .. طرق علاجه

    حقيقة كما نحتاج الى كثير من هذه الموظوعلا التى تهم مستقبلنا الذي يعاني الكثير من مثل هذه المشاكل شكرأ وبارك الله فيك .

موضوعات ذات علاقة
بحث التسيب الوظيفي في القطاع العام اسبابه وكيفية علاجه
اخوتي الاعزاء على قلبي اقدم لكم مجهود بسيط اعدته اثناء دراستي لمرحلة الماجستير لمادة الادارة العامة بين النظرية والتطبيق بعنوان "التسيب الوظيفي في القطاع... (مشاركات: 7)

الفساد الإداري والمالي في العراق، مظاهره، أسبابه، و وسائل علاجه
لقد سجل العالم القديم العديد من حوادث الفساد التي أشارت إليها ألأدبيات ومنها التواطؤ الذي كان قائماً في عهد الفراعنة بين حراس المقابر الفرعونية واللصوص الذين... (مشاركات: 3)

الفساد الإداري أسبابه وأثاره واهم أساليب المعالجة
الفساد الإداري أسبابه وأثاره واهم أساليب المعالجة أصل الموضوع موجود على الرابط التالي: http://www.nazaha.iq/search_web/muhasbe/1.doc ساهر عبد الكاظم مهدي... (مشاركات: 1)

و الله لا يحب الفساد
من قلب يتفطر و عين تذرف في ظل مايحدث في مصر و إن كان ما حدث هو ثمرة يجنيها من زرعها و نماها أقول لإخواني ليحافظ كل على ممتلكاته وهي ما يخصه و كذلك المال العام... (مشاركات: 0)

الفساد الإداري في العراق .. أسبابه وأثاره واهم أساليب المعالجة
الفساد الإداري في العراق .. أسبابه وأثاره واهم أساليب المعالجة ساهر عبد الكاظم مهدي دائرة المفتش العام قسم التفتيش الإداري إن ما يشهده العراق من... (مشاركات: 8)

أحدث المرفقات