ما هي الطريقة المنهجية لحل المشكلات #_ftn1" target="_blank">*

غالباً ما يكون حل المشكلات هو السبب وراء قيام عدد كبير من الموظفين بأخذ المبادرة في المقام الأول. إليك بعض المقترحات لحل المشكلات بطريقة منهجية:

1. قم بتحديد المشكلة: هل هناك مشكلة حقاً؟ إن كان كذلك, حدد ما هي المشكلة بالضبط وما هو حجمها, وما إذا كانت ستظل تشكل مشكلة في المستقبل.

2. قم بجمع البيانات: قبل أن تبدأ البحث عن حلول للمشكلة, قم بجمع كل ما يمكنك جمعه من بيانات عنها ولكن بدون تأخير مجهوداتك على نحو غير ملائم.


3. فكر في حلول بديلة للمشكلة: قم بإعداد قائمة بأكثر الحلول المنتظر نجاحها وقم بترتيبها من أكثرها إلى أقلها احتمالية للنجاح.

4. قم بانتقاء أفضل حل: اختر أكثر الحلول احتمالية للنجاح والموجود في أعلى القائمة التي قمت بإعدادها. كن جاهزاً للعمل من خلال الحل التالي إذا لم يحقق اختيارك الأول النتائج التي تنشدها.

5. قم بتطبيق أفضل الحلول: قم بوضع أكثر الحلول احتمالية للنجاح موضع التنفيذ. راقب النتائج بدقة لترى ما إذا كان الحل ناجحاً أم لا إذا لم يكن الحل ناجحاً , فقم بتطبيق ثاني أكثر الحلول احتمالية للنجاح.



#_ftnref1" target="_blank">* 1001 طريقة لأخذ المبادرات في العمل, بوب نيلسون, مكتبة جرير للترجمة والنشر والتوزيع, ص25, الطبعة الأولى 2001.