النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: التفكيـر العبقـري

  1. #1
    الصورة الرمزية walid79
    walid79 غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    8

    جديد التفكيـر العبقـري


    التفكيـر العبقـري

    حتى لو لم تكن عبقرياً، يمكنك استخدام الاستراتيجيات ذاتها التي استخدمها أرسطو وأنشتاين لتسخير قوى عقلك وتفكيرك الإبداعي لإدارة مستقبلك بشكل أفضل
    *******
    إن الاستراتيجيات الثماني التالية تشجعك للتفكير بشكل فاعل من أجل التوصل إلى حلول للمشاكل.. وهذه الاستراتيجيات شائعة بالنسبة لأساليب تفكير العباقرة المبدعين في مجال العلوم والفنون على مر التاريخ

    *******
    أنظر إلى المشاكل بطرق عديدة ومختلفة وجد جوانب جديدة لم يتطرق إليها أحد.. أو لم يعلن عنها أحد
    لقد رأى ليوناردو ديفنتشي أنك إذا أردت اكتساب المعرفة عن مضمون مشكلة ما، فإنه عليك أن تبدأ من خلال التعلم حول كيفية إعادة هيكلة هذه المشكلة بطرق عديدة ومختلفة.. لقد شعر أن الطريقة الأولى في النظر إلى المشكلة، تكون غير موضوعية بشكل كبير.. ففي كثير من الأحيان نجد أن ذات المشكلة تعاد هيكلتها، وتصبح مشكلة جديدة

    *******
    استعمل الصيغ التصويرية
    عندما كان أينشتاين يفكر في حل مشكلة ما ، فقد كان يجد أنه من الضروري أن يصيغ موضوعه بأكبر عدد من الطرق، بما في ذلك استخدام الرسم البياني.. وفي النهاية يقدم حلولاً مصورة دون حاجة لاستخدام أرقام وكلمات لم تلعب دوراً ذا أهمية في عملية التفكير لديه

    *******
    أنتج
    الإنتاجية صفة مميزة للعبقري ، لقد سجل توماس أديسون 1093 اختراعاً.. لقد عمل على تشجيع وضمان استمرار الإنتاجية من خلال تحديد حصص معينة أو عدد معين من الأفكار التي يجب عليه وعلى الفريق الذي يعاونه أن يأتوا بها.. في دراسة قام بها دين كيث سيمونتون من جامعة كاليفورنيا في ديفيز، شملت 2036 عالماً عبر التاريخ ، وجد فيها أن أعظم العلماء هم ليسوا الذي ينتجون الأعمال الجيدة فحسب بل الكثير من الأعمال السيئة أيضاً.. إن هؤلاء العلماء لم يكونوا يخافون الفشل أو إنتاج أعمال متوسطة الجودة وذلك على طريق الوصول إلى تحقيق الأعمال الممتازة

    *******
    اصنع مجموعات جديدة
    إمزج وأعد تجميع الأفكار، والصور، واحصل منها على مجموعات أو تشكيلات مختلفة بغض النظر عن غرابتها أو خروجها عن المألوف
    إن قوانين الوراثة التي يقوم على أساسها علم الجينات الحديث، جاء بها القس النمساوي جريغور منديل، الذي قام بالجمع ما بين علم الرياضيات وعلم الأحياء للوصول إلى مبادئ وقوانين جديدة في علم الوراثة

    *******
    كوّن علاقات وأنشئ روابط بين المواضيع مهما بدت لك غير متشابهة
    فقد أوجد (دافينتشي) علاقة ما بين صوت الجرس وبين صوت الحجر الذي يسقط في الماء.. وقد مكنّه ذلك من الربط واستنتاج حقيقة أن الصوت ينتقل على شكل موجات.. وقد قام سامويل مورس باختراع محطات المتابعة الخاصة بإشارات التلغراف، وذلك من خلال ملاحظته لمحطات المتابعة الخاصة بالخيل

    *******
    فكر بالمتضادات
    لقد اعتقد الفيزيائي نيلز بور أنك إذا درست شيئين متضادين فإن مستوى تفكيرك يرتفع نتيجة لذلك.. لقد أدت نظرته للضوء كجزيء وكذلك كموجة إلى توصله إلى مبدأ التكاملية.. إن تعليق الفكر أوالمنطق.. قد يسمح لعقلك بأن يخلق شكلاً جديداً

    *******
    فكّر بشكل مجازي
    لقد اعتبر (أرسطو) أن استعمال المجاز أو الاستعارة هو من علامات العبقرية.. كما أنه اعتقد أن الشخص الذي يملك القدرة على الإحساس بأوجه التشابه ما بين حالتين منفصلتين من الكينونة، وعلى ربطهما ببعضهما، لا بد أن يكون شخصاً ذا مواهب متميزة

    *******
    الاستعداد للفرصة
    كلما حاولنا القيام بشيء ما وفشلنا ، نلجأ إلى القيام بشيء آخر . وهذا هو المبدأ الأول للصدفة الإبداعية . إذ يمكن أن يكون الفشل مُنتجاً بمجرد عدم اعتباره شيء أو نتيجة عقيمة . إذ يجب علينا تحليل العملية ومحتوياتها ومعرفة كيفية تغييرها للوصول إلى نتائج أخرى.. وأن لا نطرح السؤال: لماذا فشلت؟
    بل: ما الذي قمت به؟

  2. #2
    الصورة الرمزية assafassaf
    assafassaf غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    252

    رد: التفكيـر العبقـري

    الفكرة الإبداعية هي مزيج من الخيال العلمي المرن، لتطوير فكرة قديمة، أو لإيجاد فكرة جديدة،مهما كانت الفكرة صغيرة، ينتج عنها إنتاج متميز غير مألوف، يمكن تطبيقهواستعماله في مجال العمل.

    الإبداع هو : إنتاج أفكار جديدة خارجة عن المألوف، على شرطأن تكون أفكار مفيدة.

    الفكرة :
    مجال تطبيق الفكرة(الرجاء وضع علامة أمام المجال الذي تريد تطبيق الفكرة عليه):-

    ( ) تطوير نماذج العمل ( ) تسهيل وتطوير الإجراءات العامه
    ( ) زيادة اهتمام الموظفين في العمل ( ) تطوير استخدام التجهيزات والمعدات المكتبية
    ( ) خلق بيئة أفضل للعمل ( ) تطوير الدورات التدريبية
    ( ) تحسين صورة ( ) تقديم خدمة جديدة
    ( ) تقليل النفقات ( ) أخرى

    وصف الفكرة الإبداعية:


    أهداف الفكرة ومزاياها:


    العقبات التي من الممكن أن تواجه الفكرة:


    ******************************

    كان أحد رجال الأعمال يقف في طابور طويل في إحدى المطارات،
    لاحظ الرجل أن أغلفةتذاكر السفر بيضاء خالية، ففكر في
    طباعة إعلانات على هذه المغلفات وتوزيع هذهالأغلفة مجاناً
    على شركات الطيران، وافقت شركات الطيران على هذا العرض،
    وتعاون رجل الأعمال مع مدير إحدى المطابع وتم هذا المشروع،
    والنتيجةأرباح بملايين الدولارات! الفكرة إبداعية وصغيرة،
    لكنها جديدة ولم يفكر فيها أحدمن قبل، وصار لهذا الرجل
    زبائن من الشركات الكبرى في الولايات المتحدة.
    التعديل الأخير تم بواسطة assafassaf ; 4/3/2009 الساعة 13:48

  3. #3
    الصورة الرمزية assafassaf
    assafassaf غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    252

    رد: التفكيـر العبقـري

    هذه بعض الطرق لتوليد الأفكار :-
    · حدد هدفاً واضحاً لإبداعك وتفكيرك.
    · التفكير بطريقة عكسية:

    التفكير في الشيء بصورة عكسية يعتبر من أسهلالطرق لتوليد فكرة جديدة ولذلك اقلب تفكيرك في أي شيء ستجد نفسك وصلت إلى فكرةإبداعية.
    مثلاً: من المعروف المسلم به أن "الطلاب يذهبون إلىالمدرسة"، اقلب التفكير وفكِّر في أن "المدرسة تأتي إلى الطلاب"، وقد تحققت بالفعلهذه الفكرة الإبداعية من خلال الدراسة عن بعد باستخدام الإنترنت والمراسلة وغيرها.
    · ماذا لو؟، قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. وماذا ستكون النتيجة.
    · ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها.
    · الإبداع بالأحلام
    تخيل أنك أصبحت مديراً في إدارتك! مالذي سوف تسعى لتطويره؟

    فكرة إبداعية:-
    في يوم من الأيام دخل باص مرتفع أحد الكباري فحشر بداخله والتصق سقف الباصبسقف الكوبري و أخذ الناس يبحثون عن الحل،فكر كل الناس من زاوية نظر واحدة فقطوهو أنه السقف ملتصق بالسقف، وجاءت كل اقتراحاتهم غير مجدية حتى أتت بنت صغيرةلم تتجاوز العاشرة من عمرهاواستطاعت أن تفكر من زاوية نظر أخرى فإذا بها تقترحأن يقلل من كمية الهواء داخل عجل الباص
    وبالفعل نفذت الفكرة ومر الأتوبيسبسلام ##########!! />

  4. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    9

    رد: التفكيـر العبقـري

    اريد ان اصبح ذو تفكير ابداعى متطور- ماذا افعل -اريد اجابة فوربة

  5. #5
    الصورة الرمزية atuwati
    atuwati متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ليبيا
    مجال العمل
    موظف ادارى بحقل نفطى
    المشاركات
    4

    رد: التفكيـر العبقـري

    السلام عليكم :
    فى الحقيقة ان العبقرية لها انواع ولها اشكال حسب رأى بحيث انه على الانسان البحث والغوص فى التفكير والنظر الى التركيبة الطبيعية فى كل شئ من هنا تنبعث او تبدا العبقرية .

    ان النظر الى تركيبات الاشياء على ما هى عليه تجعلنا نسأل اسئلة كثيرة على سبيل المثال كيف تكونت الارض ؟
    للاجابة على هدا السؤال يلزم التفكير والبحث ولو لدقائق محدودة هنا نكون قد استعملنا التفكير وبدأنا نبحث عن الجواب وبعد حصولنا على الجواب نقوم بتحليله منطقيا ومع بعد الادلة والاسفسارات نصل الى اجابة مفيدة .
    ان هده العملية تعتبر كتمرين للعقل بحيث ان كثرة الانشغال بالتفكير والتركيز على ما هاية الاشياء يجعلنا ندرك شى فشيئا ونكتسب مهارات عقلية جديدة .
    ومن هنا نجد اننا ندرك ونفكر ونحلل اى ان العقل الظاهر والباطن يعملان مع كمية الصور التى يراها الانسان وتتم ترجمتها على الفور ونجد ان تفكير العقل يعمل بشكل مجدى مستعملين فى دلك نسب الدكاء التى تتفاوت بين كل انسان واخر .
    ومن خلال كثرة التحليلات واستعمال النسب المدكورة سالفا نجد انفسنا شيئا فشيئا مدركين وعباقرة .

  6. #6
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية وشئون ادارية
    المشاركات
    229

    منقول رد: التفكيـر العبقـري

    التفكيـر العبقـري
    التفكيـر العبقـري
    التفكيـر العبقـري
    التفكيـر العبقـري
    الإبداع ومرجعيته..فى عصر المعلوماتية

    بقلم: السيد نجم

    فى عصر المعلوماتية أصبح من الصعب الحد من النشاط الفكري للإنسان. فقد أصبحنا نجد الأعمال الأدبية والفكرية تتسلل الى شبكة "الإنترنت" , لتعلن عن نفسها , بعيدا عن المؤسسات,إذ الإنترنت لا وطن له.
    لكن هل ذلك أن العمل الإبداعي الفكري ليس له حدود ولا ضوابط؟ ما هي المرجعيات التى يمكن أن تكون مصدرا للعمل الإبداعي الأدبي والفكري؟
    هذا هو محور كتاب"آفاق الإبداع ومرجعيته..فى عصر المعلوماتية" الذي صدر عن "دار الفكر المعاصر" اللبنانية, ضمن سلسلة " حوارات لقرن جديد" وبقلم "د.حسام الخطيب", "د.رمضان البسطويسى".
    الإبداع مصطلح أثير ومثير معا.. أثير لأنه يحلو لكل إنسان فردا وجماعة, أن ينسبه لنفسه, دلالة على تميزه , على العكس من التقليد والتكرار والمحاكاة, لأنها تلغى ذاته.
    والإبداع مثير , لما ينطوي عليه من احتمالات..أن يكون الإبداع فى اتجاه الانكفاء والهبوط أو فى اتجاه التقدم والارتقاء..هل سيحمل صفة الإبداع فى الاتجاهين على حد سواء؟!
    لكن الإبداع فى النهاية مخالفة وتحد يتجاوزان المألوف. كما أنه موهبة , ومسئولية على المبدع.
    يوضح الدكتور حسام الخطيب أنه حين يبدأ الإنسان بمحاولة الكتابة فى الموضوعات المعاصرة يلاحظ فورا ضرورة تحديد مدلولات المصطلحات المتداولة , ويكتشف اثر ذلك أن رواج المصطلح لا يعنى أبدا وضوحه, بل إن تداول كلمات مثل: المرجعية, المعلوماتية, والإبداع, قد يؤدى الى تحميلها دلالات فضفاضة من شأنها أن تفسح مجالا لتفسيرات واستنتاجات متضاربة.
    أما "مرجعية" قد تعنى المرجع وعملية الرجوع إليه. ويقصد ب"إبداع" عادة إنتاج الأدب, ولا تماثل كلمة الإنشاء والخلق. وربما من المفيد الاقتراب من اصطلاح "النص" وهو فى المعاجم يفيد أنه الكلام الأصلي المنسوب الى المؤلف. ثم جاءت "المعلوماتية" التى ظهرت عام 1962م فى فرنسا..ويمكن القول بأنها تعنى معطيات واستعلامات تم تسجيلها أو تصنيفها وتنظيمها فى إطار عمل معين لإظهار دلالاتها.
    فيما يوضح الدكتور رمضان بسطاويسى أن الحديث عن الإبداع, يعنى تجاوز أدبيات الفكر الفلسفي التى تتناول الحرية بوصفها موضوعا للتأمل العقلي.بل الحرية فعل ينتقل من الإمكانية الى الوجود, وإذا كان الإبداع فعلا للتحرر تعبيرا للصراع بين المبدع وذاته ومجتمعه.
    وبدأت تثار علاقة السلطة بالحرية, منذ أن كانت دعوة الإنسان فى الغرب يدعو الى التحرر من قبضة الكنيسة هناك. وارتبطت فكرة الوعي بالمصير عند كل المفكرين فيما بعد , فالحرية لا تطابق المعقول, بل إن الوعي بالمصير يجعل الإنسان/ المبدع يطمح لتحقيق ما قد يبدو مستحيلا ولا معقولا, فللحرية حدود هي بعينها شروطها, فالشاعر لابد أن يعرف قوانين اللغة التى يكتب بها, ليدرك أبعاد صراعه مع الضرورة.
    أما المحور الآخر فى الكتاب فهو تعليق كلا الكاتبين على دراسة الآخر وهو ما سنعرضه بسعة أكبر. فقد علق د.حسام على دراسة د.بسطويسى بقوله: تشكل قراءة ورقة د.رمضان فرصة كبيرة للتجول فى آفاق التفكير الفلسفي المتعلق بمعنى الحرية والإبداع والفن وعلم الجمال والحداثة.
    فقد ربط محور "الحرية والإبداع" ربطا محكما بين الحرية والإبداع , مع التركيز على أن الحرية فعلا وليست موقفا عقليا. وتبدو الحرية شرطا أوليا للإبداع, ويكون الإبداع بدوره شرطا لكي تصبح أفعالنا حرة..وهى ما يدفعنا الى أهمية البحث فى مفهومي الحرية والإبداع.
    وخلاصة القول أن الحرية ليست مجرد فكرة أو مبدأ , بل قوة مؤثرة فى خلق أعمال معينة.
    أما المحور التالي "عناصر التسلط التى تعوق الإبداع..سلطة الفن والدين واللغة ثم سلطة المعرفة والثقافة, وعلى حد قول الكاتب:"واكتشاف هذه العلاقات يجعل المبدع يمتلك الوعي بالتحرر من سلطان التسلط"
    ثم محور "الخبرة الجمالية فى الإبداع والتلقى"..وهى قضية شائكة حيث وضع المتلقي على قدم المساواة مع المبدع أو حتى الناقد ..والأفذاذ منهم أيضا, وهو ما يجدد السؤال حول طاقة وامكانية المتلقي فى حريته أعادت بناء العمل الفني.
    وكان المحور الأخير لدراسة د.رمضان"جماليات الفن بين الحداثة وما بعد الحداثة"..وقد عقب د.حسام موضحا أن الدراسة تميل الى تصنيف علم الجمال المعاصر للعمل الفني بأنه نوعان:- نوع مغلق على ذاته.
    -نوع مفتوح لاعادة القراءة والإنتاج.
    وهو ما دفع الى إبراز السؤال: ماذا تكون مهمة الناقد إزاء أعمال توصف أنها فنية, ولكنها تكون جامدة "تعتمد على مفاهيم لا تزال سائدة فى الواقع أو الماضي التاريخي؟" هل تظل هذه أعمالا فنية؟ وإذن كيف نفتحها ونتلقاها إيجابيا؟ أو نحذفها من عالم الفن؟ وعند ذلك نكون قد دخلنا فى متاهة سلطة بائدة هي سلطة الناقد!!
    أما تعقيب د.رمضان على دراسة د.حسام..أوضحت أن تلك الدراسة تكمل ما حاول البسطويسى تقديمه , لأنها قدمت دراسة عن مرجعية النص فى عصر المعلوماتية ..مع استعراضا تاريخيا حول المرجعية الأدبية للنص .
    القضية الأولى التى طرحها هي أن تسليمنا بالتقدم التكنولوجي, وثورة المعلومات لا يعنى الفهم النقدي لها. وقد تعقدت المنتجات التكنولوجية الى درجة أثرت فى تكوين الإنسان, وأفقدته قدرته على التأمل وتنمية روحه الداخلية .
    وقد أشار د.الخطيب الى خطورة فى النص الجديد (على الإنترنت) وهو أنه يتضمن لغات عديدة, تؤثر على لغة النص الأصلية. فإضافة اللون والصوت والصورة للنص المكتوب سيؤثر على وظيفة اللغة الأصلية التى تعتمد على الإيحاء والايماء والتلويح والصمت.
    وأن المعلوماتية برغم كل ثورتها لا تصنع (معرفة)!! بالمعنى الفلسفي والإنساني, لأن المعلوماتية كما نراها فى شبكة المعلومات الدولية متناثرة , يتم التعامل معها آليا عبر أجهزة الحاسوب, فهي وحدها لا تصنع معرفة.
    فالمعلوماتية هي أداة فحسب, وتاريخ الحضارة الإنسانية هو تاريخ الأدوات تؤثر بدورها فى طريقة الحياة , ونوعيتها , ونظرة الإنسان للكون وإحساسه بالمكان والزمان. فكم المعلومات كثير ولكن ما يتمثله الإنسان هو الهام والمعنى.
    عموما الاهتمام بالمعلوماتية يجب أن يتابع بدراسة فى علم التلقي وعلم التأويل..وكلاهما يتكاملان معا لمعاونة المتابع والاستفادة بأكبر قدر ممكن.
    لا تطالب بأن تكون الأشياء أيسر
    أطلب بدلا من ذلك أن تكون أنت أكثر كفاءة
    { العقل مثل العضلة كلما استخدمته أكثر كلما ازدادت قوته }
    H.R

  7. #7
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    27

    رد: التفكيـر العبقـري

    شكرا للجميع على هذه المعلومات القيمه وشكر خاص لكاتب الموضوع

  8. #8
    الصورة الرمزية صبا
    صبا غير متواجد حالياً جديد
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    التدريب
    المشاركات
    4

    رد: التفكيـر العبقـري

    موضوع رائع
    استفدت منه كثيرا
    الف شكر

موضوعات ذات علاقة
التفكيـر العبقـري - كيف تفكر كما يفكر العباقرة
حتى لو لم تكن عبقرياً، يمكنك استخدام الاستراتيجيات ذاتها التي استخدمها أرسطو وأنشتاين لتسخير قوى عقلك وتفكيرك الإبداعي لإدارة مستقبلك بشكل أفضل إن... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات