النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المنظمات ومفهوم التشفير

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    المنظمات ومفهوم التشفير




    التشفيــر


    يعرف التشفير عموما بأنه عملية تغيير مظهر وشكل المعلومات لإخفاء معناها الحقيقي عن طريق تحويل شكل البيانات لكي تكون غير مفهومة لمن يحاول التلصص عليها.

    كذلك يمكن أن تعرف أيضا بأنها عملية تحويل النص المكتوب أو المفهوم والواضح للناس إلى رموز وهو سيلة لإستبدال أي مستند أو وثيقة مقروءة ومفهومة إلى شكل وصيغة لا يمكن معرفة وفهم محتوياتها لكونها قد تحولت من شكل حرفي مقروءة إلى شكل مرمز يمكن قراءته ولكن لا يمكن فهمه وبإستخدام نفس الحروف ولكن بأسلوب ونمط مغاير للمألوف أو إسبتدالها بأرقام وإشارات وهكذا.

    ومن الخطأ الإعتقاد أن التشفير هو من الوسائل الحديثة أو التي إرتبطت بأمن المعلومات بعد تطور الحواسيب وتكنولوجيا المعلومات، فهي قديمة وأستخدمت من قبل الأشخاص في الحضارات الإنسانية القديمة ولأغراض أمنية أيضا وكذلك إنتشر إستخدامها في المجتمعات للأغراض السياسية والعسكرية وأيضا لسرية وأمن المعلومات.

    ولكن بعد زيادة جرائم المعلومات تنبه المعنيين بالمحافظة على المعلومات إلى أهمية التشفير وإمكانية إستخدامه للسيطرة على سلامة المعلومات، وهكذا أصبح التشفير حجر أساس بناء أمن المعلومات وتحقيق سريتها ولمنع الأشخاص أو الجهات غير المرخصة للإطلاع على البيانات والمعلومات، وكذلك للمحافظة على خصوصية المعلومات وإمكانية تداولها وإتاحتها عبر شبكات الإتصال دون تشويه أو شطب.

    وصار التشفير حاليا يهدف إلى حماية الملفات وقواعد البيانات وصفحتا العمل والصور والمخططات وملفات تنسيق النصوص في كل أنواع الحواسيب، كذلك منع فهم وإستخدام البيانات من قبل شخص أو أشخاص أو جهات غير مسموح لهم بالدخول أو إستخدام ما ذكر أعلاه في أشكال ووسائط حفظ البيانات والمعلومات الإلكترونية.

    ª إستخدامات التشفير:-

    يستخدم التشفير عادة للتغلب على الأخطاء التالية التي تهدد أمن المعلومات:-

    · الإطلاع على المعلومات المحظورة
    · تأخير إيصال بعض الرسائل
    · تغيير وتسوية محتويات الرسائل المتبادلة
    · إنتحال شخصية المستخدم الحقيقي
    · إدخال رسائل زائفة ضمن الرسائل الحقيقية المتبادلة عبر الشبكة
    · تغيير كلمة السر الخاصة بالمستفيدين
    · تغيير وجهة ذهاب وإتجاه البيانات إلى وجهات أخرى ربما لا يحق أو يجوز أن تصلها.
    · إجراء تعديلات غير مطلوبة بمعنى تغييرات لتسوية البيانات المخزنة في الحاسب.

    ª أنواع التشفير:-

    ينقسم التشفير عادة إلى نوعين أساسيين هما:-

    1. التشفير المتماثل أو التقليدي:-

    حيث يستخدم هنا مفتاح شفرة واحد لعمليتي التشفير وفك التشفير.

    2. التشفير غير المتماثل:-

    وبموجب هذا النظام للتشفير يتم إستخدام مفتاحان للتشفير أحدهما يخصص للتشفير كمرحلة أولية، في حين يستخدم المفتاح الثاني لفك الشفرة وإعادة البيانات إلى شكلها المقروء والمفهوم.

    موضوعنا القادم بمشيئة الله تعالى بعنوان دائرة نظم المعلومات الإدارية
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ صادق الصادق على المشاركة المفيدة:

    حجازي (21/3/2012)

موضوعات ذات علاقة
- سكرتاريه الدوائر والاقسام والادارات المختلفة في الوزارات و المنظمات والهيئات و الشركات - سكرتاريه المدراء ورؤساء الاقسام في الوزارات و المنظمات والهيئات و الشركات - موظفي الاستقبال والعلاقات العامة في الوزارات و المنظمات والهيئات و الشركات
Almjd Quality & HR Developmen المجد للجودة و تطوير الموارد البشرية www.almjd-hr.com السادة/ المحترمين الموضوع:دورة السكرتارية المعاصرة ادارة المكاتب ... (مشاركات: 3)

تعريف ومفهوم الموارد البشرية
تعريف ومفهوم الموارد البشرية تعريف ومفهوم الموارد البشرية:- يعتبر مرادفا لمفاهيم أخرى هي:- القوى البشرية والعناصر البشرية ورأس المال البشري والبشر..... (مشاركات: 2)

الآيزو ومفهوم الجودة الشاملة
قبل الآيزو ISO و مواصفاتها العالمية في شتى المجالات وجدت بعض المواصفات لبعض الأغراض في الدول المتقدمة و الهادفة إلى توكيد و قياس الجودة مثل المواصفات العسكرية... (مشاركات: 0)

ماهية القيادة ومفهوم القائد
اولاً - تعريف مفهوم القيادة وعناصرها 1 : تعريف القيادة "يمكن تعريف القيادة بانها قدرة وفاعلية وبراعة القائد: بمساعدة النخبة: على تحديد الأهداف وترتيبها... (مشاركات: 3)

الفرق بين مفهوم الرسالة ومفهوم الرؤية
الكل يتساءل ما الفرق بين مفهوم الرسالة ومفهوم الرؤية ؟ الرؤيه هي اهداف المؤسسه لفتره زمنيه محدده اما الرساله الهدف العام للموسسه ويشارك في وضعها المركز... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات