كيف يبدو يومك؟

9:00 صباحا: أصل باكرا إلى المكتب، مفعما بالنشاط – لم يحضر الكثير إلى المكتب حتى الآن. أتناول كوب من الشاي و أطالع صحيفة الصباح.


9:30 صباحا: يبدأ العمل الجاد. أعد دراستين مختلفتين لعملاء عندي حيثتتمحور الأولى حول فعالية الإنترنت كوسط إعلاني في منطقة الشرق الأوسط والآخرى تتعلق بتفضيلات الناس في السوق العقاري. كلا الدراستين مطلوبتسليمهما عند نهاية الأسبوع. إتخذت هاتان الدراستان شكل إستبيان إلكترونيعلى الإنترنت و عليه أتفقد حجم الردود و تقسيمها الديموغرافي حتى أتحقق منتحصلينا الكمية المناسبة من الردود لكلتا الدراستين. نحن نسير تجاه الهدفالمحدد لدراسة واحدة لكن تحتاج الآخرى دفعة لاننا نعاني من نقص في عددالردود من مجموعة ديموغرافية محددة.


10:00 صباحا: أصبحت جداول إستبيان السوق العقارية جاهزة و ها قد بدأتحليل النتائج. إن جدوالي البيانية مرتبة بأسلوب منظم يسهل العملالتحليلي! يعتمد عملاؤنا على تحليلنا للتفضيلات الحالية و الآراء والمعلومات الإحصائية السابقة حتى تدخل في عملية صنع القرارات الهامة التيتختص بالتسعير و تصميم المنتج و الترويج إلى جانب غيرها من أمور


12:00 مساء: لقد شارف التحليل الخاص بمشروع السوق العقاري على الإنتهاءو تبدو النتائج مثيرة جدا. لقد باشرت بإعداد عرض تقديمي على برنامج الPowerPoint يحتوي على وصف لمنهجية الإستبيان و معلومات أساسية عن عددالمجيبين و تقسيمهم الديموغرافي إلى جانب معدل دخل الفرد ثم أعمل علىإظهار نتائج الأسئلة المطروحة لمعايرة صحة السوق العقاري في منطقة دولمجلس التعاون الخليجي و طبيعة الطلب على العقارات و شكل التفضيلات.


1:00 مساء: لقد حان موعد الغذاء! يذهب الفريق إلى المطعم الإيطالي المجاور للإحتفال بنجاح شركتنا بكسب عميل جديد هام.


2:30 مساء: العودة إلى جمع المعلومات و تحليل الإجابات و تلخيص النتائجفي عرض تقديمي رائع. أترك هذا الإستبيان لبعض الوقت حتى أناقش مع طاقمالعميل الآخر كيفية رفع عدد الردود على إستبيانهم. وافق طاقم العميل الآخرعلى إرسال بريد إعلاني خاص بالإستبيان يدعو الناس إلى الإدلاء بإجباتهمكما وافقوا على تمديد مدة الإستبيان لأسبوع آخر.


3:30 مساء: أحضر إجتماع طاقم العمل لمناقشة المشاريع المميزة.


4:30 مساء: أتحدث عبر الهاتف مع عميل من القطاع المصرفي. أبلغني العميلعن عدم رضاه عن الأسلوب الذي عملنا على ترجمة إستبيانهم إلى اللغة العربيةو طلب أيضا إضافة قسم جديد إليه. لا تشكل مطالب العميل أية مشاكل بسب عدمخضوع الإستبيان لعملية البرمجة بعد لكنه عليّ جذب إنتباه البنك إلى ترتبإضافات كبيرة على العمل التحليلي نتيجة لتلك المطالب مما يتطلب أيضا زيادةالوقت إزائها. أظن أيضا أنه يجب رفع تكلفة الإستبيان بعد حضوري لإجتماعسريع مع مديري وافقنا فيه على الحفاظ على التكلفة كما هي.


5:15 مساء: أرد على رسائل العملاء الإلكترونية. أيضا، أرسل لي عميلمجموعة من الأسئلة مأخوذة من جريدة ما تحتاج إلى بعض العمل التحليلي وأعمل على تخصيص بعض الوقت لهذه الأسئلة. مازال عليّ التحقق من معلوماتخاصة بإصدار صحفي متعلق بدراسة ما. يتناول قسم التسويق كافة جوانبالعلاقات العامة لكني مسوؤل على ضمان صحة المعلومات التي يتداولها الإصدارالصحفي حول دراستي.


6:30: يبدو العرض التقديمي الذي سيقدم يوم غد جيد، يحتوي العرض علىمعلومات مثيرة حول الإنطباعات و التفضيلات في الأسواق المختلفة في منطقةدول مجلس التعاون الخليجي. مازال بحوزتي يومين كاملين للإنتهاء من إعدادالعرض التقديمي لكن كل الأمور تجري لصالحي! أني معجب بمعرفتي برنامج الPowerPoint و مهاراتي. لقد حان الآن موعد المغادرة إلى المنزل.


7:15 مساء: أحب دائما البقاء على إطلاع عن الأسواق التي أجري الدراساتعلى المهن التي تنتمي إليها، لذلك أطالع المنشورات التي تصدر عن الأطرافالثالثة و التي تدور حول الأنماط السائدة في السوق العقارية. أعتقد أننيسأقوم غدا بدراسة المنشورات الصادرة عن الأطراف الثالثة و التي تدور حولالإعلان عبر الإنترنت.يوم في حياة: محلل أبحاث السوق