النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: تغيير مهنتك في وسط حياتك الوظيفية

  1. #1
    الصورة الرمزية علاء الزئبق
    علاء الزئبق غير متواجد حالياً مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    HR & ISO
    المشاركات
    5,800

    تغيير مهنتك في وسط حياتك الوظيفية

    هل تخطط لتغيير مهنتك؟ لا تحبط فناس كثيرون يفعلون ذلك.تغيير مهنتك في وسط حياتك الوظيفية

    لم يتأخر الوقت لتغيير مهنك، لقد فعل ذلك الكثيرون من قبل. فقد تحولمحامون إلى رجال أعمال، ورجال أعمال إلى سماسرة عقارات، وتحول مهندسون إلىمعماريين إلخ… لو شعرت أن وظيفتك الحالية لا توفر لك الرضاء عن النفسوتعلم أن تغيير وظيفتك أو الشركة التي تعمل بها لن يغيرا من الأمر شيأ،فلا تقلق. لم يتأخر الوقت لتبدأ من جديد إذا قمت بالتخطيط واتباع بعضالقواعد البسيطة.


    حدد المجال الذي دائما رغبت العمل فيه

    تركتك 15 سنة في مجال هندسة الإنشاءات بنظرة قاتمة للحياة. أنت تشعرأنك مستعد للعمل في وظيفة تتيح لك المزيد من الرضاء عن النفس وتتيح لكاستخدام طاقاتك الإبداعية. إلا أنك لست واثقا مما يتيعن عليك عمله.
    بالنسبة للبعض، يكون قرار تغيير المهن مبني على رغبة قديمة في العمل فيوظيفة ما أخرى. إلا أن البعض الآخر الذين يريدون تغيير مهنهم لأنهم ملوامنها، ليسوا واثقين من المسار الذي يريدون اتباعه.
    انتهز هذا الوقت لتقييم أولوياتك واهتماماتك وأهدافك في الحياة. أسألنفسك عن الأهمية النسبية للعامل المادي في مواجهة العوامل الأخرى في أيوظيفة مثل العوامل الجغرافية أو الإبداعية أو الفكرية أو الشخصية. إذا لمتكن تعلم المجال الوظيفي التي تريد العمل به، قم بالبحث خلال المجلات ذاتالصلة وقم بزيارة المعارض الوظيفية حتى تتمكن من تحديد مجال يشد انتباهكويلبي أهدافك في الحياة. فكر في إمكانية إنشاء شركة خاصة بك إذا لم تكنتريد أن تكون موظفا. ستفاجأ بعدد الفرص المتاحة أمامك!


    استخدم مهاراتك القديمة

    لقد وجدت وظيفة ولكنك لا تعلم ما الذي يتعين عليم عمله للحصول عليها،ومما لا يساعد أنك كنت مهندسا مدنيا والوظيفة التي تريد العمل بها في مجالالإعلانات. لا تحبط. قم بقراءة سيرتك الذاتية وأبحث عن تلك المهارات التييمكن تطبيقها في مجال عملك الجديد. ستفاجأ بأن هناك عدد كبير من المهاراتالتي تمتلكها مطلوبة في مجالات مختلفة. قم بإبراز تلك المهارات وهي تتضمن:مهارات استخدام الحاسب الآلي، اللغات، المهارات التنظيمية والقيادية،والمهارات الحسابية والقدرة على حل المشاكل. كما تتضمن أيضا القدرة علىالتعامل مع الآخرين والمهارات الإبداعية. كما قم بإبراز قدرتك على التعلم،وقم بالإشارة إلى أمثلة من وظيفتك الحالية على كيفية تكيفك سريعا على بعضأوجهها، أو أنه تمت ترقيتك مبكرا، إلخ… حتما ستجد لديك العديد من المهاراتالقابلة للتطبيق في وظيفتك الجديدة، فقط يتيعن عليك إبرازها.


    تدرب على مهارات جديدة

    قد يكون هذا الوقت هو الوقت الملائم للعودة إلى الجامعة أو مدرسةمهنية. عندي صديقة قامت بدخول الجامعة عند بلوغها سن 29 وهي حبلى في الشهرالسابع لدراسة الطب بعد أن كانت قد قامت بدراسة اللغات. انتهز هذه الفرصةلتعلم أو دراسة المجال الذي طالما استهواك.
    لو كنت قد تركت العمل للولادة أو السفر أو الزواج أو لأسباب أخرى، فإنالدراسة طريقة جيدة لتعزيز سيرتك الذاتية وتحديث مهاراتك ودخول السوقالوظيفية بمستوى تنافسي أعلى. سيكون مؤهلك الدراسي الجديد أو الدورات التيشاركت فيها عاملا أساسيا في قدرتك على المنافسة مع من يعملون بالمجالبالفعل. فعليك إما الاستمرار في مجالك الحالي عن طريق اتمام الدراساتالعليا في هذا المجال، أو التوجه إلى مجال مختلف تماما، حيث إنك قد تريددراسة مجال إبداعي بصورة أكبر مثل تصميم الديكورات، أو مجال علمي مثل طبالعيون، أو مجال ذي صلة بالأطفال مثل علم النفس أو التدريس. وفي أي حال،فإن عودتك للدراسة سيصقل مهاراتك ويزيد من قدرتك على المنافسة.



    استخدم علاقاتك وعلاقاتك بعملائك

    قم باستخدام اتصالاتك. تحدث مع جميع من تعرفهم عن وظائفهم لمساعدتك فيتحديد مجال العمل المناسب لك. قم بالاتصال باتحاد الخريجين في جامعتكللاتصال بهؤلاء الخريجين العاملين بالمجال موضع اهتمامك. حاول معرفة ماتستطيعه عن المجالات المختلفة. أسأل عن المزايا والعيوب والراتب وساعاتالعمل. حاول الاستماع إلى أكبر قدر ممكن من النصائح من العاملين بالمجال.
    وعند تحديدك لمجال عمل ما، قم باستخدام الاتصالات لتعديل سيرتك الذاتيةلتصبح على أفضل صورة وللحصول على المقابلات لاتي تريدها. إن اتصالاتكستثبت أنها مفيدة جدا لحصولك على الوظيفة التي تريدها. إذا استطعت إيجادمن يتبناك في المجال الذي تريد العمل به، فإن ذلك سيكون أمرا مثاليا. إعلممنه الطريقة المثلى لتعليم نفسك عن وظيفتك المستقبلية: أي دورات أو ندواتيتعين المشاكرة فيها أو أي من الكتب والمجلات يتعين قراءتها.


    قم بصقل أدوات تسويق النفس

    يجب أن تكون سيرتك الذاتية وخطاب المقدمة الخاص بك موجهان إلى وظيفتكالجديدة. قم بإبراز خبراتك ومهاراتك السابقة الت ي يمكن تطبيقها في مجالعملك الجديد. قم بشرح تلك المهارات باستفاضة مع تركيز أقل على المهاراتالتي لن تفيد في الوظيفة الجديدة. قم بعرض سيرتك الذاتية وخطاب المقدمةعلى أصدقاءك ومعارفك في مجال عملك الجديد للتاكد من أنهما في أفضل صورةممكنة.


    قم ببناء “خريطة طريق” للنجاح

    قم بالتخطيط للنجاح حتى أدق التفاصيل. أنت الآن تعرف مقومات النجاح فيمجالك الجديد. قم بتحديد أهداف لنفسك وسبل تحقيق تلك الأهداف. فعلى سبيلالمثال إن كنت تركت وظيفة في مجال التسويق للعمل في مجال الاستثمار فيالسندات، فإن خطتك قد تتضمن قراءة جريدة “الفاينانشال تايمز″ كل صباح،ومشاهدة القنوات الاقتصادية، أو المشاركة في دورات عن الإدارة المالية، أوصقل مهاراتك في استخدام الحاسب الآلي وتنمية علاقاتك بالعاملين في المجال.تخيل أنك قمت بتحقيق النجاح بالفعل ثم استدرك خطواتك لمعرفة كيف حققتالنجاح.



    لا تنظر إلى الخلف

    على أغلب الظن سيتطلب تغييرا جوهريا في مجال العمل تغييرات كبيرةمقابلة في ساعات العمل والمسئوليات وبيئة العمل. وحتى تتأقلم على هذهالحياة الجديدة يتعين عليك تغيير نفسك: قم باكتساب مهارات وظيفتك الجديدةواكتساب مظهر وثقافة دورك الجديد ولا تنظر إلى حياتك القديمة. قم بتقليدمن حققوا النجاح في مجال عملك وتخيل أنك قمت بتحقيق نفس قدر النجاح منتعلمك منهم ومن جميع المصادر المتاحة.
    التعديل الأخير تم بواسطة علاء الزئبق ; 31/3/2012 الساعة 15:23
    مشاركتك تزيد تقيمك وتقدر بها أعضاء المنتدي




    Our relationship with God must be perfect
    هذا ديننا www.islam-guide.com
    عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين

    ياقارئ خطي لا تبكي على موتــــي فاليوم أنا معك وغداً في التراب
    و يا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي
    أمـــوت و يـبـقـى كـل مـا كـتـبـتـــه ذكــرى فيـاليت كـل من قـرأ خطـي دعالي



موضوعات ذات علاقة
اختبار لمعرفة مدى تقدمك ونموك في مهنتك
اقدم لكم اختبار تفاعلي لمعرفة التقدم والنمو فى مهنتك، وهو مخصص لمساعدتك في معرفة مدى تقدمك ونموك في عملك الاختبار عبارة عن عشر اسئلة وكل سؤال له عدد من... (مشاركات: 3)

تغيير الإتجاه
(احتفظ بهدوئك وثباتك، حتى لو واجهت العالم كله) وولت ويتمان فهناك الكثيرون ممن يعرفون طريق النجاح، ولكنهم لا يسعون إليه؛ لأنهم يشعرون بخوف عميق من تنفيذ ما... (مشاركات: 1)

بأمارة اية فية تغيير
لما الطريق يبقى ضباب.........لما الأمل يبقى سراب..........لما الحمل تكله الذئاب...........بأمارة اية فية تغييرلما الكنايس تتحرق...............لما كلامى... (مشاركات: 2)

طلب تغيير اسم
بسم الله الله الرحمن الرحيمأرجو تغيير اسمي الى alnjah7شكرا لكم (مشاركات: 2)

تغيير المؤسسة
تعريف التغيير:أسباب ونتائج التغييرِ التنظيميِ §ان تصنع الإختلاف أو تصير مختلفا. §الاختلاف عن الحالةِ السابقةِ. §تعويض الشئ بشئ آخر. §تباين / تغير. ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات