النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: نظم معلومات التسويق والمبيعات

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    نظم معلومات التسويق والمبيعات





    نظم معلومات التسويق والمبيعات
    Sales & Marketing Information Systems


    إن نظم معلومات التسويق والمبيعات هي النظم المسؤولة عن تشغيل جميع عمليات التسويق والمبيعات بمعنى تكنولوجيا في منظمات الأعمال، من خلال برامج متنوعة يقوم كل برنامج فرعي بوظيفة فرعية من وظائف التسويق والمبيعات في المنظمة والتي يمكن أن تعمل هذه الأنظمة الفرعية بشكل منفصل، ومن جهة أخرى يمكن أن تعمل جميع هذه الأنظمة الفرعية معا كنظام متكامل لجميع مستويات المنظمة.

    تعرف نظم معلومات التسويق والمبيعات بأنها النظم المحوسبة المصممة تكنولوجيا لتشغيل عمليات التسويق والمبيعات في المنظمة والمتمثلة في وضع خطط التسويق والتنبؤ الإستراتيجي للمبيعات للمستوى الإستراتيجي وتحليل المبيعات حسب المناطق للمستوى الفني، وتطوير تصميم السلع وتتبع الطلب والعملية الشرائية للمستخدم التشغيلي.

    إن نظم معلومات التسويق والمبيعات تدعم نشاطات وظيفة التسويق والمبيعات المسؤولة عن بيع منتجات أو خدمات المنظمة فالتسويق يهتم بتعريف مستهلك المنتجات والخدمات وكيفية تسويقها للمنظمة، وتحديد إحتياجاتهم ورغباتهم، وتخطيط وتطوير المنتجات والخدمات لمقابلة هذه الإحتياجات والإعلان والترويج لهذه المنتجات والخدمات والمبيعات بهدف الوصول للمستهلكين، وبيعهم المنتجات والخدمات، وإستقبال طلبات الشراء، ومتابعة المبيعات.

    ª تطبيقات نظم معلومات التسويق والمبيعات

    نجد أن نظم المعلومات المستخدمة في التسويق والمبيعات والتي يمكن أن تكون في أشكال وطرق مختلفة، ففي المستوى الإستراتيجي فإن نظم التسويق والمبيعات تراقب الإتجاهات نحو المنتجات الجديدة وفرص المبيعات المحتملة ودعم خطط المنتجات والخدمات الجديدة ومراقبة أداء المنافسة، أما في المستوى التكتيكي نجد هناك تحليل الأسعار ويتجسد ذلك في تحديد الأسعار للسلع والخدمات، أما في المستوى الفني يتجسد هنا مفهوم تحليل السوق ويكون ذلك من خلال تعريف المستهلكين من حيث سلوكهم وإتجاهاتهم وتحليل وتقسيم الأسواق بصفة عامة، أما بالنسبة للمستوى التشغيلي حيث يكون التطبيق هنا عبارة عن تنفيذ طلبيات الشراء ويكون ذلك من خلال عملية إدخال البيانات والعمليات التي تتبع الطلبيات.

    ª مصادر معلومات نظم معلومات التسويق والمبيعات

    ¨ المصادر الداخلية:-

    وهي المعلومات التي يحصل عليها النظام من بيانات المنظمة المتاحة عن نشاطات وعمليات التسويق والمبيعات المخزنة في قواعد البيانات لمعظم أنظمة المنظمة مثل نظم معلومات التقارير الإدارية ونظم معلومات معالجة المعاملات ونظم دعم القرارات ونظم دعم الإدارة العليا.

    ¨ المصادر الخارجية:-

    وهي المعلومات التي يحصل عليها النظام من بيانات من خارج المنظمة مثل معلومات المنافسين وبحوث التسويق وهي البحوث الموجهة للحصول على معلومات ميدانية عن الأسواق والمستهلكين والسلع وكذلك المؤشرات العالمية والأوضاع الإقتصادية.

    ª عناصر نظم معلومات التسويق والمبيعات

    · المدخلات:-

    وهي عبارة عن المعلومات التسويقية من مصادر المنظمة الداخلية والخارجية.

    · العمليات:-

    وهي معالجة المدخلات من خلال تسجيل وتخزين البيانات وتحليلها وتبويبها وتصنيفها وتسويتها وتنظيمها بأشكال تفيد المستخدمين.

    · المخرجات:-

    وهي الأشكال المختلفة للمعلومات التي تم معالجتها على شكل التقارير والرسومات والمخططات والإستجابة لإستفسارات المستخدمين عن الأسواق والمستهلكين والسلع وقنوات االتوزيع من أجل مساعدة الإدارة في القيام بمهمة التسويق والمبيعات للسلع والخدمات.

    · التغذية الراجعة:-

    وهي المعلومات التي تبين ندى نجاح النظم في تحقيق أهدافها وتمرير نقاط القوة والضعف في هذه النظم.

    ª فوائد نظم معلومات التسويق والمبيعات

    § التنبؤ بإتجاه المبيعات
    § تحليل وتحديد أسعار السلع والخدمات
    § تحليل وتحديد الحصة السوقية
    § تحليل وتعريف المستخدمين
    § توثيق جميع بيانات عمليات المبيعات
    § تحليل وتحديد قنوات التوزيع المحتملة
    § تحليل وتحديد خصائص السلع والخدمات

    موضوعنا القادم بمشيئة الله تعالى بعنوان نظم معلومات التصنيع والعمليات
    ولا تنسونا من صالح دعواتكم،،،

    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ صادق الصادق على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
إدارة التسويق والمبيعات
http://www.hrdiscussion.com/imgcache/962.imgcache اخواني .. أخواتي الأعزاء ... أقدم لكم إدارة التسويق والمبيعات Marketing & Sales MAR ICE إعداد سعيد... (مشاركات: 18)

منح أكسفود ف التسويق والمبيعات
منح أكسفورد في الدبلومة المهنية في أدارة التسويق و المبيعات مدة الدبلومة : 5 يوم تدريبي. مكان انعقاد الدبلومة : مركزأجتكوللتدريب . شهادات... (مشاركات: 2)

التسويق والمبيعات
التسويق والمبيعات أهداف البرنامج يعتبر التسويق والمبيعات جزء لا يتجزأ من نجاح أي عمل ويزداد الطلب الان على الاختصاصيين ومدراء ومندوبى التسويق... (مشاركات: 0)

الدبلوم المهني ( التسويق والمبيعات )
الدبلوم المهني ( التسويق والمبيعات ) 1 – 12 / 5 / 2011 تركيا - اسطنبول تدعوكم الدار العربية للتنمية الاداريةباعتمادالمعهد الأوروبي لمدراء... (مشاركات: 0)

اقوى دورتين في التسويق والمبيعات
;)تعلن الشركة المصرية المصريه للتدريب وتطوير الاعمال عن بدء 1/دبلومة في الموارد البشريه لاعداد مديري موارد البشريه محتويات البرنامج 6برامج 1/الاداره واداره... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات