النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: لتكسب الآخرين تعلم فن الحديث

  1. #1
    الصورة الرمزية رانيا رونى
    رانيا رونى غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
    المشاركات
    1,526

    لتكسب الآخرين تعلم فن الحديث

    لتكسب الآخرين.. تعلم فن الحديث



    الجاذبية لا تعني الشكل الخارجي، بل هي منهج حياة يفتح أمامك آفاقا واسعة للعمل والنجاح والإبداع.

    طلاقة الحديث هي أحد أهم عناصر الجاذبية ، إن لم تكن أهمها على الإطلاق، ولكن أصعب تجربة ستمر بها هي أن تنجح في أن تجعل شخصا غريبا يستمع إليك ويتآثر بكلامك ويمتدح أفكارك وآراءك.
    ، و لتصبح خبيرا في "فن الحديث"، وتآسر الآخرين بأفكارك وآراءك.
    وبملاحظة مهارات الحديث لدى رجال السياسة ونصائح علماء الإجتماع، يقدم لك خبراء العلاقات الاجتماعية النصائح التالية لتكسب الآخرين بمجرد الحديث إليهم:

    1- عبارات المجاملة الصادقة:
    أول ما يلفت انتباه الآخر إليك هو أن تتقرب إليه بـ "مجاملة صادقة". ادرس الشخص الذي تتحدث إليه، وابحث عن أهم صفة لاحظتها فيه خلال حديثك معه، ثم اذكرها بقليل من المديح، واحرص على أن تكون المجاملة موضوعية وليس شكلية، فلا تقول للشخص الذي أمامك "هذه البدلة رائعة" أو "أنتِ جميلة اليوم"، بل الأفضل أن تقول: "يعجبني رأيك في هذه الجزئية تحديدا"، أو "فكرة رائعة.. كيف توصلت لها؟"
    2-القفشات المضحكة والأقوال المأثورة:
    من الجميل أن تظهر خلفيتك الثقافية للآخرين، ولكن لا تبالغ بالاستطراد في الاقتباس من أبيات الشعر أو الأقوال المأثورة. احرص على اختيار العبارات التي تتناسب مع الفكرة التي تتحدث عنها، وأن تكون العبارة واضحة ومفهومة لمن تلقيها على مسامعه، ولا تنس الحكمة "خاطبوا الناس قدر عقولهم"، لأن هذه المعادلة هي التي ستوصلك إلى قلوب الآخرين.
    ومن الحيل الناجحة والمجربة في هذا الصدد أيضا، أن تجهز نفسك لما ستقوله قبل الجلسة التي ستقضيها مع الآخرين، وأن تحدد نقاط المناقشة والحجج التي ستستخدمها والاقتباسات التي ستلقيها على مسامعهم. ولا أحتاج أن أذكرك بالطبع ألا تبالغ في إلقاء النكت والقفشات حتى لا يأخذ البعض انطباعا خاطئا عنك أنك شخص غير جاد وغير مسئول.

    3- اظهار اهتمامك بما يقوله الآخر بتعبيرات وجهك:
    أكثر ما يبرع فيه رجال السياسة هو اظهار انصاتهم واهتمامهم بما يقوله الآخرون، اذا يتبعون في ذلك حيلة شديدة الذكاء، وهي "ايماءات الرأس"، فعندما يتحدث إليك شخص لفترة طويلة، احرص على النظر إليه في عينيه أثناء حديثه، والإيماء برأسك كل بضع دقائق، حتى تشجعه على استكمال طرح وجهة نظره فيما تتحدثان فيه.
    4-تجنب نقاط الاختلاف القصوى:
    عندما تكون في أول محادثة لك مع الآخرين، تجنب الانفراد بالحديث لاظهار أن وجهة نظرك هي الصحيحة، ويفضل أن تتجنب التطرق إلى النقاط الخلافية التي لا يوجد فيها منطقة وسط، حتى لا يكون أحدكما مجبرا على التخلي عن رأيه، وحتى لا ينتهي النقاش بعراك شديد بينكم
    5-تبادل الآراء:
    جاذبية الحديث لا تعني أن تكون أنت محاضرا والجميع يستمع إليك. لا تستآثر بالحوار من طرف واحد. اعط الآخرين فرصة للاختلاف معك، واذا أظهروا وجهة نظر مغايرة بأدلة وحجج مقنعة، فليس هناك عيب أن تتراجع عن رأيك القديم، وتبدى اقتناعك بالطرح الذي يقدمونه للقضية.
    كن ودودا ومهذبا، وابتعد عن العصبية والتحدي والعناد.

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ رانيا رونى على المشاركة المفيدة:

    MIRA22 (21/4/2012), فردوس عبدالمنعم (21/4/2012)

موضوعات ذات علاقة
فن الحديث الراقي
إن طريقة كلامك وحديثك مع الآخرين هي التي تحدد نظرة الناس إليك، وهي الوسيلة الأكثر أهمية بين العوامل العديدة التي يتم تقييمك على أساسها سواء في مجال العمل أو... (مشاركات: 7)

التسويق الحديث
التسويق الحديث 1- عناصر التسويق : تخطيط - تنظيم - توجيه - رقابة -تنسيق (صناعة القرار) 2- اهداف التسويق : - الربحية -النمو - الاستقرار- البقاء- ... (مشاركات: 0)

التدريب و التطوير الحديث
تعتبر التنمية البشرية والاهتمام بالعنصر البشري من الأمور التي تجاهلتها الكثير من المؤسسات الشرقية والعربية في مقابل اهتمامهم بأمور أخرى وانشغالهم بالأعمال... (مشاركات: 2)

فن الحديث الراقي
إن طريقة كلامك وحديثك مع الآخرين هي التي تحدد نظرة الناس إليك، وهي الوسيلة الأكثر أهمية بين العوامل العديدة التي يتم تقييمك على أساسها سواء في مجال العمل أو... (مشاركات: 8)

الحديث مع النفس
أول كلامي سلامي أحبتي إذا كان هناك مراهق ( فتاة كانت ام فتى ) يتكلم مع نفسه كثيرا لدرجة انه يسرح في الحديث مع نفسه ,, وأثرت هذه الظاهرة بشكل سلبي على... (مشاركات: 6)

أحدث المرفقات