النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التقييم الذاتي للتميز المؤسسي EFQM 2010

  1. #1
    الصورة الرمزية مصطفى حامد الحكيم
    مصطفى حامد الحكيم غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    السودان
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4

    التقييم الذاتي للتميز المؤسسي EFQM 2010

    الإنسان خلق ليكون متفوقاً, تهيأت له جميع الظروف ليتفوق "إننا ولدنا لنفوز, ولكن نكيف أنفسنا لنفشل" نعم ... الظروف المحيطة قد تكون سيئة, ولكن الأسوأ هو مماشاتها والذي يعني الفشل, رغم أن الإنسان يملك القدرة على التفكير, واتخاذ القرار, والقدرة على الارتقاء بالنفس إلى القمة, القدرة على تعمير الأرض وتسخيرها لمصلحته. فعن عبد الله بن عمر قال: سمعت رسول الله يقول: " إنما الناس كالإبل المائة لا تكادتجد فيها راحلة"#_ftn1" target="_blank">· فمن أي النوعين نحن؟ من الغالبية الضعاف أم من القلة المتفوقين. كذلك المؤسسات ولدت لتتفوق, فهي مكونة من بشر يستطيعون أن يفكروا ويتخذوا قراراتهم, ويستطيعون بمؤسساتهم الوصول للقمة, لكن الاختلاف في القدرة على الحركة المنتظمة لمجموعة من البشر في اتجاه واحد, وهنا يأتي دور القيادة في التحفيز والتوجيه والإدارة في التخطيط والتنظيم, وفي النهاية يوجد مصدر واحد للتميز المتواصل ... هو الأفراد. ولدت المؤسسات لتتفوق, ولكن عليها أن تجيب على سؤالين اثنين:
    1. ما الذي ستتفوق فيه ؟
    تتطلب الإجابة على هذا السؤال تحديد ما يميزها عن غيرها, وهي سمات التميز التي تظهر تفردها واختلافها عن الآخرين.
    2. كيف لها أن تتفوق؟
    تتطلب الإجابة على هذا السؤال معرفة بداية الطريق الذي يقودها للتميز, وهو الالتزام بالتميز المؤسسي,
    التقييم الذاتي للتميز المؤسسي هو المنهجية الرئيسية المساعدة في تطبيق النموذج الأوربي للتميز2010EFQM Excellence Model, رغم هذا فهي لا تلزم المؤسسة بالمشاركة في الجائزة الأوربية للتميز, أو أي جائزة وطنية أخرى بنيت عليها, وذلك لأن المؤسسات لا تحتاج للتنافس على الجائزة في مراحل التقييم الأولى, فهي تحتاج أن تقيم نفسها بنفسها, ولذلك سمي "ذاتي". عرفت المنظمة الأوربية لإدارة الجودةEFQM 2003 التقييم الذاتي "بأنه إعادة نظر شاملة ومحكمة ومنتظمة لوسائل المؤسسات ونتائجها باستخدام النموذج الأوربي لامتياز الأعمال"
    "A comprehensive, systematic and regular review of an organization's activities and results referenced against the EFQM Excellence Model."
    كما عرف مصطفى الحكيم 2008م التقييم الذاتي لامتياز الأعمال" بأنه تقييم يقوم على فلسفة الجودة الشاملة, ويرتكز على إرضاء الأطراف أصحاب الشأن, يعتمد على نموذج مكون من معايير تقييس أداء المؤسسة بشكل متوازن, تمكن من تحديد مناطق القوة وفرص التحسين" يعتبر التقييم الذاتي للتميز المؤسسي أحد مفاتيح النجاح اليوم, رغم التكاليف العالية التي تترتب عليه, لكن في المقابل هناك العديد من المنافع تعود على الأطراف أصحاب الشأن, كما إن الالتزام يمكن المؤسسات من تقييم أدائها بناءً على معايير معترف بها, مما يوفر لها اعتراف محلياً وعالمياً. فقد وجد التميز المؤسسي تأييد كبير من المنظمات الوطنية للجودة الشاملة والتميز, مكنت المؤسسات التي تطبق هذا التقييم الذاتي من تحديد مناطق القوة وفرص التحسين, كما قد يمكنها من الفوز بأحد جوائز الجودة الشاملة والتميز, بناءً على مقارنة أدائها مع مؤسسات أخرى محلية أو عالمية.

    مقطع فيديو من تلفزيون السودان يشرح فيه المهندس الصديق أحمد إسحاق توصيات لتحقيق التميز و يوضح التقييم الذاتي للتميز

    لمزيد من مقاطع الفيديو عن الجودة الشاملة و التميز المؤسسي راجع قناة د. مصطفى حامد الحكيم Quality2excellence
    الصور المرفقة

  2. #2
    الصورة الرمزية ميرفت قعدان
    ميرفت قعدان غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    4
    المشاركات
    2
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ ميرفت قعدان

    رد: التقييم الذاتي للتميز المؤسسي EFQM 2010

    هذا الموضوع جيد اشكر الدكتور الصديق احمد ارجو مزيد من التفاصيل على الايميل الشخصي لي من ابحاث حول efqm
    (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)

  3. #3
    الصورة الرمزية غاااااازي
    غاااااازي غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    جودة
    المشاركات
    1

    رد: التقييم الذاتي للتميز المؤسسي EFQM 2010

    موضوع جميل ونتظر المزيد وياليت من الاخوان الي عنده معلومات عن ماجستير في الجودة الشامله معتمد ينورنا

موضوعات ذات علاقة
التميز المؤسسي وجودة الاداء EFQM
التميز المؤسسي وجودة الاداء EFQM ويستمر مشوار التميز ومرفق عرض رائع للدكتور/ محمد بن مساعد العسيري جزاه الله كل خير (مشاركات: 7)

نموذج التقييم الذاتي للاداء
النموذج التالي يستخدم في تقييم الاداء ذاتيا اي عن طريق الموظفين انفسهم أو ما يعرف بــSelf Review ويقوم كل موظف باستخدام النموذج في تقييم اداءه باستقلالية... (مشاركات: 7)

نموذج التميز EFQM 2010 ...... التقييم الذاتي؟
من أين نبدأ؟ مداخلة من واقع التجربة دفعت المؤسسات حول العالم تلريونات الدولارات في برامج التحسين وكان سؤالهم في كل مرة من أين نبدأ؟ هل نبدأ... (مشاركات: 3)

التقييم الذاتي
تقييم ذاتي دخل فتى صغير إلى محل تسوق و جذب صندوق إلى أسفل كابينة الهاتف وقف الفتى فوق الصندوق ليصل إلى أزرار الهاتف و بدأ باتصال هاتفي... انتبه صاحب المحل... (مشاركات: 1)

تنمية مهارة التقييم الذاتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف يمكن قياس مهارة التقييم الذاتي للطالبات ؟ هل نستخدم استبانة ام الملاحظة أفضل واتمنى تزودوني بمقاييس للمهارة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات