النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أيهما أفضل كمدير الرجل أم المرأة؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    أيهما أفضل كمدير الرجل أم المرأة؟

    أيهما أفضل كمدير الرجل أم المرأة؟

    تعد الإدارة الناجحة هي إحدى الأسس التي يبنى عليها نجاح مؤسسة ما, فهي من يقوم بصناعة الروئ المستقبلية للعمل, والطموحات و التوقعات, و كذلك الخطط التي تسير بالمؤسسة إلى تحقيقها, من خلال استغلال أمثل لطاقات و قدرات المؤسسة من قوى عاملة و المصادر مادية وغير ذلك, و تحتاج الإدارة إلى مهارات خاصة, و كفاءة, و لكن السؤال الذي يطرح بشكل دائم, و الذي طالما كثرت المغالطات حوله, هو إذا تساوى الرجل و المراة في الخبرة والكفاءة, فأيهما يكون الأفضل في الإدارة؟

    عزيزي الرجل قد يزعجك ما يلي,,,

    تقول دراسة حديثة أجراها فريق بحث بقيادة البروفيسور إدواردو ميليرو الأستاذ في كلية إدارة الأعمال جامعة كارلوس الثالث, أن المرأة أقدر على الإدارة من الرجل من وجهة نظر العاملين في المؤسسات, و كذلك من الناحية التنموية للعمل, إذا أكدت الدراسة التي بنت نتائجها على مسح لمجموعة من المؤسسات, أن النساء يتمتعن بتطبيق الديمقراطية أكثر من الرجال, كما أن النساء في مناصب الإدارة أقدر على فتح فنوات الإتصال مع العاملين في المؤسسة بصورة جيدة تتفوق على الرجل فيها.

    بطبيعة الحال, فإن وجود الجو الديمقراطي, و العلاقة الودية, و كذلك فتح قنوات الإتصال مع العاملين بمختلف طبقاتهم, أدت إلى أن تكون المرأة أكثر قدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة, و التي تخرج من قناعتها التي كونتها نتيجة احتكاكها المباشر مع العاملين, وكذلك الاستماع إلى أرائهم و مقترحاتهم, بصورة أفضل من الرجل الذي عادة ما يهمل هذه الجوانب.

    و حسب مسح أجرته مؤسسة Zenger folkman المتخصصة في إعداد القيادات الإدارية, و البرامج التدريبية لذلك, أن النساء يتفوقن على الرجال في 12 من أصل 16 مهارة من المهارات الإدارية الأساسية, مثل مهارة تطوير الذات و المشاركة في صناعة القرار وغيرها, و قد شمل هذا المسح عدد كبيرا من المؤسسات و العاملين فيها و أرباب العمل.

    بقي أن نقول أنه و بالرغم من الدراسة التي تثبت جدارة المرأة في إدارة المؤسسة, إلى أن المناصب الإدارية لا تزال ذكورية من الدرجة الأولى, إذا أن اكثر من 70% من القيادات العليا ما زالت بيد الرجل, و67% من القيادات من المستوى الثاني كذلك, وحوالي60% في المستويات الأقل في يد الرجال أيضا.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    hormoheb (11/5/2012)

  3. #2
    الصورة الرمزية Bosaeed
    Bosaeed غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الإمارات العربية المتحدة
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    3

    رد: أيهما أفضل كمدير الرجل أم المرأة؟

    السلام عليكم
    شكرا للسيد / أبو عبد العزيز على طرحك للموضوع.

    ولكني أختلف مع هذا الطرح بعض الشي من تجربتي الشخصية في التعامل مع المرأة كمدير. لانني وجدت فيها التسلط والمركزية القوية التي تفقد انتاجية وابداعات الموظفين في المؤسسة. ولقد جربت التعامل معها على كذا طريقة ولكن نرجع إلى نقطة الصفر وهي أن المديرة هي دائماً الصح والقرار هو قرارها الشخصي بدون الرجوع إلى استشارة الموظفين والأخذ بأرائهم ومشوراتهم. علماً بأن المديرة هي في أعلى الهرم في المؤسسة.

    شكراً

  4. #3
    الصورة الرمزية هيافي
    هيافي غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    سكرتيرة
    المشاركات
    18

    رد: أيهما أفضل كمدير الرجل أم المرأة؟

    الموضوع جدا جميل ولك الشكر على هاذا هي الدراسة ولكن الصحيحة ليس لانني امراءة , ومعك اخي الفاضل بان المرأة تحب التسلط والامر
    وهاذة تجربتي ايضا ولله الحمد مديري رجل وافضل مدير رجل وليست مراءة اطلاقا ولكن المراءة تجد فيها انجاز العمل اسرع من الرجل .

  5. #4
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكاميرون
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    542

    رد: أيهما أفضل كمدير الرجل أم المرأة؟


    من المسلم به أن الإدارة لها مفهوم واسع.. بمعنى هل المرأة تنجح في إدارة البلاد مثلا؟
    أنا شخصيا أختلف عما ورد في الدراسة لأن هناك وظائف قيادية قد تنجح فيها المرأة ولكن ليس شرطا بأنها تنجح في وظائف قيادية أخرى قد تنجح في الوظائف التي تحتاج إلى تركيز ذهني مثلا الوظائف المالية والمحاسبية ولكن كإدارة شركات هندسية أو ما شابهها فإنها قد تحتاج إلى مجهود بدني إلى المجهود الذهني.. والمرأة لها قدرات في أن تدير أكثر من مهمة في آن واحد ففي المنزل تجدها تطبخ وتغسل وتكنس وتكوي ومراقبة الأطفال في آن واحد ولكن الرجل قد لا ينجح في هذه المهام إن كلف بها.. وهكذا
    الدُعـــــاءُ أعذبُ نهْــرٍ يجْـري بين المُــتحابين في الله
    فلتكنْ هديتكم لي دعْــوةٌ بظهر الغيبْ
    "اللهـم ثـبـتـني وأحـسـن خـاتمـتي"

موضوعات ذات علاقة
مدير مشروعات فى مجال تكنولوجيا المعلومات وأبحث عن فرصة عمل فى الخليج كمدير لقطاع لتكنولوجيا المعلومات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبحث عن فرصة عمل فى الخليج العربى أو فى شمال أفريقيا على ان يكون العقد دائم وليس لعدة أشهر. انا مدير مشروعات بإحدى الشركات... (مشاركات: 2)

أيهما أقوى..الألم أم الأمل؟
أيهما أقوى..الألم أم الأمل؟ ما العمى أن تفقد العين الضياء--إن العمى أن تفقد النفس الأمل هل يقتل الألم الأمل..؟؟؟ أم هل يعالج الأمل الألم؟؟ هل نستسلم... (مشاركات: 1)

المركزية ،، اللا مركزية .. أيهما أفضل ؟
تحديد درجة المركزية و اللامركزية هناك مجموعة من العوامل التي تحدد درجة المركزية واللامركزية أهمها : 1- حجم المنظمة : كلما زاد حجم المنظمة مقاسا بعدد... (مشاركات: 0)

أيهما أجمل قلب يحبك أم عين تحترمك ؟!
أيهما أجمل قلب يحبك أم عين تحترمك ؟! جميلٌ أن يوجد في الدنيا قلب ٌ يحبك وأجمل منه أن يكون ذاك القلب طيب ٌ وصادق ونقي ! جميلة هي نظرة الإحترام ... ... (مشاركات: 6)

كيف أتطور كمدير وليس لدي الوقت الكافي لذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تلك هي مشكلة تواجه الغالبية منا نحن كمدراء وموظفين لا نملك الوقت ولكن لدينا الطموح لنكتسب خبرات سنوات من تجارب كبار رجال الأعمال على مستوى العالم,ولكن هل سبق... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات