النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل تتغير النظرة .. نحو الإنجازات ؟!!

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,110

    هل تتغير النظرة .. نحو الإنجازات ؟!!

    هل تتغير النظرة .. نحو الإنجازات ؟!!

    بقلم : عماد الحاج

    لماذا لا نسأل عن إنجازات الشخص الذي نرغب في توظيفه .. لماذا يكون التركيز فقط على الشهادات العلمية .. وكأن هذه الشهادات هي التي ستصنع المعجزات ..
    كم من الذين تمّ توظيفهم بشهادات بكل المقاسات والأحجام .. لم يقدموا شيئًا على أرض الواقع .. بل إن البعض كان عبئًا على المؤسسة .. باحثًا في كل وقت عن شهادات أخرى وعن ألقاب جوفاء لا تسمن ولا تغني !!
    ألسنا بذلك نعيش في عالم غريب .. ذلك الذي يعطي الاحترام الزائد لذوي الشهادات .. ولا ينظر نفس النظرة لذوي الانجازات !!
    إن خالدًا بن الوليد .. لقب بسيف الله المسلول لأنه صاحب إنجازات لا شهادات .. وذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر وأمير الشعراء أحمد شوقي ومجدد القرن العشرين حسن البنا والرسام المقاتل ناجي العلي وأفضل لاعب في العالم مارادونا .. حتى الطفل المعجزة .. كلهم نسبت ألقابهم بأسمائهم لأنهم حققوا إنجازات دون النظر لشهاداتهم .. أما أصحاب الشهادات بقوا كما هم .. ولن يذكرهم أحد ما لم يقوموا بإنجازات على الأرض !!
    والسؤال الذي يطرح نفسه : هل يمكن أن تتغير النظرة .. وتصبح نظرتنا لذوي الانجازات أكبر من ذلك ؟! هل يمكن أن تفاجئنا المؤسسات مرة عندما ترغب بتوظيف شخص ما أن تطلب منه أن يكتب إنجازاته ؟!!
    إننا عندما نبحث عن الشهادات العلمية فقط .. ونعطيها كل التقدير والاحترام .. ولا نعطي نفس الأولوية للإنجازات الفعلية .. فهذا يعني قتل روح المبادرة والبحث عن تحقيق الذات .. ويعني البعد عن التجربة والإبداع والتحدي .. إننا سنعمل على خفض مستوى الانجازات من المجتمع من حيث لا ندري !!
    إن المطلوب من الجميع تقدير الإنجازات .. ووضعها ضمن الأولوية .. فمن يكون تاريخه حافل بالإنجازات هو الأقدر على المبادرة والبذل والعطاء وتحقيق إنجازات أخرى .. والعكس صحيح !!
    كن أنت البادئ .. وابحث عن إنجاز تحققه الآن .. وفي كل وقت .. ولا تجعل همك فقط في تحصيل الشهادات العلمية – رغم أهميتها – أو البحث عن حرف ألف أو دال أو ميم يسبق اسمك .. بل ابحث عن إنجاز يجعلك في المقدمة .
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية nader77
    nader77 غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    دولة فلسطين
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    223

    رد: هل تتغير النظرة .. نحو الإنجازات ؟!!

    اليس الحصول على الشهادة بجدارة يعتبر اول انجاز في حياة الشخص في الوضع العادي والطبيعي لكي نميزه عن الآخريين ؟ في اعتقادي نعم انه انجاز ويجب ان يلقى المديح والثناء على ذلك بلا تبجح مع نظرة احترام وتقدير لمن لم يحالفه الحظ في الحصول على شهادات ومع ذلك هو صانع انجازات الا ان هؤلاء قلة وعملة نادرة كونهم عباقرة ولانهم كذلك فهم لا ينتظرون فرصة من حملة الشهادات ان يعطوهم الاذن بالدخول الى عالمهم لانهم يصنعون الفرص ولا ينظرونها .
    مع حبي وتقديري للكاتب والناقل .
    "رأس الحكمة مخافة الله"

موضوعات ذات علاقة
النظرة المستقبلية والتطورات وأثارها علي الانتاجية والحوافز
لقد أدت التحولات التي ألمت بعالمنا اليوم إلي عديد من المتغيرات شملت جميع نواحي الحياة اقتصادية,اجتماعية,تكنولوجية,سياسية , ثقافية وتشريعية . فلابد للدولة أو... (مشاركات: 0)

النظرة المستقبلية ونظام الاجور
تأثيرات الأزمة المالية والعالمية وما حدث من انهيارات في المؤسسات وتسريح العاملين وفقدان الكثير لوظائفهم فلابد من وضع استراتيجية لنظام الاجور والمرتبات حتى يشعر... (مشاركات: 0)

هل تريد أن تتغير في لحظة ؟؟!!
هل جذبك العنوان حتى تتوقف هنا.. إنه ليس خبراً صحفياً.. نعم يمكن أن تتغير في لحظة !! لقد تحدثت إلى عشرات الناس عن أجمل حقيقة تعلمتها في حياتي.. إنها... (مشاركات: 7)

أحدث المرفقات