النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بحث مفصل عن فرق العمل من اعداد مجموعة طلاب دبلومة الموارد البشرية "وانا من هذا الفريق "

  1. #1
    الصورة الرمزية ahmedmarey
    ahmedmarey غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    6

    بحث مفصل عن فرق العمل من اعداد مجموعة طلاب دبلومة الموارد البشرية "وانا من هذا الفريق "

    مفهوم فريق العمل :
    الفريق :" مجموعة من الأفراد يشتركون فى أداء عمل موحد، ويتحمل كل فرد منهم مسئوليات ومهام جزئية معينة فى هذا العمل، ولدى أفراد الفريق التعاطف والإنتماء الذى يساعدهم على سهولة الأداء والرضا عن هذا العمل. وفريق العمل أو ما يطلق عليه البعض فريق المهمة يهتم بوجود نوع من التفاعل والتداخل بين الأعضاء يتوقف على طبيعة المهمة الموكولة إليه لأدائها وكذلك مقدرة كل فرد من أفراد الفريق على إنجازها ".
    الفريق :" مجموعة من الأفراد يعملون مع بعضهم أجل تحقيق أهداف محددة ومشتركة " ، والبعض يعرف الفريق على أنه :" مجموعة من الأفراد يتميزون بوجود مهارات متكاملة فيما بينهم ، وأفراد الفريق يجمعهم أهداف مشتركة وغرض واحد ، بالإضافة إلى وجود مدخل مشترك للعمل فيما بينهم ".
    الفريق هو :" مجموعة أفراد لها هدف مشترك تتناسب أعمال ومهارات كل فرد من أفراده مع عمل ومهارات الآخرين. فالعمل المشترك والمشاركة المكتملة مهمان جداً لفهم ما هو فريق العمل ". فالفريق هو : "مجموعة من الأشخاص مجتمعين معا يوجههم هدف عام ".
    وقال آخرون: هو " جماعة من الأفراد والأعضاء يعملون فى مجموعة واحدة، لتحقيق هدف واحد مشترك بينهم "، وعلى نحو أكثر تفصيلا . ففريق العمل كما عرفته (أروى عبدالسلام 2004 ص12 ) هو: "مجموعة من الناس مرتبطة بتحقيق هدف معين، تتكامل جهودهم وخبراتهم، ويعملون سوياً بحيث يكون مجموع أدائهم المشترك أكبر من مجموع جهودهم الفردية فى سبيل تحقيق النتيجة المنشودة ".


    أهداف بناء فرق العمل:
    1- بناء روح الثقة والتعاون بين الأفراد.
    2- تنمية مهارات الأفراد، وزيادة مداركهم.
    3- تنمية مهارات المديرين فى تحسين العلاقات داخل المنظمة بين الرؤساء والمرؤوسين.
    4- تنمية مهارات حل الصراعات والمنازعات بين الأفراد والمجموعات.
    5- توفير الإتصال المفتوح بين أجزاء المنظمة وبما يؤدى إلى مزيد من الشفافية والوضوح فى مواجهة القضايا والمشكلات.
    6- إعطاء مزيد من الوقت للمدراء للتركيز على فعالية المنظمة فى مجالات التخطيط ووضع الأهداف.
    7- زيادة تدفق المعلومات بين أجزاء المنظمة.
    8- الإستخدام الأمثل للموارد والإمكانات المتاحة وبما يحقق كفاءة الأداء.
    9- تهيئة البيئة المناسبة لتحسين الخدمات والمنتجات التى تقدمها المنظمة.


    1- سمات الفريق الفعال:
    الفريق الفعال له سمات معروفة، ونستطيع معرفة مدى فعالية أي فريق عن طريق النظر في مدى تحقق هذه السمات فيه و أبرز سمات الفريق الفعال هي:
    1- وضوح الرسالة والأهداف:
    فأهداف فريق العمل الفعال تكون واضحة تماما في ذهن كل واحد من أفراد الفريق. ويكون لتحقيق هذه الأهداف الأولوية القصوى عند كل عضو من أعضائه. قد يكون الأعضاء عندهم بعض الأهداف الشخصية التي يأملون في تحقيقها ولكن الأكثر أهمية في عملهم هو نجاح الفريق في تحقيق الهدف الذي قد حددوه معاً ولا يتوقف الأمر عند ذلك فقط بل إن كل عضو من أعضاء الفريق يعد نفسه مسئولا عن أداء ونتائج الفريق ككل وليس عن أدائه هو فقط.
    2- يعمل بإبداع ويشجع على الابتكار:
    فمن مميزات هذا الفريق الفعال الحرص على الأفكار الإبداعية و الحلول الابتكارية ويتم تشجيع كل أعضاء الفريق على ذلك.
    3- أدوار ومسئوليات أعضائه واضحة:
    فهو فريق منظم جداً يتم تحديد الأدوار وتوزيع العمل بدقة، كل فرد يعرف ويفهم دوره والهدف المطلوب منه جيدا، ولا يتوقف الأمر على معرفة الهدف فقط بل يمتد إلى أن الشخص يعرف كيف يحقق هذا الهدف وكيف يصل إلى المطلوب منه، وإن لم يكن عنده خبرة كافية فهناك من يعلمه ويساعده ويرشده في سبيل الوصول إلى هدفه.
    4- أعضاؤه متعاونون ويؤازرون قيادتهم:
    فهناك جو تكاتفي عام في الفريق حيث يساند أعضاء الفريق بعضهم البعض، ويتعاونون بحرية في جو تكاتفي غير قائم على التهديد بل قائم على الثقة المتبادلة بين أعضاء الفريق، غير قائم على التنافس وإنما هو قائم على المشاركة والتعاون.
    5- يحل الفريق خلافاته بنفسه :
    يعتبر الخلاف في الرأي بين أعضاء الفريق أمرا طبيعياً ونافعاً كذلك لأنه يساعد على التطوير وإيجاد الأفكار الجديدة. ولذلك فبعض الإداريين يقولون: إذا كنت أنت ومديرك دائماً على رأي واحد فأحدكما لا داعي له. وهذه ليست دعوة للمخالفة من أجل المخالفة؛ ولكنها دعوة لإبداء الآراء ومناقشتها في حرية تامة. وأهم ضابط لصحية الخلافات بين أعضاء الفريق هو أن تكون مجرد خلافات في وجهات النظر ولا تتعدى إلى خلافات شخصية بين أعضاء الفريق تسبب نوعا من النزاع اللامرئي بينهم.
    6- التوجيه والرقابة الذاتية:
    فبمجرد ما تحدد إدارة المنظمة أهداف الفريق العامة تتاح له درجة عالية من المرونة في التحرك تكفيه لأداء مهامه دونما تدخل إضافي في التوجيه أو التحريك، وبالتالي فهو يقيم ويقوم نفسه بنفسه .
    7- يشعر أفراده باتجاهات إيجابية نحو المؤسسة والإدارة والعمل:
    حيث يشعر كل عضو في الفريق بالسعادة بانتمائه للفريق وللمؤسسة ويمتلئ قلب كل عضو من أعضاء المجموعة بالحب والود لبقية أعضاء الفريق ويحرص على الاستمرار في العمل دائما معهم.
    8- يتمتع أعضاء الفريق بدافعية عالية للأداء الجيد:
    تتسم فرق العمل الفعالة بالإنتاجية العالية والروح المعنوية المرتفعة. ويؤدي أفراد الجماعة الفعالة معظم أوقات عملهم على درجة عالية من الكفاءة والجودة.
    9- وجود علاقات قوية بين الأعضاء وسهولة وانفتاح في الاتصال:
    يتصف الفريق بقوة العلاقات بين أعضائه، وتأخذ العلاقات شكلا غير رسمي حيث يصبحون أصدقاء أكثر من زملاء في العمل ويكون قوام هذه العلاقة: الثقة والاحترام و التعاون والدعم، ويتم تبادل المعلومات بحرية وسهولة ووضوح بين أعضاء الفريق.
    10- يتخذ الفريق قراراته بالإجماع:
    حيث يحرص أعضاء الفريق على الاجتماع والتشاور لاتخاذ القرار وتدور بينهم النقاشات في هدوء للوصول إلى القرار الأصوب الذي يجمع عليه أعضاء الفريق بأكمله.
    11- أخذ المشكلات والمواقف بالجدية المناسبة:
    فالفريق جاد يريد أن يصل إلى أهدافه بقوة ولذا فهو لا يتهاون في التعامل مع المواقف والمشاكل المختلفة وإن كانت صغيرة، بل شعاره دائما الجدية في العمل، ويتوافق مع هذه الجدية إيمان كامل في نفس كل عضو بعد إيمانهم وثقتهم بالله تعالى- بقدرتهم على حل أي مشكلة تواجه الفريق مهما كانت صعوبة هذه المشكلة .
    12- الحجم المناسب:
    يتناسب حجم الفريق الفعال مع طبيعة عمله وحجم الإنتاج المطلوب منه، وفي الواقع لا يوجد عدد مثالي محدد لأعضاء الفريق، غير أنه من المعروف أنه كلما زاد عدد أعضاء الفريق زادت الفرصة للاستفادة من خلفيات وخبرات وثقافات متنوعة ؛ غير أنه كذلك كلما ازداد عدد الأعضاء أصبح من الصعب إدارة فريق العمل بطريقة فعالة والعكس صحيح.


    13- التطوير الدائم وتحسين الأداء باستمرار:
    فالفريق الفعال يحرص على أن يتطور في الأداء دائما ويحرص على أن يرتفع مستوى أداء كل عضو في الفريق. ولذا فأنت تجد مثل هذا الفريق في عملية تطوير دائمة لا تتوقف أبدًا. ولليابانيين نظام في العمل اسمه "كايزن" ومعناه التطوير المستمر، هذا النظام يعني إدخال تحسينات صغيرة وبسيطة على الخدمات والمنتجات وبشكل دائم، وبهذا المبدأ سيصعب على أي فريق اللحاق بفريقك، وسيكون فريقك دائما في المقدمة وبقية الفرق تحاول اللحاق بك، لأنك دائما تتقدم إلى الأمام. وهذا المبدأ تعمل به شركة سوني، حيث سئل مديرها عن جدوى طرح منتجات جديدة بينما القديمة لم تباع فرد قائلاً: إن لم أبتكر وأبدع فسأصبح تابعاً، وأنا أريد أن أكون قائداً لا تابعاً.
    وختاما فهذه بعض سمات الفريق الفعال القادر على ترجمة فوائد ومزايا الجماعية، والقادر على الوصول للأهداف وتحقيقها بفاعلية أكبر وفي وقت أقل. (أروى عبدالسلام 2004 ص2


    أنواع فرق العمل
    لفرق العمل أنواع تختلف وفقا لعدة أبعاد، يمكن توضيحها كما يليبحث مفصل  عن فرق العمل من اعداد مجموعة طلاب دبلومة الموارد البشرية "وانا من هذا الفريق "ماهر ، 2007 : 496-497)
    1. تصنيف فرق العمل حسب أغراضها:
    *أ. فرق العمل وتهتم بالإنتاج والخدمات التي تقدمها (مثل فريق الصيانة، وفريق خدمة العملاء).
    *ب. فرق تطوير وتهتم بتحسين الأداء وتطوير الإنتاجية (مثل فريق تحسين الجودة، فرق الإبداع والابتكار).
    2. تصنيف فرق العمل حسب الوقت:
    *أ. فرق مؤقتة موجودة لغرض معين وتنتهي بانتهائه (مثل لجنة التوسعات، ولجنة تصميم نظام الحوافز).
    *ب. فرق دائمةمستمرة مع بقاء واستمرار المنظمة (مثل لجنة البت في العطاءات ولجنة الميزانية ).
    3. تصنيف فرق العمل حسب درجة الاستقلالية:
    *أ. الفرق المستقلةويقرر الفريق الأسلوب المناسب لهم في التصرف واتخاذ القرارات.
    *ب. جماعات العملوهي الجماعات العادية وفيها يقوم رئيس الجماعة باتخاذ القرارات.
    4. تصنيف فرق العمل حسب هيكل السلطة:
    *أ. فرق أعضاؤها من مجالات مختلفة وذلك لإثراء الرأي والخبرة (مثل فريق علاج انهيار المصنع).
    *ب. فرق أعضاؤها من مجال واحد وذلك لتحقيق التخصص الدقيق (مثل فريق إنتاج بدل الرجال).

    هناك معوقات ومشكلات تواجه فريق العمل وتحد من كفاءة العمل وفعاليته تتمثل في الآتي: (الصيرفي، 2009م: 196-197)
    1. صعوبة تأقلم الأعضاء الجدد:
    وتحتاج عملية التأقلم لفترة ليست قصيرة حتى يتقبلوا الفكرة ويندمجوا في فرق عملهم، وهناك أشكال سلوكية للعضو الجديد تؤثر في ذلك حددها (أدجار) وهي:
    *أ. سلوك المحارب العنيد: حيث يظهر هذا العضو أنماط عدوانية، ويحاول رفض السلطة، وذلك لإيجاد دور فعال له داخل الفريق.
    *ب. سلوك الصديق المتعاون: يحاول هذا العضو إظهار التعاون الكامل، والطاعة للأوامر والسلطة رغبة منه في تحقيق الأمان والشعور برغبة الفريق له.
    * ج. سلوك المفكر العقلاني: وهو دائماً متحفز لمعرفة كيفية العمل على إشباع حاجاته الشخصية.
    2. عدم وضوح الأدوار المنوطة بالأفراد:
    قد لا يستطيع الفرد تحديد ما هو متوقع منه القيام به، أو قد يواجه الفرد أعباء وظيفية أكبر من طاقته أو أقل، مما يؤدي الإرباك والفوضى أحياناً.
    3. الصراعات بين الأفراد داخل الفريق:
    الصراعات بين الأفراد والنزاعات دليل على وجود التفاعل البناء، لكن يصبح غير مرغوب فيه متى ما تحول إلى صراع على المصلح والأهداف الشخصية.
    4. مقاومة بعض الوحدات التنظيمية:
    أحياناً يترتب على دخول الفرد في فرق العمل وانسجامه مع أعضائها واستجابته لتعليمات الفريق أن يتنصل الأفراد من سلطات وقرارات إدارتهم ومديريهم السابقين في الوحدات التي كانوا يعملون فيها، الأمر الذي يعود بآثار سلبية على التنظيم ككل مما يعيق تحقيق الأهداف.

    ارجو ان يساعدكم في ابحاثكم وشكرا

  2. #2
    الصورة الرمزية samiha oula
    samiha oula غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    2

    رد: بحث مفصل عن فرق العمل من اعداد مجموعة طلاب دبلومة الموارد البشرية "وانا من هذا الفريق "

    جزاكم الله الف خير لم اجد كتب حول بناء فرق عمل فعالة هل من مساعدة من اجل مذكرتي حول دور بناء فرق عمل فعالة في خلق مزايا تنافسية ارجو المساعدة في اقرب وقت

  3. #3
    الصورة الرمزية elfarkh
    elfarkh غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    655
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ elfarkh

    رد: بحث مفصل عن فرق العمل من اعداد مجموعة طلاب دبلومة الموارد البشرية "وانا من هذا الفريق "

    كشكور اخي العزيز على هذه المشاركة الرائعة التي نوضح مفهوم فريق العمل و أهدافه وسماته التي تؤثر بشكل إيجابي داخل المنظمات
    عيش بالإيمان عيش بالحب عيش بالنجاح عيش بالكفاح عيش بالأمل وقدر قيمة الحياة

موضوعات ذات علاقة
كتاب مفصل عن "العمل عن بعد" هام جداً
مرفق كتاب عن " العمل عن بعد " 116 صفحة يتناول كافة الجوانب التى تتعلق بموضوع العمل عن بعد (مشاركات: 37)

"العمل" السعودية تلغي "ازدواجية" التوظيف بإنشاء 18 مكتباً لـ"العاطلين"
تتجه وزارة العمل السعودية إلى وقف خدمات التوظيف التي تقدمها مكاتب العمل والمؤسسات الحكومية التابعة لها، وإنشاء 18 مكتباً حكومياً خاصاً بالتوظيف تتوزع على... (مشاركات: 0)

"الموارد البشرية" يطلق برنامج "هايبو" لتطوير المواهب القيادية
أطلق صندوق تنمية الموارد البشرية برنامج "هايبو" لتطوير المواهب والقيادات، وتنفذه إحدى الشركات الوطنية، وذلك في خطوة تهدف إلى تعزيز فاعلية جهودها في مجال... (مشاركات: 24)

"الاتحادية للموارد البشرية" تعقد الاجتماع الثالث لإطلاق نظام إدارة الموارد البشرية الحكومية "بياناتي"
أبوظبي في 6 ابريل / وام / عقدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية الاجتماع الثالث مع أعضاء شبكة التغيير والمكونة من وكلاء الوزارات المساعدين للخدمات... (مشاركات: 0)

طلاب بدرجة "رجال أعمال"
الطلاب المشاركون في المسابقة المصرية ريم العيوطي.. أحمد نصار.. أحمد سعد.. ثلاثة شباب مصريون ما زالوا في مرحلة الدراسة، ولكن تفتحت مداركهم مبكرًا على احتياجات... (مشاركات: 1)

طلب التسجيل في دورة تدريبية
أحدث المرفقات
الكلمات الدلالية