النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ادارة الموارد البشرية

  1. #1
    الصورة الرمزية محمد أحمد إسماعيل
    محمد أحمد إسماعيل غير متواجد حالياً المشرف العام
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    7,515
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ محمد أحمد إسماعيل

    نصيحة ادارة الموارد البشرية

    لقد حظيت إدارة الأفراد في المنظمات المعاصرة بأهمية كبيرة نظراً للدور الذي يضطلع به في توجيه وقيادة الأفراد العاملين باعتبارهم عناصر أساسية في العملية الإنتاجية وكونهم ثروة لا يمكن التفريط بها من النواحي المادية والمعنوية, إن التطورات العلمية والتكنولوجية ساهمت وتساهم في تطوير إدارة الأفراد وذلك بتضمينها وظائف ومفاهيم جديدة تضاف إلى الوظائف والمفاهيم التقليدية التي تضطلع بها هذه الإدارة.

    فالتخطيط للموارد البشرية لا بد أن يرتبط به التخطيط المهني للأفراد العاملين، ومن الضروري أن تعتمد إدارة الأفراد على برامج للتطبيع أو التكييف الاجتماعي للأفراد العاملين الجدد جزء في عملية التدريب يضاف إلى ذلك أن الدور الجديد لإدارة الأفراد يتمثل في ضرورة ربط الوظائف التي تؤديها هذه الإدارة بالنظام التنظيمي لعموم المنظمة. ولذلك فإن هدف هذا الكتاب يتمثل في وضع الأسس والمفاهيم والسياسات المتعلقة بإدارة الأفراد وفقاً للمفاهيم المعاصرة ولا سيما المفاهيم السلوكية مع الأخذ بالمتغيرات والتحديات المختلفة التي تواجه الأفراد العاملين.

    لقد أعد هذا الكتاب ليكون مرجعاً علمياً وكتاباً منهجياً لطلبة المرحلة الثانية في أقسام الإدارة في كليات الإدارة والاقتصاد وقد تضمن جميع المفردات المنهجية لهذا الموضوع مع إضافة أربعة فصول أساسية أخرى هي: الفصل السادس: تكييف الأفراد العاملين الجدد للمنظمة، الفصل الثامن: التطوير الإداري والتنظيمي، الفصل التاسع: التخطيط والتطوير المهني للأفراد العاملين، الفصل العشرون: قضايا ومشاكل معاصرة في إدارة الأفراد.

    لقد جاءت إضافة الفصول المذكورة متماشية مع الهدف الأساسي في الكتاب والتطورات الحالية في إدارة الأفراد، مع العلم أن الفصول الستة عشر المتبقية احتوت على معلومات نوعية وكمية بشكل متوازن اعتماداً على درجة أهمية الموضوعات ومدى تحقيقها للهدف الأساسي المذكور آنفاً.

    ولذلك جاءت بعض الموضوعات في هذه الفصول بأسلوب غير تقليدي ولا سيما محتوى الموضوعات التالية: تطبيقات نظريات الدوافع في واقع العمل، حيث تطرق هذا الفصل إلى الأساليب الحديثة في تنمية وتطوير الدوافع الإيجابية التي منها أسلوب توسيع وإثراء العمل، كذلك ساعات العمل المفتوحة وأساليب أخرى، انضباط الأفراد والعاملين، حيث تم التركيز على الجوانب السلوكية والأساليب والسياسات الإيجابية في ضبط سلوك الأفراد العاملين، حركة الأفراد العاملين حيث تمت مناقشة الأسس والجوانب السلوكية للترقية والتنقلات وانفصال الأفراد العاملين عن المنظمة.

    ونظراً إلى أن هذا الكتاب يركز على الجوانب السلوكية لوظائف إدارة الأفراد، فإن التصور والفكرة الأساسية التي ستتولد لدى القارئ وتؤثر على سلوكه المستقبلي في الإدارة هي أن الفرد هو المورد الأساسي والنهائي لأية منظمة، فالسياسات التي تسير عليها المنظمة في الحصول على الأفراد العاملين وإرباحهم في العمل والمنظمة والحفاظ عليهم هي الأساس في نجاح أو فشل المنظمة ومن جزاء ذلك نجد أن النجاح أو الفشل سوف يؤثران على مشاعر الأفراد العاملين ويشكلان حجر الأساس في تطوير المنظمة. مما سبق ذكره يتضح أن أهمية الكتاب وفائدته تمتد لتشمل طلبة الدراسات العليا الراغبين في التخصص في هذا المجال وكذلك مديري الإدارات العليا، ومديري الأفراد فضلاً عن الإدارات الأخرى.

    الناشر:
    باتت إدارة الموارد البشرية من القضايا التي تهم مختلف المؤسسات التي تديرها الكوادر البشرية المتنوعة ،فإدارة الأفراد تعمد إلى توجيه وقيادة الأفراد العامين باعتبارهم عناصر أساسية في العملية الانتاجية. ولأجل ذلك ساهمت التطورات العلمية مساهمة فاعلة في تطوير هذا النوع من الإدارة وتحديد وظائفها ومفاهيمها،إذ إن التخطيط للموارد البشرية لا بد أن يرتبط به لاتخطيط المهني للأفراد العاملين ،وهذا الكتاب يأخذ على كاهله مناقشة جلّ هذه الأمور ومن أبرزها :إدارة الأفراد ،وتحليل الأعمال،وتخطيط الموارد البشرية،وتحديد مصادر الحصول على الموارد البشرية ،وموضوع الاختيار والتعيين ،وتكييف الأفراد العاملين للمنظمة،وتدريب هؤلاء الأفراد،وتطوير الجانب الاداري والتنظيمي في المؤسسة ،إضافة إلى التخطيط والتطوير المهني للأفراد،والدوافع والرضا عن العمل،ولا ينسى المؤلفان إفراد صفحات لمناقشة مواضيع أخرى كالدوافع والرضا عن العمل ،وتطبيقات نظريات الدوافع،والروح المعنوية للأفراد العاملين وتقييم أداءهم ،كيفية إدارة المكافآت والعوائد،وتقويم الأعمال وبناء هيكل الأجور ،وانضباط الأفراد العاملين،والفوائد والخدمات المقدمة لهم،إضافة إلى ما يصاحب ذلك من برامج صحية وأمن صناعي وحركة . ويختتم هذا الكتاب حديثه بمجموعة من القضايا والمشاكل المعاصرة في إدارة الأفراد وإقتراح حلول لهذه القضايا.
    استشارات :
    - الهياكل التنظيمية
    - الوصف الوظيفي
    - اللوائح الداخلية للموارد البشرية
    https://www.facebook.com/Arab.HRM
    https://twitter.com/edara_arabia

  2. #2
    الصورة الرمزية dr.numan
    dr.numan غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    المشاركات
    12

    رد: ادارة الموارد البشرية

    موضوع للنقاش : هل بالامكان وضع استراتيجية لادارة الموارد البشرية في الجامعات العربية لمواجهة تحدي العولمة؟

  3. #3
    الصورة الرمزية dr.numan
    dr.numan غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    اليمن
    مجال العمل
    المشاركات
    12

    نقاش رد: ادارة الموارد البشرية

    موضوع للنقاش : هل بالامكان وضع استراتيجية لادارة الموارد البشرية في الجامعات العربية لمواجهة تحدي العولمة؟

  4. #4
    الصورة الرمزية sherinm
    sherinm غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    قطر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    8

    رد: ادارة الموارد البشرية

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

  5. #5
    الصورة الرمزية amina_mar
    amina_mar غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة المغربية
    مجال العمل
    مصممة كرافيك
    المشاركات
    5

    رد: ادارة الموارد البشرية

    [align=center]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أخي
    أتساءل هل هناك كتاب لادارة الموارد البشرية بالجمعيات؟؟
    فالأمر يختلف بعض الشيء حيت أن العضو بالجمعية يقوم بعمل تطوعي
    [/align]

  6. #6
    الصورة الرمزية بيرو
    بيرو غير متواجد حالياً نشيط
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    8

    رد: ادارة الموارد البشرية

    الكتاب الذى اتينم بة رائع ولكن من الصعب الترجمة نصيا من خلال النت وليس من متناول كل فرد ثقافة الغة ياريت يكون الكتاب مترجم الى العربية وجزاكم الله خيرا على هذا المجهود

  7. #7
    الصورة الرمزية shadi nabhan
    shadi nabhan غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    And Accountant
    المشاركات
    2

    رد: ادارة الموارد البشرية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مشكور على هذه المعلومات والله يعطيك العافية

موضوعات ذات علاقة
رسالة ماجستير : أثر استراتيجيات ادارة الموارد البشرية في دعم برامج ادارة الجودة الشاملة
تعد الاستراتيجية خطة لتحليل الوضع التنافسي للمنظمة . وتهدف إلى تخصيص وتوظيف وتقييم الموارد المختلفة في المنظمة (مادية ، بشرية ، منظميه ) وذلك من اجل إعطاء... (مشاركات: 17)

ادارة الموارد البشرية
يتوجه هذا الكتاب للمديرين في المنظمات وطلبة العلوم الإدارية وهو يقدم لهم شرحاً متكاملاً يعني بتحديد آلية التعامل مع إدارة العنصر البشري في المنظمات، وذلك تم... (مشاركات: 16)

ادارة الموارد البشرية
ما هي إدارة الموارد البشرية 10 مارس 2007 4:05 م كفاءة المؤسسات تعتمد في المقام الأول على كفاءة العنصر البشري ونجاح المؤسسات يعتمد على إيجاد أفضل العناصر... (مشاركات: 19)

الخلط بين ادارة الموارد البشرية والتنمية البشرية
إن غياب الفهم العلمي السليم للموارد البشرية والخلط بينه وبين المفاهيم الأخرى وقلة الاعتماد على المنهج الشامل لعملية تخطيط الموارد البشرية وفق إطار عام متكامل... (مشاركات: 1)

ادارة الموارد البشرية
يأتي هذا الكتاب ليتناول المفاهيم الأساسية لإدارة الموارد البشرية، وما يتضمنه ذلك من رسم السياسات، والبرامج وتنفيذ الأنشطة المختلفة التي تقوم بها الأجهزة... (مشاركات: 7)

أحدث المرفقات