النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: في مقابلات التوظيف كيف تجيب عن سؤال: تحدث عن نفسك؟

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,362

    في مقابلات التوظيف كيف تجيب عن سؤال: تحدث عن نفسك؟

    في مقابلات التوظيف كيف تجيب عن سؤال: تحدث عن نفسك؟

    سؤال آخر من أشهر الاسئلة وأسهلها على مسؤول التوظيف. يستفتح هذا السؤال معظم المقابلات الوظيفية ويشكل نقطة الإنطلاق للمقابلة الوظيفية، وإجابته ليست صعبة أبدا بل على العكس. حتى تستطيع الإجابة على هذا السؤال بشكل جيد إسأل نفسك ماذا يبحث عنه مسؤول التوظيف بالظبط وما هي الأمور التي يتوقع سماعها؟
    للمرشح أقول:

    لأن هذا السؤال في أغلب الأحيان يستفتح المقابلات الوظيفية فهو مهم جدا ومن شأنه أن يساعد في تكون إنطباع متميز عنك. وهو فرصتك في ابراز الجوانب المميزة في شخصيتك ومهاراتك والتي لم يكن لها مكان مناسب في السيرة الذاتية. احرص دائما أن تركز إجاباتك على الجانب الذي يبرز ويساعد في دعم مهاراتك وخبراتك الوظيفية ولا تتحدث عن أمور خارج ذلك النطاق إلا إذا كنت تستطيع تحويلها لمصلحتك فمثلا يمكنك التطرق لهواياتك التي تبرز قدرتك في حل المشاكل والتطوير كالتالي:
    “من هواياتي حل الالغاز والعاب الذكاء ولذلك اجدني استمتع جدا عندما اعمل على بحث الحلول وتطوير المهام فانا أنظر إلى مثل هذه الأمور كلغز وتحدي يجب علي أن أبحث له عن حل”
    أو مثلا الوضع الاجتماعي لك الذي يمكن أن يشير إلى أنك شخص يعتمد عليها كمثل هذا المثال:
    “منذ الصغر وانا اعتبر نفسي إنسان مستقل واحب الاعتماد على نفسي وتوفير مستلزماتي الخاصة بنفسي، ولذا فانا حريص أن ابحث عن وظيفة حتى في وقت الإجازاة الصيفية”
    أو انشطتك في الجامعة أو خارج العمل التي تشير إلى مهاراتك في التواصل والخطابة مثلا:
    “كنت أحد أعضاء نادي الخطابة في الجامعة وشاركت في العديد من المسابقات الخطابية”
    كما ذكرنا هنا، حاول دائما أن تركز على الجانب الذي يضيف لمسيرتك المهنية، وحاول أن لا تستفتح ابدا بالتعريف بنفسك عند هذا السؤال، فلا تبدأ بالإجابة بذكر اسمك. يمكنك أن تبدأ من آخر مؤهل حصلت عليها وتكلم بشكل موجز عن مسيرتك الوظيفية. مثلا هكذا:
    “تخرجت من كلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود عام 2007 وعملت كمترجم في شركة الغاز لمدة 3 سنوات تمكنت من خلالها من الحصول على العديد من شهادات الشكر والتقدير وذلك لسرعتي في الترجمة مع المحافظة على جودة الترجمة ترقيت بعدها على مشرف فريق الترجمة استطعت خلالها من زيادة انتاجية الفريق بنسبة 30%”
    لمسؤول التوظيف أقول:

    أنت تبحث عن تسلسل حديث المرشح، ترغب في معرفة مهارات التواصل وقدراته في توصيل أفكاره. كذلك تبحث عن جوانب في حياته من شأنها أن تدلك على جوانب القوة لديه أو العكس. يمكنك الإستفادة من ما سيقوله المرشح هنا للحصول على المزيد من التوضيح حول شخصيته أيضا. بعض المرشحين لا يحسنون الإجابه على هذا السؤال فقد تجده يطيل في الإجابة بشكل مبالغ فيه ويبدأ في التحدث إما بإسهاب أو خارج نطاق الموضوع، عليك عندها أن تباشر في توجيهه لما تبحث عنه أو طرح سؤال آخر. المهم أن لا تدعه يستهلك الكثير من وقت المقابلة. بعض المرشحين أيضا قد يواجه بعض الصعوبة في الإجابة على هذا السؤال، يمكنك متى ما احسست بذلك أن تطلب منه التركيز على جانب معين كهواياته مثلا او نشاطاته بشكل عام.


    المصدر:
    مدونة عبد العزيز التميمي
    http://www.tamimihr.com/
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد العزيز ; 20/8/2012 الساعة 20:05

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ أبو عبد العزيز على المشاركة المفيدة:

    mamq (20/8/2012), Mohamed Yousry Allam (20/8/2012), ابو بدر فهد (21/8/2012)

موضوعات ذات علاقة
مقابلات التوظيف
الإعداد - خطط لعملية الاختيار كاملة قبل بدأ المقابلة,ولكن عليك أن تقرر أولا هل أنت في حاجة إلي المقابلات الشخصية (في المنزل وبنفسك)أم اختبارات أ, عروض أ,... (مشاركات: 14)

تحدث مع نفسك بطريقة جديدة
لو تتذكر عزيزي القارئ أيام طفولتك الأولى وكيف أنك سواء في المدرسة أو في البيت كنت تتلقى أوامر من قبيل : أكتب هذه الجملة أو اقرأ هذه الصفحة أو رتب فراشك بنفسك... (مشاركات: 2)

فن ادارة مقابلات التوظيف
هدا العرض التقديمي مفيد جدا لمعرفة كيف تدار اجان مقابلات التوظيف وماهي مهامها وانواع هده المقابلات ... لن اطيل عليكم ادخل وانظر وتعلم ولاتنسانا من الدعاء .... (مشاركات: 15)

هل تثق باحد اكتر من نفسك ,,, لا تجيب الا بعد ان تقرأ تلك القصة الظريفة؟؟
هل تثق باحد اكتر من نفسك لا تجيب الا بعد ان تقرأ تلك القصة الظريفة؟؟ أمسك بيد من تحب يحكى أن فتاة صغيره مع والدها العجوز كانا يعبران جسرا ، خاف... (مشاركات: 11)

كيف تجيب عن سؤال: لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
كيف تجيب عن سؤال: لماذا تركت وظيفتك السابقة؟ كل موظف معرض لأن يوجه إليه في المقابلة الوظيفية السؤال التالي: لماذا تركت وظيفتك السابقة؟ فهل يلجأ الموظف إلى... (مشاركات: 9)

أحدث المرفقات