النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيفيه عمل خطه الاطفاء المائى وكيفيه حساب معدلاتها

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    55

    كيفيه عمل خطه الاطفاء المائى وكيفيه حساب معدلاتها

    مقـدمـة
    تدبير مصادر المياه لمكافحة الحرائق بالمنشآت الصناعية تعد من الأمور الهامة التي يجب أن توضع في الاعتبار قبل وأثناء وبعد إقامة المنشأة حيث أن هذه المصادر هي التي يعتمد عليها في إخماد الحرائق عند اتساع نطاقها كما أن الماء يمثل العنصر الرئيسي المكون للمادة الرغوية وهى وسيط الإطفاء المستخدم في إخماد حرائق المنتجات البترولية والسوائل الملتهبة والقابلة للاشتعال . ومصادر المياة قد تكون طبيعة مثل البحار والأنهار والبحيرات وقد تكون صناعية أي منشأه لغرض الإمداد المستمر بالمياه في شبكات مواسير تنتهي بمخارج المياه (حنفيات الحريق) أو خزانات بأنواعها المختلفة. كما أن شبكات الإنذار والإطفاء التلقائي تؤدى هدفاً أسمى في سرعة الكشف عن الحريق في بدايته بل والتعامل مع الحرائق بمختلف أنواعها تحت الإشراف البشرى وذلك لحين تدخل قوات الإطفاء بما يؤدى في النهاية لتحقيق سرعة الكشف عن الحريق في بدايته بل والتعامل مع الحرائق بمختلف أنواعها تحت الإشراف البشرى وذلك لحين تدخل قوات الإطفاء بما يؤدى إلى سرعة التعامل مع الحريق في بدايته وتلافى آثاره السلبية في حالة استفحاله . ***********
    الهدف من البرنامج
    - إعداد مستوى إشراف هندسي وعلمي قادر على تحديد الاحتياجات الفعلية من كميات المياه اللازمة لمكافحة الحرائق في المنشآت البترولية. - دراسة كيفية تنفيذ شبكات المياة المخصصة للإطفاء . - دراسة إمكانية تحقيق الضغوط والتصريف بصفة دائمة للمواجهة السريعة والفعالة للحرائق. - حساب الفقد فى الضغوط بهدف منع انتشار النار وسرعة السيطرة. - تقدير كميات المياه اللازمة لمكافحة حرائق خزانات البترول وتوليد المواد الرغوية. - دراسة علمية لأساليب عمل أنظمة الكشف الآلى عن الحريق . - تحديد خطوات العمل عند استكشاف الحريق . - توضيح أنظمة الإطفاء التلقائي التي تركب لتأمين النشاط الصناعي ومصادر الطاقة المستخدمة به .
    **********
    محتويات البرنامج
    vالماء كوسيط إطفائى :-
    o خصائص المياه o مميزات وعيوب الماء في مكافحة الحرائق o مصادر المياه الطبيعية والصناعية o تصميم شبكات المياه بالأنشطة الصناعية o طرق توفير المياه بأماكن الحوادث o التوصيل على التوالي o التوصيل على التوازي o هيدروليكا الماء o حساب كميات المياه اللازمة لتأمين المشأت البترولية . o أنواع طلمبات الإطفاء وأساليب تشغيلها وصيانتها . v شبكات الإنذار الآلى :- o نوعيات الرؤؤس المكشفة o نظرية عمل الرؤؤس o توصيلات الكهرباء o لوحة الإنذار الرئيسية o الإنذار الصوتى والضوئى o مصادر الطاقة الازمة للتشغيل o أنظمة شبكات الإنذار الآلى o التفتيش والصيانة الدورية v الإطفاء التلقائي :- o أنظمة الإطفاء التلقائي o أنظمة الإطفاء التلقائي بالماء o الرغوي o ثاني أكسيد الكربون o المسحوق الكيميائي الجاف o شرح تفصيلى لمكونات هذه الأنظمة وأساليب عملها وصيانتها *********
    خصائص الميــاه Water Properties
    l الماء سائل . l يتكون جزئ الماء من ذرتين من الهيدروجين ، وذرة واحدة من الأكسجين ، ومن المعروف أن الهيدروجين غاز سريع الاشتعال والانفجار .. فى حين أن غاز الأكسجين هو الضلع الثانى فى مثلث الاشتعال – ولكل من غازى الهيدروجين والأكسجين خواصه الخاصة به عند حدوث حريق ، ولكن عند اتحادهما يفقد كل غاز خواصه وينتج سائل الماء الذى تختلف خواصه عن الغازات .. وبهذه المواصفات يمكن استخدامه كمادة أساسية فى مكافحة الحرائق . l عند اتحاد غازى الهيدروجين والأكسجين يصعب فصلهما مرة أخرى وعودتهما إلى حالتهما الأصلية إلا بعمليات كيميائية وفى درجات الحرارة العالية جدا. l وإذا سخن الماء يغلى عند 100 oم ويتحول إلى بخار ماء ، وعند خفض درجة حرارة الماء يتجمد عند درجة صفر oم ، ومع هذا فإن كلا من البخر والتجمد للمياه تغير طبيعى للماء تحت تأثير درجة الحرارة وليس بتأثير تفاعلات كيميائية .
    مميزات المياه فى مكافحة الحرائق
    Water Advantages

    1. أرخص الوسائط الإطفائية . 2. سهولة نقلها إلى أماكن الحرائق بكميات كبيرة في شبكات المياه العمومية أو في خزانات السيارات . 3. يمكن تخزينها في الخزانات بمختلف أشكالها بالمنشآت سواء خزانات على أعمدة خرسانية أو أرضية أو أعلى الأسقف . 4. يمكن تواجدها في أماكن حدوث الحرائق بصورة طبيعية كالأنهار والبحار. 5. أكثر الوسائط فاعلية خاصة في الحرائق ذات الانتشار الكبير أو في الأماكن المفتوحة . 6. يمكن التحكم في ضغطها وشكلها على هيئة( رزاز – ضباب- عامود) . 7. مكون رئيسي لإنتاج المادة الرغوية .
    عيوب استخدام المياه Water Defects
    1. موصل جيد للكهرباء . 2. ينتج عنها تلف للمحتويات خاصة تلك التي لم تتعرض للحريق . 3. ينتج عنها تدمير للمبانى الضعيفة . 4. يحدث عنها ظاهرة الإنعكاس الحراري . 5. المياه المتخلفة عن أعمال الإطفاء لها تأثير على مجاورات موقع الحريق . 6. لها تأثير مباشر في عناصر إنشاء المباني فظاهرة التمدد والانكماش (Expansion And Compression) التي تحدث في الأعمدة الخرسانية بتأثير المياه ضارة للغاية حيث تتكون الأعمدة من أسياخ حديدية ورمل وزلط وأسمنت .. يحدث لها تمدد بفعل درجة حرارة الحريق .. وانكماش بفعل مياه الإطفاء .. ولوجود فارق بين معامل التمدد ومعامل الانكماش للمواد المكونة للحديد يحدث الانهيار لهذه الأعمدة .
    التأثير الإطفائي للمياه Water Extinction Effect
    Ø التبريد : وهو التأثير الأساسي .. حيث أن الحرارة النوعية للمياه منخفضة ..فإنها تقوم بامتصاص كمية كبيرة من حرارة المادة المشتعلة بسرعة وخفض درجة حرارتها عن درجة حرارة الإشتعال.. فيحدث تبريد للمادة المشتعلة. Ø العزل : جزء من الماء المتصل بالمادة المشتعلة يصل إلى درجة الغليان والبخر ..ويصعد هذا البخار على سطح المادة المشتعلة ولأن كثافة بخار الماء أعلى من كثافة الهواء فيطرده بإبعاده عن السطح المشتعل . Ø إفساد نسبة المخلوط : عند تصاعد بخار الماده يتحد مع الأكسجين بنسبة معينة لتكوين المخلوط الصالح للاشتعال.. وعند تصاعد بخار الماء فإنه يفسد جو الاشتعال أي إفساد النسبة بين بخار المادة والأكسجين . Ø الاستحلاب في حرائق المواد السائلة : - مادة تذوب في الماء : عند ذوبان المادة في الماء تنشأ مادة جديدة ذات تركيز خفيف .. وبالتالي يقل بخار المادة لاختلاطه بالماء - مادة لا تذوب في الماء : يحدث استحلاب للمادة Emulsification حيث تلتصق جزيئات المادة القابلة للإشتعال بجزيئات الماء . والأبخرة الناتجة عنها بفعل الحرارة تحتوي على بخار الماء .. وبالتالي فهي صورة غير صالحة لتكوين مخلوط مع الأكسجين .
    أسلوب استخدام المياه Styles Of Using Water
    يقصد بأسلوب استخدام المياه .. أشكال المياه Forms Of Water التي تستخدم أثناء مكافحة الحريق .. وهناك ثلاث أشكال يمكن التحكم فيها عن طريق القاذف المـستخدم وهي : 1. العامود المصمت Solid Stream ويستخدم في الحالات التالية : · في الحرائق التي تحتاج إلى عملية حقن مثل حرائق بالات القطن · في الحرائق التي تحتاج إلى مسافة قذف لصعوبة الوصول إليها كإطفاء حريق في واجهة الأدوار العليا بإستخدام مدفع السيارة MonitorCar . · ومن عيوبها : [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image001.gif[/IMG] الاستهلاك الكبير للمياه فى زمن وجيز . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image001.gif[/IMG] استمرار آثار مياه الإطفاء مدة طويلة عقب عملية الإطفاء . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image001.gif[/IMG] العيوب السابق ذكرها في المياه . 2. الرزاز Spray Stream وهو على هيئة مخروط قاعدته توجد ناحية قاعدة اللهب .. ويستخدم ًعند الحاجة لطرد نواتج الحريق من حرارة ولهب ودخان . ويتميز عن العامود المصمت بالآتي: · التأثير البسيط على عناصر إنشاء المبنى وعلى المحتويات . · عدم الاستهلاك الكبير للمياه . · التأثير الكبير في عملية تبريد المادة المشتعلة . · عدم حدوث ظاهرة الانعكاس الحراري . · يبعد نواتج الإحراق من حرارة ودخان بعيداً عن رجال المكافحة. · ضعف تأثيره في عملية التمدد والانكماش . 3. الضبابFog Stream وتأثير إستخدام المياه في عملية الإطفاء على هيئة ضباب شامل من ناحية سرعة التبريد والعزل وإفساد المخلوط .. ومن مميزاته : · كمية المياه المستهلكة في الإطفاء قليلة جداً . · لا يحدث عنه أي تلفيات أو تدمير . · لا ينتج عنه انعكاس حراري أو ظاهرة التمدد والانكماش . · قد تكون المياه عند استخدامها في هذه الصورة غير موصلة للتيار الكهربائي ومن عيوبه : 1. يستخدم على مسافات قريبة جداً من الحريق مما يعرض رجال الإطفاء للخطر . 2. قواذف إنتاج المياه على هيئة ضباب مرتفعة الثمن .
    بخار الماء كوسيط إطفائى
    q يستخدم بخار الماء فى العديد من الأنشطه الصناعيه لأغراض عديدة مثل منع تجمد الشحوم والشمع وإسالة منتجات البترول الثقيلة مثل (المازوت) ، وهذا يستدعى وجود شبكة مواسير ناقلة لبخار الماء ممتدة فى أماكن عديدة داخل أماكن التصنيع والتخزين . q يمكن الإستفادة من هذه الشبكه بتركيب مكرات للخراطيم أو تجهيزات ثابتة عليها تنتهى بقواذف لدفع بخار الماء فى حيز الإشتعال مما يكون له تأثير كبير فى إخماد الحريق وذلك بإفساد جو الإشتعال أى كسر سلسلة التفاعل . q هذا الأسلوب للإطفاء له محاذيره إلا أنه مجدى فى إخماد بعض أنواع الحرائق التى يستخدم الماء فى إطفائها بغرض تلافى أثار التبريد المفاجئ للماء خاصة على الأجسام المعدنية مثل الأفران والغلايات ..إلخ .
    مصادر المياه Sources of Water
    1. مصادر المياه الطبيعية Natural Sources ويقصد بها كمية المياه اللانهائية المتاحة فى محل الحادث ، أو فى الأماكن المجاورة لها فى صورة طبيعية .. مثل مياه البحار – الأنهار – الترع – المصارف ، وجميعها مصدر غير محدود .. بمعنى أن المياه لن تنتهى مهما أخذ منها أثناء الحادث . ويتم استخدامها فى عمليات المكافحة عن طريق ضخها بطلمبات مثبتة على سيارات الإطفاء ، أو بواسطة طلمبات نقالى ، كما يمكن السحب منها وتغذية سيارات الإطفاء . 2. مصادر المياه الصناعية Artificial Sources وهى المصادر التى يمكن بها توفير كميات من المياه فى المنشآت لاستخدامها فى عمليات المكافحة عند حدوث الحريق ومن صورها : [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image002.gif[/IMG] خزانات المياه أسفل سطح الأرض . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image002.gif[/IMG] خزانات المياه أعلى الأدوار فى المبانى المرتفعة . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image002.gif[/IMG] أبراج المياه المحملة على قوائم . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image002.gif[/IMG] حمامات السباحة فى النوادى الرياضية والقرى السياحية . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image002.gif[/IMG] شبكة مياه الإطفاء فى المنشآت .
    شبكة مياه الإطفاء
    Extinguishing Water Lines
    · يجب أن تحيط بالمنشآت الهامة شبكة مياه خاصة بالإطفاء ذات قطر لا يقل عن 4 بوصة ، وتركب عليها حنفيات الحريق . · تتكون شبكة مياه الإطفاء من جزئين هما: 1) مدادات الحريق . 2) حنفيات الحريق . ويتم ضخ المياه من خلالها إلى خراطيم الإطفاء ثم على المادة المشتعلة .. كما أنه يتم تغذيتها من مصادر المياه الطبيعية أو الصناعية عن طريق ماكينات لرفع ضغط المياه .. أو عن طريق سيارات الإطفاء المجهزة بماكينات الإطفاء .
    حنفيات الحريق
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image010.gif[/IMG]
    رشاشات الإطفاء التلقائى
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image012.jpg[/IMG]
    رسم تخطيطي لنظام مياه الإطفاء
    أولا : مدادات الحريق Risers
    وهي نوعان : 1) المداد الجاف Dry Riser : · عبارة عن توصيلات مواسير دورها هو توصيل المياه بسرعة إلى محل الحريق في وقت قصير دون فقد في كمية أو ضغط المياه .. ودون إحداث التلفيات التي يحدثها تسرب المياه من خراطيم الإطفاء. · والمداد الجاف عبارة عن ماسورة قطرها 4 بوصة على الأقل مركب عليها حنفيات حريق ذات الطارة بالأدوارالعليا قطر 2.5 بوصة مورس .. والشبكة فارغة من المياه يركب على بدايتها من أسفل مثلث تجميع .. الطرف الأنثى يثبت على بداية شبكة مواسير المداد من أسفل والطرفين الآخرين "الذكر" إلى الخارج .. ويركب على كل منها صمام عدم رجوع كما يركب على الخط بين مثلث التجميع ..ومواسير المداد محبس عمومي للغلق . · يستخدم هذا النوع فى الأماكن الباردة التي يخشى من تجمد المياه داخل المواسير أو في الأماكن الهامة التي يخشى عليها من تسرب المياه من الحنفيات الحريق مثل المتاحف والمكتبات العامة. 2) المداد الرطب Wet Riser : وهو نفس الشبكة السابقة .. ولكنها تحتوي على المياه المضغوطة ..ويتم تغذيتها من مياه الخزانات العلوية أو السفلية ..ويتم الحفاظ على الضغط ..أو ما يعرف "تضغيط الشبكة" عن طريق طلمبة تعرف بالـ (Jockey Pump) .
    ثانيا : حنفيات الحريق Water Hydrant
    وهناك ثلاث أنواع من حنفيات الحريق جميعها قطر 2.5 بوصة ذات لاكور أنثى كما يمكن توفير حنفيات حريق قطر 1.5 بوصة عند الطلب ويطلق عليها أحيانا مخرج المياة . · الحنفيات الأرضية : وتوجد في الشوارع أسفل سطح الأرض وتغطى بغطاء لحمايتها ويلزم لاستخدامها وصلة نحاسية وتعرف برقبة الأوزة ومفتاح على شكل حرف( ( T . · الحنفيات الحائطية أو ذات الطارة : وسميت كذلك لأنها تركب بجوار الحوائط في المباني والمنشآت أو في الأدوار العليا على المدادات ويمكن وضعها داخل صندوق زجاجي مع الخراطيم والقاذف . · الحنفيات العمودية أو القائمة : وتركب بجوار الحوائط أو بعيداً عنها .. ويمكن أن تكون بفتحة خروج واحدة أو بفتحتين كما يمكن تزويدها بفتحة سن قلاووز لتركيب خرطوم سحب ( منيقة ) .
    توصيل المياه بالتتالى
    Series Water Connection
    عند وجود محل الحريق بعيدا عن مصادر المياه الطبيعية ، فإنه يتم توصيل المياه لرجال المكافحة بإحدى الطرق التالية : 1. عن طريق سيارات الإطفاء وخزانات نقل المياه : وهذه الوسيلة قد تقل أهميتها بل قد تكون ذات تأثير سلبى على عملية المكافحة إذا كانت المسافة بين مصدر المياه ومحل الحريق بعيدة جدا ، أو أن الطرق بينها وعرة . 2. عن طريق توصيل المياه بواسطة مجموعة من ماكينات الإطفاء النقالى على التوالى على مراحل وذلك على النحو التالى : *أ. التوصيل على التوالى المغلق
    Closed Series Connection
    · وفيه توضع الماكينة الأم على مصدر المياه حيث تقوم بضخ المياه داخل خرطوم إلى مدخل ماكينة أخرى ، ومن ماكينة إلى أخرى حتى الوصول إلى منطقة الحريق .. أي أن مسار المياه يكون داخل الماكينات والخراطيم مغلقاً. · شروط التشغيل : · قدرة الماكينات لابد أن تكون عالية ، ويتم ضبط عدادات ضغطها . · وصلات المياه ( الخراطيم ) لابد أن تكون جيدة حتى لا يحدث تسريب للمياه أو للضغط . · التدريب الجيد على عملية التشغيل وذلك للتحكم فى قراءات العدادات القياسية للضغط والتصريف . · يجب ألا تزيد المسافة بين كل ماكينتين على 3 وصلات أو 100 متر تقريبا . · يجب عدم تشغيل الماكينات عند أقصى طاقة لها . · يجب أن يكون الفقد فى الارتفاع بين الماكينات أقل ما يمكن. · يجب عدم زيادة ضغط التشغيل إلى درجة إنفجار الخراطيم . *ب. التوصيل على التوالى المفتوح
    Opened Series Connection
    · وفيه تقوم الماكينة الأم بضخ المياه فى حوض ، حيث توضع عليه ماكينة أخرى تسحب منه المياه على حوض آخر .. وهكذا حتى الوصول إلى مصدر الحريق . · فى هذا النوع يراعى ارتفاع المياه فى الأحواض فقط ولا يحتاج لمهارة عالية فى التشغيل ، ويحتاج فقط لماكينات ذات قدرات عالية. · تجدر الإشارة على أن ملئ أحواض المياه بطريق سريعة يكون عند ضغوط التشغيل المنخفضة للماكينات ( كلما قل الضغط تزداد سرعة المياه وبالتالى تزداد معدلات تصريف الماكينات وسرعة ملئ الأحواض ) .
    الفرق بين التوصيل المغلق والتوصيل المفتوح
    المغلق : يعتمد على الكفاءة العالية فى التشغيل .. وذلك بضبط الضغط عند كل ماكينة إطفاء إعتمادا على قراءة العدادات مع مراعاة عدم وجود فقد فى الارتفاعات بين الماكينات . المفتوح : يعتمد على التحكم فى التشغيل عن طريق مراعاة الارتفاع فى المياه فى الأحواض .
    تصميم شبكات المياه
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image013.gif[/IMG] عند إجراء معاينة لأى منشأة 00 فمن العناصر الهامة المطلوب تحديدها 00 هو شبكة مياه الإطفاء 00 والمقصود بشبكة مياه الإطفاء 00 هو كمية المياه الاحتياطية الخاصة بعملية مكافحة الحريق وكذا حنفيات الإطفاء وخطوط شبكة المياه من هذه الخزانات الى حنفيات الإطفاء . للتعرف على كمية المياه المطلوبة لأغراض المكافحة .. يلزم تحديد المياه فى الموقع .. وهى نوعان : 1. شبكة مياه ذات استخدام مزدوج . 2. شبكة مياه خاصة بمكافحة الحريق .
    أولا : شبكة المياه ذات الاستخدام المزدوج
    وهذه الشبكة غالبا توجد فى المدن والأماكن الإدارية والأماكن التى لا يمارس فيها أية أنشطة صناعية أو أعمال ذات خطورة .. ويقصد بها شبكة المياه التى تؤدى وظيفتين فى آن واحد هما : 1. الإمداد بمياه الاستخدامات اليومية العادية ( أعمال صناعية – أعمال منزلية – أية أعمال لا توصف من أعمال المكافحة ) . فى هذه الحالة يجب مراعاة معدل الاستهلاك العام على النحو التالى : - متوسط الاستهلاك اليومى : أى كمية المياه المستخدمة يوميا على مدار عام واحد ويتم حسابها بقسمة إجمالى المياه المستهلكة على مدار العام وقسمتها على 365 يوم. - أقصى استهلاك يومى : أى أقصى استهلاك كلى للمياه على مدار اليوم الكامل خلال 3 أعوامل مع استبعاد الحالات الخاصة مثل إعادة ملئ الخزانات العمومية بعد عمليات النظافة ويتم حسابها بجمع متوسط الاستهلاك اليومى لمدة 3 سنوات وقسمتها على 3 . - أقصى استهلاك لمدة ساعة واحدة : أى أقصى كمية مياه مستهلكة لمدة ساعة واحدة . - ملحوظة : = أقصى استهلاك يومى يساوى مرة ونصف من متوسط الاستهلاك اليومى العادى. = أقصى استهلاك لمدة ساعة واحدة من 3 : 4 مرات قدر الاستهلاك العادى فى الساعة مما قد يؤثر على قدرة شبكة مياه الإطفاء على الوفاء بمتطلبات المكافحة . 2. الإمداد بمياه مكافحة الحريق .. وذلك بشرط أن يكون حجم المياه كافيا لأقصى متطلبات أعمال المكافحة . فائدة هذه الحسابات : عند تصميم شبكات مياه الإطفاء يجب معرفة أقصى استهلاك يومى ، وأقصى استهلاك لمدة ساعة حتى لا يؤثر الاستهلاك العادى للمياه على المخزون الاستراتيجى لمياه مكافحة الحريق .
    ثانيا : شبكة مياه خاصة بمكافحة الحريق
    وهذه الشبكة غالبا ما تتواجد داخل المناطق الصناعية والأماكن الهامة وتتطلب شبكة مياه الإطفاء تحديد ما يلى : 1. حجم المياه المطلوب تخزينه Volume of water 2. ضغط شبكة المياه Pressure of water 3. حجم تصريف الشبكة Discharge of water ونحن هنا بصدد دراسة حجم مياه الإطفاء ومواصفاتها طبقا لاحتياجات المنشآت 00 وذلك عن طريق دراسة النقاط التالية :
    أولا : حجم المياه بالمنشأة Volume of water
    ويقصد به حجم المياه الاستراتيجى المطلوب تخزينه داخل المنشأة بغرض مكافحة الحريق .
    كيفية تقدير حجم المياه بالمنشأة
    · تتـناسب كمية المياه تـناسباً طردياً مع حجم المواد القابلة للاشتعال . · ويقصد بحجم المواد القابلة للاشتعال : كافة المواد القابلة للاشتعال بالمنشأة سواء من مواد انشائية أو مواد يحتويها المكان وذلك كحجم مصمت دون فراغات – وعند التصميم نعتبر أن كل المواد ستشتعل . · تتـناسب كمية المياه تـناسباُ طردياً مع مدى التهاب هذه المواد 00 ويقصد بمدى الالتهاب مقدار ما ينتج عن هذه الكميات من أحمال حرارية عند الاشتعال 00 وكلما زاد مدى التهاب المادة زادت درجة خطورتها وزادت كمية المياه المطلوب تخزينها . حجم المواد القابلة للاشتعال داخل المنشأة حجم المياه ( ح ) = ************ ـــــــــــــــــــــــ رقم الخطورة
    ورقم الخطورة حسب الكود الامريكى كالتالى :
    رقم الخطورة
    نوع المواد القابلة للاشتعال
    3
    الطائرات – المتفجرات – النيتروسليولوز – المواد البترولية - مصانع الكيماويات والمصانع على نفس الاهمية
    4
    المطاحن – مصانع الاعلاف – مصانع الزيوت – مصانع الغازات القبلة للاشتعال وما شابهها .
    5
    المخازن – الورق – القش – الخشب وما شابهها
    6
    الاستراحات – الفنادق – النوادى
    7
    دور العبادة - المساكن
    ملاحظات هامة : 1. عند تعدد الانشطة داخل المنشأة 00 يتم التصميم على حجم أكبر وحدة إنتاجية بالمنشأة وأكثر المواد التهابا 00 ونقوم بتخزين المياه بجوار هذه الوحدة ثم تمتد منها شبكة الحريق إلى باقى المنشأة . 2. هناك حالات يمكن معها عدم الأخذ فى الاعتبار حجم المياه فى المنشأة وهى : - إذا كانت المنشأة تستمد مياهها من مصدر طبيعى لانهائى كالأنهار أو الترع أو المصارف . - إذا كان بالمنشأة آبار إرتوازية تكفى للإمداد بمعدل التصريف اللازم لشبكة الحريق . 3. يجب أن تفى كمية المياه لإمداد كل الأفرع بشبكة الحريق بمعدلات التصريف المطلوبة .
    ثانيا : ضغط شبكة المياه Pressure of water
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] يقصد بها ضغط المياه فى شبكة الحريق فى المنشأة 00 ويتم قياسها بجهاز يعرف بـ ( Pitot Tube ) – ويتم قياسه فى حنفية حريق فى أول الشبكة وفى آخر حنفية حريق بالشبكة .
    تعريفات هامة
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] الضغط الجوى Atmospheric Pressure : E هو وزن عمود الهواء الواقع على مساحة قدرها 1سم2 من سطح الأرض عند مستوى سطح البحر وهو يعادل 1كجم/سم2 تقريبا وذلك باستخدام نظام القياس الفرنسى. E أو وزن عمود الهواء الواقع على مساحة قدرها 1بوصة2 من سطح الأرض على مستوى سطح البحر وهو يعادل 7,14 رطل/ب2 تقريبا باستخدام نظام القياس الانجليزى. E وهو يعادل ضغط عمود من الزئبق إرتفاعة 76سم.. وهو يعادل ضغط عمود من الماء إرتفاعه 10 متر تقريبا. [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] الضغط البارومترى Barometric Pressure: S هو قراءة جهاز البارومتر وهو عداد قياس ضغط الهواء الجوى..وتتغير قراءة البارومتر باختلاف إرتفاعه بالنسبة لمستوى سطح البحر. S والضغط البارومترى يعرف أيضا بالضغط الجوى على أساس أنه ضغط الهواء الجوى الموجود بمكان ما ..ويستخدم التمييز "البـار" كوحدة قياس للضغط اليارومترى أي أن :
    1بار =1 جوى= 1 كجم/ سم2 = 14.7 رطل/بوصة2
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] الضغط الموجب Positive Pressure: هو الضغط الذى يزيد عن الضغط الجوى . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] الضغط السالب Negative Pressure : هو الضغط الذى يقل عن الضغط الجوى .. ويعرف أيضا بضغط التفريغ أو ضغط الخلخلة . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] الضغط المقاس Gauged Pressure:
    هو مقدار الضغط الذى يزيد عن الضغط الجوى .. فمثلا .. عدادات قياس الضغط فى أوعية الضغط كالمراجل البخارية والطلمبات تقيس الضغط الزائد عن الضغط الجوى وعندما تقرأ صفر يكون الضغط داخل هذه الأوانى مساويا للضغط الجوى . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] الضغط المطلق Absolute Pressure: هو الضغط المساوى لمجموع الضغط المقاس + الضغط الجوى .. أي أنه يؤخذ فى الاعتبار قيمة الضغط الجوى ، وهناك أجهزة قياس للضغط المطلق لا تبدأ من الصفر بل من رقم (1) وهو قيمة الضغط الجوى .
    وحدات قياس الضغط المتداولة
    - كجم / سم2 حسب نظام القياس الفرنسى - رطل / ب2 حسب نظام القياس الانجليزى - جوى نسبة للضغط الجوى - بار نسبة للضغط البارومترى - متر ماء إرتفاع 10 متر ماء = 1 جوى = 1 كجم / سم2 - سم زئبق إرتفاع 76 سم زئبق = 1 جوى = 1 كجم / سم2 ، ويستخدم مم زئبق لقياس الضغوط الصغيرة جدا .
    حساب ضغط شبكة المياه فى المبانى المرتفعة
    هناك حالات أساسية لامداد شبكة الحريق بالمبانى المرتفعة بالمياه : [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image004.gif[/IMG] من برج مياه المنشأة . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image004.gif[/IMG] من خزانات المياه أعلى سطح المبنى . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image004.gif[/IMG] من مصدر مياه مكشوف عن طريق ماكينات الرفع . ويجب ألا يقل الضغط فى أى دور من الادوار العليا عن 60 رطل/البوصة المربعة أى ما يعادل 4 بار تقريبا مع اعتبار معدل الفقد فى الضغط عند الارتفاع . الفقد الناتج عن المتر الواحد ارتفاع رأسى = 1.5 فقد فى الضغط رطل/البوصة المربعة تقريبا .
    1. حساب الضغط الناشئ عن ارتفاع المياه فى برج المياه داخل المنشأة
    الضغط : هو مقدار القوة الواقعة على وحدة المساحات . القوة : وزن عامود المياه الناتج عن ارتفاع المياه فى الخزان مضروبا فى عجلة الجاذبية . وزن عامود المياه : عبارة عن ارتفاع عامود المياه مضروبا فى الوزن النوعى للمياه . الوزن النوعى للمياه = 0.001 كجم /سم3 = 0.1 كجم/م3 = 0.43 رطل/قدم3 مثال : ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ ارتفاع المياه فى برج 60 متر ، فإذا كان ارتفاع الدور الواحد فى عمارة سكنية هو 3 متر أوجد ضغط المياه فى شبكة الحريق فى الدور الرابع إذا علم أن ارتفاع حنفية الحريق عن سطح الارض 1 متر. _________________ الحل _____________________ ع الموجب = ارتفاع المياه فى البرج = 60 متر ع ( الدور الرابع ) السالب = (3 أدوار فقط × ارتفاع الدور الواحد) + ارتفاع حنفية الحريق عن سطح الارض = (3 × 3 ) + 1 = 9 + 1 = 10 متر ع ( المؤثر ) = ع الموجب – ع السالب = 60 – 10 = 50 متر الضغط الناتج فى الشبكة = 50 متر × 100× 0.001 كجم/سم3 = 5 كجم/سم2 = 5 بار الضغط المضاد ( الضغط السالب ) : ويسمى الضغط السالب بالضغط المضاد لان ارتفاع المياه يتم عكس الجاذبية الارضية . الضغط المساعد : وهو الضغط الناشئ عن الانخفاض عن مستوى سطح الارض .
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image015.jpg[/IMG]

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image016.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image017.gif[/IMG] ع السالبة ع الموجبة
    2. حساب ضغط المياه فى شبكة الحريق الناشئ عن خزان المياه أعلى سطح المنشأة
    ويقاس بارتفاع عامود المياه من سطح المياه فى الخزان الى فتحة خروج المياه من حنفية الحريق مضروبا فى الوزن النوعى للمياه . أى أن : الارتفاع النهائى لعامود المياه هو : ارتفاع المياه فى الخزان + ارتفاع الادوار العلوية أعلى حنفية الحريق
    ع المبنى
    ع أدوار المبنى
    2 متر
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image018.gif[/IMG]
    إرتفاع المياه
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image020.jpg[/IMG] مثال : عمارة ارتفاعها 30 دور عليها خزان مياه ارتفاع المياه به 10 متر احسب ضغط شبكة المياه فى الدور رقم 27 وبين مدى كفاءة هذا النظام والحل المقترح ____________ الحل ________________________ ارتفاع المياه فى الخزان = 10 متر المطلوب حساب ضغط المياه فى الدور ال 27 أى الدور الذى يبعد عن قاعدة الخزان بمسافة 3 أدوار علوية = 3 × 3 = 9 متر ارتفاع حنفية الحريق من سقف الدور الـ 27 = 2 متر الارتفاع الكلى المؤثر = 10 + 9 + 2 = 21 متر الضغط الناتج عن وزن عامود المياه = 21 × 100 × 0.001 = 2.1 بار هذا الضغط ضعيف ولا يكفى لتشغيل حنفيات الحريق وحيث أن المطلوب ألا يقل الضغط عن 4 بار فى كل حنفية حريق . إذا الفقدفى الضغط = 4 – 2.1 = 1.9 بار = 1.9 ÷ 0.1 = 19 متر = 7 أدوار الدور الذى توضع به ماكينة الإطفاء = 3 أدوار من أعلى + 7 = 10 أدوار من أعلى أي فى الدور الواحد والعشرون تقريبا – ويمكن وضع ماكينة الإطفاء فى أي موضع حتى فى الدور الأرضى ولكن يراعى قدرة الماكينة التى تعطى الضغوط المطلوبة مع مراعاة أن كل ارتفاع عشرة أمتار ينتج عنها فقد فى الضغط يساوى واحد بار وأن اقل ضغط مياه لمكافحة الحريق يجب ألا يقل عن 4 بار .
    الفقد فى الضغط خلال خراطيم الإطفاء Losses in Pressure
    · عند مرور تيار المياه فى مواسير تفقد جزءا من طاقة ضغطها نتيجة الاحتكاك بين قطرات المياه وجدران المواسير ويجب مراعاة الآتى : § يتناسب الفقد طرديا مع طول مسار المياه .. أى يزداد بازدياد طول المواسير فيها فلو فقد فى 400 قدم مقدار 40 رطل/ب2 فإنه يفقد 60 رطل/ب2 فى 600 قدم . § يزداد الفقد بزيادة خشونة السطح الداخلى للمواسير أى كلما ازدادت الخشونة ازداد الفقد ، وفى الخراطيم المبطنة بطبقة داخلية من المطاط يقل عن مثيلها من نفس القطر والطول من الخراطيم المصنوعة من ألياف الكتان. § يتناسب الفقد عكسيا مع مساحة مقطع المواسير مع ثبوت معدل التصريف .. بمعنى أن يقل الفقد بزيادة قطر المواسير ويزداد عند صغر القطر – فلو مرت كمية ثابتة من المياه فى خراطيم أقطارها 2.5 ، 2.75 ، 3.5 بوصة فإن الفقد فى الأخير يقل عنه فى الثانى عن الأول . § يتناسب الفقد طرديا مع سرعة سريان المياه فيزيد إن زادت ويقل إن قلت – غير أنه يتناسب عدديا مع مربع السرعة . L X R X V2 [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image021.gif[/IMG] - ∆Ρ ∞
    A
    Where:
    - ∆Ρ Pressure Loss
    L Long of Hose
    R Roughness of Hose
    V Water Velocity
    العلاقة بين الضغط والسرعة Relation between P & V
    - سرعة مرور المياه فى أى ماسورة ( خرطوم إطفاء مثلا ) تتوقف على قوة ضغط المياه .. أو القوة الدافعة له ، والضغط هنا يتوقف بدوره على ارتفاع مستوى سطح مياه مصدر التغذية عن فتحة خروج المياه إلى مدخل الماسورة . - هذا الضغط الناتج عن الارتفاع يعرف بالضغط الاستاتيكى Static Pressure [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image022.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image023.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image024.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image025.gif[/IMG]▼▼▼
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image026.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image027.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image028.gif[/IMG]Reservoir[IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image029.gif[/IMG]
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image030.gif[/IMG] Pressure Head
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image031.gif[/IMG]

    - إذا تخيلنا ماسورة تستمد مياهها من صهريج يرتفع عنها بمقدار H ، فإذا وضع قياس للضغط عند مخرج المياه من الماسورة كانت قراءة القياس مساوية للضغط الاستاتيكى الناشئ عن ارتفاع مستوى سطح المياه عن مستوى فتحة مخرج المياه Pressure Head
    P= γ X H
    Where: γ Water Specific Weight H Pressure Head مثال :ــــــــــــــــــــــــ ـــــــ إذا كان ارتفاع عامود المياه من سطح مياه الخزان عن مقياس الضغط 30 متر – فما هى قراءة مقياس الضغط . الحل :ــــــــــــــــــــــــ ــــــــ الضغط = الوزن النوعى للمياه × ارتفاع عامود المياه
    P = γ X H
    = 0.001 kg/cm3 × 30 m × 100 cm/m = 3 kg / cm3
    3 BAR =
    - فإذا وضع خرطوم الإطفاء بدلا من مقياس الضغط فستمر المياه منه بسرعة معلومة تتوقف على هذا الضغط ، وكما سبق أن أوضحنا فهذا الضغط يقل عمليا عن قراءة الضغط فى المقياس نتيجة الاحتكاك فى الخراطيم ، وكذا فإن سرعة أى نقطة مياه تتوقف على الارتفاع الذى سقطت منه مسبب طاقة حركة لقطرات المياه ، - ولإيجاد سرعة المياه نستخدم قوانين الحركة لنيوتن : ف = ع0ن +0.5 جـ ن2 ------ (1) جـ عجلة الجاذبية = 9.81 م/ث ع0 السرعة الابتدائية للمياه = صفر وحيث أن : العجلة هى معدل قطع السرعة بالنسبة للزمن .. أى أن جـ = ع/ن أى أن ن = ع/ج ---- (2) - وبالتعويض من المعادلة (2) فى المعادلة (1) ينتج أن : ف = 0.5 جـ ( ع/جـ ) 2 [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image032.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image033.gif[/IMG] ع2= 2 جـ ف [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image034.gif[/IMG] ع ( السرعة ) = 2 × 9.81 × ف [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image035.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image036.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image037.gif[/IMG]ع ( السرعة ) = 4.4 ف م/ث ---- (3) - وحيث أن : ض = ون × ف إذا ف = ض / ون ----- (4) - وبالتعويض من المعادلة (4) فى المعادلة (3) نحصل على .. [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image038.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image039.gif[/IMG] [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image040.gif[/IMG] ع = 2 × 9.81 × ض/ ون [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image041.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image038.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image042.gif[/IMG] = 2 × 9.81 م/ث × ض كجم / م2÷ 0.1 كجم/م3
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image043.gif[/IMG]

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image044.gif[/IMG] ع = 9.9 ض م / ث
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image045.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image046.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image047.gif[/IMG]V = 9.9 P M /S
    وهذا القانون صالح للتطبيق مع إهمال الفقد فى الضغط نتيجة الاحتكاك ، وإذا ذكر الفقد يتم حساب الضغط النهائى بطرح الفقد من الضغط الناشئ عن عامود المياه . مثال :ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ إذا كان الضغط فى حنفية الإطفاء 9 كجم/م2 فإذا أهملنا الفقد بالاحتكاك فكم تكون سرعة الماء الحل :ــــــــــــــــــــــــ ــــــــ [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image048.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image044.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image049.gif[/IMG] ع = 9.9 ض م / ث
    = 9.9 ( 3 ) = 29.9 م/ث
    رد فعل التيار ( مطرقة المياه ) Water Hammer
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.gif[/IMG] عند مرور تيار المياه من قاذف تتوقف سرعة المياه على القوة الدافعة له ، ويمكن قياس الضغط بجهاز الـ Pitot Tube . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.gif[/IMG] وعند القياس يوضع الجهاز عند مخرج المياه من القاذف ووحداته كجم / سم2( بار ) . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.gif[/IMG] والقوة الدافعة .. تعتمد على مساحة مقطع مخرج المياه والضغط الواقع عليها . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.gif[/IMG] القوة الدافعة = مساحة المقطع × الضغط وبالتالى يمكن تحديد القوة التى يخرج بها الماء من فوهة القاذف . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image006.gif[/IMG] ولو أمسك رجل الإطفاء بالقاذف عند خروج الماء فإنه يشعر بضغط عكسى يدفعه إلى الخلف بقيمة تساوى الضغط الكلى على فوهة القاذف ، هذا بالإضافة إلى وزن القاذف والجزء الأمامى بيد رجل الإطفاء ومابهما من ماء وتأثيرها لأسفل . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image050.gif[/IMG]
    ثالثا :حجم تصريف المياه Volume of discharge of water
    يتم حصر عدد حنفيات الحريق بكل دور ، وكذا عدد بكرات الهوزريل مع اعتبار أن : [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image008.gif[/IMG] معدل تصريف حنفية الحريق قطر 2.5 بوصة = 300 الى 400 لتر/دقيقة . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image008.gif[/IMG] معدل تصريف هوزريل قطر 1 بوصة = 100 لتر /دقيقة وبالتالى يمكن حساب معدل استهلاك المياه فى الدقيقة ، ومنها يتم تحديد مدى كفاية المياه لإطفاء الحريق . مثال : حريق فى عمارة سكنية امتد من الدور الثالث إلى الدور الرابع – إحسب معدل استهلاك المياه من الخزان العلوى أعلى العمارة السكنية – وهل هذا الخزان يكفى لاستكمال عملية الاطفاء إذا كانت سعته 30 متر مكعب والحريق يحتاج إلى عشر دقائق كاملة لعملية الاطفاء ملحوظة: يوجد بكل دور عدد 4 حنفية حريق 2.5 بوصة ، عدد 3 هوزريل قطر 1 بوصة .
    _________ الحــل __________
    © معدل تصريف حنفية الحريق قطر 2.5 بوصة = 400 لتر/دقيقة تقريبا © اجمالى التصريف من كل حنفيات الحريق = 4 × 400 = 1600 لتر/دقيقة © معدل تصريف الهوزريل قطر 1 بوصة = 100 لتر/ دقيقة تقريبا © اجمالى تصريف الهوزريل = 3 × 100 = 300 لتر / دقيقة © اجمالى الاستهلاك فى الدور الواحد = 1600 + 300 = 1900 لتر/دقيقة © بما أن الحريق امتد الى الدور الرابع 00 أى أن الحريق سيؤدى الى استخدام حنفيات الحريق والهوزريل بالدورين الثالث والرابع © أى أن إجمالى تصريف المياه = 2 × 1900 = 3800 لتر/دقيقة إجمالى استهلاك المياه فى مدة الاطفاء ( 10 دقائق ) = 10 × 3800 = 38000 لتر = 38 متر مكعب © وحيث أن كمية المياه بالخزان العلوى 30 متر مكعب فقط . © إذا كمية المياه لا تكفى لعملية المكافحة ويلزم الآتى : - إستدعاء سيارات إطفاء ذات خزانات مياه بسعة إجمالية لا تقل عن 10 متر مكعب مع الأخذ فى الاعتبار عملية التبريد عقب الاطفاء . - تشغيل طلمبات رفع المياه ( إن وجدت ) إلى الخزان العلوى لإعادة الملئ . - محاولة الترشيد فى استهلاك المياه عن طريق استخدام القاذف فى وضع الرزاز أو الضباب بدلا من العامود المصمت.
    معدلات التصريف فى الخراطيم
    Water Discharge in Hoses
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] يعتمد معدل تصريف المياه من خراطيم الإطفاء على ثلاثة عوامل هى : 1. كثافة المياه = 0.001 كجم / سم3 2. مساحة مقطع الخراطيم = ط ق2 3. سرعة مرور المياه فى الخراطيم
    ع = 4.4 ( ف )1/2
    = 9.9 ( ض ) 1/2
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] معدل التصريف = كثافة المياه × مساحة مقطع الخرطوم × سرعة مرور المياه فى الخرطوم = ث × م × ع
    Q = ρ × A × ν
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] مساحة مقطع خراطيم الإطفاء = ط ق2
    = 3.14 ( 2.5 × 2.54 )2
    Q = ρ × A × ν
    Q= 0.001 kg/cm3 * 3.14 * ( 2.5 * 2.54 )2 cm 4 * Vcm/sec
    = 0. 1417 V kg / sec
    سرعة الماء Water Velocity
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image051.gif[/IMG]

    (1)
    (2)
    (3)
    (4)
    · إذا كان هناك مجرى مائى يختلف فى مساحات مقطع مرور المياه به ( كما فى الشكل ) – نجد أن سرعة مرور المياه فى المجرى تختلف باختلاف مساحة المقطع ، فالمنطقة (1) هى المنطقة ذات السرعة الأعلى وتزيد عن سرعة المياه فى المنطقة (4) التى تلامس قاع المجرى ، وذلك لأن الاحتكاك بين تيار المياه وجدران وقاع المجرى تقلل من سرعة تيار المياه . · وبالتالى كلما بعد المسافة بين قطرات المياه وجدران وقاع المجرى كلما زادت سرعة المياه أى أن سرعة المياه فى المنطقة (3) تزيد عن المنطقة (4) ، وهكذا تكون أعلى سرعة للمياه فى أى مجرى مائى هى فى منتصفه ، وفى مواسير المياه تكون أعلى سرعة فى منتصف المواسير وتقل تدريجيا حتى تصل ألى أقل قيمة لها عند الجدران .
    كيفية تقدير حجم المياه بالمنشأت البترولية
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image002.gif[/IMG] من المعروف أن حرائق خزانات البترول يمكن أن تحتاج لكميات ضخمة من المياه لإطفائها خلال زمن الإطفاء المطلوب ، لذا فقبل القيام بعمليات المكافحة يجب تحديد عما إذا كان نظام المياه ( Water System ) قادرا على : 1) الإمداد بمعدلات تصريف المياه بكمية مساوية أو تزيد عن الكمية المطلوبة للسيطرة على أكبر مساحة حريق قد يحتمل حدوثه فى الموقع . 2) الإمداد بمعدلات المياه المطلوبة بالضغوط المناسبة التى تعطى نتائج جيدة عند استخدامها فى أجهزة المكافحة (Application Devices) مثل ( القواذف المتنقلة Portable Monitors - الخطوط اليدوية Hand Lines ) . 3) هناك العديد من الفروض النظرية والحقائق عند دراسة الاحتياجات من المياه هى : الفرض الأول : Assumption (1) : ـــــــــــــــــ أن يكون نظام مياه الإطفاء ( Firewater System ) قادرا على الهجمة الأولى على الحريق . الحقيقة الأولى : Reality (1) : أن أغلب الحرائق لا تصل أبدا إلى أقصى وضع لها فجأة ، ولكنها تشتعل مبدئيا أو بمستويات صغيرة ، ولهذا يمكن السيطرة عليها قبل الوصول ألى أقصى مستوى لها .. وفى هذه الحالة فهى لا تكلف نظام مياه الإطفاء الكثير . الفرض الثانى Assumption (2) أن تكون معدلات تدفق المياه من شبكة مياه الإطفاء كافية ، لأن معدلات التدفق من طلمبات الإطفاء تتجاوز فى كثير من الحرائق معدالتدفق الأقصى للشبكة مياه الإطفاء . الحقيقة الثانية : Reality (2) : S أنطلمباتليست أجهزة ذات معدل تصريف ثابت ، أو ذات ضغط ثابث ، لهذا .. فإن مجموع معدلات التصريف لا تساوى معدل تصريف الميياه من شبكة مياه الإطفاء . S ولكن عند الإمداد بالمياه يجب أن تعطى طلمبات الإطفاء الضغط الكافى لتنفيذ عمليات التشغيل المطلوبة بأجهزة المكافحة فى التى تعمل فى منطقة المكافحة ، ولتعويض الفقد فى الضغط الناتج عن مرور المياه فى المواسير. S ومن الملاحظ أنه إذا كان ضغط شبكة المياه أعلى من ضغط تشغيل طلمبات الإطفاء المعتاد فسوف تعطى الطلمبات كمية مياه أقل Less Water من مجموع سريانها . S وإذا كانت معدل سريان المياه المطلوب يزيد عن معدل سريان طلمبات الإطفاء ، فسوف ينخفض ضغط التشغيل المتاح فى منطقة الحريق ، مع احتمالات تأثير ذلك على الأجهزة التى تقوم بعمليات المكافحة . S وفى النهاية .. فإن التصريف المتاح فى كل المنطقة التى تشملها شبكة المياه يختلف إعتمادا على الارتفاعات النسبية ، وعلى الموضع , مع وضع طلمبات الإطفاء والضغوط المطلوبة لمعدات تنفيذ عمليات المكافحة فى الاعتبار. S بالإضافة فإن الخبرة أيضا قد أثبتت أنه مع مرور الزمن فأن أنظمة المياه Water System سوف تتلف أو تفقد ، وبالتالى فإن سنوات من الإهمال تجعل منهم معدات غير مؤثرة . الفرض الثالث Assumption (3) :ـــــــــــــــــ أن يكون الضغد الاستاتيكى المعتاد Normal Static Pressure على عدادات الشبكة كافيا (( مثل : يقال عن الضغط فى الشبكة كافيا لأن قراءة العداد 100 رطل/ب2 أي 6.8 ( 7بار تقريبا )) ، وذلك فى حالة عدم وجود سحب للمياه من الشبكة . الحقيقة الثالثة Reality (3) : عند سريان المياه يهبط الضغط فى شبكة الإطفاء ، وأفصى هبوط فى الضغط يكون فى منطقة استخدام المياه .. وهذا الانخفاض فى الضغط يعتمد أساسا على المتاح أصلا فى الشبكة ، والمسافة بين الحريق ومصدر التغذية بالمياه ، وكذا حجم وترتيب المواسير فى شبكة الإطفاء ، وأيضا معدلات التصريف على الشبكة . مع العلم أنع عند أكبر معدل تصريف .. يكون هناك أكبر فقد فى الضغط.
    طلمبات الإطفاء Firefighting Pumps
    تقسم الطلمبات المستخدمة فى مجال مكافحة الحريق إلى : 1. الطلمبات الماصة الكابسة ( طلمبات الدفع ) وهى نوعان : E طلمبة ماصة كابسة ترددية ( مكبسية ) . E طلمبة ماصة كابسة ذات الريش المنزلقة ( الدوارة ) . 2. الطلمبات الطاردة المركزية . 3. الطلمبات الغاطسة وتشمل : E الطلمبة الغاطسة الكهربية . E الطلمبة الغاطسة ذات التوربين المائى ( طلمبة أبردين ) . 4. الطلمبات العائمة .
    أولا : الطلمبات الماصة كابسة Reciprocating Pumps
    هى طلمبات تعمل على تصريف المياه بنظرية الإزاحة المباشرة وهى نوعان : *أ. الطلمبة الماصة الكابسة الترددية ( المكبسية ) وتتكون من : [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] إسطوانة يتحرك بداخلها مكبس . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] وجه الاسطوانة مجهز بصمامين يفتح كل منهما فى إتجاه و احد فقط هو اتجاه مرور المياه وهما : S صمام سحب لدخول المياه . S صمام سحب لخروج المياه . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] تقوم الصمامات بتأثير الضغط والتفريغ نتيجة لحركة المكبس . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] الطلمبة قد تتكون من اسطوانة أو أكثر . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] خصائص الطلمبة : - لعدم وجود خلوص بين الجزء المتحرك ( المكبس ) والجزء الثابت ، يحدث التفريغ داخل الطلمبة أثناء السحب ويفتح صمام السحب إلى الداخل للسماح بدخول المياه ، ويتم تصريف المياه بالدفع .. لذا تعرف بالطلمبات الدافعة أو طلمبات الإزاحة المباشرة . - ونتيجة لإحكام الأجزاء المتحركة والثابتة تكون الطلمبة قادرة على تفريغ الهواء الداخلى بقنوات السحب ( أي أنها ذاتية التحضير ) . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] هذا النوع من الطلمبات هو أول الأنواع التى استخدمت فى مجال مكافحة الحريق ، وقد يم تطويرها إلى طلمبات ثنائية التشغيل ( الأشواط ) مع تجهيزها بغرف هوائية ( بالونة ) للحصول على تدفق غير متقطع من المياه . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] حجم تصريف المياه من الطلمبة = حجم إزاحة المكبس . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] عيوب الطلمبة : - وجود فقد فى طاقة حركة الماء خلال الصمامات . - الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة (المكبس) والأجزاء المتحركة (الاسطوانة) . - تحتاج إلى الصيانة المتكررة لحساسيتها ضد شوائب المياه . - قد تتحطم الطلمبة بسبب احتباس الضغط عند غلق صمام الطرد لأى سبب طارئ لذا تحتاج لتركيب صمام أمان لحمايتها . - حجم الطلمبة ووزنها كبير بالنسبة لتصريفها . - السرعة الدورانية محدودة وبالتالى تعطى تصريف محدود من المياه لا تفى باحتياجات المكافحة فى الوقت الحالى ، لذا توقف تصنيعها كطلمبة إطفاء . *ب. الطلمبة الماصة الكابسة ذات الريش المنزلقة ( الدوارة ) 1) تمتاز هذه الطلمبة عن النوع الترددى باستمرارية التدفق وانتظامه وعدم وجود صمامات للسحب والطرد . 2) الجزء الثابت هو عبارة عن سبيكة معدنية مستديرة تمثل جسم الطلمبة وبه فتحتى السحب والطرد – وهذا الجزء يحمل بداخله الجزء الدوار . 3) الجزء الدوار عبارة عن قرص معدنى مثبت لا مركزيا فى الجزء الثابت وبه عدد من القنوات التى تنزلق بداخلها الريش والتى تندفع إلى الخارج فى اتجاه نصف القطر فتلتصق بجسم الطلمبة مكونة غرف ضغط . 4) ونظرا لأن الجزء الدوار مثبت لا مركزيا فإن حجم هذه الغرف يزداد تدريجيا من ناحية فتحة السحب محدثا تفريغا للهواء لتحل محلها المياه ، ثم يقل حجم الغرف تدريجيا إلى ناحية فتحة الطرد محدثا انضغاط للمياه . 5) يتم تصريف المياه بالإزاحة المباشرو بواسطة الريش المنزلقة . 6) الطلمبة زاتية التحضير أي أن لها القدرة على تفريغ الهواء من فتحات السحب . 7) تستخدم الأنواع الصغيرة منها كأجهزة تحضير فى الطلمبات الطاردة المركزية . 8) عيوب الطلمبة : 1. احتكاك الأجزاء المعدنية الثابتة بالمتحركة . 2. تتكسر الريش المنزلقة دائما تحت تأثير شوائب المياه . 3. تعدد الأجزاء والمكونات وحاجة الطلمبة لتركيب صمام أمان منعا لتحطمها تحت تأثير الضغط المحبوس إذا ما توقف عمل فتحة الطرد فجاة . 4. تصريف الطلمبة لا يفى بأغراض افطفاء فى الوقت الحاضر وقد تم التوقف عن تصنيعها بغرض الإطفاء ، وتستخدم كطلمبة توليد الرغوة لقدرتها على سحب الهواء .
    ثانيا : الطلمبات الطاردة المركزية Centrifugal Pumps
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] نظرية الطرد المركزى : أي جسم يتحرك بسرعة دورانية حول مركز تؤثر عليه قوة فى اتجاه نصف قطر الدوران واتجاهها إلى الخارج ، وهذه القوة تتناسب مع وزن الجسم m ونصف قطر الدوران rومربع سرعة الدوران 2ω
    m
    . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image052.gif[/IMG] [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image053.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image054.gif[/IMG]
    م
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image055.gif[/IMG] مم ω
    m
    2u ويستفاد من هذه النظرية فى اندفاع المياه من مركز الطلمبة إلى محيطها من خلال ريش مع عمل غرف انضغاط ثم خروج المياه من نقاط التصريف عند محيط الطلمبة بضغط كبير وسرعة عالية . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] مكونات الطلمبة : 1. جسم الطلمبة : الجزء الثابت .. وهو عبارة عن سبيكة معدنية حلزونية بها فتحتى السحب والطرد ، وتتزايد مساحة مقطعها فى اتجاه المخرج . 2. الطارد المركزى : - وهو الجزء الدوار ويقع داخل جسم الطلمبة ويصنع من سبيكة معدنية غير قابلة للصدأ ، على شكل قرصين أحدهما به فتحة الدخول ، ويحصر القرصان بينهما عدد من الريش مصممة بحيث يكون احتكاك الماء معها أقل ما يمكن . - يكتسب الماء المتواجد داخل الطلمبة الحركة الدورانية السريعة بدوران الطارد ، ويتاثر بالقوة الطاردة المركزية فيندفع خارج مركز الدوران خلال مجارى جسم الطلمبة فى اتجاه فتحة الطرد أي أن وظيفة الطارد هو إكساب الماء السرعة الدورانية أي طاقة الحركة . - ووظيفة جسم الطلمبة هى توجيه الماء تجاه فتحة الطرد وتحويل طاقة حركة الماء إلى طاقة الضغط اللازمة . - وتتكون الطلمبة الطاردة المركزية من مرحلة واحدة ( طارد واحد ) ، أو متعددة المراحل ( أكثر من طارد ) للوصول على ضغوط مياه عالية . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] خصائص الطلمبة : 1) الطارد حر الدوران لعدم وجود إحكام بين الأجزاء الدوارة والجزاء الثابتة . 2) الطلمبة غير ذاتية التحضير أي أن الطلمبة ليس لها القدرة على تفريغ الهواء من قنوات السحب وتحتاج جهاز تحضير يلحق بها لتشغيلها من مصادر المياه المكشوفة عندما يكون مستوى الطلمبة أعلى من مستوى المصدر . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] حشو الطلمبة : يستخدم الحشو فى الطلمبة الطاردة المركزية لإحكام الحيز بين المحور ( الآكس ) ، وجسم الطلمبة لمنع تسرب المياه من هذا الحيز وبالتالى عدم حدوث فقد فى الضغوط . هذا الحشو يتكون من مواد صناعية لدنة مشبعة بمواد شحمية او من قطعتين معدنيتين بينهما معامل احتكاك منخفض أحداهما : تدور مع محور الطلمبة ، ويتم إحكام الحيز بينهما بضغط الياى – وهذا النوع من الحشو يعرف بالحشو الميكانيكى ، ويمتاز بطول عمر التشغيل حيث تعمل اليايات على ثبات الإحكام بين أجزاء الحشو عند تآكلها ، ويتم ضبط هذا النوع من الحشو بسهولة بواسطة مسمار قلاووظ . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] مميزات الطلمبة الطاردة المركزية : *أ. قلة الأجزاء المكونة لها ، ومتانتها الشديدة . *ب.عدم وجود صمامات أو أجزاء دقيقة . *ج. عدم الحاجة لصمامات أمان جهة الطرد ، ويمكن غلق محبس الطرد أثناء دوران الطلمبة دون حدوث اى ضرر بها . *د. عدم وجود إحكام بين الأجزاء الدوارة والثابتة مما يقلل حساسية الطلمبة بالنسبة للشوائب مع إمكانية تشغيلها بسرعات عالية لإنتاج معدلات تصريف كبيرة . هـ. قلة الأعطال أو الحاجة إلى الصيانة . *و. وزنها خفيف وحجمها صغير بالنسبة لمعدل التصريف والضغوط العالية التى تنتجها . *ز. عدم الحساسية لأخطاء التشغيل . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] استخدامات الطلمبة فى مجال مكافحة الحريق : 1. فى طلمبات الإطفاء النقالى ، أو المقطورة ، أو الثابتة فى السيارات. 2. فى الطلمبات الغاطسة أو العائمة . 3. فى نظم الإطفاء الثابتة . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] حالات تشغيل الطلمبة : 1. تشغيل الطلمبة من خزان السيارة : يتم تثبيت الطلمبة مع خزان مياه السيارة بوصلة نقل الحركة بحيث بزيادة سرعة المحرك تزداد سرعة دوران الطلمبة ، وفى هذه الحالة يمكن تشغيل الطلمبة بأقصى قدرة وأعلى معدل تصريف . 2. تشغيل الطلمبة من حنفيات الحريق : · فى هذه الحالة يراعى التحكم فى سرعة دوران الطلمبة لأن معدل تصريفها لا يمكن أن يزيد عن معدل تصريف المصدر . · ينتج عن زيادة سرعة الماكينة تفريغ جهة السحب ، ويمكن ملاحظة ذلك حيث تحدث حركة ضغط تفريغى مما يؤدى إلى التصاق خرطوم السحب وتذبذب مؤشر عداد قياس ضغط السحب مشيرا إلى الانخفاض فى اتجاه الضغط السالب ... ولتلافى ذلك يراعى مراقبة عداد السحب وتخفيض سرعة الطلمبة بحيث تكون القراءة فى حدود الضغط الموجب . · إذا كان تصريف الطلمبة غير كافى فيلزم تغذيتها من مصدر مياه إضافى باستخدام مثلت تجميع أو راس تجميع . · إذا كانت طلمبة الإطفاء مجاورة لحنفية الحريق مباشرة فيمكن استخدام خرطوم سحب مقوى ( مانيقا ) يتصل بحنفية الحريق بواسطة مشترك مع مراعاة قراءة عداد ضغط السحب لضمان معدل تصريف الطلمبة . 3. تشغيل الطلمبة من مصادر المياه المكشوفة : · فى هذه الحالة يلزم تحضير الطلمبة لتوصيل المياه إليها حيث أن مستوى الطلمبة يكون أعلى من مستوى سطح مياه المصدر المكشوف . · تحضير الطلمبة : هو عملية تفريغ ( خلخلة ) قنوات السحب وجسم الطلمبة من الهواء ، أي جعل الضغط داخلها أقل من الضغط الجوى مما يؤدى إلى اندفاع المياه لتحل محل الهواء خلال خرطوم السحب تحت تأثير الضغط الجوى الالمؤثر على سطح المياه ، ويمكن التعبير عنها بأنها تعبئة جسم الطلمبة وقنوات السحب بالمياه محل الهواء بتأثير الضغط الجوى أعلى سطح المياه. · تستخدم خراطيم السحب المقواة ( خراطيم المانيقا ) لمقاومة الضغط الجوى المؤثر علىالسطح الخارجى لها . · يجب مراعاة الآتى : [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] إحكام ربط جميع وصلات الربط بين خراطيم السحب (Coupling ) . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] غلق محابس الطرد جيدا أثناء عملية التحضير . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] التأكد من غلق صمام تسريب مياه الطلمبة . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image007.gif[/IMG] ضبط سرعة الطلمبة أثناء التحضير حسب نوع جهاز التحضير وطبقا لعمليات التشغيل الخاصة بالمعدة . · يتم تركيب مصفاة سحب فى مقدمة خراطيم السحب لمنع دخول الشوائب إلى باطن الطلمبة ، مع ضرورة مراعاة أن تكون المصفاة مغمورة تماما أسفل سطح المياه بما لا يقل عن 30 سم وذلك ضمانا لعدم تسرب الضغط الجوى داخل خراطيم السحب من خلال الدوامات السطحية التى تنشأ فى بداية عملية التحضير . · يراعى ارتفاع السحب الأقصى للطلمبة ، وهو أقصى مسافة راسية بين سطح المياه ومحور مدخل المياه إلى الطلمبة ، ويجب ألا يزيد هذا الارتفاع عن 6 : 8 متر . · إرتفاع السحب الأقصى للطلمبة يتوقف على العوامل التالية : - الضغط الجوى المؤثى على المياه : والذى يتوقف بدوره على منسوب المياه بالنسبة لمستوى سطح البحر . - كثافة المياه المستخدمة ودرجة حرارتها . - الفاقد فى طاقة حركة المياه ، والفاقد فى ضغط السحب ، حيث يعتبر هذا الفاقد هو العامل الرئيسى المؤثرعلى ارتفاع السحب الأقصى للطلمبة . · يراعى تغيير ارتفاع منسوب سحب المياه المستخدمة أثناء التشغيل خاصة بالنسبة للخزانات الأرضية ، والآبار ، وحمامات السباحة . · تتم عملية التحضير آليا فى طلمبات الإطفاء الحديثة ، ويمكن التأكد من كفاءة التحضير بقراء عداد قياس ضغط السحب ( تكون قراءة عداد القياس سالبة أي أقل من الواحد الصحيح فى بداية التحضير وتزداد القراء تدريجيا كلما تم طرد الهواء حتى تصل القراءة أعلى من الواحد الصحيح بما يعنى أنه تم تفريع الطلمبة وخط السحب تماما من الهواء ) . · ضغط التبخير : - يغلى الماء عند 100 درجة مئوية تحت ظروف الضغط الجوى ، وترتفع درجة عليان الماء بارتفاع الضغط الواقع عليه ، وقد يحدث غليان للمياه جهة سحب لطلمبة فى حالة تشغيلها من مصادر المياه المكشوفة فى درجة حرارة الجو المحيط بها خاصة فى فصل الصيف ، وعند ارتفاعات السحب القصوى – فيندفع الماء إلى الطلمبة مختلطا بفقاعات بخار الماء ، مما يؤثر بالإجهاد على ريش الطلمبة ويكون ذلك مصحوبا بصوت تشغيل غير طبيعى . - يراع تفادى وصول ضغط الماء جهة السحب إلى ضغط التبخير عند تشغيل الطلمبة من مصادر المياه المكشوفة . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image003.gif[/IMG] توصيات تشغيل طلمبة الجريق الطاردة المركزية : 1. عند إدارة محرك الطلمبة يجب أن تكون يد تعشيق الطلمبة بالمحرك مفصولة . 2. فى بدابة تعشيق الطلمبة ، يجب أن تكون سرعة المحرك منخفضة . 3. يراعى ضبط سرعة دوران الطلمبة أثناء عملية التحضير طبقا لتعليمات التشغيل . 4. فتح وغلق محابس الطرد يكون تدريجيا . 5. عدم تشغيل الطلمبة بدون مياه فترة طويلة خاصة فى السرعات العالية حفاظا على سلامة حشو الطلمبة . 6. عدم تشغيل الطلمبة لفترة طويلة أثناء غلق محابس الطرد خاصة فى السرعات العالية . 7. مراعاة سرعة دوران الطلمبة عند تشغيلها من مصادر المياه المضغوطة ( طلمبة أخرى – حنفية الحريق ) ومراقبة ذلك عت طريق قراءة عداد ضغط السحب بحيث لا يزيد معدل تصريف الطلمبة عن معدل تصريف المصدر . 8. مراعاة إرتفاع السحب الأقصى للطلمبة عند تشغيلها من مصادر المياه المكشوفة وتلافى ضغط تبخير المياه جهة السحب .
    ثالثا : الطلمبات الغاطسة Immersed Pumps
    E من الملاحظ انه يتعذر تشغيل طلمبة الإطفاء من مصادر المياه المكشوفة إذا كان سطح المياه على عمق يزيد عم ارتفاع السحب الأقصى ، وللحصول على المياه فى هذه الحالة يلزم استخدام الطلمبات الغاطسة . E وهناك نوعان من الطلمبات الغاطسة يمكن استخدامها فى مجال مكافحة الحريق هما : *أ. الطلمبة الغاطسة الكهربية : - هى عبارة عن طلمبة طاردة مركزية تعمل بمحرك كهربى جيد العزل وحماية خاصة ضد تسرب المياه . - وتدلى الطلمبة وتغمر بالكامل تحت سطح المياه بواسطة حبل أو سلسلة معدنية حسب حجم الطلمبة . - تتصل الطلمبة بخراطيم الطرد وبكابلات كهربية معزولة لتوصيل التيار إلى المحرك . - تعمل الطلمبة على دفع المياه بمجرد توصيل التيار الكهربى ، ويمكن استقبال تصريف المياه للطلمبة الغاطسة فى حوض لضخها بولسطة طلمبة إطفاء طاردة مركزية . *ب.الطلمبة الغاطسة التى تعمل بالتوربين المائى : - عبارة عن آلة توربينية تعمل بضغط المياه لتعطى حركة ميكانيكية ، وتعرف بطلمبة ( أبردين ) نسبة إلى المخترع الإنجليزى . - مكونات الطلمبة : · تتكون الطلمبة من سبيكة معدنية شبه كروية بها فتحات للسحب ، لدخول المياه إلى التوربين ذات سن قلاووظ قطر 2.75 بوصة ، وفتحة طرد مقاس 4 بوصة سن قلاووظ ( مانيقا ) . · يحتوى جسم الطلمبة من الداخل على التوربين المائى الذى يعمل على تشغيل طارد مركزى متصل بطارد محورى . · تدلى الطلمبة تحت سطح المياه بواسطة سلسلة معدنية . · لتشغيل الطلمبة يتم توصيلها بفتحة الطرد بماكينة إطفاء بواسطة خرطوم إطفاء حيث يعمل ضغط الطرد على تشغيل التوربين بالطلمبة الغاطسة .. فتندفع المياه من الطلمبة الغاطسة خلال فتحة الطرد ذات المقاس 4 بوصة المتصلة بخرطوم سحب ( مانيقه ) أي أن خرطوم السحب لطلمبة الإطفاء هو خرطوم الطرد للطلمبة الغاطسة ، ومن ثم فإن هذه الطلمبة تعمل بضغط المياه لرفع الماء وتستهلك معدل تصريف صغير بضغط عالى ، مع انتاج معدل تدفق كبير بضغط منخفض ، ويمكن تشغيلها بواسطة ماكينة إطفاء أو حنفية حريق . · يستخدم هذا النوع غالبا لتغذية سيارات الإطفاء أثناء عمليات المكافحة ، ولإزالة المياه المتجمعة خلال إطفاء حرائق السفن .
    رابعا : الطلمبات العائمة Floating Pumps
    · هى طلمبة طاردة مركزية صغيرة تدار بمحرك بنزين ثنائى الأشواط يتكون من سلندر واحد . · الطلمبة مثبتة على عوامة لتطفو على سطح المياه وتعطى تصريف فى حدود من 400 إلى 1000 لتر/دقيقة . · فتحة سحب المياه من أسفل وتكون مغمورة تماما بالمياه وتغطيها شبكة من السلك لمنع دخول الشوائب . · يتم إدارة محرك الطلمبة بواسطة حبل إدارة ، ويتم وضعها على سطح المياه والتحكم فيها بواسطة حبل . · يستخدم هذا النوع من الطلمبات فى الأغراض التالية : *أ- إزالة التلوثات البترولية الطافية على سطح المياه . *ب- التخلص من المياه من البدرومات أو قاع السفن . *ج- الحصول على المياه القليلة العمق ، كما فى الترع الجافة حيث يتعذر نزول مصفاة السحب لخراطيم المانيقا .
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image056.gif[/IMG]

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image057.gif[/IMG]

    بسم الله الرحمن الرحيم
    مقدمة : بارتفاع الاستثمارات المصرية والأجنبية فى الصناعة وزيادة أعداد العمالة ، وما تبع ذلك من ظهور المدن الصناعية المتكاملة مثل مدن 6 أكتوبر ـ العاشر من رمضان ـ 15 مايو ـ السادات ,, كما ارتبط بها العديد من المجالات المعاونة المتمثلة فى العمليات الصناعية والتخزين والنقل . وبظهور البتروكيماويات واعتماد العديد من الصناعات عليها ارتفعت درجة الخطورة الناجمة عن الحريق سواء على المنشأة أو على الأفراد العاملين بها ، حيث أصبح الحريق أكثر سرعة فى انتشارة بين مكونات المصنع ، وأصبح من الصعب السيطرة عليه والحد من خسائره فى حالة عدم اكتشافه فى مراحله الأولية ، بل تزداد درجة خطورة الحرائق وانتشارها وصعوبة التغلب عليها بسبب التأخير فى اكتشافه . هنا ظهرت فكرة الاكتشاف المبكر للحريق فى بدايته لتسهيل التدخل والسيطرة لحماية هذه الثروات والأرواح من خطر الحريق الداهم وتفادى آثاره التدميرية . ثم انتقلت فكرة الاكتشاف الى الإعلان عن وجود الحريق وتحديد موقعه والتعامل معه بطريقة آلية والسيطرة عليه بأقل الخسائر الممكنة تعريف الإنذار الآلى بحريق :
    Definition of Automatic Fire Alarm
    هو نظام متكامل يتكون من وحدات كشف ( Detectors ) عن التغيرات الفيزيقية أو الكيميائية التى تحدث فى الوسط المحيط المطلوب حمايته والتى تنتج عن بدء الاشتعال أوعن الظواهر الأولية المصاحبة لبدء الاشتعال . وهذه الوحدات تعمل آليا مضافا إليها وحدات تعمل يدويا تستخدم فى حالة رؤية الاشتعال قبل استشعار الوحدات الآلية به .. وتتصل هذه الوحدات بنظام إنذار ( Alarm System ) سمعى أوبصرى أو الأثنان معا يعمل بناء على استجابة وحدات الاستشعار ، كما يمكن توصيل هذه الوحدات بنظام الإطفاء الثابت أو نظام استدعاء رجال الإطفاء والمسئولين طبقا لنوع النظام نفسه . ويتم الربط بين وحدة الكشف ونظام الإنذار بواسطة شبكة سلكية ، كما يتم التحكم فى النظام ككل عن طريق لوحة ذات قدرة عالية على مراقبة الدوائر الكهربية وتلقى الاشارات الواردة منها وتحديد موضع حدوث الحريق وإصدار أوامر تشغيل نظام الإنذار. وشبكة الأسلاك داخل المنظومة تحمل تيار كهربى ثابت الشدة ، وبحدوث أى تغيرات فى شدة التيار سواء بالارتفاع أو الانخفاض الناتج عن استجابة وحدات الكشف يتم احساس لوحة التحكم به ، فيتم إصدار الأوامر لنظام الإنذار بالعمل ، أى أن الاختلاف فى شدة التيار المراقب بواسطة لوحة التحكم الناتج عن التغيرات الكيميائية أو الفيويقية هو الذى يؤدى الى تحفيز دوائر الإنذار .
    المكونات الرئيسية لنظام الإنذار عن الحريق
    مما سبق يتبين أن المكونات الأساسية لنظام الإنذارعن الحريق هى :
    1. مكتشفات الحريق بأنواعها المختلفة Fire Detectors
    2. وحدات الإنذار اليدوى Call Point – Manual Station 3. لوحة التشغيل الموضح عليها مواقع الرؤوس المكتشفة داخل المنشأة والتى تستقبل الإشارات ( فرق الجهد الكهربى ) وتتولى إصدار إشارات الإنذار المختلفة Control Panel 4. وسيلة الإنذار الصوتية المسموعة ( جرس – سارينة ) أو ضوئية ( لمبات حمراء ذات إضاءة متقطعة – فليشر دوار ) Alarm System ( Bells – Siren – Red Lamps – Rotating Flasher ) . 5. دوائر التوصيل الكهربى ( شبكة النظام ) Network
    6. مصدر القوى الكهربية الرئيسى Main Power Supply
    ومصدر القوى الكهربية الاحتياطى Standby Power Supply
    وسنبدأ معا فى شرح بسيط للوحدات المكونة للنظام السابق الإشارة البها وذلك على النحو التالى :
    أولا : مكتشفات الحريق بأنواعها المختلفة
    Fire Detectors
    عند دراسة العديد من المتغيرات المصاحبة للاشتعال ، والتى لها تأثير ظاهر فى الوسط المحيط بالاشتعال ويمكن استشعارها ، فقد نم التأكد من وجود ظواهر أساسية عند بداية حدوث الحريق بغض النظر عن أسبقية حدوثها وهى : 1. الحرارة . 2. الدخان . 3. اللهب ( الضوء ) . وبالملاحظة العملية تبين أن الظواهر السابقة لا تنشأ مجتمعة فى بداية الاشتعال ، ولكن هناك ظاهرة سابقة أو أولية تكون أكثر وضوحا - ويعتمد هذا على نوعية المادة المشتعلة . وطبقا لتقسيمات أنواع الحرائق وكذا لأنواع المواد القابلة للاشتعال توجد مواد منتجة للحرارة فى بداية اشتعالها ، وأخرى منتجة للدخان وثالثة يكون اللهب بداية اشتعالها.. وقد تم استغلال هذه الظواهر فى تصنيع أجهزة قادرة على استشعار إحدى هذه الظواهر فى محاولة لاكتشاف وجود أى منها فى الوسط المحيط .. وقد ظهرت مكشفات الحريق التالية : 1. مكتشفات الحرارة Heat Detectors 2. مكتشفات الدخان Smoke Detectors 3. مكتشفات اللهب Flame Detectors
    1.مكتشفات الحرارة Heat Detectors
    · أقل أنواع مكتشفات الحريق تكلفة وأقلها فى الإنذارات الكاذبة إلا أنها الأبطأ فى اكتشاف الحربق . · يوجد عدد من أنواع مكتشفات الحريق طبقا لنظريات عمل كلا منها وهى : أ . نظرية العنصر المنصهر TheoryElementFusible


    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image058.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image059.gif[/IMG]+
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image060.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image061.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image062.gif[/IMG] الياي
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image063.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image064.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image065.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image066.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image067.gif[/IMG]+ العنصر المنصهر ( شكل 1)
    الياي[IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image068.gif[/IMG]
    ( شكل 2)
    ·فى هذا النوع تسنخدم سبيكة معدنية سهلة الانصهار من الرصاص والكادميوم كعنصر تشغيل بحيث تنصهر عند تعرضها لدرجات حرارة محددة مع قدرتها على التوصيل الكهربى . ·هذا النوع من الأجهزة لا يمكن إعادة تشغيلها أو عودنها لحالتها قبل الإنذار إلا بعد إعادة تركيب عنصر التشغيل . ·إذا تم توصيل هذه النوعية من الأجهزة مع نظام الإطفاء التلقائى فيجب إضافة مفتاح لفتح الدائرة عقب التأكد من انتهاء عملية الإطفاء تماما . ب . نظرية الازدواج الحرارى Thermocouple Theory

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image069.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image070.gif[/IMG]نقطتى التوصيل الموجبة أوالسالبة

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image071.gif[/IMG]
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image072.gif[/IMG]


    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image073.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image074.gif[/IMG]
    شريط معدنى يتقوس لأعلى بفعل الحرارة
    ( شكل 3 )


    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image075.gif[/IMG] +
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image076.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image077.gif[/IMG] +

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image078.gif[/IMG]
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image072.gif[/IMG] [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image072.gif[/IMG]

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image079.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image080.gif[/IMG]

    شريط معدنى يتقوس لأعلى بفعل الحرارة
    ( شكل 4 )
    ·عند ارتفاع درجة حرارة الوسط تتقوس شريحة معدنية فى اتجاه نقطة توصيل الدائرة الكهربية . ·الأجهزة من هذا النوع يمكن عودتها الى حالتها الطبيعية وإعادة التشغيل بزوال تأثير درجة حرارة تشغيل الجهاز وانخفاضها عن هذه الدرجة . ج . نظرية تمدد الغازات Gases Expansion Theory

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image081.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image082.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image083.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image084.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image085.gif[/IMG]+
    +
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image086.gif[/IMG]أنبوبأو بالونة نحاسية
    تحتوى على غاز أو هواء
    ( شكل 5 ) ·نظرية عمل هذا النوع من الأجهزة تعتمد على حركة الهواء الآلية الناتجة عن ارتفاع درجة حرارة كمية من الهواء داخل أنبوب أو غرفة تؤدى الى تأثيرين هما : - تمدد وزيادة حجم الهواء داخل الأنبوب أو الغرفة . - زيادة الضغط داخل الأنبوب أو الغرفة . ·وبتمدد الهواء وزيادة الضغط تنتج حركة ألية تؤثر على حاجز يتحرك نتيجة الضغط الداخلى للهواء على جدار الأنبوب فيتم التوصيل بين طرفى دائرة كهربية مؤديا الى إرسال إشارة الى لوحة التحكم فتصدر الأمر بالإنذار . ·هذا النوع من الأجهزة يعطى كثيرا من الإنذارات الكاذبة نظرا لحساسيته الشديدة لأى تغير بطئ فى درجات الحرارة ، لذا يتم عمل بلف تسريب الضغط الزائد عند درجات الحرارة العادية بحيث لا يعمل الجهاز إلا عند درجات حرارة معينة يعاير عليها الجهاز والتى عندها يكون التغير فى درجة الحرارة والزيادة فى الضغط الناتج عن ذلك سريعا . ·الأجهزة من هذا النوع يمكن عودتها الى حالتها الطبيعية وإعادة التشغيل بزوال تأثير درجة حرارة تشغيل الجهاز وانخفاضها عن درجة معايره الجهاز وبالتالى عند انخفاض الضغط داخل الأنبوب .
    د. نظرية أشباه الموصلات Semi Conductor Theory
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image087.gif[/IMG]+ [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image088.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image089.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image090.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image091.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image092.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image091.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image093.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image092.gif[/IMG] أسلاك معدنبة موصلة
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image094.gif[/IMG]

    + أسلاك شبه موصلات للتيار الكهربى تتحول الى موصلات تحت تأثير الحرارة
    ( شكل 6 )
    ·الجهاز عبارة عن دائرة كهربية يتم فيها استخدام أنبوب شعرى من مادة الصلب الذى لا يصدأ كأحد أطراف الدائرة ، والأنبوب يحتوى فى محوره المركزى أنبوب آخر من معدن جيد التوصيل للكهرباء كطرف الدائرة الثانى ، ويفصل بين المادتين مادة شبه موصلة للتيار الكهربى . ·فى الظروف العادية يمر فى الدائرة تيار كهربى ثابت الشدة ، وعند ارتفاع درجة الحرارة تنهار مقاومة العنصر شبه الموصل ويسمح بمرور تيار كهربى بشدة أكبر من شدة التيار المعاير عليها الجهاز وبالتالى تعمل دائرة الإنذار . ·هذا النوع من الأجهزة لا يمكن إعادة تشغيلها أو عودنها لحالتها قبل الإنذار إلا بعد إعادة تغيير العنصر شبه الموصل للتيار الكهربى . 2. مكتشفات الدخان Smoke Detectors
    ·مكتشفات الدخان أكثر سرعة فى اكتشاف الحريق عن مكتشفات الحرارة . ·تنقسم مكتشفات الدخان الى نوعين رئيسيين من حيث نظرية العمل وهما: 1. مكتشفات الدخان الآيونية Ionization Smoke Detectors 2. مكتشفات التأثير الكهروضوئية Photoelectric Smoke Detectors والتى تعمل بالنظريات التالية : - نظرية التعتيم الضوئى Light Obscuration Theory - نظرية التشتيت الضوئى Light Scattering Theory



    أ. مكتشفات الدخان الآيونية Ionic Smoke Detectors

    § تعريف التأين : هو تحويل الشحنة المتعادلة لذرات الهواء الى شحنة موجبة أو شحنة سالبة وذلك فى وجود عامل مؤين يقوم بعملية تأين ذرات الهواء .
    § تقوم نظرية عمل هذه المكتشفات على تأين الهواء داخل غرفة باستخدام كمية ضئيلة جدا من عنصر مشع يتم وضعه داخل الغرفة والتى تسمى بغرفة الإحساس ، حيث يقوم العنصر المشع بتأين الهواء الى شحنات موجبة تتجه الى قطب كهربى فى دائرة كهربية، و أخرى سالبة تتجه الى القطب الآخر حيث يقاس فرق الجهد بين قطبى الدائرة . § ينتج عن إشعاعات العنصر المشع تأين لذرات الهواء بالغرفة فتتحول الى ذرات تحمل شحنات كهربية محدد القيمة مسبقا بين قطبى الدائرة الكهربية الموصل عليها المستكشف . § عند دخول ذرات الدخان نتيجة الاشتعال الى غرفة الإحساس تتلاقى ذرات الهواء المتأين وتنخللها محدثة قصور فى شدة التيار الكهربى المار فى الدائرة و المحدد مسبقا ، وهذا القصور أو الانخفاض فى شدة التيار يؤدى الى عمل دائرة الإنذار . § هذا النوع من الأجهزة يمكن معايرتها على أكثر من درجة حساسية ، كما أنها تعمل على فدر ضئيل من شدة التيار تقاس بالميكروأمبير . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image095.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image096.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image097.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image098.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image099.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image098.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image098.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image100.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image098.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image100.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image100.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image098.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image101.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image102.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image103.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image102.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image102.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image104.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image105.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image106.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image095.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image105.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image107.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image108.gif[/IMG]
    إشعاعات
    الجسم
    المشع
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image109.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image110.gif[/IMG]
    الشحنات السالبة

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image111.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image112.gif[/IMG]
    ذرات الدخان
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image113.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image114.gif[/IMG]
    الشحنات الموجبة
    الجسم المشع
    فولتاميتر
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image115.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image116.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image117.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image115.gif[/IMG]( شكل 7 )[IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image118.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image119.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image120.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image121.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image109.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image097.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image097.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image109.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image122.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image123.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image122.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image124.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image122.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image123.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image124.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image123.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image100.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image122.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image124.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image124.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image124.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image098.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image122.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image125.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image126.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image127.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image128.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image129.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image130.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image131.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image127.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image131.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image127.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image132.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image129.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image102.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image133.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image131.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image127.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image131.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image134.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image127.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image126.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image126.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image127.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image135.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image107.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image103.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image103.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image103.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image127.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image136.gif[/IMG]
    ب. مكتشفات الدخان الكهروضوئية
    Photoelectric Smoke Detectors
    § هذه الوسيلة فى اكتشاف الدخان تقوم على أساس تأثير ذرات الدخان على عامود ضوئى يمر فى الوسط المؤمن المحتمل حدوث اشتعال به . § يتم استغلال هذا التأثير بإحدى الوسائل التالية : - وسيلة تعتيم كثافة الضوء . - وسيلة تشتيت عامود الضوء وتحويل مساره .
    نظرية تعتيم الضوء Light Obscuration Theory
    § تتكون مكتشفات الدخان القائمة على هذه النظرية من : - مصدر ضوئى . - نظام توجيه العامود الضوئى . - وحدة حساسة لاستقبال الضوء ( المستقبل ) . § عند دخول ذرات الدخان مجال خط سير عامود الضوء فإن كمية الضوء الصادر من المرسل فى اتجاه المستقبل تقل كثافتها عن المعدل الطبيعى ، والمعاير عليها الجهاز مسبقا . § هذا التأثير على عامود الضوء يؤدى الى شعف شدة التيار الناتج عن هذه الدائرة الكهربية مؤدية الى حدوث إنذار . § يلاحظ أن المستقبل يحتوى على خلية ضوئية ( Photo Cell ) وهى خلايا تنتج تيارا كهربيا تختلف شدته باختلاف كم الضوء الساقط عليها ، وعادة ما تكون هذه الخلايا من السليكون النقى . [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image138.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image140.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image141.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image142.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image143.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image138.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image144.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image144.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image144.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image140.gif[/IMG]
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image145.gif[/IMG] [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image146.gif[/IMG]
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image147.gif[/IMG]

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image148.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image149.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image149.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image149.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image149.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image149.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image149.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image149.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image149.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image150.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image151.gif[/IMG] المستقبل ( الخلية الكهروضوئية ) الشعاع الضوئى مصدر العامود الضوئى ذرات الدخان الناتجة عن الاشتعال ( شكل 8 ) § هذه الأنواع من المكتشفات لا تحتاج الى تيار كهربى عالى الشدة فى تشغيلها إلا أنها فى أغلب الأحوال تحتاج الإشارة الكهربية الصادرة منها الى دائرة تكبير . § دخول ذرات الدخان خط سير عامود الضوء الصادر من المرسل تعمل على تعتيم وتخفيض كمية وكثافة الضوء الساقط على خلية الإحساس ، مما يؤثر على شدة التيار الصادر منها بالانخفاض مؤثرا على شدة التيار المار بالدائرة الكهربية محدثا الإنذار .
    نظرية تشتيت الضوء Light Scattering Theory
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image152.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image153.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image154.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image155.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image156.gif[/IMG]الخلية الكهروضوئية [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image157.gif[/IMG]
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image158.gif[/IMG] [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image159.gif[/IMG]
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image160.gif[/IMG]

    أشعة الضوء المنعكسة
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image161.gif[/IMG]


    الخلية المنتجة لعامود الضوء
    ( شكل 9 )





    § تحتوى هذه النوعية من الأجهزة على مصدر للضوء – خلية كهروضوئية – موجه لخطوط الضوء بحيث لا تسقط مباشرة على الخلية الكهروضوئية .
    § بدخول جزيئات الدخان الى منطقة مسار خطوط الضوء يحدث تشتت لخطوط الضوء ويحول مسارها لتسقط على الخلية الكهروضوئية محدثا تشغيل دائرة الخلية الكهروضوئية.
    § الخلية الكهروضوئية من النوع المنتج للتيار الكهربى بسقوط الضوء عليها ، وتختلف شدة التيار الناتج عن الخلية الضوئية باختلاف شدة الضوء الساقط عليها .

    3. مكتشفات اللهب Flame Detectors
    § تعتمد مكتشفات اللهب فى عملها على نوعان من الطاقة : 2. الطاقة الضوئية المرئية للعين المجردة الناتجة عن الاشتعال والتى تقاس بالأنجستروم ( وحدة قياس الطول الموجى للضوء ) 3. الطاقة الضوئية الغير مرئية بالعين المجردة . § تنتج الطاقة الضوئية اللازمة لتشغيل هذا النوع من المكتشفات نتيجة : 1. وجود اشتعال متوهج بصورة متقطعة . 2. وجود اشتعال على هيئة جمرات متفرقة . 3. وجود لهب ناتج عن اشتعال كبير ومستمر . حيث تكون طاقة الطيف الضوئى الناتجة عن هذه الأنواع من الاشتعال كافية لإحداث الإحساس المؤثر على هذه المكتشفات . § نظرا للقدرة الفائقة لهذه النوعية من المكتشفات فإنها تستخدم فى تأمين المساحات ذات الخطورة العالية من ناحية أمن الحريق مثل منصات استخراج البترول – معامل تصنيع وتكرير البترول – الغرف المحتوية على عناصر مشعة مثل الباريوم المشع – الأماكن ذات الأسقف المرتفعة جدا – الأماكن ذات الوسط الغازى المحتمل حدوث انفجار بها عند حدوث الحريق . § تقوم نظرية تشغيل مكتشفات اللهب على نوعين من الأشعاعات الضوئية : - الأشعة تحت الحمراء Infrared - الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet
    مكتشفات اللهب بالأشعة تحت الحمراء
    Flame DetectorsInfrared
    § تستجيب هذه النوعية لكافة مكونات الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن اللهب المكشوف أو مكونات تصدر لهب متقطع . § تطورت هذه الأجهزة وأصبحت قادرة على الاستجابة للحزم الضوئية من الأشعة تحت الحمراء الناتجة عن غاز ثانى أكسيد الكربون ومجموعة الغازات الناتجة عن احتراق المواد الهيدركربونية والتى تختلف عن الموجات الضوئية الأخرى الصادرة عن الضوء الصناعى أو ضوء الشمس أو تلك التى تصدر عن الأجسام الساخنة إذ أن كل نوع من هذه الأشعة ذات طول موجى معين ويتم ذلك عن طريق التحكم فى حساسية العدسة . § وقد أمكن التغلب على الصعوبات التى كانت تواجه هذا النوع من المكتشفات والناتجة عن استقبالها لأنواع مختلفة من الأشعة تحت الحمراء الموجودة بالوسط المؤمن بها والتى قد تكون صادرة من مصادر أخرى غير لهب الحريق ، وذلك بإضافة الفلاتر البصرية القادرة على امتصاص الموجات الصادرة من الأشعة ذات الأطوال الموجية المختلفة الأكثر طولا من الموجة المحدد للجهاز استقبالها والاستجابة عند الإحساس بها . § درجة حساسية هذا النوع والزمن اللازم للاستجابة يعتمد على عدد من العوامل أهمها : 1. نوعية الاشتعال . 2. المسافة بين موضع المكتشف واللهب . 3. حجم اللهب الناتج عن الاشتعال ( كمية الضوء الناتج عن الاشتعال ) .
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image163.gif[/IMG] [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image164.gif[/IMG] [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image165.gif[/IMG]
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image166.gif[/IMG]


    الأشعة تحت الحمراء ذات ترددات ناتجة عن لهب الحريق
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image167.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image168.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image166.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image169.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image169.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image169.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image169.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image170.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image171.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image172.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image172.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image173.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image174.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image175.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image175.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image175.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image175.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image175.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image175.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image176.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image177.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image177.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image177.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image177.gif[/IMG]الأشعة الناتجة عن اللهب
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image178.gif[/IMG]

    عدسة تجميع الأشعة
    فلتر لا يمرر سوى نوع خاص من الأشعة
    ( شكل 10 )
    مكتشفات اللهب بالأشعة تحت الحمراء
    Flame DetectorsInfrared
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image179.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image180.gif[/IMG]+ _ [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image181.gif[/IMG]
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image182.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image183.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image183.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image184.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image185.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image186.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image187.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image187.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image187.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image187.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image187.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image187.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image188.gif[/IMG]أنبوب الإحساس بالأشعة الببنف
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image189.gif[/IMG]

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image190.gif[/IMG] نافذة من الزجاج الكوارتز ( الفلتر )

    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image191.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image191.gif[/IMG][IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image192.gif[/IMG] عدسة تجميع الأشعة




    ( شكل 11 )
    § كاشف اللهب بالأشعة فوق البنفسجية يعتمد فى تشغيله على وحدة إحساس فى حالة صلبة مكونة من فحم السليكون أو أنبوب يحتوى على غاز وجميعها تعمل كعناصر حساسة لاكتشاف اللهب . § تستخدم نظرية الأنبوب المكتشف ويتم فيه استخدام قطب ضوئى سالب حساس للأشعة فوق البنفسجية . § عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية فإن إلكترونات القطب السالب تحدث تأينا للغاز الداخلى بالأنبوب محدثة وسط موصل للكهرياء مما يجعل التيار الكهربى يمر بين قطبى الدائرة محدثا الإنذار . § عمليات القطع واللحام باستخدام الأكسجين والكهرباء التى تتم فى دائرة مخروط الرؤيا للمكتشف ينتج عنها مستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية ، ويكون لها تأثير على المكتشف محدثا انذارا كاذبا بحريق – لذا ينصح باتمام هذه العمليات بأماكن خارج نطاق دائرة هذا النظام .
    ثانيا : وحدات الإنذار اليدوى
    Call Point – Manual Station
    § تجهز التوصيلات السلكية للنظام بأزرار يدوية توضع داخل صناديق ذات واجهة زجاجية أو بلاستيك شفاف توزع على جميع وحدات الموقع بحيث يمكن استخدام الأفراد لها عند مشاهدة أى حريق بكسر الزجاج والضغط على الزر ليعطى الإنذار، ويحدد على لوحة التحكم والمراقبة Push Button System .
    ثالثا : لوحة التشغيل Control Panel
    § لوحة توضح عليها مواقع الرؤوس المكتشفة داخل المنشأة والتى تستقبل الإشارات ( فرق الجهد الكهربى ) وتتولى إصدار إشارات الإنذار المختلفة . § تركب اللوحة فى مكان مناسب مثل غرفة الأمن أو غرفة التليفون أو أى مكان محدد ومعلوم لرجال الإطفاء . § تقسم كل منشأة الى قطاعات بحيث يغطى كل قطاع بعدد من المكتشفات متصلة باللوحة عن طريق دوائر كهربية لتحديد الموقع الذى صدر عنه الإنذار بوقوع الحريق ويشترط أن تتوافر فيها المواصفات التالية : - مطابقة المواصفات القياسية العالمية وحاصلة على اعتماد إحدى جهات الاختبار العالمية (FM– UL – ULC - BSA ) . - تعمل على الجهد المتغير 220 فولت وفى حالة انقطاعه يصدر تنبيه بذلك ، وتنتقل الوحدة آليا للعمل على بطارياتها الخاصة التى تنتج جهدا مستمرا 24 فولت تكفى لعمل النظام 24 ساعة . - أن تقوم اللوحة بالعمل المتكامل بحيث يمكنها تشغيل كلا من نظام الإنذار ونظام الإطفاء الآلى . - فى حالة حدوث حريق تقوم اللوحة بإطلاق الإنذار العام بالإضافة الى تحديد القطاع محل الحريق . - تقوم اللوحة بمراقبة انتظام عمل الأجهزة المتصلة بها ( المكتشفات – الأجراس – أسلاك التوصيل – البطاريات - الخ ) ، أى تكون مزودة بنظام تشخيص ذاتى للأعطال الداخلية ( التوصيلات – المصهرات ) بحيث تعطى تنبيها فى الأحوال التالية : + فتح الدوائر الكهربية . + عطل الكابلات . + قصر الدائرة . + الإنذار بحريق . - يمكن للوحة أداء العديد من الأعمال الإضافية مثل ( فصل التكييف – فصل الكهرباء – إيقاف المصاعد – إغلاق أبواب الحريق – الإبلاغ عن طريق التليفون الآلى .. الخ ) .
    رابعا : وسيلة الإنذار Alarm System
    § هى وسيلة مسموعة أو مرئية أو الأثنان معا توضع فى أماكن محددة لسرعة الإرشاد ، وبحيث يكون صداها مسموعا أو مرئيا لشاغلى المبنى كله ، وأحيانا يكون إنذار لأماكن خاصة . § تختلف أنواع أجهزة الإنذار حسب طبيعة المكان ( مستشفيات – مصانع – فنادق – أماكن يصدر عنها أصوات عالية - .. الخ ) . § من أنواعها الصوتى سواء أكان متقطعا أو مستديما أو ذات أصوات مميزة ( الأجراس – السارينة ) ، والضوئى المتقطع أو الدائم ( لمبات ) . خامسا : دوائر التوصيل الكهربى ( شبكة النظام ) Network
    § الشبكات السلكية المتصلة بالمكتشفات والناقلة للاشارة إلى لوحة التحكم والناقلة لأوامر الإنذار الآلى من الأنواع المطابقة للأصول الفنية للصناعة المعتمدة من إحدى شركات الاختبار الدولية . § تعمل على تيار كهربى جهد دائرته الكهربية من 6 : 24 فولت حسب حجم ونوعية وعدد المكتشفات الموصلة عليه . § تعزل الشبكة عزلا تاما عن أى مؤثر خارجى وخاصة التيار الكهربى المتردد الخاص بالإنارة فى مكان تركيب الشبكة مع الأخذ فى الاعتبار ألا تقل المسافة بين الشبكتين عن 50 سم مع مراعاة عزل نقاط التوصيل بين وحدات النظام ككل . § مسارات الشبكة تكون داخل مواسير عازلة مع عمل نقاط تجميع ( بواط ) وتكون من الأنواع المأمونة مع تمييز أغطيتها باللون الأحمر .
    سادسا : مصادر القوى Power Supplies
    1. مصدر قوى تيار متردد جهد 220 فولت كامل بالمحول ومثبت التيار والشاحن الخاص بالبطاريات - وهو المصدر الرئيسى للتيار المغذى لكل وحدات النظام . 2. مصدر قوى تيار مستمر ( البطاريات ) جهد 24 فولت وهو المصدر الاحتياطى للتيار . 3. عند انقطاع تيار المصدر الرئيسى تنتقل اللوحة أتوماتيكيا الى المصدر الاحتياطى وتغذية النظام لمدة 24 ساعة على الأقل .
    أنواع أجهزة الإنذار الآلى حسب أسلوب التشغيل
    تنقسم أنظمة الإنذار الآلى الى ثلاثة أنواع رئيسية هى : 1. الأنظمة التقليدية ( العادية ) Conventional Systems § يتكون النظام من عدة مناطق للإنذار تبعا لحجم المنشأة وتقسيمها ، ويتم توصيل كل منطقة على وحدة مراقبة خاصة بلوحة التحكم والمراقبة المركزية طبقا لتصميم النظام . § عند استجابة أى مكتشف بمنطقة التأمين للمؤثر الخارجى فإن إشارة الإنذار بحريق الصادرة منه تكون للمنطقة الموجود بها كاملة دون تحديد لمكان المكتشف المسئول عن إرسال الإشارة ، الأمر الذى يصل الى لوحة التحكم والمراقبة فتصدر الأمر بإطلاق دوائر الإنذار الخاصة بالمنطقة الصادرمنها الإشارة . 2. الأنظمة المعنونة Addressable Systems § هو نظام ذو قدرة على تحديد رقم ومكان المستكشف ( أو وحدة الإنذار اليدوى ) التى استجابت للمؤثر الخارجى بحريق والمتسببة فى إصدار اللوحة الرئيسية لأمر إطلاق تشغيل دوائر الإنذار . § يقوم هذا النظام على تقسيم المنشأة الى خطوط إنذار أو ما يطلق عليه حلقات الإنذار ( Alarm Loops ) وليس كمناطق كالنظام السابق . § يتحكم فى كل خط من خطوط الإنذار بالنظام وحدة مراقبة خاصة على اتصال دائم بوحدة التحكم الرئيسية بلوحة المراقبة المتصلة بدورها بشاشة لعرض المعلومات الواردة الى اللوحة .
    3.الأنظمة المعنونة الذكية المتصلة بنظام المقارنة التحليلية
    IntelligentAddressable Systems with Analogue Communication
    § هو نظام إنذار آلى بحريق يعتمد تشغيله على من خلال تبادل المعلومات بين وحدة الكشف ولوحة التحكم الرئيسية للنظام – أى نقل المعلومات ومستويات الاستجابة للمؤثرات الخارجية من المكتشفات الى لوحة التحكم الرئيسية ذات القدرة على تحليل المعلومات الواردة اليها والتأكد من مدى تطابقها والتحقق من مستويات الاستجابة ومقارنتها لما هو مخزن بذاكرتها من معلومات قبل اصدار الأمر بإطلاق إشارة الإنذار بحريق .
    أعمال الصيانة لأنظمة الإنذار الآلى
    1. للمحافظة على نظام الإنذار الآلى بحريق وإطالة العمر الافتراضى للأجهزة والمعدات المستخدمة مع استمرار عملها بالدقة المطلوبة منها وأداء وظائفها الأساسية يجب إجراء عمليات الصيانة الدورية لها طبقا لتعليمات جهة تصنيع النظام . 2. يجب المحافظة على كافة المعدات المستخدمة فى هذه الأنظمة نظيفة وخالية من الأتربة مع إجراء التجارب الدورية عليها للتأكد من تمام صلأحيتها . 3. الإجراءات والأعمال اللازم اتباعها لصيانة هذه الأنظمة تتضمن ما يلى : *أ- أعمال الصيانة الشهرية . *ب- أعمال الصيانة الربع سنوية . *ج- أعمال الصيانة النصف سنوية . *د- أعمال الصيانة السنوية .
    أعمال الصيانة الشهرية
    ويتم فيها القيام بالآتى : ·التفتيش الظاهرى على النظام كاملا . ·مراجعة الدوائر الكهربائية والتأكد من تمام قياسات شدة التيار بها للتأكد من مطابقته لما هو مطلوب للتشغيل . ·تنظيف واختبار نسبة 5 % من كافة المعدات العاملة بالنظام ( مكتشفات – وحدات إنذار يدوى ) على أن يتم هذا التنظيف باستخدام الوسائل والطرق المقررة من جهة تصنيع المعدات .
    أعمال الصيانة الربع سنوية
    ويتم فيها القيام بالآتى : ·القيام بكافة الأعمال السابق تنفيذها شهريا . ·مراجعة صلاحية ودقة عمل وظائف لوحة التحكم والمراقبة الرئيسية للنظام ، وكذا عمل اللوحات الفرعية ووظائفها إن وجدت مع التأكد من صلاحية خطوط الربط بينها وبين لوحة التحكم الرئيسية . ·مراجعة صحة عمل مصدر القوى الكهربائية للنظام الرئيسى والاحتياطى مع إجراء القياسات اللازمة لشدة التيار ومطابقته مع القياسات الأساسية . ·مراجعة حالة البطاريات وقياس وحدة الشحن . ·تحميل وتجربة النظام على مصدر القوى الكهربائية الاحتياطى لمدة لا تقل عن ساعتان مع مراجعة كافة الإشارات والوظائف الرئيسية للوحة والنظام أثناء هذا التحميل للتاكد من صلاحيتها ومدى كفاءتها . ·استكمال التنظيف واختبار نسبة 25 % من كافة وحدات النظام .
    أعمال الصيانة النصف سنوية
    ويتم فيها القيام بالآتى : ·القيام بكافة الأعمال السابق الإشارة اليها فى الصيانة الشهرية والربع سنوية . ·تجربة كافة وظائف لوحة التحكم والمراقبة الرئيسية وكذا اللوحات الفرعية التابعة إن وجدت . ·استكمال تنظيف وتجربة نسبة 50 % من كافة الأجهزة العاملة بالنظام . ·مراجعة كافة دوائر مراقبة الخطوط والمناطق للتأكد من صلاحية عملها بالصورة المطلوبة . ·مراقبة كافة دوائر الإنذار والتأكد من صحة عملها .
    أعمال الصيانة السنوية
    ويتم فيها القيام بالآتى : ·استكمال تنظيف وتجربة ما تبقى من الأجهزة العاملة بالنظام . ·تجرة النظام كاملا بكافة وحداته وأجهزته كما تم استلامه أول الأمر . ·التأكد ومراجعة أعمال لوحة التحكم والمراقبة الرئيسية واللوحات الفرعية إن وجدت . ·التأكد على صلاحية مصدر القوى الكهربائية الأساسية والاحتياطية المغذية للنظام . **********
    [IMG]file:///C:%5CUsers%5CLAPTOP%7E1%5CAppData%5CLocal%5CTemp%5 Cmsohtmlclip1%5C01%5Cclip_image193.gif[/IMG]
    مقدمة : هناك من المناطق ذات الخطورة العالية من ناحية أمن الحريق وذات القيمة الاقتصادية والمعنوية العالية والتى يتحتم رفع درجة تأمينها ضد الحريق بالمستوى اللائق بأهميتها ، مما يضمن ليس فقط المعرفة السريعة ببدء الاشتعال ، ولكن التعامل معه حال انطلاق إحدى ظواهره والقضاء عليه . لذا فقد ظهر استخدام الإطفاء الآلى أو ما يعرف بأنظمة إخماد الحريق الآلية Automatic Fire Extinguishing System . تقنية الإطفاء الآلى تعتمد فى تنفيذها على عاملين أساسيين هما : - العامل الأول : فنى .. ويتعلق بتصميم وتنفيذ وتشغيل وسيلة دفع المادة الإطفائية على الحريق والسيطرة عليه . - العامل الثانى : يتعلق بنوعية الخطر المراد تأمينه بالإطفاء الآلى ومكانه .. وهذا العامل متغير لاختلاف نوعية المحتويات المراد تأمينها ومكانها .. ودراسة هذا المتغير هامة لتحديد العناصر التالية : 1) نوعية الاكتشاف الآلى عن الحريق . 2) نوعية مادة الإطفاء التى ستستخدم للتعامل مع الحريق بصورة آلية . 3) أسلوب تسليط المادة الإطفائية على الحريق . 4) زمن استمرار دفع وتفريغ المادة الإطفائية على الحريق للوصول لدرجة الإخماد التام والتبريد لمنع عودة الاشتعال . تعريف الإطفاءالآلى لحريق :
    Definition of Automatic Fire Extinguishing
    هو منظومة متكاملة مكونة من عدة أنظمة تبدأ بنظام الكشف عن وجود اشتعال ، ونظام إنذار لإطلاق التحذير ثم نظام دفع المادة الإطفائية بصورة آلية من خلال مخارج مثبتة بالوسط المحيط بالمادة المشتعلة . من هذا التعريف نلاحظ ما يلى : 1) لا يتم البدء فى ضخ المادة الإطفائية إلا بعد التأكد يقينا بحدوث ظاهرة أو أكثر من الظواهر الأولية المصاحبة للاشتعال . 2) ضخ المادة الإطفائية يتم بصورة آلية عن طريق إشارة كهربية ( أمر التشغيل ) صادر من لوحة التحكم دون أى تدخل بشرى ، إلى وحدة تحرير المادة الإطفائية – ويطلق على هذه الوحدة رأس التحكم الكهربية ، وعادة ما توجد على محتوى المادة الإطفائية لفتح صمام خروج المادة الإطفائية واندفاعها إلى موقع الاشتعال لإخماده .
    أنظمة الإطفاء الآلى
    Automatic Extinguishing Systems
    تتنوع أنظمة الإطفاء الآلى طبقا لنوع المادة الإطفائية :
    1. أنظمة الإطفاء الآلى باستخدام المياه . 2. أنظمة الإطفاء الآلى باستخدام وسائط إطفائية أخرى : ·أنظمة الإطفاء الآلى باستخدام الرغوى . ·أنظمة الإطفاء الآلى باستخدام ثانى أكسيد الكربون . ·أنظمة الإطفاء الآلى باستخدام البودرة الكيميائية الجافة والرطبة . ·أنظمة الإطفاء الآلى باستخدام بدائل الهالون (FM 200 - INERGEN ) .
    أولا : أنظمة الإطفاء الآلى باستخدام المياهWaterAutomatic Extinguishing Systems
    تركيبات الإطفاء الثابتة بالمياه
    Fixed Water Extinguishing Installations
    - بظهور صعوبات فى الوصول الى منطقة الاشتعال ومكافحتها باستخدام قواذف وخراطيم الإطفاء نتيجة لتطور التصميم الإنشائى الهندسى فى المبانى ، وما أصبحت تحتويه من مواد ذات حمولات حرارية عالية ومنتجة لكم كبير من الدخان عند اشتعالها مع مرور فترات زمنية على الاشتعال قبل اكتشافه .. ظهرت تركيبات الإطفاء الثابتة بالمياه والتى يطلق عليها رشاشات المياه الآلية Automatic Sprinklers . - ويعرف نظام رشاشات المياه الآلية بأنه نظام يقوم على أساس ضخ المياه على منطقة الاشتعال آليا بواسطة عدد من الوحدات التى تقوم بتوزيع المياه بكميات محددة ولفترة زمنية معينة بغرض إطفاء الحريق والحد من انتشاره .
    مكونات نظام رشاشات المياه الآلية
    تتكون نظم الرشاشات الآلية بصفة عامة دون النظر إلى نوعياتها من العناصر التالية : 1) مصدر المياه وطلمبات الضخ . 2) محابس التحكم الرئيسية ( مراقبة من لوحة التحكم الرئيسية ) والتى يصدر إليها الأمر بالفتح من لوحة التحكم . 3) وحدة صمامات عدم الرجوع . 4) شبكة مواسير وتوصيلات المياه . 5) الرؤوس الرشاشة للمياه . 6) نظام إنذار صوتى آلى للإخلاء . 7) نظام آلى بتدفق المياه من رشاشات النظام .
    أنواع الرشاشات Types Of Sprinklers
    يتوقف تشغيل النظام وخروج المياه تحت ضغط على الغلق التام لفتحة خروج المياه الواقعة تحت ضغط طلمبات النظام أو الهواء المضغوط فى حالة الأنظمة الجافة – ولا يتم خروج المياه إلا بفتح هذا الصمام المثبت بالرشاش .. وتنقسم الرشاشات من حيث مبدا تشغيل وفتح الصمام إلى :
    1. الرشاشات ذات العنصر المنصهر Fusible Sprinklers
    - يعتمد هذا النوع فى تشغيله على وجود سبيكة معدنية تنصهر عند درجة حرارة محدودة فيتم فتح صمام خروج المياه بالرشاش . - يتم تحديد درجة حرارة التشغيل والزمن عن طريق اختلاف سمك كتلة المعدن المنصهر لتسهيل تأثير الحرارة على كتلة المعدن . - استخدام عدة معادن مثل سبائك القصدير مع معادن أخرى ذات نقاط حرارة انصهار مختلفة ينتج معادن ذات نقطة انصهار أقل من درجة حرارة إنصهار المعدن منفردا وهذا ما يطلق عليه السبائك المنصهرة ، وهى التى يتم استخدامها مع الرشاشات ذات العنصر المنصهر للتشغيل وخروج المياه . -
    2. الرشاشات سريعة الكسر Frangible Sprinklers
    - يعتمد هذا النوع فى تشغيله على وجود فقاعة زجاجية سريعة الكسر . - تصنع هذه الفقاعة من زجاج خاص وتحتوى على سائل يتحول الى بخار عند درجة حرارة معينة . - عند تعرض السائل لدرجة الحرارة ( حسب نوعية السائل داخل الفقاعة ) يتحول السائل الى بخار فيزداد الحجم والضغط الداخلى على جدرات الفقاعة فتنكسر الفقاعة الزجاجية محررة صمام الرشاش ويتم خروج المياه .
    أنواع أنظمة الرشاشات الآلية بالمياه
    يوجد عدد من أنواع أنظمة الرشاشات الآلية للمياه لكل منها متطلباته الإضافة الخاصة اللازمة للتشغيل وهى : أولا : نظام المواسير الرطبة Wet Pipe System
    ·بقوم النظام على تركيب الرؤوس الرشاشة للمياه على شبكة مواسير مليئة بالمياه تحت ضغط طوال الوقت Compressed Water، وهذه الشبكة متصلة بمصدر المياه الرئيسى حيث يتم دفع المياه لحظيا عند فتح أى رأس رشاش بعد استجابة المستكشف بدرجة حرارة الوسط المحيط . ·يستخدم هذا النوع من الأنظمة فى الحالات الآتية : - عدم وجود أى احتمال لتجمد المياه بالمواسير نتيجة الانخفاض الشديد فى درجات الحرارة . - وجود حالة خاصة من التأمين تستدعى استخدام هذا النوع من الأنظمة مثل تبريد بالات غزل القطن عند درجة حرارة معينة تقل عن درجة حرارة الاشتعال . ·يتطلب تنفيذ هذا النوع من الأنظمة على المتطلبات التالية : 1. المحابس والصمامات مثل محابس التحكم بنظام الرشاشات الآلية ، ومحابس تخفيض الضغوط Valves 2. المواسير و ركائز المواسير
    Pipes & Valves Controlling Sprinklers Systems
    3. وحدات تصريف المياه Drainage 4. وحدات قياس الضغوط Pressure Gauges 5. محابس تفريغ الخط من المياه Relief Valves
    6. معدات الإنذار بتدفق المياه Water Flow Alarm Devices وهى نوعان : ·محابس الإنذار بتدفق المياه . ·مؤشرات تدفق المياه , 7. نظام الإنذار المتصل ( طراز ضغط المياه ) System Alarm Attachments (Water Pressure Type) تتولى إصدار الإنذار فى حالة انخفاص ضغط المياه فى المواسير الحاملة للرؤوس الرشاشة. 8. مكتشفات تدفق المياه ( طراز الضغط الزائد )
    Water Flow Detectors (Excess Pressure Type)
    9. معدات منع الإنذار Alarm Retarding Devices
    ثانيا : نظام المواسير الجافة
    Dry Pipe Sprinkler System
    ·نظام يقوم على تركيب الرؤوس الرشاشة للمياه على شبكة مواسير تحتوى على هواء أو غاز نيتروجين تحت ضغط . ·عند انخفاض الضغط فى الشبكة نتيجة لفتح أحد الرؤوس الرشاشة يتم السماح بمرور المياه تحت ضغط من خلال محبس يطلق عليه محبس المواسير الجافة وذلك من المصدر الرئيسى للمياه فى اتجاه شبكة المواسير الى الرؤوس الرشاشة . ·يستخدم هذا النوع من الأنظمة فى الأماكن المحتمل انخفاض درجات الحرارة بها الى الحد الذى يؤثر على سريان المياه داخل المواسير .
    ثالثا : نظام البادئ
    Pre-Action Sprinkler System
    ·هو نظام رشاشات مياه آلية مركبة على مواسير تحتوى على مياه غير مضغوطة متصل بها وبنفس المنطقة المؤمنة بالرؤوس الرشاشة نظام كشف آلى عن الحريق . ·فتح محابس المياه يتم عن طريق استجابة نظلم الكشف الآلى فى منطقة حدوث الحريق ، ومن ثم تدفق المياه إلى الشبكة ومنها الى الرؤوس الرشاشة . ·الاختلاف الرئيسى بين هذا النظام والنظام العادى للمواسير الجافة هو أن محبس الإمداد بالمياه يعمل بناء على إشارة صادرة من نظام اكتشاف الحريق الآلى المرتبط به – مع إمكانية عمل النظام يدويا . ·يتم استخدام هذا النوع من الأنظمة عند الخوف من تأثير المياه على الموجودات عند حدوث كسر بمواسير الشبكة أو الرؤوس الرشاشة .
    رابعا : نظام يجمع بين المواسير الجافة والبادئ
    Combined Dry Pipe & Pre –Action System
    ·نظام رشاشات مياه يعتمد على توظيف رؤوس رشاشة آلية متصلة بشبكة مواسير بها هواء مضغوط ، مع وجود نظام كشف آلى عن الحريق مثبت فى نفس منطقة عمل الرؤوس الرشاشة . ·يؤدى نظام الكشف الآلى الى فتح محابس المواسير الجافة لحظيا دون أى فقد فى ضغوط الهواء الجوى بشبكة المواسير وفى نفس الوقت يتم فتح صمامات تفريع الهواء فى نهاية ماسورة النغذية الرئيسية والذى يتزامن عادة مع فتح الرؤوس الرشاشة . ·الغرض الرئيسى للجمع بين نظامى المواسير الجافة والنظام ذى البادئ هو ضمان توفير وسائل مقبولة للإمداد بالمياه من خلال عدد ( 2 ) محبس مواسير جافة متصلين على التوازى لنظام رؤوس رشاشة آلية ذو سعة أكبر مما يجب الالتزام به بنظام المواسير الجافة . ·بصفة عامة فإن الجمع بين النظامين فى تركيبات واحدة يتم فقط فى حالة وجود صعوبة تعود الى طول خطوط شبكة المواسير وخطورة حدوث تجمد بالمياه .
    خامسا : النظام المزدوج
    Deluge Sprinkler System
    ·هو نظام رشاشات مياه آلية يستخدم رؤوس رشاشة مفتوحة متصلة بشبكة مواسير جافة تتصل بمصدر الإمداد بالمياه بواسطة محبس يعمل عند استجابة نظام الكشف الآلى عن الحريق ، مركب بذات منطقة التأمين . ·عند عمل المحبس الرئيسى تتدفق المياه من خلال شبكة المواسير الى كافة الرؤوس الرشاشة فى ذات الوقت فى اتجاه الاشتعال . ·الغرض من هذا النظام هو دفع المياه الى كافة منطقة التأمين حيث أن المياه تتدفق من خلال كل الرؤوس الرشاشة الموجودة بالمنطقة حيث أنها رشاشات مفتوحة . ·تستخدم فى هذه الأنظمة وحدات كشف حساسة للحرارة تعمل بنظرية الارتفاع المعاير فى درجة الحرارة أو درجة الحرارة الثابتة مع إمكانية تشغيل النظام يدويا . ·هذا النظام قادر على توصيل المياه للحريق بصورة أسرع مع توزيعها بصورة أوسع من خلال الرؤوس الرشاشة المفتوحة مما يقضى على ظاهرة انتشار النيران أو ما يعرف باتساع رقعة الحريق . ·الأنظمة المزدوجة مناسبة مع حرائق المواد القابلة والسريعة الاشتعال ، وعادة ما يستخدم هذا النظام فى تأمين حظائر الطائرات ، كما أنه صالح للاستخدام فى الأماكن ذات الأسقف المرتفعة والتى تتطلب وقت لوصول درجات الحرارة الى الرؤوس الرشاشة المغلقة لتشغيلها من خلال تأثير الحرارة على العنصر المنصهر بها أو كسر الفقاعة الزجاجية .
    سادسا : نظام الرشاشات الخارجية للحماية من الخطر التعرضى للحريق
    Outside Sprinkler for Protection against Exposure Fires
    ·هو نظام يحتوى على شبكة مواسير مركب عليها رؤوس رشاشة . ·يركب النظام على الحوائط الخارجية أو فتحات المبنى لحمايتة من الخطر التعرضى للحريق الناتج عن حدوث حريق بأماكن يقع المبنى فى دائرة تأثيرها ويستخدم هذا النظام فى حماية المنازل الخشبية بصفة عامة . ثانيا : أنظمة الإطفاء الآلى باستخدام وسائط إطفائية أخرى
    ( أ ) أنظمة الإطفاء الآلى بالرغوى :
    ·تتكون معظم هذه الأجهزة من مصدر مياه مجهز بماكينة تعمل آليا بتأثير الرؤوس مكتشفة الحريق والتى ينتج عن عملها أيضا إطلاق الإنذار عن الحريق . ·بعمل الطلمبات تندفع المياه الى خلاط ثابت والذى يقوم بخلط المادة الرغوية الخام مع المياه بنسب تركيز معينة حسب نوع خام الرغوى السائل ثم يندفع محلول المادة الرغوية بعد ذلك خلال توصيلات ثابتة الى فتحات ( قواذف إطلاق المادة الرغوية ) تحتوى على فتحات دخول الهواء ثم تقذف المادة الرغوية المولدة من فوهة هذه الفتحات المفتوحة دائما . ·فى بعض هذه الأنظمة يستخدم جهاز توليد الرغوة عالية الانتشار لغمر موضع الحريق تماما بفقاعات الرغوى مثل حظائر الطائرات – قمرات السفن – الأماكن المغلقة – مخازن المواد البرولية .
    ( ب ) أنظمة اإطفاء الآلى بالمساحيق الجافة :
    ·تعتمد هذه الأنظمة على تخزين المساحيق الكيميائية الجافة بالكيفية المناسبة طبقا لمساحة المكان وطبيعة محتوياته فى خزانات من الصلب الملحوم ·يتم توصيل خزانات البودرة باسطوانات من غاز النبتروجين المضغوط تمتد منها مواسير التوزيع التى تنتهى بقواذف خاصة مثبتة ومجهزة لنثر المسحوق فى المكان الذى يستشعر فيه المكتشفات الحساسة آليا بوجود حريق ·عند اكتشاف الحريق بواسطة المكتشفات الحساسة تقوم لوحة التحكم الرئيسية بإصدار أمر الإنذار الآلى متزامنا مع الأمر بفتح صمامات غاز النيتروجين الذى يندفع الى داخل اسطوانات البودرة ودافعا البودرة من الاسطوانات اإلى الخارج عير القواذف الثابتة أعلى موضع الحريق الذى استشعره المكتشف . ·جميع مكونات النظام تخضع لمواصفات قياسية دقيقة كمواد وكميات المسحوق الجاف والغاز تخضع لمعدلات محددة . ·معدلات التغطية المطلوبة لعمليات المكافحة بالمسحوق هى واحد كيلو جرام لكل متر مربع من المساحة المطلوب تغطيتها تقريبا .
    ( ج ) نظم الإطفاء باستخدام الغازات المخمدة
    · وتشمل الغازات التالية : 1. غاز ثانى أكسيد الكربون . 2. غاز FM 200 . 3. غاز الإنيرجين . · هذه الأنظمة تحتاج الى مهارات ودراسات فنية عالية لتقريرها فى المواقع المختلفة مما يستلزم أن تقوم بها الشركات الفنية المتخصصة فى هذا المجال . · وتستخدم لوقاية وتأمين المنشآت بإحدى الطرق الآتية : § نظلم الغمر الكلى . § نظام التسليط الموضعى
    نظام الغمر الكلى
    Total Flooding System
    يلزم فى هذا النظام القذف الدقيق على مكعب القطاعات بالكامل بالنسبة لغاز ثانى أوكسيد الكربون بمعدل تغطية ( 1 ) كيلو لكل متر مكعب من الفراغ تقريبا ، وكذا ( 2 ) كيلو جرام لكل متر مربع من الفتحات التى لا نتحكم فى غلقها لتغطية معدلات التسرب ، وبالنسبة للغازات الآخرى يخصص (0.32 ) كيلو جرام لكل متر مكعب من الفراغ ، وعدد ( 1 ) كيلو جرام لكل متر مربع من الفتحات التى لا يمكن التحكم فى غلقها وبتركيز من 5 : 7 % .
    نظام التسليط الموضعى
    Local Application System
    تعتمد هذه النظرية على تأمين محيط الموقع المراد وقايته وتخصيص كمية الغاز طبقا للمساحة المطلوب نشر الغاز فيها – لذا يستلزم إجراء المعاينة لتحديد الكمية المطلوب تخزينها .
    مقومات أنظمة الإطفاء التلقائى بالغازات المخمدة
    1. مكتشفات حساسة موزعة على جميع الوحدات المراد تأمينها بالإنذار أو الإطفاء التلقائى . 2. توصيلات سلكية متصلة بين المكتشفات ولوحة التحكم الرئيسية ومنها الى وحدة التشغيل المركبة على اسطوانات الغاز لتعطى إشارة تشغيل وتوجيه الغاز للموقع محل الحريق . 3. مواسير من الصلب Stainless steal تتحمل ضغط لا يقل عن 17 جوى مختلفة الأقطار طبقا للمعدلات المنظمة لذلك . 4. قواذف نشر الغاز موزعة على الوحدات المراد تأمينها بأقطار وزوايا مختلفة طبقا للمعدلات القياسية المنظمة لذلك . 5. كمية من الغاز يتم تخزينها فى اسطوانات من الصلب بسعات تتراوح بين ( 30 – 50 – 70 – 120 – 150 ) كيلوجرام – على أن تتحمل الاسطوانات ضغط تشغيل لا يقل عن 50 جوى ، وضغط اختبار 250 جوى . 6. أجهزة تهوية تعمل تلقائيا لتجديد الهواء بعد الانتهاء من نشر الغاز والقضاء على الحريق فى الموقع لإعادة النشاط الى ما كان عليه .. أى دخول العاملين الى موقع العمل . 7. لوحة التحكم والمراقبة الرئيسية التى يمكنها القيام بالعديد من الواجبات السابق اإشارة اليها فى نظام الإنذار الآلى عن الحريق . تم بحمد الله ********

  2. #2
    الصورة الرمزية deyamag
    deyamag غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    382

    رد: كيفيه عمل خطه الاطفاء المائى وكيفيه حساب معدلاتها

    إيه إللي جرا !!!هو فيه إيه ؟
    Innovate or Evaporate.

موضوعات ذات علاقة
نموذج تسوية مستحقات - حساب مدة العمل - كيفية حساب الحقوق
مرفق ملف اكسيل موضح به 3 ورقات الاولى نموذج مستحقات موظف بالشكل النهائي للتوقيع ( فقط يضاف عليها البيانات والمعلومات الاساسية وبنود الصرف ) الثانية... (مشاركات: 24)

كيفيه حساب ضريبه كسب العمل
الى كل من يرد ان يتعلم كيفيه حساب ضريبه كسب العمل فى جمهوريه مصر العربيه يوجد عندى الشرح والافاده ابتغاء مرضاه الله عز وجل للاستفسار عن طريق المنتدى العربى... (مشاركات: 7)

كيف يتم حساب اجر عمال الانتاج و كيفيه احتساب الحافز
كيف يتم حساب اجور و مرتبات عمال الانتاج ؟ هل عن طريق حساب حافز الانتاج ؟ فما هى نسبتة المعتادة وكيف تحسب وما موقف ساعات العمل الاضافية هل تضاف مع حافز... (مشاركات: 0)

تجارب دولية نجحت في الحد من البطالة ودور القطاع الخاص والثقافة المجتمعية رفعا معدلاتها
البطالة النسائية في "ندوة رؤية مستقبلية للحد من بطالة الخريجات الجامعيات بالسعودية" تجارب دولية نجحت في الحد من البطالة ودور القطاع الخاص والثقافة المجتمعية... (مشاركات: 0)

كيفيه اداره مركز تدريب للحاسب الالى و كيفيه حساب تكلفه الفرد؟
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته اريد دراسه عد كيفيه اداره مركز تدريب للحاسب الالى و كيفيه حساب تكلفه الفرد بحيث اننى استطيع تطبيقها بالمركز لدى (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات