النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: البحث عن الحلول المبتكرة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    البحث عن الحلول المبتكرة

    البحث عن الحلول المبتكرة

    بقلم : عماد الحاج

    في حياتنا العملية نحن أمام مجموعة من القرارات التي نتخذها بشكل يومي .. وفي المؤسسات أيضًا تكثر القضايا والمشكلات التي تحتاج منا لاتخاذ القرار المناسب .. لذلك تعتمد الكثير من المؤسسات على الحلول النمطية والطرق التقليدية أو تلك المتوفرة في اللوائح والقوانين التي تحكم العمل لحل مشكلاتها الإدارية أو الفنية ..
    كثير من المشكلات يتم حلها بقليل من المعلومات .. أو ربما بمعلومات خاطئة نسمعها من طرف واحد .. وهذا ينتج عنه قرار غير سليم أو غير فعال .. مما يؤدي لتفاقم المشكلة أو تكرارها .. ويعتقد متخذو هذا القرار أنهم يعتمدون على خبراتهم في اتخاذ مثل هذه القرارات .. وأنه لا داعي لدراسة المشكلة بالطريقة العلمية والبحث عن معلومات إضافية .. وأعتقد أن هذا لا يصلح إلا للمشاكل الروتينية المكررة .
    كثير من المشكلات يتم حلها تحت الضغط .. أو ربما من قلب المشكلة .. وتكون الصورة غير مكتملة .. مما يؤدي لأن تكون الحلول نمطية ومحدودة وغير فعالة .. وبالتالي سيكون القرار له تأثيرات جانبية تخلق مشكلة أكبر .
    لذلك .. الأمر بحاجة لفرق يتم إعدادها للمساهمة في حل المشكلات .. وطرح حلول مبتكرة بعيدًا عن أجواء الضغط والتوتر .. وهذا من شأنه أن يساعد متخذي القرار في اتخاذ قراراتهم بفعالية .
    يقال أن النحلة تزور ملايين الزهرات لتجمع مائة جرام من العسل .. فيا ليتنا نتعلم من النحلة في البحث .. ونحاول الحصول على مزيد من المعلومات .. ومزيد من الحلول المبتكرة .. حتى نصل للقرار الفعال .
    لحل المشكلات الإدارية .. يجب أن نبدأ بالسؤال : ما هي المشكلة ؟ حتى يتم تحديدها بشكل مبدئي .. ثم نقوم بجمع المعلومات وتحليلها والاهتمام بأن تكون المعلومات ذات علاقة بالموضوع .. وأن تكون دقيقة ومحددة وموثقة .. ثم نبدأ بصياغة المشكلة بدقة .. فالصياغة الجيدة والمحددة تعني أننا وصلنا لنصف الحل .. ثم يأتي دور إنتاج الأفكار وتوليد بدائل للحل .. وهناك طرق مختلفة في هذا المجال منها : أسلوب دلفي .. العصف الذهني .. مصفوفة الارتباطات .. كتابة السيناريو .. التخيل الابتكاري وغيرها الكثير الكثير .. حيث يتم تقييم هذه البدائل .. و اختيار البديل الأفضل .. و اتخاذ القرار .. و تطبيقه .. ومتابعته
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    TAMER2003 (29/9/2011)

  3. #2
    الصورة الرمزية Abdul Qadir
    Abdul Qadir غير متواجد حالياً مشرف جلسات الحوار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    678

    رد: البحث عن الحلول المبتكرة

    شكرا جزيلا أيها الأستاذ الفاضل. وفقك الله

موضوعات ذات علاقة
ابحث عن الحلول الغير متوقعة ..!!
صرف المدير التنفيذي لأكبر شركة في أوربا الملايين من المصروفات المالية لكي يحل مشكلة التأخر الصباحي لموظفي شركته ... فعقد البرامج والورش التدريبية وأقام محاضرات... (مشاركات: 0)

البحث عن عمل
أنا طبيب اخصائي تقويم اسنان سوري بخبرة 3سنوات عملت خلالها في المملكة العربية السعوديه و ارغب الآن بالعمل بعقد عمل كطبيب زائر (اسبوع كل شهر) بالسعودية او اي... (مشاركات: 1)

البحث عن عمل
رمضان صقر محام مصرى ابحث عن عمل قانونى خبرة 6 سنوات ممتازة (مشاركات: 0)

البحث عن المفقود
حين تبحث عن المفقود في كومه قش فما نسبة الامل في ايجادة , حين تسير بين ملايين البشر وتحس انك وحدك ولامفر وحين تحاول التنفس تجد ان قلبك من ضلوعك فر والبحر مد... (مشاركات: 1)

البحث عن عمل
ابحث عن اي عمل في مجال المقاولات او ادارة المحلات التجارية مع العلم ان لدي خبرة في مجال المقاولات تزيد عن 25 عام في مدينة الرياض لمن يهمه الامر الاتصال على... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات