النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: بداية التغيير .. افرض عالمك

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    بداية التغيير .. افرض عالمك

    بداية التغيير .. افرض عالمك

    بقلم : عماد الحاج

    يدعي من لا يؤمنون بالتغيير أن محاولات التغيير لا تأتي بنفع .. بل على العكس فإنها تؤثر سلبًا على صاحبها .. وهذا غير صحيح .. لأن التغيير بطبيعته يحتاج إلى وقت .. فالعقول ليست واحدة .. والقناعات مختلفة .. والتغيير له مقاومة طبيعية !!
    يعتبر التغيير في المؤسسات من الأشياء الصعبة .. لكنه ليس مستحيلاً .. بداية التغيير .. افرض عالمك .. ابدأ التغيير مع نفسك أولا .. كن مختلف عن الآخرين .. فأنت صاحب رسالة .. قلل من أخطاءك .. حتى تستطيع أن تحقق ما تريد .
    ابدأ التغيير من الدائرة التي تستطيع أن تغير فيها .. مع المقربين .. الأصدقاء .. و من تستطيع التأثير فيهم .. واحرص أن تكون قدوة حسنة .. كل شئ تنتقده في غيرك .. لا تفعله أنت .. السلبيات التي لا تعجبك في غيرك .. تجنبها .. إذا كان مديرك لا يتفاعل .. لا يفوض .. لا يستشير .. لا يحفز .. لا يشارك .. افعل العكس تمامًا مع أتباعك .. واجعل المكان الذي تعمل فيه مميزًا لدرجة كبيرة ..
    بعد ذلك .. انطلق في دوائر أخرى .. بالإقناع والتفاهم .. وضح رؤيتك .. وأهدافك من التغيير .. وحاول كسب المزيد من المؤيدين والأنصار .
    إذا لم تستطع أن تقم بذلك .. ولم يكن لديك القدرة .. حاول أن لا تضع نفسك في خانة المتفرج .. ليكن لك كلمة .. أو نصيحة تقدمها .. وهذا أضعف الإيمان ..
    هناك أسباب كثيرة لمقاومة التغيير .. منها : التمسك بالعادات والتقاليد .. الخوف على المصالح الشخصية .. عدم الاقتناع بالتغيير .. الارتياح مع الواقع الحالي .. اليأس والإحباط من كثرة التجارب التغييرية الفاشلة .. سوء العلاقة مع المغير .. وغيرها ..
    وهناك أساليب لمقاومة التغيير .. تكمن في رفض الأفكار الجديدة .. لذلك فإن التغيير يحتاج أصحاب النفس الطويل .. والقادرين على الصمود والتحدي .. والخطوة الأولى .. افرض عالمك .
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. #2
    الصورة الرمزية Abdul Qadir
    Abdul Qadir غير متواجد حالياً مشرف جلسات الحوار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الجزائر
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    678

    رد: بداية التغيير .. افرض عالمك

    نعم للتغيير ، رغم أنه يتطلب فترة طويلة من الزمن و ذلك لاختلاف عقولنا و خاصة ثقافتنا، و في الأخير لك من أطيب تحية
    وفقك الله.

موضوعات ذات علاقة
من انواع التغيير : التغيير الشامل الكامل أو ما يطلق عليه بالتغيير الجذري : ( REDICAL CHANGE)
أ‌. التغيير الشامل الكامل أو ما يطلق عليه بالتغيير الجذري : ( REDICAL CHANGE) ويتضمن هذا النوع من التغيير تأصيلاً وليس تعديلاً للسياسات والأجراءت والعمليات... (مشاركات: 4)

ادارة التغيير ..كيف تجعل التغيير سهلاً ومريحاً
هذه المرحله يحدث فيها عادتا تصادم بين القائد و التابعين فهم احيانا يقاومون التغيير الذي يراى القائد انه لابد منه لبقاء المنشأة فمنهم من سيقول : لقد حاولنا... (مشاركات: 10)

التغيير و القوى التنظيمية التي تَحثُّ على التغيير
ما هو التغيير التنظيمي؟ التغييرُ التنظيمي يَعْني أيّ تغيير يَحْدث في بيئةِ العملِ. قد يَكُونَ التغيير ثانويّ أو جوهريّ. و عادة ما ينطوي التغيير التنظيمي على... (مشاركات: 4)

من انواع التغيير : -التغيير الجزئي المحدود أو ما يطلق عليه بالتغيير التدريجي
-التغيير الجزئي المحدود أو ما يطلق عليه بالتغيير التدريجي (INCERMENTL CHANG ) ويحدث هذا التغيير على شكل تغيرات صغيرة تضاف إلى الهدف النهائي للتغيير... (مشاركات: 0)

إرادة التغيير تقتضي إدارة التغيير
لاشك ان قضية التغيير قد اصبح من القضايا الأساسية في عالم اليوم، عالم التطورات السريعة، عالم لا تتوقف مسيرته، ويتاخر من لا يعد العدة في خضمه. بما أننا جزء من... (مشاركات: 11)

أحدث المرفقات