النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: خطوات عملية الاستقطاب

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    خطوات عملية الاستقطاب


    تمر عملية استقطاب الموارد البشرية بعدة خطوات، تبدأ من تخطيط القوى العاملة، وتنتهي بالاختيار والتعيين، وهي كالآتي: 1. تخطيط القوى العاملة: حيث يتم تحديد احتياجات المنظمة من الموارد البشرية، طبقًا لخطط الإنتاج والعمل في الفترة القادمة. 2. طلبات المديرين من العمالة: وتتضمن هذه الخطوات، تحديد أعداد ونوعيات العمالة المطلوبة، من حيث المتطلبات الجسمانية والذهنية والقدرات والمهارات. 3. تحديد الوظائف الشاغرة: بناء على الخطوتين السابقتين، يكون لدى إدارة الموارد البشرية، تصور كامل عن أعداد الوظائف الشاغرة المطلوب شغلها، وفي أي الإدارات والأقسام، وأيضًا في أي المستويات الوظيفية تقع تلك الوظائف. 4. النظر في تحليل الوظائف ومراجعة مواصفات شاغلي الوظيفة: بعد تحديد عدد الوظائف الشاغرة، يكون من الضروري مراجعة تحليل الوظائف؛ لمعرفة متطلبات الوظيفة من واجبات ومسئوليات، وأيضًا مراجعة المواصفات التي ينبغي توافرها في شاغل الوظيفة، من حيث المؤهل، وعدد سنوات الخبرة ونوعها. 5. الاستقطاب: وهو البداية العملية لجذب العمالة، وتتضمن هذه الخطوة عددًا من الأنشطة، التي سيرد ذكرها بالتفصيل فيما بعد. 6. الاختيار والتعيين: وهذه الخطوة هي خلاصة كل الخطوات السابقة، من حيث تتضمن المرحلة النهائية، التي يتم فيها تصفية المتقدمين إلى عدد أقل، يتم الاختيار من بينهم، ثم التعيين.

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:

    reembadr (21/11/2012), مصطفى العباسي (29/11/2012)

  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,629

    رد: خطوات عملية الاستقطاب

    الموضوع رائع ومفيد ، كل الشكر والتقدير يا أخت أميره
    اللهم أجعلني كبيراً في أعين خلقك ، صغيراً في عين نفسي

  4. #3
    الصورة الرمزية linkin00715
    linkin00715 غير متواجد حالياً أقدمية
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    43

    رد: خطوات عملية الاستقطاب

    بارك اله فيكي....وجزاك كل خير

موضوعات ذات علاقة
أهداف عملية الاستقطاب
إن عملية الاستقطاب تشكل ركنًا، من ثلاثة أركان لعملية التوظيف، إضافة إلى الاختيار والتعيين، وتسعى عملية الاستقطاب الناجح، في تحقيق الأهداف الآتية: 1. ... (مشاركات: 1)

دور الترغيب التنظيمي في عملية الاستقطاب
يهدف الاستقطاب إلى جدب عدد من الأفراد المؤهلين من دوي الكفاءة لشغل كل وظيفة من الوظائف الشاغرة ، و يتمثل الجدب التنظيمي في كل السمات و المزايا الإيجابية التي... (مشاركات: 4)

ما هي الأهداف التي تساهم عملية الاستقطاب في تحقيقها؟ سلسلة سؤال وجواب 33
ما هي الأهداف التي تساهم عملية الاستقطاب في تحقيقها؟ 1- توفير مجموعه كافيه من المتقدمين الملائمين لشغل الوظائف وبأقل تكلفة ممكنة. 2-الإسهام في زيادة... (مشاركات: 1)

دور الترغيب التنظيمي في عملية الاستقطاب
(مشاركات: 2)

لوقوع عملية الاستقطاب في أولى مراحل عملية التوظيف فعلى المنظمة مراعاة مجموعة من العوامل عند أدائها للعملية وضح؟ سلسلة سؤال وجواب 34
لوقوع عملية الاستقطاب في أولى مراحل عملية التوظيف فعلى المنظمة مراعاة مجموعة من العوامل عند أدائها للعملية وضح ؟ - العوامل البيئية : تتضمن هذه المجموعة... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات