النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ارغب في دخول مجال الموارد البشرية ولدي بعض الاستفسارات ارجو من الخبراء المساعدة

  1. #1
    الصورة الرمزية jocole
    jocole غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    4

    ارغب في دخول مجال الموارد البشرية ولدي بعض الاستفسارات ارجو من الخبراء المساعدة

    مساء الخير علي كل اعضاء المنتدي الكرام
    اصدقائي الكرام انا وافد جديد علي مجال الموارد البشرية وارغب في التعلم وتأهيل نفسي بشكل جيد حتي اعمل في هذا المجال باذن الله اذا ما اتيحت فرصة مناسبة..ولكن نظرا لقلة خبرتي فانا لا اعرف كيف ابدأ ولا ماينبغي علي عمله في هذا الصدد لذلك ساضع بعض الاسئلة التي تدور في ذهني وارجو من الخبراء بالمنتدي الاجابة عليها بالتفصيل وبشكل وافي ولكم جزيل الشكر

    اولا: بعض الاصدقاء اخبروني ان أبدأ باخذ كورس في الموارد البشرية..وسمعت ان هناك مايسمي بالدبلومة التي تستغرق 6 اشهر وهناك ايضا كورسات عادية في فترات اقل..باعتباري مازلت في اول الطريق هل اكتفي باي كورس عادي للتعرف علي المجال جيدا ام ماذا؟

    ثانيا: من حيث مضمون الكورس هل ينبغي ان يتضمن اشياء معينه ام ان المضمون ثابت ولا يختلف من مكان لمكان (اعني اماكن الدراسة)؟

    ثالثا: لاحظت ان اغلب وظائف الموارد البشرية تطلب خبرة..هناك من يشترط الخبرة 5 سنوات او 3 سنوات..اذا كنت سادرس واؤهل نفسي جيدا كيف سأجد عمل اذا كان الجميع يشترط الخبرة ام هناك اعمال لا تطلب خبرة..وانا اعني بالطبع البدأ من اول الطريق كموظف مثلا حتي اكتسب الخبرة اللازمة؟

    رابعا: علمت ان هناك فرق بين الموارد البشرية والعلاقات العامة..اذا كان العمل في الموارد البشرية يتطلب القراءة والحصول علي كورسات في الموارد البشرية فما الذي يتطلبه العمل في مجال العلاقات العامة ..هل هناك نوع معين من الكورسات خاصة بالعلاقات العامة؟

    خامسا: هل هناك علاقة بين الموارد البشرية والتنمية البشرية؟

    واخيرا: بشكل عام هل مجال الموارد البشرية سهل في دراستة ام صعب؟

    خالص وجزيل الشكر

  2. #2
    الصورة الرمزية jocole
    jocole غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    أعمال حرة
    المشاركات
    4

    رد: ارغب في دخول مجال الموارد البشرية ولدي بعض الاستفسارات ارجو من الخبراء المساعدة

    كل عام وانتم بخير اعضاء المنتدي الكرام
    معقول يا جماعه 196 مشاهدة ولا يوجد رد واحد
    ارجو من الخبراء بالمنتدي مساعدتي في هذا الامر لاني لا استطيع اتخاذ اي خطوه بدون معرفه اجابات هذا الاسئلة

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    491

    رد: ارغب في دخول مجال الموارد البشرية ولدي بعض الاستفسارات ارجو من الخبراء المساعدة

    - أولا:-
    - الخوض فى أحد الدورات التدريبية لها دور بالفعل ولكن يعيب على تلك الطريقة المستخدمة لاكتساب المعلومات انها طريقة أو اسلوب ذات طابع نظرى وليس عملى ولكن فى بداية الأمر فان الحصول على الدورات التدريبية قد بالتأكيد سوف يمنحك المعرفة والمهارة الأولية حتى يتم التعرف على مبادئ هذا المجال الضخم والواسع.

    - ثانيا:-
    - أكثر المراكز التدريبية التى تمارس هذا النشاط يضم المنهج الخاص بها التعليمى والتدريبة مجموعة من الجوانب والتى تتمثل فى علم ادارة الموارد البشرية , قانون العمل والتأمينات وغيره وأذكر اننى ذات يوم أخذنى الفضول للاستفسار بأحد المراكز التدريبية فى مجال الموارد البشرية وكان الاستفسار عن ما هو مضمون عملية التدريب وما تضمه من منهج تدريبى فكان الجواب ذكر العديد من الجوانب الهامة التى تتعلق بالموضوع ولكن حقيقة فوجئت عندما علمت أن مدة الكورس هى 48 ساعة فقط...!!! فكيف يمكن لطالب علم يبغى الاستفادة أن يحصل على تلك المعلومات الضخمة فى خلال 48 ساعة فقط؟؟؟

    - ثالثا:-
    - يجب أن تسأل نفسك أولا كيف قد حصلت تلك الأفراد العاملة بمجال ادارة الموارد البشرية على هذه سنوات الخبرة سواء ان كانت ثلاثة أو اربعة أو حتى عشر سنوات فلا خبرة بدون ممارسة عمل والاحتكاك بالحياة المهنية بشكل حقيقى وكل ما فى الأمر ان تلك الأفراد فى بداية المطاف قد اتاحت لهم الفرصة الحصول على وظائف فى هذا المجال ومن ثم العمل والاحتكاك بالحياة المهنية وأخيرا اكتساب الخبرة...ولذلك يجب المحاولة مرارا وتكرارا حتى تحصل على فرصة مبدئية تثبت من خلالها ذاتك وكفاءتك ولا تنظر الى المدة فالكل يعلم أن هناك الكثير للأسف من الأشخاص الادارية التى لها ماضى وظيفى يكاد أن يصل الى 10 أعوام فيما أكثر وعلى الرغم من ذلك فمنسوب المعلومات لديه ضعيف.

    - رابعا:-
    - تعتبر كافة الادارات لدى المنشأة هى عبارة عن ادارات مكملى لبعضها البعض مهما اختلفت المهام أو الأهداف المرسومة والمحددة لكل ادارة...كما انه يمكن ذكر بعض من المهام التى تتعلق بنطاق ادارة العلاقات العامة وهى كما يلى:-
    1- الهدف الأساسى من تلك الادارة هو العمل على خلق قنوات اتصال بين المنشأة وبين الجهات والأطراف الأخرى الخارجية والداخلية فلا يتوقف دور العلاقات العامة فقط على تكوين علاقة طيبة مع الجمهور أو الجهات الخارجية ولكن العمل بجهد من أجل خلق روح تعاون بين كافة الادارات والأقسام على مستوى المشروع الواحد.
    2- العمل على تنسيق وتنظيم الزيارات الخارجية الواردة والوفود الى المشروع.
    3- العمل على الحافظ على المظهر الخارجى والداخلى للمنشأة.
    4- توفير كافة الأدوات والمستلزمات المكتبية من أجهزة حاسب الى , مطبوعات وغيره.
    5- تمثيل المنشأة أم المعارض والمؤتمرات وغيره.
    6- تزويد المشروع بكافة المعلومات الخارجية التى تمس نشاط المشروع.

    وشكرا....
    قمـــر السنوســــى
    مدير موارد بشرية

موضوعات ذات علاقة
رجاء المساعدة من السادة الخبراء في مجال HRM
الرجاء من ذوي الخبرة العلمية والعملية مساعدتي باقتراح بعض المواضيع الهامة في مجال إدارة الموارد البشرية لعمل أطروحة دكتوراه حولها بحيث يتم الاستفادة منها فعلا... (مشاركات: 4)

ارجو دخول أصحاب الشأن في الموارد البشريه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسأل الله سبحانه وتعالى ان تكون جمعه مباركه على الجميع ... أحتاج الى المشوره وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق لمن... (مشاركات: 4)

ارجو دخول أصحاب الشأن في الموارد البشريه
(مشاركات: 3)

طلب المساعدة في مجال إدارة الموارد البشرية
انا مسؤول الموارد البشرة بدولة اليمن السعيد اريد المساعدة من اهل الخبرة في مجال الموارد البشرية حول عميلة Rotations plan for more than 700 employees. ابحث عن... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات