النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: مهارات كتابة التقارير الدكتور محمد عبد الغني حسن

  1. #1
    الصورة الرمزية hassan_book
    hassan_book غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    6
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ hassan_book

    مهارات كتابة التقارير الدكتور محمد عبد الغني حسن

    المقدمة …
    يعتمد الإتصال الكتابي على قيام المرسل بكتابة الرسالة على شكل مذكرة أو خطاب أو تقرير ويرسلها لمستقبل واحد أو مجموعة من المستقبلين دون أن تكون هناك فرصة للمواجهة معهم. ويقوم المرسل في هذه للطريقة بتصور شخصية المستقبل أو المستقبلين للرسالة، ويحاول أن يراعى البيئة التي يستقبلون فيها الرسالة وكذلك مستواهم الاجتماعي والعلمي والثقافي. ويحاول أيضاً أن يعرف إتجاهاتهم ومعارفهم السابقة عن الموضوع. ومن الطبيعى أن اعتماد المرسل على التصور أو التوقع عملية صعبة ومعقدة حيث تحتاج إلى مهارة كبيرة في نجاح أو صدق هذه التوقعات.

    ومما يزيد من صعوبة مهمة المرسل في الرسالة المكتوبة هو عدم وجود الفرصة للاستفادة من التغذية العكسيةFeedback التي تصدر من المستقبل عند قراءته لمحتويات الرسالة، وبصفة خاصة إذا كان هناك غموض في بعض أو كل كلماتها وفقراتها، أو إذا أراد أن يستفسر أو يعلق على بعض محتوياتها.
    ففى الرسالة المكتوبة يكون المستقبل بعيداً عن المرسل أثناء الكتابة وكذلك يكون المرسل بعيداً عن المستقبل أثناء قراءتها.

    ولا تتطلب مهارة الكتابة في شئون الحياة من إدارة وأعمال وأنشطة إلى قدرات خارقة أو ما يعرف بالقدرات الإبداعية الخاصة بإنتاج "الفنون الأدبية المختلفة شعراً أو نثراً"، وما يتفرع عن ذلك من استعمال الخيال بطريقة خاصة، أو إضفاء موسيقى معينة للألفاظ والجمل، وإنما تعتمد على استعمال اللغة البسيطة السهلة، وهو ما يسمي بالعامية الفصحى، ولذلك لابد لهذه المهارة أن تكون في متناول القدرات العادية لكل إنسان يمتلك مهارة الكلام، بل إنها تمتاز بميزة أروع من مزايا لغة الكلام إذ يستطيع من حُرمَ نعمة الكلام أن يمتلك مهارة الكتابة والإتصال بالكتابة في الوقت الذي لا يستطيع أو يعجز عن استخدام اللسان.

    وربما تشكل صعوبة النحو في اللغة العربية حاجزاً أمام اكتساب مهارة الكتابة، إلا أن هذه الصعوبة ترجع إلى عدم تبسيط تعلم النحو العربي، وقد صدرت العديد من الكتب التي يمكن أن تساهم في تذليل هذه الصعوبة، فضلا عن أن الصعوبة في النحو العربي، قد تؤثر على لغة الحديث بالفصحى، وليس لغة الكتابة، إذ لا يطلب من الكاتب أنْ يشكل لعدد محدود من احتمالات الخطأ، أمكن حصرها وتحديدها، ومن ثم فإن من السهل على الكاتب تذكرها أو الرجوع إليها حتى لا يقع فيها. ولكن لا نستطيع أنْ نقلل من أهمية الرسالة المكتوبة عندما تكون هناك حاجة لتوثيق عملية الإتصال وضمان استلام المستقبل لها وكذلك عندما يكون عدد المستقبلين أكبر.

    ونحاول أن نقدم للمكتبة العربية في هذا الكتاب المعارف والمهارات والإتجاهات الحديثة التي يمكن أن تساعدك على الكتابة الصحيحة للتقارير الإدارية بصفة عامة التي تخدم الباحثين والمدربين العاملين في هذا المجال.

    الكتاب متوفر في :
    مركز تطوير الأداء والتنمية للنشر والتوزيع
    العنوان: 133 شارع جسر السويس - مصرالجديدة - القاهرة – ج.م.ع
    تليفون: (+202-(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)) – تليفاكس: (+202-(يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة))
    موبيل: (+2) (يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة) (+2) (يمنع عرض أرقام الهواتف بدون أذن الإدارة)

    E-mails: (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى) / (تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)
    Website: Welcome to DPIC Website

    Join Our Facebook Group
    http://www.facebook.com/groups/Dpic.Bookstore/
    Like Our Facebook Page
    http://www.facebook.com/DPIC.Bookstore
    الصور المرفقة

موضوعات ذات علاقة
مهارات إدارة الوقت و الأولويات الدكتور محمد عبد الغني حسن
الإنسان يسعى دومًا للنجاح والتفوق، وهو في هذا السبيل رهين العديد من الخيارات التي تحقق هذا الهدف، وإذا كان أقصر الطرق للوصول إلى الهدف هو الخط المستقيم؛... (مشاركات: 0)

الدكتور محمد السيد فى جامعات مصر وبرنامج مهارات الإتصال الفعال مجانا
دورة مهارات الاتصال الفعال من أهم ما يحتاجه الشخص فى كافة مراحل حياته ومن الضرورى أن يتعلمها الجميع لا سيما فى مرحلة الجامعة لذا كان من رسالتنا أن... (مشاركات: 0)

كتابة التقارير (3 ) موقع التقارير من النظام الكلي للمنشأة
ولكن ما هو موقع التقارير من الإطار العام والنظام الكلي للمنشأة أو الوحدة الإدارية ؟ فإذا كان النظام الكلي للمنشأة يمثل مزيجا مقننا من عوامل الإنتاج التي... (مشاركات: 1)

دورة مصغرة عن مهارات كتابة واعداد التقارير وتجنيد الاموال
دورة مصغرة عن مهارات كتابة واعداد التقارير وتجنيد الاموال المادة التدريبية أهداف الدورة، المحتويات، المخرجات، وتوقعات المشاركين مقدمة إلى كتابة... (مشاركات: 4)

الكتاب رقم 27 - - مهارات القراءة السريعة الفعالة - الدكتور محمد عبدالغنى
سلسلة مهارات تطوير الأداء للمؤلف الدكتور محمد عبد الغني حسن هلال الناشر مركز تطوير الأداء والتنمية (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات