النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مسمى الموارد البشرية

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,629

    مسمى الموارد البشرية

    اختلفت أراء الإداريين في الفترة الأخيرة حول مصطلح ( الموارد البشرية ) الذي وردنا من الغرب كترجمة للعبارة الانجليزية Human Resources عند النظر إلى المصطلح فإن كلمة بشرية يمكن أن تنسحب على جميع الفئات الإنسانية في العالم وليس فقط على الفئة القوية التي تعمل فعلا. فهي تشمل الطفل ، الشاب الصغير (المراهق ) واللذين لا تسمح الأعراف الدولية بعملهما، كبير السن الذي يتجاوز سن التقاعد أو أكثر قليلا ، المريض ، المسجون ، المعوق الذي لا يستطيع أن يعمل ، والشخص الذي لا يرغب بالعمل رغم أنه قادر على ذلك وتبين أيضا أن من يعمل ليس بالضرورة أن يكون بشرا . فقد يكون العاملون من الحيوانات ومثال ذلك الكلاب البوليسية ، الجمال ، وغيرها من الحيوانات التي يستفاد منها عادة نيابة عن الإنسان في كثير من الأعمال والتي عادة ما يفتح لكل منها ملفا ، وتتقاضى راتبا شهريا ، ويخصص لها أوقات للراحة كما تتعرض للبرامج التدريبية التي تتناسب والأعمال التي تقوم بها والتي عادة ما تكون مكلفة وتحدد لها الموازنات الكبيرة .
    هل يمكن بعد هذه الحقائق الواضحة للعيان أن نستمر بهذه التسمية التي بدأ الكثير منا يتعود عليها ويعتبرها قيمة وظيفية واجتماعية عالية المستوى إذا ما انضم تحت لوائها كموظف أو كمسئول.
    إنني أعتقد بضرورة إعادة التفكير بهذا المصطلح والاستغناء عنه لصالح مصطلح أخر يكون أكثر تعبيرا عن المورد البشري القوي الذي يعمل فعلا بكل رغبة وقوة وإرادة ، وأقترح في هذا المجال أن نعود مرة أخرى إلى تسمية ( القوى العاملة ) والتي ترجمتها بالإنجليزية ( Labour Force ) وليس ( Human Power) .
    اللهم أجعلني كبيراً في أعين خلقك ، صغيراً في عين نفسي

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ مصطفى العباسي على المشاركة المفيدة:

    mrsherif (8/11/2012)

  3. #2
    الصورة الرمزية wahabtaha
    wahabtaha غير متواجد حالياً مبدع
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    218

    رد: مسمى الموارد البشرية

    موضوع شيق يستحق المناقشة وابداء الأراء من قبل المختصين في الموارد البشرية مشكوووور عليه أخي مصطفى
    عبدالوهاب طه

موضوعات ذات علاقة
المساعدة في مسمى وظيفة إدارة المباني
​ابحث في احداث وظيفة مسئول مباني ومستودعات ومهمته التعاقد على استئجار وشراء المستودعات والمباني لصالح الشركة وكذلك متابعة وإصدار التصاريح المطلوبة من البلدية... (مشاركات: 0)

العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية
العوامل المؤثرة في الوضع التنظيمي لأدارة الموارد البشرية وأشكال تنظيم إدارة الموارد البشرية تحتل إدارة الموارد البشرية في المنظمات أهمية منقطعة النظير بسبب... (مشاركات: 12)

مدير المكتب والسكرتير التنفيذي - نقاط مهمه والدور الوظيفي لكل مسمى ( منقول للفائده )
مدير المكتب يقوم مدير(ة) المكتب بتنظيم والإشراف على كل الأنشطة الإدارية التي تسهل انسياب وسير عمل المكتب بشكل عام. ودور مدير(ة) المكتب مشابه جدا للمدير... (مشاركات: 2)

اهم دورات الموارد البشرية:الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M حاليا بالقاهرة يوم 20/02/2010م
اهم البرامج في ادارة الموارد البشرية....... الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M نبــــــذه عن البرنامج... (مشاركات: 7)

بادر بحجز مقعدك في أهم برامج الموارد البشرية:الإستيراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M يوم 20/02/2010م بالقاهرة
اهم البرامج في ادارة الموارد البشرية....... الإستراتيجيات والإتجاهات العالمية الحديثة في إدارة الموارد البشرية H.R.M نبــــــذه عن البرنامج... (مشاركات: 2)

أحدث المرفقات