النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: الأدوار التي تهدم الفريق

  1. #1
    الصورة الرمزية Amira ismaiel
    Amira ismaiel غير متواجد حالياً مسئول إدارة المحتوى
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    1
    المشاركات
    3,073

    الأدوار التي تهدم الفريق

    يتحدث الباحث في هذا الفصل عن الأدوار المدمرة التي يقوم بها بعض أفراد المجموعة والتي تعوق فرصتها في أن تصبح فريقا.
    المقاطعة:-ولها عدة مظاهر منها: مقاطعة المتحدث قبل أن ينتهي من عرض وجهة نظره أو استخدام الأسلوب الساخر في التعليق على وجهة نظر أحد المتحدثين وهناك صورة أخرى وهي تجاهل باقي المجموعة في المساهمة أحد الأعضاء في عرض وجهة نظره وفي كثير من الأحيان تنتهي المقاطعات بإيجاد حد من الفوضى والجدل داخل اجتماعات الفريق.
    التحليل أو الوصف: يحدث عندما يقوم أحد أفراد الفريق بتحليل سلوك عضو آخر أو وصف مواقفه ودوافعه ويمكن لهذا الوصف أن يخرج المناقشة عن مسارها حيث يتجادل الأعضاء ويتجاذبون.
    السيطرة: يريد العضو المسيطر أن يتحكم في المناقشة ويكتسب النفوذ ومشكلة المسيطر تكمن في قلة اهتماماته بأهداف المجموعة وتركيزه على أولوياته الشخصية وعندما يهيمن المسيطر على المجموعة تتضاءل مشاركة الأعضاء وبذلك لا تتحقق للمجموعة الاستفادة الكاملة من مواردها.
    الموافقة المعلقة: يستخدم البعض أسلوب الموافقة المعلقة في تخفيف شدة الرفض وأسلوب الموافقة المعلقة أسوأ أنواع الرياء وأفضل أنواع التقليل من شأن الآخرين ومثاله « أوافق على أنها فكرة رائعة لكنني أعتقد أنه لا يمكن تطبيقها هنا ».
    و لكن يمكن استخدام أسلوب الموافقة المعلقة بمهارة شديدة تجعل من العسير اكتشافها مثل « اعتقد أن فلانا قد استخدم طريقة تفكيره في الوصول إلى هذا الاقتراح وأعتقد أنه يستحق التهنئة من كل عضو من أعضاء الفريق على براعة تفكيره ومع ذلك فعندما ندقق النظر نجد أنه يوجد خطأ بسيط من الصعب ملاحظته لكنه قد يؤدي إلى فشل تطبيق الفكرة بأكملها ».
    الرفض: يوجد في كثير من مجموعات العمل العضو الرافض دائما وظيفته التعبير بقسوة عن كل ما هو سيئ في أفكار الأعضاء الآخرين ومقترحاتهم،هذه القسوة تكون كفيلة بقتل ما هو صحيح في فكرة ما.
    و يؤكد الباحث أنه توجد عدة طرق لتجنب أضرار هذه السلوكيات الهدامة أبسطها هو التدخل الفردي باستخدام عبارة أو أكثر من العبارات المضادة.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Amira ismaiel على المشاركة المفيدة:


موضوعات ذات علاقة
الإدارة والقيادة - إختلاف المفاهيم وتكامل الأدوار
الإدارة والقيادة - إختلاف المفاهيم وتكامل الأدوار (مشاركات: 10)

البرنامج التدريبى:الحكم المحلي والبلديات في ظل الأدوار الجديدة للحكومة
تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بإعتماد: معهد المدراء المحترفين IPM - Institute of Professional Managers لحضور البرنامج التدريبى الحكم المحلي... (مشاركات: 0)

البرنامج التدريبى :الحكم المحلي والبلديات في ظل الأدوار الجديدة للحكومة
تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بإعتماد: معهد المدراء المحترفين IPM - Institute of Professional Managers لحضور البرنامج التدريبى الحكم المحلي... (مشاركات: 0)

التدريب بأسلوب تمثيل الأدوار
- أسلوب تمثيل الأدوار :أولاً : المفهوم: أسلوب يقوم فيه المشاركون بتمثيل أدوار محددة لهم كمحاولة لمحاكاة الواقع . ثانياً : الخطوات الإجرائية: - حدد الهدف من... (مشاركات: 0)

الجدول التنظيمي الموحد ووصف الأدوار
الجدول التنظيمي الموحد ووصف الأدوار هذا المستند يقدم كشفا عاما وشاملا حول الهيكل التنظيمي للمشروع مع وصف للأدوار المعروفة بخصوص المشاريع، مثل العضو الراعي... (مشاركات: 9)

أحدث المرفقات