النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أفضل 15 طريقة للتعبير عن الخلاف بشكل ناجح فى العمل ( نص مترجم )

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    ترجمة
    المشاركات
    785

    أفضل 15 طريقة للتعبير عن الخلاف بشكل ناجح فى العمل ( نص مترجم )

    أفضل 15 طريقة للتعبير عن الخلاف بشكل ناجح فى العمل

    الخلاف يمكن أن يحدث فى أى مكان وفى أى جلسة . فمن الممكن أن تختلف مع جارك أو مع مديرك أو حتى مع زميل لك فى العمل أثناء تناول الغذاء معه . و لكن العديد من الخلافات تحدث أثناء الإجتماعات أو هكذا يجب أن يحدث .

    السبب من وراء تجميد المؤسسات للإجتماعات هو خوفها من دخول الموظفين مع بعضهم البعض فى نقاشات وجدل . ولكن الإجتماعات فى المقام الأول تعقد لعرض المناقشات و القرارات و الإلتزامات . فإن لم تستطع عرض رأيك خلالها و إبداء الموافقة أو حتى الإعتراض لن تكون جزءاً من هذا النقاش والإجتماع .

    ليس لديك سبب لحضور إجتماع أو المشاركة فى فريق إن لم تكن على إستعداد لمناقشة أرائك و الموافقة أو عدم الموافقة على آراء زملائك . إذا كنت متخوفاً من عدم التوافق مع مديرك ، اسأل نفسك لماذا هو فى حاجة إليك ؟ هل يحتاج إليك لتفعل ما يريد ؟ أم هل هو فى حاجة إليك لتنفيذ المهام ؟ أم حاجته إليك تكمن فى ضرورة تفكيرك و إبتكارك و تخطيطك و إعتراضك .

    فى واقع الأمر الخلاف الصحى هو أحد الدلائل على الفريق الناجح . فأينما يختفى وجه الخلاف الصحى و النقاش البناء و تصبح اللامبالاة هى السمة السائدة يكون فريق عمل غير مهنى و تصبح الإجتماعات رتيبة .


    فيما يلى أفضل 15 طريقة للتعبير عن الخلاف الناجح فى العمل ، وكما يجب وضع ما سبق فى الإعتبار إضافة إلى كل ما يتعلق بثقافة محل العمل و ما ذكر سالفا فى مقال ( الخلاف مع الأخر بشكل إيجابى)
    :



    1- لا تتهور و عليك أن تدير معركتك بحكمة :

    إذا اعترضت على كل شئ لن يراك من حولك سوى فى صورة المجادل الذى لا يرضى عن شئ . و من الممكن بذلك أن تكتسب سمعة تتسم بالإعتراض الدائم حتى أنك قد تعترض يوماً إعتراضاً منطقياً و لن ينصت أحد وقتها إليك . لذلك عليك أن تحدد مناطق الخلاف التى سوف تعود عليك بنتائج جيدة فعليك الإعتراض - إن اعترضت –على نقاط هامة و حيوية و ذات معنى .


    2- لا تدخل فى جدل و أنت غاضب أو منفعل :

    بالطبع أنت لا تريد أن تؤثر عواطفك على مهنيتك و على عرض بياناتك . فقبل كل شئ أنت لا تريد أن تسمح لعواطفك أن تهاجم زملاء عملك . عند التحدث عن أى نقطة أثناء الخلاف حاول أن تهدأ . الخلاف الناجح يعتمد على الهدوء.

    3- لا تحول الخلاف إلى خلاف شخصى :


    لا يجب عليك الإختلاف مع زملاء عملك لمجرد عدم إعجابك بهم . فبالتأكيد أنت تعترض بناءاً على حقائق ، ورؤية ، ونجاحات وأخطاء سابقة فى فريق العمل ، إضافة إلى الإعتماد على سجل أداء الزملاء فى مشروعات مماثلة ، وكما أنك تستند فى خلافك إلى ثقافة مؤسستك . يجب عليك أن تبقى الحوار موضوعياً دون شخصنة أو توجيه : مثلاً لا تقول لزميل لك " أنت بإختصار لا تدرك عواقب اقتراحك " . حيث أنه غير مسموح على الإطلاق بالمهاجمة الشخصية .

    4- حاول أن تؤكد على رأى زميلك :

    حاول أن تحدد مواطن الإتفاق مع زميلك ، بل و عليك أن تقر بأنك تتفهمها جيداً . عليك أن تفتح الباب للخلاف من خلال تكرار ما قاله الطرف الأخر بدلاً من أن تبدأ بالنقطة الخلافية مباشرة . و حاول أن تشعر الطرف الأخر بأن رأيه مسموع ومفهوم .

    5- حاول أن تحافظ على مهنيتك :

    حاول أن تحترم زملاء عملك . الخلاف يمكن أن يصبح إيجابى و هادف ولا تحاول أن تتلاعب فيه و تصل به إلى نقطة محمومة فترى هذة تبكى و هذا يهاجم دائماً بكل ما أؤتى من قوة . وفى كل الأحوال تتأثر السمعة المهنية بشكل سلبى .

    6- الوصول من خلال الحل المقترح إلى تحقيق حاجات و مخاوف و آمال زملائك فى العمل :

    إذا تعرفت على محور المشكلة وتوصلت إلى حل أو توصية أو مشروع ، فانت على الأرجح مستعد الأن لمناقشة نقاط الخلاف مع زميلك و هنا اطرح عليه الأسئلة التالية :-ما هو مدى إهتمامك بالمشروع المقترح ؟ ، ما الشئ الذى يعوقك فى الحل الحالى ؟ ما الذى ينبغى وأن يتم حتى تدعم الحل المقترح ؟ هل توافق على أى جانب من جوانب حل المشكلة ؟

    7- تكلم عن نفسك وفقط :

    لا تتكلم سوى عن نفسك قد تجد أحداً يتفوه بعبارات مثل " نحن جميعاً نشعر بذلك " ، " هذا هو التغيير الذى نرتقبه " فعندما يتكلم أحد بهذة الطريقة يشعر باقى الأفراد بأن رأيهم مهمش و يتملكهم الغضب بكل تأكيد . و ربما يترتب على إستخدام كلمة " نحن " أو أى كلمة " مماثلة " الوصول بالخلاف إلى طريق مسدود و الخروج بالنقاش عن المسار .

    8- اخلع عباءة وظيفتك و طريقة أدائك الخاصة :

    لكى تعترض بشكل إيجابى يجب عليك أن تكون قادراً على النظر إلى الموقف بأكمله نظرة واقعية من الخارج بعيون زميلك . فمن المهم النظر إلى القضية من وجهة النظر المؤسسسية الشاملة . يجب عليك أن تنفتح على الأفكار الجديدة و الطرق المختلفة للمشكلات المنهجية . وهنا اسأل نفسك لماذا تعتبر أن طريقتك هى الطريقة المثلى على الرغم من أن طرق الأخرين قد تسوق لنفس النتيجة أو أفضل . فى المؤسسات من يحصل على الترقية هو من يتصرف بمثالية تجاه المؤسسة .


    9- تجنب توجيه الأسئلة لزملائك :

    توجيه الأسئلة لفهم رؤية زميلك أمراً محموداً . و لكن الإسهاب في الأسئلة لإحراجه ليس كذلك . كما أن هذا يعد تصرفاً طفولياً .


    10- اعرض الحقائق و شارك المعلومات :

    يمكنك أن تضع خبرتك و معلوماتك و كل بياناتك أمام الجميع . و يمكنك التحدث عنها حتى تدفع فريقك إلى الأمام . و لا يعنى عدم نجاحك فى أمر قد جربته مسبقاً أنك لن توفق فيه ثانية . المشكلة هنا مختلفة و اللاعبون مختلفون و ربما حتى تتغير درجة الإصرار على تفعيل الحل .

    11- تحدث عن الحاجات والإهتمامات المشتركة :

    مثلما قد سبق وقمت ببدء المناقشة من خلال عرض النقاط المتفق عليها . عليك أن تركز فى مناقشتك على الإهتمامات المشتركة والنتائج المرجوة . فإذا اعتقد زميل عملك أنك معه فى نفس الإتجاه أو أنك تتشارك معه فى جزء من التفكير ، فسوف يصبح الخلاف أقل حدة .
    12- استمع إلى زميلك جيداً حتى ترى وجهة نظره :

    فقط فى الجلسات التى تنطوى على خلاف صحى وناجح يتفهم كل طرف وجهة نظر الأخر . و إن لم تتمكن من ذلك فعليك أن تفحص قدرتك على الإستماع الجيد . فعليك أن تعلق على رأى زميلك وأن توضح له ما فهمته منه . مثلاً قل له " أنا أعتقد أنك تريد أن تقول كذا و كذا ................." فهذا سوف يبرهن لزميلك أنك على دراية بما يريد . يضيع الناس الكثير من الوقت فى الجدال و الأمور الظاهرية والتفاصيل ، وهذا ما يمكن تجنبه لو تفهم كل منا وجهة نظر الأخر .

    13- لا تحط من قدر معتقدات وأفكار وإهتمامات زميلك :

    يمكنك أن تختلف مع زميلك دون أن تضع من شأن قيمه وأفكاره . بمعنى أخر عليك أن تنكر ذاتك قبل عقد الإجتماع معه . و تذكر أن إظهار عدم الإحترام لأفكار أى شخص أمر لا يليق و يعد من سوء الأدب فما بالك لو حدث ذلك فى محل العمل ؟ و بالتأكيد لا تجعل ممن أمامك أضحوكة و دردش و اضحك معه برفق . فالعديد من زملاء عملك يعلموا جيداً أن وراء كل ضحكة جزءاً من الحقيقة .

    14- اعلم أن الهدف ليس تحقيق الإنتصار لك بل تصفية الأجواء الخلافية فى العمل :

    كل ما تريده هو مناقشة القضايا جيداً و التفكير فيها بعمق ، كما أنك تريد المحافظة على العلاقة بينك وبين زملائك دون إحداث شرخ بها . فاعلم أن إنتصارك أمر وقتى و أنه بإنتصارك قد خسر زميلك وهذة خسارة لك أيضاً . هذة الخسارة التى لحقت بكما سوف تصبح عائق فى طريقكما مما يؤثر فى قدرتك على الإعتراض فى المستقبل . ومن الضرورى كذلك أن تعرف أنت و زميلك مناطق الخلاف و مناطق الإتفاق المشترك بينكما .

    15- التوصل إلى حل وسط إذا اقتضت الضرورة :

    ربما لا توافق على كل شئ ، ولكن لا تدع هذة الحقيقة تبعد بك عن الوصول إلى حل أو نوع من الإتفاق . فى المؤسسة لا يمكن وأن تتجمد فى مكانك بلا حراك فقط لأنك لم تجد الحل الأمثل لجميع الأطراف . فى مثل هذة الحالات يجب عليك أن تتفق مع الأخر أن إعتراضك سوف ينحصر فى أوجه محددة تتعلق بطريقة حل المشكلة .


    أنت تحتاج إلى التأكد من قدرتك على التعامل فى الإجتماع التالى . ويجب فى حالة التوصل لحل وسط أن يكون القاسم المشترك كبير عند إتخاذ القرار الذى سوف يحدد حزمة الإجراءات . صنع القرار التوافقى ينتج عنه حلول أقل جودة لأن فريق العمل فى هذة الحالة يسعى فى المقام الأول إلى الوصول إلى حل يرضى عنه جميع الأطراف .


    التعبير عن الإعتراض و الخلاف فى العمل أمر صعب بل مخيف للبعض ، ولكن تطبيق الإرشادات السابقة سوف يذهب بالقلق و المخاوف بعيداً . الأغلبية من زملاء عملك يريدون التوصل إلى حلول للمشكلات و فى نفس الوقت يريدون الحفاظ على علاقتهم بمن حولهم . الكل يسعى إلى أن يصبح على قائمة أفضل الموظفين .


    الفيصل فى الجدل والخلاف هو دعم وتبنى جميع الأطراف للقرارت التى تم التوصل إليها . الإتجاهات المتعاكسة داخل المؤسسة الواحدة قد يمزقها . الأمر الثانى هو توقع القرارات و إ رسال رسائل متنوعة للعاملين والعملاء . وهذا لا يعنى أنه لا يمكنك إعادة النظر فى الفرارات بمرور الوقت أو مع توفر معلومات جديدة . و لكن كبداية عليك أن تنفذ القرارات الحالية .



  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سارة كمال على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة الأردنية الهاشمية
    مجال العمل
    مدير موارد بشرية
    المشاركات
    1,631

    رد: أفضل 15 طريقة للتعبير عن الخلاف بشكل ناجح فى العمل ( نص مترجم )

    موضوع رائع ومفيد ، كل الشكر والتقدير
    اللهم أجعلني كبيراً في أعين خلقك ، صغيراً في عين نفسي

  4. #3
    الصورة الرمزية weeeka
    weeeka غير متواجد حالياً مبادر
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الكويت
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    9

    رد: أفضل 15 طريقة للتعبير عن الخلاف بشكل ناجح فى العمل ( نص مترجم )

    مشكور على الموضوع المميز .................................................. ..............
    http://www.babyspacearabia.com | www.targetdhr.com || www.hubac.com

موضوعات ذات علاقة
أفضل طريقة لتقسيم العمل
انا أعمل كرئيس قسم ولدي 5 موظفين ومهام القسم لدي تتلخص في تدقيق المستندات وصرفها وهي عبارة عن مستندات مقاولين ,استشاريين,جرائد.كهرباء,ماء الخ .....ما هي... (مشاركات: 2)

40 طريقة لجعل حياتك أفضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا جميعا. ارجو ان ماقدمته بين ايديكم يكون لكم نافعا كل ما نسعى له هو إرضائكم وماهو افضل لكم والاجر والثواب من عند الله... (مشاركات: 0)

أفضل طريقة لتخلّص جسم الإنسان من الشحنات الكهربائية
جسمك يستقبل قدرا كبيرا من الأشعة الكهرومغناطيسية يوميا تهديها إليك الأجهزة الكهربائية التي تستخدمها ، والآلات المتعددة التي لا تستغني عنها ، والإضاءة... (مشاركات: 0)

أفضل طريقة للرجيم.!
أفضل طريقة للرجيم.! ولأن الطرق التقليدية للرجيم لا تؤتي بثمارها دائما وبما أن الأنظمة الغذائية الصحية قاسية جدا والتي تجبرك على تناول وجبة غداء مكونة من "نصف... (مشاركات: 3)

أحدث المرفقات