النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: التخطيط الإستراتيجي في 4 خطوات

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    التخطيط الإستراتيجي في 4 خطوات

    "مجموعة القرارات والممارسات الإدارية التي تحدد الأداء طويل
    الأجل للمنظمة".

    “ A Set of managerial decisions and actions that determines the long- run performance of an organization”.
    ويحتوي التخطيط الاستراتيجي على أربع مراحل أو عناصر أساسية هي:

    أولاً- تشخيص وتحليل وتقييم الأوضاع المحيطة بالمنظمة: وهو ما يعرف باسم المسح البيئي.(Environmental Scanning)، أو تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT Analysis)، حيث يرمز الحرف S إلى Strengths نقاط القوة، والحرف W إلى Weaknesses نقاط الضعف، والحرف O إلى Opportunities الفرص، والحرف T إلى Threats التهديدات.



    ثانياً- صياغة الاستراتيجية Strategy Formulation:
    وتنطوي هذه المرحلة على صياغة أو وضع خطة عامة شاملة طويلة الأجل للتعامل مع ما تم اكتشافه في الدراسة التشخيصية أو المسح البيئي من نقاط وفرص متاحة وجوانب قصور أو تهديدات وتحديات. وتتضمن هذه المرحلة تحديد الرؤية المستقبلية للمنظمة (Vision) ورسالتها أو مهمتها (Mission) وأهدافها (Objectives) واستراتيجيتها (Strategy) وسياستها (Policy).



    ثالثاً: تطبيق الاستراتيجيـة Strategy Implementation :
    وضع الاستراتيجيات والسياسات موضع التنفيذ من خلال البرامج والمشروعات (Programs & Projects)، والموازنات (Budgets)، والإجراءات
    (Procedures).



    رابعاً- متابعـة وتقييـم الاستراتيجيـة Strategy Evaluation & Control :
    مجموعة من الأنشطة والأدوات والإجراءات التي تستخدمها الإدارة في متابعة سير العمل، وتحليل أثر التغيرات البيئية الداخلية والخارجية على الاستراتيجية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة العقبات أو المعوقات، أو تعديل الاستراتيجية ذاتها بما يتفق مع التغيرات البيئية وطبيعة الأهداف المنشودة. وفي هذه المرحلة يتم تحديد المجالات أو الأنشطة التي تحتاج إلى متابعة، ثم تحديد الطرائق والأدوات التي تستخدم في قياس نتائج التنفيذ، وعلى أساس المقارنة بين النتائج المحققة والنتائج المستهدفة يتم اتخاذ إجراءات التصحيح أو التعديل. وفي الوقت الحاضر يتم الاعتماد على النظم الآلية للمعلومات في جمع وتخزين وتحليل البيانات وإعداد التقارير التفصيلية لأغراض المتابعة والتقييم.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    mrsherif (10/12/2012)

موضوعات ذات علاقة
خطوات التنفيذ الإستراتيجي
هناك ثلاثة خطوات رئيسية لتنفيذ الإستراتيجية وهي : 1- تفصيل الإستراتيجية :- ولكي تتحول الإستراتيجية إلى خطة تفصيلية حيث تتحول الطموحات طويلة الأمد إلى أهداف... (مشاركات: 0)

خطوات التنفيذ الإستراتيجي
(مشاركات: 0)

أحدث المرفقات