النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: اشكال تقسيم الهياكل التنظيمية

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    اشكال تقسيم الهياكل التنظيمية

    اشكال تقسيم الهياكل التنظيمية :

    عند تقسيم المنظمة لوحداتها الادارية وايجاد الاقسام المختلفة وذلك حسب اعمال وانشطة المنظمة يتم اختيار الهيكل التنظيمي المناسب لتقسيم الوحدات التنظيمية وذلك بناء على الاهداف والانشطة مستخدمة الشكل المناسب للتقسيم من خلال الاشكال المختلفة واهمها :

    4.7.1 التقسيم الوظيفي :

    وهو الاكثر استعمالا في المظمات حيث يتم تقسيم المنظمة الى عدد من الوحدات التنظيمية ، بحيث تكون كل وحدة تنظيمية مختصة في اداء مهام وواجبات محددة ،وهذا التقسيم قائم على التخصص في العمل مما يحسن الاداء ، وقد يواجه هذا التقسيم الصعوبات عند تعدد المناطق الجغرافية .



    4.7.2 التقسيم حسب مراحل العمل :

    حيث يتم تقسيم انشطة الى المظمة حسب تسلسل مراحل العمل ويتم تكليف كل وحدة بعمل شيء محدد ، ويفيد هذا التقسيم في مبدا التخصص ويسهل عمل المراقبة والاشراف ، ويؤخذ عليه صعوبة التنسيق بين الادارات المختلفة



    4.7.3 التقسيم حسب الموقع الجغرافي

    حيث يتم تقسيم انشطة المنظمة حسب المناطق الجغرافية التي تعمل فيها ، ويتم تخصيص وحدة تنظيمية لكل منطقة جغرافية يشرف عليها مدير .
    ويميز هذا التقسيم سرعة في اتخاذ القرار وسهولة في التنسيق والانجازويساعد على تنمية قدرات المديرين ، ويؤخذ عليه صعوبة التسيق بين المواقع الجغرافية المختلفة مما يؤدي الى بعض التضارب في السياسة الكلية للمنظمة .



    4.7.4 التقسيم حسب السلعة او الخدمة :

    وهنا يتم تقسيم نشاطات المنظمة حسب السلعة المنتجة او الخدمة المقدمة ويغلب هذا التنظيم في المؤسسات التي تنظيمها على اساس وظيفي ، واهم ايجابيات هذا الهيكل الستفادة الكاملة من تقسيم العمل والتخصص في الاداء ، وايضا التنسيق الجيد في العملية الانتاجية لكل سلعة اوخدمة على حدة .
    واهم سلبيات هذا التنظيم صعوبة التنسيق بين الاقسام المختلفة وخاصة الانشطة المتشابهة وصعوبة ايجاد كفاءات للادارت والوظائف المختلفة



    4.7.5 التقسيم حسب مراحل العمل :

    بحيث يتم تقسيم نشاطات المنظمة حسب تسلسل مراحل العمل في السلعة او الخدمة ومن مزايا هذا التنظيم الاستفادة من التخصص وسهولة الاشراف والتركيز على عملية معينة ، ويعاب عليه صعوبة التنسيق بين مراحل العمليات المختلفة



    4.7.6 التقسيم حسب العملاء

    تعمل المنظمة على تقسيم اعمالها وانشطتها حسب العملاء المتعاملين معها ، ومن مزاياه امكانية التنسيق لنوع معين وموحد من العملاء ودعم خدمتهم ، واهم السلبيات تعدد السياسات للعملاء ، عدم الاستخدام الامثل للموارد البشرية والمادية خاصة في بعض الظروف غير العادية التي قد تمر على المنظمة .



    4.7.7 التقسيم حسب الوقت

    وهو نظام الورديات 0 الشيفتات ) بحيث يتم تقسيم اعمال المنظمة حسب الورديات وممكن استخدام هذا التقسيم مع التقسيمات الاخرى حسب الوظائف او مراحل العمل مثلا .
    ومن ايجابيات هذا التقسيم استغلال الطاقة الانتاجية للموارد المتاحة والقدرة على التكيف وتلبية الطلبيات وقياس انتاج كل وردية . واهم السلبيات صعوبة التنسيق بين الورديات المختلفة وارتفاع في تكاليف العمل



    4.7.8 التقسيم المركب

    قد تلجا المنظمة الى استخدام اكثر من طريقة في التقسيم ضمن الهيكل التظيمي الجيد ، وذلك حسب حسب بعض العوامل الداخلية للمنظمة او البيئة الخارجية من مثل

    مدى سهولة الاشراف والتنسيق واللرقابة توفر الامكانيات البشرية والمادية للمنظمة
    • نوع التكنولوجيا المستخدمة
    • طبيعة المتجات
    • الطبيعة الفنية للانشطة
    • طبيعة العلاقات الداخلية والخارجية

  2. #2
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    674

    رد: اشكال تقسيم الهياكل التنظيمية

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل الجمعية المصرية للمحاسبين القانونيين
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات

موضوعات ذات علاقة
أنواع الهياكل التنظيمية
أنواع الهياكل التنظيمية: عادة ما يوجد في المنظمات نوعان من الهياكل التنظيمية كالتالي: 4.1 الهيكل التنظيمي الرسمي : وهو يعكس الهيكل التنظيمي الرسمي... (مشاركات: 54)

اشكال الهياكل التنظيمية
الوحدة السادسة أشكال البنى ( الهياكل التنظيمية ) يقدم العرض التقديمي المرفق تعريف بأشكال الهياكل التنظيمية : البنية المبسطة الشخصية البنية... (مشاركات: 7)

اشكال الهياكل التنظيمية
السلام عليكم .. بعد التحية .. أقدم لكم عرض تقديمي لـ : اشكال الهياكل التنظيمية .. أتمنى لكم الإستفادة .. إليكم بالمرفقات .. (مشاركات: 14)

الهياكل التنظيمية
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لدي استفسار ارجو أن أجد الإجابة عند المختصين في التنظيم الإداري أو من له خبرة في إنشاء الهياكل التنظيمية بعد إنشاء الهيكل... (مشاركات: 1)

أحدث المرفقات