النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: هيكلة المؤسسة من خلال التقسيم الوظيفي

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    هيكلة المؤسسة من خلال التقسيم الوظيفي


    يكون بمقدور المديرين تقسيم الوظائف إلى وظائف بالمنظمة، حيث يجب على المؤسسة أن تتعهد بوظائف محددة للقيام بدورها العملي. وتكون هذه النشاطات هي وظائف المنظمة. وتكون الوظائف الضرورية لشركة تصنيع كمثال محتوية على الإنتاج والتسويق والتمويل المالي والجوانب الحسابية وشئون الموظفين. وتكون هذه النشاطات الضرورية إنتاج وبيع المنتج وتتضمن النشاطات الضرورية الخاصة ببنك على الإيداع والإقراض واستثمار الصناديق المالية. وتكون الوظيفة الخاصة بالمستشفى هي التي تحتوي على قسم الجراحة والعلاج النفسي والتنويم والصيدلية والتمريض وشئون الموظفين. وقد تكون أي من هذه الوظائف هي عبارة عن قسم بها وبالتالي يتم تقسيم الوظائف تبعاً للأقسام المعنية. وقد نجد الأساس الوظيفي فالمنظمات الصغيرة نسبياً من خلال تقديم نطاق محدود من المنتجات والخدمات. وقد يستخدم ذات الأساس على شكل واسع ليكون الأساس الذي تقوم عليه التقسيمات الخاصة بالمنظمات التي تقدم منتجات متنوعة. وللعلم يقوم هيكل المنظمات الصناعية على الأساس الوظيفي. وتكون هذه الوظائف هي الهندسة والتصنيع والمصداقية والتوزيع والتمويل وشئون الموظفين والعلاقات العامة والمشتريات. ويكون للأساس الوظيفي تطبيقات واسعة في المنظمات التصنيعية وتلك التي تقدم الخدمات. ويكون التكوين المحدد للوظائف التي تظهر كأقسام منفصلة تختلف من منظمة إلى لأخرى. وتعتبر الميزة الأساسية للأساس الوظيفي هو أهليته. وبذلك فأنه يبدو أن من المنطقي أن يكون هنالك قسم يحتوي على خبراء في مجال محدد مثل مجال الإنتاج أو المحاسبة. ومن خلال أن تكون للأقسام تخصصات، تكون الإدارة الوحدات الفاعلة، حيث مثلاً تكون المحاسبة أكثر فاعلية عندما يتم العمل مع محاسبين والأفراد الآخرين ذوي الخبرة وعلم بذات المجال، حيث يتشاركون الخبرات لإنجاز العمل. وقد نالت شركة جنرال موتورز اهتمام كبير عندما جمعت جميع أقسام الإنتاج التقليدية إلى قسمين وظيفيين هما الإنتاج والمبيعات، والتي من حينها عمدت إلى التجميد من قسم المحركات ليكون وحدة وظيفية منظمة. وقد كانت القوة المحركة وراء خطوة شركة جنرال موتورز هي الرغبة في التقليل تكاليف التطوير والتسويق الخاصة بالسيارات من خلال تحقيق فاعلية أو أهلية لهيكلية تنظيمية قائمة على الوظيفة.

    وتكون إحدى المساوئ الأساسية للتقسيم تبعاً للأقسام أنه نسبة لكون عمل المتخصصين معاً ويشجعون بعضهم البعض في المجالات الخاصة بالخبرة ، وأنه قد يتم التضحية بالأهداف التنظيمية لحساب الأهداف الخاصة بالأقسام/الإدارات. وقد يرى المحاسبون فقط مشكلاتهم وليس تلك الخاصة بالإنتاج أو التسويق أو مجمل الأمور الخاصة بالمنظمة. وبمعنى أخر، قد تكون الثقافة والشكل التعريفي للقسم هو أكبر من التعريف مع المنظمة وثقافتها.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    id4adv (26/7/2017)

موضوعات ذات علاقة
الرضا الوظيفي ودور في تحقيق أهداف المؤسسة
ملخص الدراسة من أجل تحقيق هذا الهدف والكشف عن حيثيات الموضوع ونظرا لأهمية موضوع دور الرضا الوظيفي وأهداف المؤسسة، جاءت هذه الدراسة لتتناول مدى تأثير... (مشاركات: 2)

الرضا الوظيفي و علاقته بالأداء في المؤسسة الإستشفائية((ساعدوني من فضلكم))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندي بحث واحتاج مساعدتكم اذا ممكن وجزاكم الرحمن عني كل خير وعنوان البحث كالتالي الرضا الوظيفي و علاقته بالأداء... (مشاركات: 3)

نموذج تقويم الأداء الوظيفي للموظف خلال فترة التجربة
إرشادات عامة 1. يعتبر ( نموذج تقويم أداء موظف خلال فترة التجربة ) جزءاً لايتجزأ من مسوغات التعيين . 2. على الجهة التي يعمل بها الموظف أن تعد عنه تقرير أداء... (مشاركات: 10)

ارجو المساعدة: كيف تتمكن المؤسسة من خلال تسيير الاجور الوصول الى الاهداف
السلام عليكم انا متربصة جديدة في تخصص موارد بشرية هل يمكن ان تعطوني اسئلة حول هذا التخصص لاتثف نفسي و ارجو ان تساعدوني في حل هذا الموضوع كيف تتمكن... (مشاركات: 5)

دور الاتصال في تفعيل الاداء الوظيفي للعامل داخل المؤسسة
السلام عليكم انا طالب السنة الثانية ماجستير ابحث عن كتب و بحوث او رسائل تهتم بموضوع الدور الذي يلعبه الاتصال في تفعيل الاداء الوظيفي داخل ... (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات