النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مسؤولية التدريب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    1,926

    افتراضي مسؤولية التدريب


    يعتبر التدريب مسئولية مشتركة بين كل الأطراف المشاركة فيه، أي إدارة الموارد البشرية، والمديرين التنفيذيين في مواقع أعمالهم، والأفراد المتدربين الذين يتلقون التدريب، ويوضح الجدول مسؤولية كل من إدارة الموارد البشرية والمديرين التنفيذيين.


    إدارة الموارد البشرية المديرون التنفيذيون
    تصميم نظام متكامل للتدريب. التنسيق بين كل جهود التدريب بالشركة. الإعداد لبرامج التدريب خارج الشركة، ومتابعة الداخلي منها. الاحتفاظ بخطة متكاملة للتدريب، على مستوى الإدارات، والأفراد. تقديم الخبرة والمشورة فيما يمس التدريب. التأكد أن المديرين التنفيذيين يقومون بواجبهم التدريبي. نصح العاملين وتوعيتهم بضرورة التدريب. تقديم مهارات ومعلومات للمرؤوسين. تحديد الحاجة التدريبية لإداراتهم ومرؤوسيهم. تنفيذ برامج التدريب داخل الشركة. التحدث مع المرؤوسين فيما يمس نصيبهم من خطة التدريب. تقديم المعارف الفنية لتصميم البرامج الداخلية. المشاركة في جهود التدريب والتطوير.

    ويقول الدكتور زكي محمود هاشم: (ويقع على عاتق الإدارة العليا بالمنظمة الجانب الأكبر من المسئولية عن التدريب باعتبارها مسئولة عن تطور المنظمة ككل وعن تحقيق الأهداف العامة من خلال رفع مستوى أداء وسلوك العاملين في كافة المستويات الوظيفية).


    ولا يجب أن ننسى أن أي فرد داخل المنظمة مسؤل عن تدريب وتطوير نفسه، وأن عليه أن يتبصر بذاته، وأن يحدد النقاط التي تحتاج إلى تطوير، ويناقشها مع رئيسة المباشر، أو مدير التدريب والموارد البشرية، وذلك لكي يتعرف على ما يمكن عمله بصدد هذا الأمر، وما هو دوره وأيضًا دور الأطراف الأخرى في عملية التدريب والتطوير.


    فليست مسئولية التدريب على المنظمة فقط ولكنها مشتركة بين المنظمة والفرد، لهذا تختلف أنواع التدريب حسب تلك المسئولية.


  2. #2

    افتراضي رد: مسؤولية التدريب

    الشكر والتقدير للمجهود المبذول
    فوزى عبد الشافى عبد العزيز
    محاسب قانونى وخبير ضرائب
    زميل جمعية المحاسبين والمراجعين العرب
    زميل الجمعية المصرية للمالية العامة والضرائب
    زميل الجمعية المصرية للمحاسبين القانونيين
    زميل جميعة الضرائب المصرية
    عضو البنك المركزى والجهاز المركزى للمحاسبات