النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مفهوم وتعريف الإستقطاب

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    مفهوم وتعريف الإستقطاب

    مفهوم وتعريف الإستقطاب :


    تشير لفظة الإستقطاب لغة الى جمع الأجزاء في ناحية واحدة ,


    أما إصطلاحاً فهو يعني كافة النشاطات وخاصة الاعلامية التي تجعل المنظمة محور جذب سواء للاموال أو الأفراد او أي شيء آخر.أما في مجال دراستنا يشير الإستقطاب الى كافة النشاطات التي تجعل من المنظمة محور جذب للأفراد الراغبين في العمل والقادرين عليه,بحيث تتمكن من تعزيز مواردها البشرية بأفضل المتاحين في سوق العمل ,وبما يتناسب مع إحتياجاتها .

    هناك مجموعة من التعاريف للإستقطاب نذكر منها :


    -هو إستمالة وجذب مجموعة كافية من الأفراد يكونون القاعدة التي يمكن منها إختيار أو إنتقاء أصلح الأفراد لملئ الوظائف الشاغرة .

    -كما يعِّرف (هود جينس) الإستقطاب :النشاط الذي يهتم بتحديد مصادر العمالة ومن ثم العمل على جذبها .


    مما سبق يمكننا تعريف الإستقطاب بأنه :البحث عن المصادر التي يتوافر فيها الأفراد المؤهلين وتقييمها ,ومن ثم العمل على جذب هؤلاء الأفراد المؤهلين من خلال وسائل مختلفة ,بما يشكل قاعدة من الأفراد المؤهلين بحيث يتم إختيار الأنسب من بينهم لشغل الوظائف الشاغرة تمهيداً لوضع الشخص المناسب في المكان المناسب

  2. #2
    الصورة الرمزية أ. سهى الحواس
    أ. سهى الحواس غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1

    رد: مفهوم وتعريف الإستقطاب

    شكرا على الطرح الرائع .. وأريد الإثراء بما يفيد ..


    مفهوم الاستقطاب

    تعرف عملية الاستقطاب Recruitment بأنها :
    " عملية توفير الموارد البشرية التي تحقق احتياجات التنظيم بالعدد المطلوب , وفي التوقيتات المناسبة , من مصادر مختلفة , تمهيداً لاختيارها و تحقيقاً لأهداف المنظمة " .
    و بناءً على ذلك يمكن أن نصل إلى :
    1. إن عملية الاستقطاب ما هي إلا منظومة متكاملة تتشكل أبعادها من خمسة محاور أساسية على النحو التالي :

    أ. الأهداف
    ب. المدخلات
    جـ . العمليات
    د . المخرجات
    هـ . النتائج

    وهذه الأبعاد مترابطة و متكاملة معاً , حيث أن نجاح أو فشل عملية الاستقطاب يمكن أن يتم من خلال مقارنة الأهداف مع النتائج , فكلما أمكن توفير الموارد البشرية القادرة على العمل و الرغبة في أدائه بالأعداد و النوعيات المطلوبة زادت فعالية عملية الاستقطاب . فلا شك أن تقييم فعالية الاستقطاب يتطلب النظر إليه بمنظور اقتصادي شأنه في ذلك شأن أية عملية أو سياسة لها عائدها النهائي الذي يتمثل في الحجم و قيمة الإنجاز المحقق .


    2. إن التوفيق في إعداد و تخطيط و تنفيذ خطة الموارد البشرية , وكذلك استقطاب الموارد البشرية القادرة و الراغبة في العمل يضمن نسبياً نجاحاً مناظراً في عملية الاختيار و الانتقاء للعناصر البشرية لشغل الوظائف الشاغرة , بشرط مراعاة المعايير الموضوعة الخاصة بعملية الاختيار و حسن تطبيقها .


    منقول من كتاب ( إدارة الموارد البشرية نحو منهج استراتيجي متكامل د. محمد بن دليم القحطاني ) .

موضوعات ذات علاقة
مفهوم وتعريف نظم المعلومات الإدارية
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. وبعد:- الملف المرفق يتطرق إلى موضوع نظم المعلومات الإدارية، وذلك من خلال المفهوم والتعريف لتلك النظم.. راجيا من... (مشاركات: 1)

طلب نماذج إجازات وتعريف بالراتب بالعربية والانجليزية في نفس الوقت
السلام عليكم : اخواني الاعزاء،، اتقدم بطلبي لكم بتوفير بعض النماذج لطلب الاجازات والتعريف بالراتب بشرط ان يكونوا باللغتين العربية والانجليزية في آن واحد... (مشاركات: 0)

طرق الإستقطاب
أولاً : الطرق الرسمية : الإعلان الشخصي في الصحف والمجلات " جريدة الوسيط " . الإعلان الخارجي عن طريق النقابات . الإستقطاب من الجامعات والمعاهد من خلال "... (مشاركات: 0)

مفهوم النظم وتعريف إدارة وتنمية الموارد البشرية والتدريب
مفهوم النظم وتعريف إدارة وتنمية الموارد البشرية والتدريب SYSTEMS CONCEPT AND DEFINITION OF HUMAN RESOURCE MANAGEMENT/DEVELOPMENT AND TRAINING ... (مشاركات: 4)

مفهوم النظم وتعريف إدارة وتنمية الموارد البشرية والتدريب
مفهوم النظم وتعريف إدارة وتنمية الموارد البشرية والتدريب SYSTEMS CONCEPT AND DEFINITION OF HUMAN RESOURCE MANAGEMENT/DEVELOPMENT AND TRAINING أصل الموضوع... (مشاركات: 5)

أحدث المرفقات