النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: بعض الوظائف تفقد مكانتها إذا امتهنتها النساء

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,342

    بعض الوظائف تفقد مكانتها إذا امتهنتها النساء

    الاختلاف بين المخ الأنثوى ونظيره الذكورى، يؤثر على تفكير كلا الجنسين، وطريقة التفكير وإدارة الأمور، هذا ما يؤكده الدكتور نبيل كامل، الخبير فى التنمية البشرية، حيث يشير إلى أن العقل الذكورى ينظر إلى العالم من خلال القوانين والقواعد والأشياء، لذلك فإن الرجال عادة هم الذين يسعون لاكتشاف قوانين الطبيعة المادية وأسرار الوجود، كذلك فإنهم يسعون إلى الدراسة ثم العمل الذى يتعلق بعالم الأشياء.

    أما المرأة عادة فهى الأكثر اهتماما بالأبعاد الإنسانية فى جميع مجالات الحياة وما يتصل بها من علوم، ومن ثم فإن النساء عند بحث أى موضوع يهتممن بانعكاساته على المجتمع وأفراده وعلى العلاقات الاجتماعية، وليس على نتائجه المجردة فقط، لذلك نجد أن النساء ينظرن أكثر من الرجال إلى قضايا مثل الحروب والأسلحة النووية وقضايا البيئة باعتبارها شرا يهدد البشرية.

    وينبغى ألا نغفل أن هناك عوامل يختص بها كل من الجنسين تؤثر فى نوع العمل الذى يقبل عليه أى منهما، ومن هذه العوامل العلاقة بين مفهوم الرجولة وطبيعة العمل، فالرجل عادة ما يسعى للقيام بعمل يحقق له الهيبة والمنزلة الاجتماعية، حتى أن عملا من أعمال الرجال إذا امتهنته الكثير من النساء فقد بريقه ومنزلته عند الرجال.

    فعلى سبيل المثال فإن وظيفة التيلر "الصراف فى البنك" كانت إلى سنوات قريبة من أعمال الرجال فقط وتعتبر عملا ذكوريا ذات منزلية عالية، أما الآن وقد امتهنته النساء بكثرة فقد صار الرجال ينظرون إليه كعمل من الأعمال المكتبية التى لا يتنافسون عليها.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,051

    رد: بعض الوظائف تفقد مكانتها إذا امتهنتها النساء

    شكرا ابو عبد العزيز على هذه المادة ودعني اضيف
    • يلعب نوع العمل ونوع النشاط الاقتصادي دور في جذب المراة للعمل حيث تحب المراة الخدمات وقطاع السياحة ولكن ضيق سوق العمل في بعض البلدان يلعب دورا كبيرا في طرد المراة وعودتها للبيت حيث انتشر في الاونة الاخيرة في بعض اسواق العمل مثل السوق المصري عبارة للرجال فقط وسارت على ذلك كثير من المؤسسات العامة والخاصة وفسرت هذه المؤسسات خرقها للمبدا الدستوري الذي يساوي المراة بالرجل بان المراة اقل انتاجا والمراة المتزوجة اكثر اعباء ومشاكل رعاية الطفولة تؤثر على انتاجية النساء بدل رعاية المراة ومساعدتها
    • اقول إن الرجل هو السبب في كل ما يحصل لان الكثير من الرجال الان يفضلونها ربة بيت حتى لو اكملت تعليمها وحصلت على اعلى الشهادات ولكن من يصنع هذه القرارات هم الرجال وان الكثير من النساء اصبحن يفضلن البقاء في البيت وكاد سوق العمل إن يصبح للرجال تقريبا وهو ما تشير له الارقام الرسمية وهنا اقول للنساء إن الذي يحرر المراة هي المرأة وليس الرجل !!!!!!!
    • تشير دراسات البنك الدولي إلى إن اطول الناس عمرا امرأة وان النساء اكثر صحة واطول عمرا لكن الامر يختلف من بلد إلى اخر ومن منطقة إلى اخرى وتبدو المراة قد سبقت الرجل في متوسط العمر وهو المؤشر المعتمد الموجه لمسيرة الإنسان الصحية حيث تقول الدراسة إن العمر المتوقع للمراة في العالم هو سبعين سنة مقابل 64 للرجل
    • في التعليم ايضا إن النساء اكثر تفوقا في البلدان المتقدمة والمتخلفة
    • النساء والرجال العرب ايضا نفس النسب حيث النساء اطول عمرا وهذه قاعدة عامة والمراة الكويتية تحتل المرتبة الاولى حيث تصل إلى 76 سنة و72 في الاردن والسعودية وعمان واليمن 55 اما الذكور في الكويت 71 وفي السعودية 69 وفي اليمن 50 ومع ذلك الاطباء يفسرون طول عمر المراة بعوامل فسيولوجية وعضوية اكثر منها اتصالا بعوامل البيئة والبعض يقول إن عمر المرأة طويل لان لسانها طويل وتحكي كثيرا !!!!!!!!
    • علماء الاجتماع يفسرون اقبال المراة على التعليم بانه نوع من الرغبة في التقدم واللحاق بالعصر وفك الحصار حول عقل الفتاة
    • اما سوق العمل فتلك قضية اخرى معقدة فالمراة الثرية لا تحتاج إلى العمل والمراة الفقيرة لا تجد في بلادها فرصة العمل والمراة محاصرة في كل مكان وما زالت تطلب المساواة في فرص الترقي والمناصب الكبرى وسوق العمل بشكل عام حتى في امريكا

    وفي سورية حصلت المراة على مواقع متميزة وهامة وكان اخرها قرار السيد الرئيس الذي شكل ضربة معلم وهو تسمية المرأة في موقع نائب رئيس الجمهورية ولكن ليست العبرة في 25 نائبة أو وزيرة أو وزيرتين أو نائبة رئيس لكن العبرة والفيصل مجمل حركة المجتمع وفي كل الميادين وفي كل المؤسسات وهذا هو المساواة الكاملة للمراة ولن اقول إن المراة هي امنا واختنا وصديقتنا وحبيبتنا وزميلتنا في الجامعة والعمل وزوجتنا لكن اقول انها نصف وجودنا والرجل والمراة هما سمفونية الخلود
    اخيرا اقو ل ان الرجل لن يحرر المرأة وانما المرأة هي من يحرر المرأة

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    114
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ مجدي / ابو محمد

    رد: بعض الوظائف تفقد مكانتها إذا امتهنتها النساء

    لا نستطيع ان نخفي ونتجاهل دورها في بناء الدوله واقتصادها فقد امتهنت العمل وكافحت ووصلت الى اعلى المتسويات القياديه والسياسيه ,ورغم ان القوانين في بعض الدول العربيه تهمش دورها وتحد من طموحها الا انها ما زالت مصره على الارتقاء وابراز دوره في التنميه وتقلد اعلى الوظائف والمستويات ... مع ضروره عدم الفصل وابراز نوع من التزمت في التعامل

  4. #4
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,051

    رد: بعض الوظائف تفقد مكانتها إذا امتهنتها النساء

    صحيح مجدي المرأة قوة عمل وهي اكثر من نصف المجتمع يجب ان لا تهمل

موضوعات ذات علاقة
الأعمال تفقد أموالا كثيرة باعتمادها على الاتفاقات الشفهية وغير المكتوبة
حذرت دراسة أجرتها Creditsafe من أن الأعمال تفقد أموالا كثيرة، وهذا باعتمادها على الاتفاقات التي تعتمد على الكلمة عوضا عن كتابة عقود مكتوبة، و هذا عند إبرام أي... (مشاركات: 0)

حينما تفقد وظيفتك
حينما تفقد وظيفتك.. فلا تعتقد أنها النهاية.. لو فكرت قليلا في قدراتك فقد تكون بداية لعمل جديد تقهر به أزماتك المالية.. فالدنيا بها فرص كثيرة، لكنها تحتاج من... (مشاركات: 2)

حينما تفقد وظيفتك...
فكر في قدراتك تصنع وظيفتك حينما تفقد وظيفتك.. فلا تعتقد أنها النهاية.. لو فكرت قليلا في قدراتك فقد تكون بداية لعمل جديد تقهر به أزماتك المالية.. فالدنيا... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات