النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: المرأة العربية تحتل أدنى معدل عالميا في سوق العمل

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    الصومال
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    4,362

    المرأة العربية تحتل أدنى معدل عالميا في سوق العمل

    اظهرت دراسات اقتصادية سعودية الاسبوع الماضي ان اكثر من 78 في المئة من اجمالي العاطلات السعوديات هن من حملة الشهادات الجامعية، ويعكس هذا الضغوط التي تواجهها الحكومة لتوفير المزيد من فرص العمل لهذه الشريحة من المجتمع.
    وتواجه عشرات الآلاف من السعوديات تحدي الحصول على فرص عمل في مجتمع محافظ ينفق مليارات الدولارات على التربية والتعليم للإناث، في حين يبقى سوق العمل بعيدا عن متناولهن.
    وتقدر البيانات الرسمية نسبة البطالة لدى النساء بـ 35 في المئة من الراغبات في العمل، مقارنة بنحو 7 في المئة وسط الرجال.
    150 عاما
    ولا تختلف محنة السعوديات في دخول سوق العمل كثيرا عما تعانيه المرأة في كل الدول العربية وان تباينت اساليب واحجام مشاكلها من دولة لاخرى.
    فبيانات البنك الدولي تشير الى ان مساهمة المرأة العربية في سوق العمل لا تتجاوز نسبة 23 في المئة، ويجعلها هذا الادنى في العالم مقارنة بـ65 في المئة في شرق اسيا التي تعتبر الاعلى و59 في المئة في دول منظمة التعاون الاقتصادي.
    وبالرغم من اختلاف تلك البيانات عن بيانات دول لبيرالية كتونس، ومحافظة كالسعودية، فإن معدلها يبقى دون مستوى حتى نصف المعدل العالمي.
    وخلال السنوات الثلاثين الماضية زادت مشاركة النساء في قوة العمل بمعدلات لا تتجاوز واحدا في المئة.
    واذا استمر النمو على هذه الوتيرة الهزيلة، يتوقع -طبقا لتقرير للبنك الدولي- ان يستغرق لحاق المرأة العربية بالمستوى الذي تتمتع به نظيرتها في الغرب نحو 150 عاما.
    والاسوأ من ذلك ان الفجوة بين النساء والرجال في العديد من الدول النامية ما فتئت تضيق باطراد، الا انها تبدو مستعصية الى حد ما في الدول العربية مع استمرار ارتفاع معدلات البطالة بوجه عام.
    ويعكس تدني مشاركة المرأة في سوق العمل، وتباينها بين دولة واخرى، تشابك الجوانب التشريعية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، حيث تواجه النساء في المنطقة مجموعة من الضغوط تحدد اين ومتى يمكنهن العمل، ويتسبب هذا في ضيق المجال المتاح من الوظائف.
    كما يعتبر الكثير من اصحاب الشركات في الدول العربية النساء أقل انتاجية وأن توظيفهن اكثر كلفة، وهذه المفاهيم والقيود تؤدي الى تقليص الفرص المتاحة امامهن للتحرك واختيار مناصب عملهن، بل تجعلهن اقل جاذبية لارباب العمل.
    وقد اظهرت دراسات في عدد من الدول ان عددا من النساء لا يرغبن في الدخول الى سوق العمل اصلا، في حين ان عددا اخر يجد صعوبة في العثور على العمل. أما النساء اللائي يدخلن السوق فان الاغلبية منهن يفضلن القطاع العام مع انحسار الوظائف في قطاعات معينة مثل التعليم والصحة.
    المرأة السعودية
    وبالرغم من التقدم النسبي الذي حققته المرأة السعودية فيما يخص الحقوق السياسية بعد ان اتخذت السلطات قرارا بتخصيص 20 في المئة من مقاعد مجلس الشورى للنساء، فان الحواجز التي تواجهها للحصول على مناصب عمل تبقى قائمة، ويزيد هذا من الضغوط على الحكومة لاتخاذ اجراءات اوسع لاستيعاب جيوش من النساء اللائي يسعين لدخول سوق العمل.
    ويعتبر الاختلاط من العراقيل الرئيسية التي تواجه دخول المرأة السعودية لسوق العمل.
    ولمواجهة ذلك خصصت الحكومة قطاعات تعمل فيها النساء فقط، مثل محلات بيع الملابس الداخلية للنساء او إنشاء مصانع او ورشات يحظر على الرجال العمل فيها.
    لكن نتائجها تبقى محدودة حتى الآن، بسبب قلتها ونوعية مناصب الشغل المعروضة فيها والتي تنظر اليها السعوديات المتعلمات نظرة دونية.
    كما سرعت الحكومة في تنفيذ برامج تهدف الى "سعودة" سوق العمل من خلال فرض ضرائب، على العمال الاجانب، ترمي الى زيادة كلفتهم وجعل العمالة المحلية قادرة على التنافس على مثل هذه الوظائف التي عادة ما يوفرها القطاع الخاص.
    وفي بلد يعمل فيه نحو ثمانية ملايين اجنبي، فان الحكومة تأمل في أن يوفر توطين جزء من هذه المناصب آلاف الفرص للنساء، لكن البرنامج يواجه مشاكل في التطبيق اهمها ان 90 في المئة من هذه الوظائف متدنية الدخل، ولا تبدو انها ترقى لمستوى الدخل الذي يثير اهتمام السعودي او السعودية، في حين ان المناصب المتبقية تتطلب الخبرة والمهارات التي ربما لا تتوفر في السعوديين.
    المرأة في دول "الربيع العربي "
    وفي الدول التي تشهد توترات وتحولات سياسية تواجه المرأة تحديات غياب رؤية واضحة من القيادات الجديدة التي حلت محل الانظمة القديمة. ففي تونس، التي تعتبر رائدة في العالم العربي في حقوق المرأة، لم تترجم تلك الحقوق على ارض الواقع.
    وبالرغم من ان نسبة الأمية تراجعت الى اقل من 30 في المئة وارتفع عدد الاناث الى ثلثي عدد الجامعيين في البلاد، فان مشاركتهن في سوق العمل لا تتجاوز27 في المئة من القوى العاملة.
    ووسط تحولات جذرية وبروز التيارات الأصولية كقوى سياسية يعتد بها، فإن عددا من الناشطات المحليات عبرن عن مخاوفهن من خسارة المكاسب التي حققتها المرأة منذ عقود، واصبح شغلهن الشاغل هو كيفية المحافظة على المكاسب التي تحققت من قبل بدلا من المطالبة بحقوق جديدة.
    وفي مصر تشير احدث البيانات الصادرة عن مكتب منظمة العمل الدولية بشمال افريقيا إلى ان المرأة العاملة تمثل 23 في المئة من حجم سوق العمل، وان نسبة البطالة بين النساء تصل الى اربعة اضعاف الرجال.
    واعرب عدد من الاكاديميين عن قلقهم من ان استمرار ارتفاع البطالة وسط النساء يزيد من اختلال أسس العدالة الاجتماعية، مما يوفر بيئة ملائمة للصراع الاجتماعي وعدم الاستقرار السياسي.

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد الرحمن تيشوري
    عبد الرحمن تيشوري غير متواجد حالياً مشرف منتدى المرصد الإداري
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    سوريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    1,054

    رد: المرأة العربية تحتل أدنى معدل عالميا في سوق العمل

    اشكرك استاذ ابو عبد العزيز وساعزز هذا التقرير بما اضيف
    المرأة العربية اكثر تفوقا واطول عمرا لكنها لاتعمل ؟؟!!
    [IMG]file:///C:\Users\3683~1\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01 \clip_image001.gif[/IMG]
    عبد الرحمن تيشوري
    شهادة عليا بالادارة

    شهادة عليا بالاقتصاد
    النساء اطول عمرا من الرجال والمراة الثرية لاتعمل
    وسوق العمل العربي للرجال فقط تقريبا
    عبد الرحمن تيشوري

    دائما عندما اسأل عن المساواة بين المراة والرجل اجيب بان المرأة اذكى من الرجل وهي مديرة ومدبرة للامور بالفطرة واطرح على الذي يحاورني بضعة اسئلة عن اسرته واصل معه إلى إن امه هي التي تدبر الامور وان ابوه اقل اكتراثا بهذه الامور كما انني تأكدت من ذلك عبر امي وزوجتي حيث تحسب زوجتي كل شيء بطريقة ذكية اقل ما يقال فيها انها اشطر واذكى مني واقول ايضا إن امي كانت اكثر حرصا على تعليمي وان احمل شهادة دراسات عليا
    لكن اعود إلى موضوع عنوان مقالتي عن موقف المراة العربية في سوق العمل واطرح الاسئلة التالية :
    اين تقف المراة العربية في سوق العمل ؟؟؟
    هل تنافس المرأة الرجل كما يقول البعض ؟؟؟
    هل المراة مازالت تفضل البيت ؟؟؟
    ماذا عن وضعها الان ؟؟؟وماذا عن وضعها بعد عشرين عاما ؟؟؟
    ارقام تثير الدهشة بالفعل لان مساهمة المراة العربية في القوة العاملة لا تزيد عن 15 % أي مقابل كل سبعة رجال يعملون سوف تكون هناك امراة واحدة في سوق العمل ومن هنا اقول انا إن المرأة ليست نصف المجتمع كما يقال في مجتمعاتنا واعلامنا وانا اقول إن المراة دائما في حزب الاقلية لانه مقابل كل امراة عاملة سوف تكون هناك خمس أو ست نساء غير عاملات يؤثرن البقاء بالمنزل !!!!!!
    • الارقام قد تثير الدهشة لان الاعتقاد الشائع انه مع انتشار التعليم ومع التقدم الاقتصادي ومع اتساع مجتمع المدينة وتطور التقاليد تزاحم المرأة الرجل في فرص العمل ويطالب البعض من المتخلفين إن تبقى المرأة في البيت لطبخها وغسلها وزوجها واولا دها وكنسها وانا اقول لهم إن البيت مقبرة المرأة وذلها وهوانها وتخلفها وان المراة يجب إن تخرج من البيت يجب إن تخرج للعمل للتعليم للنور للحياة للحرية للشمس
    • بين يدي دراسة جادة وتقرير عربي وصاحبه هو الصندوق العربي للانماء الاقتصادي بالتعاون مع الجامعة العربية ومنظمات اخرى والمهم هو ارقام الدراسة فيما يتعلق بالمراة العربية وخاصة اذا قارنا هذه الارقام مع المرأة في الدول المتقدمة وهاهي بعض نسب وارقام التقرير
    • في فرنسا نسبة مشاركة المراة في سوق العمل 40% في بولندا 50 % في ايطاليا 48 % في الصومال اعلى الدول العربية 25 % في المغرب 20 % في السعودية والعراق واليمن 5% اذن التفاوت شديد بين بلد واخر في سورية 15 %
    • هل يمكن تفسير خروج المراة وعدم خروجها للعمل على اساس اقتصادي ؟ الواضح إن ذلك يلعب دورا وبشكل عام هناك اسباب اخرى جوهرية هي التي تؤثر في موضوع عمل المراة ومن هذه العوامل :
    - الدين
    - التراث والتقاليد
    - الحلال والحرام
    - المسموح والممنوع
    - انتشار تعليم الفتيات
    - كل ما سبق عناصر هامة في اتخاذ القرار عند المراة العربية

  3. #3
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    فلسطين
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    114
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ مجدي / ابو محمد

    رد: المرأة العربية تحتل أدنى معدل عالميا في سوق العمل

    لا شك ان دمج المرأه بسوق العمل مشكله في الدوله العربيه والعوامل التي ذكرت قد تقف عائقا ومع ذلك يجب التركيز على ثقافة عمل المرأه وغرسه في نفسيات الافراد
    وابراز دورها خاصه ان الدين في الاصل لا يعارض عمل المرأه ضمن بيئة مناسبه وعدم اخذه هذه العوامل كعوائق دائمه فالظروف والبيئات اختلفت والظروف حتمت خروج المرأه للعمل والوعي الثقافي بدء ينضج ويتغير , الثقافات تنوعات ...

موضوعات ذات علاقة
معدل دوران العمل
السلام عليكم جميعاً واسعد الله صباحكم بالحب والسرور اتمنى من الاعضاء الافاضل افادتي وتزويدي بمراجع وكتب تتحدث عن معدل دوران العمل متضمناً اسبابه ونتائجة... (مشاركات: 0)

بحث عن معايير وتشريعات العمل ودورها في تنمية مهارات المرأة العربية
معايير وتشريعات العمل ودورها في تنمية مهارات المرأة العربية أ.د./ يوسف الياس لا يمكن البتة فصل الحديث عن (تنمية مهارات المرأة العربية)، عن مجمل... (مشاركات: 2)

ما هي فقرات قياس تقليل معدل دوران العمل في الستبانة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة وبعد أرجو مساعدتي في معرفة فقرات قياس تقليل معدل دوران العمل في الستبانة وشكرا لتعاونكم (مشاركات: 0)

واقع المرأة العربية في الإدارة وسبل النهوض بها
أقدم لكم أحبتي دراسة بعنوان .... " واقع المرأة العربية في الإدارة وسبل النهوض بها " د. سهام محمد صالح كعكي أتمنى أن تعم الفائدة الجميع .. (مشاركات: 4)

الآثار الاقتصادية والاجتماعية لعمل المرأة العربية بقلم عزالدين مبارك
لآثار* ‬الاقتصادية* ‬والاجتماعية* ‬لعمل* ‬المرأة* ‬العربية ❊ ‬بقلم*: ‬عز* ‬الدين* ‬مبارك يعتبر* ‬العمل* ‬منذ*... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات