النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: عناصر عملية الاتصال

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    عناصر عملية الاتصال

    تتكون عملية الاتصال من العناصر التالية :


    1. المُرسِل أو المُصدِّر


    2. ترجمة وتسجيل الرسالة في شكل مفهوم


    3. الرسالة موضوع الاتصال


    4. وسيلة الاتصال


    5. تفهم الرسالة بواسطة الشخص الذي يستقبلها


    6. استرجاع المعلومات


    المرسِل أو المصدر : يتحدد مصدر الاتصال أو مرسِل المعلومات في الهيكل التنظيمي بعضو من الأعضاء العاملين في التنظيم . وسوف يكون لدى العضو في هذه الحالة بعض الأفكار والنوايا والمعلومات فضلا عن أهداف محددة من قيامه بعملية الاتصال .


    ترجمة وتسجيل الرسالة في شكل مفهوم :


    يهدف المرسل لأي رسالة إلى تحقيق نوع من الاشتراك والعمومية بينه وبين مستقبل الرسالة لتحقيق هدف محدد . وبالتالي فهناك ضرورة لترجمة أفكار ونوايا ومعلومات العضو المرسل إلى شكر منظم . ويعني دلك ضرورة التعبير عما يقصده المرسل في شكل رموز أو لغة مفهومة . ويشير ذلك إلى ترجمة ما يقصده المرسل إلى رسالة يمكن للشخص الذي يستقبلها أن يتفهم الغرض منها . الرسالة : الرسالة هي الناتج الحقيقي لما أمكن ترجمته من أفكار ومعلومات خاصة بمصدر معين في شكل لغة يمكن تفهمها . والرسالة في هذه الحالة هي الهدف الحقيقي لمرسلها والدي يتبلور أساسا في تحقيق الاتصال الفعال بجهات أو أفراد محددين في الهيكل التنظيمي .


    وسيلة الاتصال :


    ترتبط الرسالة موضوع الاتصال مع الوسيلة المستخدمة في نقلها . ولذلك فإن القرار الخاص بتحديد محتويات الرسالة الاتصالية لا يمكن فصله عن القرار الخاص باختيار الوسيلة أو المنفذ الذي سيحمل هذه الرسالة من المرسل إلى المستقبل .


    وهناك أشكال مختلفة لوسيلة الاتصال في البيئة التنظيمية منها :


    · الاتصال المباشر بين المرسل والمرسل إليه (وجها لوجه)


    · الاتصال بواسطة التليفون .


    · الاتصالات غير الرسمية (خارج نطاق الأداء التنظيمي)


    · الاتصال من خلال الاجتماعات


    · الاتصال عن طريق الوسائل المكتوبة


    · تبادل الكلمات والعبارات عن طريق بعض الأشخاص بين المرسل والمرسل إليه .


    تفهم الرسالة :


    يتوقف كمال عملية الاتصال وتحقيق الغاية منها على مدى ارتباط محتويات الرسالة باهتمامات المرسل إليه . ويؤثر ذلك في الطريقة التي يمكن لمستقبل الرسالة أن ينظر بها إلى مدلولات محتوياتها وبالتالي طريقة تفهمه لها وبخبرته السابقة في التنظيم فضلا عن انطباعه الحالي عن مرسلها .


    وكلما كان تفهم المرسل إليه لمحتويات الرسالة موافقا لنوايا وأهداف المرسل ، كلما انعكس دلك على نجاح عملية الاتصال وإتمامها بدرجة مناسبة من الفاعلية .



    استرجاع المعلومات


    تلعب عملية استرجاع الأثر الدور الأساسي في معرف مرسل الرسالة الأثر الذي نتج عنها لدى مستقبلها ومدى استجابته لها ومدى اتفاق ذلك مع الهدف الذي حدده المرسل أصلا .

    وتتم عملية استرجاع المعلومات في المنظمة باستخدام الطرق التالية :


    1. الاسترجاع المباشر للمعلومات من خلال الاتصال المباشر (وجها لوجه) الذي يتم بين المدير والأطراف الأخرى في التنظيم . وعادة يتم ذلك عن طريق التبادل الشفوي للمعلومات بين مرسل الرسالة ومستقبلها .
    وقد يتمكن المرسل من استرجاع المعلومات من خلال مظاهر معينة لمستقبل الرسالة مثل التعبير عن عدم الرضا العام من محتويات الرسالة أو يلمس سوء فهم الرسالة من المرؤوس .


    2. استرجاع غير مباشر للمعلومات ومن أمثلة الوسائل غير المباشرة أن يلاحظ المدير الظواهر التي توضح له عدم فاعلية عملية الاتصال مثل :


    · الانخفاض الملحوظ في الكفاية الإنتاجية


    · الزيادة المطردة في معدلات غياب العاملين


    · الزيادة الملحوظة في معدلات دوران العمل .

    · التنسيق الضعيف بين الوحدات التنظيمية التي يشرف عليها المدير

    وعموما فإن المدير الناجح والفعال هو الذي يحاول بشكل مستمر أن يعي مستوى كفايته وفاعليته في أداء عملية الاتصال في التنظيم ، فضلا عن اقتناعه التام بأهمية عملية الاتصال في تحقيق أهداف التنظيم .

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ HR Management على المشاركة المفيدة:

    gaffarbadri (20/3/2013)

موضوعات ذات علاقة
عناصر عملية تقييم الأداء
باعتبار عملية تقييم الأداء نظام فهو يتركب من عناصر تعبر عنه وتفسره وتتمثل هذه العناصر في الخطوات الممارسة التطبيقية السليمة لهذه العملية وهي تتمثل في: ... (مشاركات: 0)

عناصر عملية الاتصال و مراحلها
عناصر عملية الاتصال :- - المرسل : الجهة الراغبة في إيصال المعلومات - الرسالة : المعلومات المراد إيصالها - الوسيلة : الطريقة التي... (مشاركات: 0)

عناصر عملية الإدراك
ولأن الإدراك له أهمية عظيمة في تغيير عادات الإنسان وسلوكياته، فلا بد أن نتعرف على عناصره ومكوناته لنتعلم كيف تتكون إدراكاتنا وكيف يمكننا تغييرها إلى الأفضل. ... (مشاركات: 0)

عناصر الاتصال الإداري
1ـ المرسل وهو ذلك الشخص الذي لديه الرغبة في مشاركة الآخرين لمشاعره أو أفكاره. 2ـ الرسالة وتعني الأسلوب الذي تخرج به الفكرة أو المشاعر من المرسل إلى هؤلاء... (مشاركات: 0)

عناصر عملية التدريب
تتكون عملية التدريب من عدة عناصر تنتظم في حلقة واحدة، و إذا عرضنا أحد تعريفات التدريب نستطيع من خلاله تحديد عناصر عملية التدريب. فالتدريب هو عملية منظمة... (مشاركات: 12)

أحدث المرفقات