النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من قانون تأمين بيئة العمل : الوقاية من المخاطر الميكانيكة

  1. #1
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    من قانون تأمين بيئة العمل : الوقاية من المخاطر الميكانيكة

    الباب الثاني
    تأمين بيئة العمل



    ( الفصل الثاني )
    الوقاية من المخاطر الميكانيكة
    ( أولا) أعمال البناء والحفر والهدم
    مادة 14 :
    يجب ان تكون اعمال البناء والحفر والهدم معتمدة من الجهات المتخصصة وطبقاً للمواصفات الفنية والهندسية ، وعلى أن يراعى فيها توفير احتياطات واشتراطات السلامة والصحة المهنية الآتية :

    عند أعمال البناء :
    - تتخذ جميع الاحتياطات المناسبة لضمان أن تكون أماكن العمل مأمونة وخالية من خطر إيذاء سلامة وصحة العمال .
    - توفير سبل مأمونة للوصول إلى جميع أماكن العمل والعودة منها وتجري صيانتها دورياً ووضع علامات تدل عليها عند الضرورة .
    - تتخذ جميع الاحتياطات المناسبة لحماية الأشخاص الموجودين في موقع بناء أو على مقربة منه من جميع المخاطر التي يمكن أن توجد في هذا الموقع
    - توفير إضاءة كافية لكل أماكن العمل والأماكن التي يلزم وصول أي شخص إليها وكذلك منافذ الوصول إليها .
    - يجب تزويد الموقع بأدوات السلامة اللازمة مثل أغطية حماية الرأس الواقية والأحذية المطاطية وغيرها .
    - ألا تجري أي إنشاءات او توسعات او تعديلات في المباني أو مواد الإنشاء أو الآلات أو الماكينات إلا بعد الحصول على موافقة الجهة المختصة والترخيص بذلك من اجهزة الاسكان المحلية والجهات المختصة
    - يجب تسوير أسقف أماكن العمل اذا كانت طبيعة العمل تقتضي الصعود اليها كما يجب تسوير المناور التي تتخلل هذه الاسقف او تغطيتها بطريقة تمنع سقوط الاشخاص او الاشياء منها .
    - يجب مراعاة عمل مظلات واقية بعرض كاف وحواجز بإرتفاع مناسب تعمل على وقاية العاملين او المارين أسفلها من خطر سقوط الأشياء عليهم .

    ( ثانياً ) السقالات
    مادة 15 :
    1- يجب ألا يجري إنشاء او فك أو تعديل أي سقالة إلا تحت إشراف مهندس التنفيذ المختص او مقاول العملية .

    2- يجب أن تكون السقالات والمشايات بعرض كاف يسمح بمرور العاملين عليها بأمان دون التعرض للسقوط كما يجب إحاظة السقالات أو المشايات بحواجز جانبية إذا كان ارتفاعها يزيد عن 4 أمتار من مستوى الأرض ، كما يحب تزويج العاملين بالأجهزة الواقية من السقوط مع مراعاة التحقق من متانة تثبيتها .

    3- تكون جميع السقالات والمعدات المرتبطة بها وكذلك جميع السلالم مصنوعة من مواد خالية من العيوب وذات مقاومة كافية للأحمال والإجهادات التي تتعرض لها وتكون صالحة دائماً للعمل ويتم فحصها واختبارها دورياً بواسطة مهندس التنفيذ أو مقاول العملية وتسجيل تاريخ الفحص ونتائج الفحص في سجل خاص بذلك .

    4- يجب أن تكون قوائم السقالات وقواعدها ثابتة وتتخذ الاحتياطات التالية ضمانا لثبات القوائم :
    * تثبيتها مسافة كافية في باطن الأرض حسب طبيعة التربة .
    * تثبيتها إلى ألواح ثقيلة من الخشب او على قواعد أخرى منعا لانزلاقها .
    * لا ترتكز السقالات إلى على الاجزاء المثبتة من المبنى .

    5- يحذر قذف معدات من السقالة او ادوات العمل أو غير ذلك من الأشياء على الارض بل يجري إنزالها بحرص .

    6- عند القيام بأعمال الترميم أو البناء داخل المدن ولضمان سلامة المارة والجمهور تغطي السقالة بستائر بلاستيكية أو من القماش وذلك من الناحية المطلة على الشارع الرئيسي بحيث تنمع تساقط المواد من أعلى وتمنع انتشار الاتربة وتوضع هذه الستائر على طول السقالة ومن الجوانب ويجب استخدام المظلات الواقية داخل المدن لحماية المارة من التعرض للاصابات الناجمة عن سقوط المواد


    ( ثالثاً ) - السقالات المعلقة

    مادة 16 :
    1- يراعى في ذراع الامتداد :
    - ان تكون ذات قوة احتمال كافية وذات سمك مناسب ضمانا لمتانة السقالة وثباتها .
    - ان تكون موضوعة عمودياً على واجهة المبنى .
    - ان تكون المسافات بينها مرتبة بما يتناسب مع دعائم السقالة

    2- يحب أن يكون معامل الامان في كابلات او أسلاك التعليق عشرة أمثال على الأقل للحمولة القصوى للكابلات ويكون طابل الكابل بحيث تبقى دورتين كاملتين حول كل اسطوانة عند اسفل وضع الافريز .

    ( رابعا ) - الافاريز المحيطة بموقع العمل
    مادة 17 :
    1- يزود كل إفريز يرتفع عن الأرض بما يزيد عن مترين بألواح خشبية متلاصقة .
    2- يجب ان يكون عرض الإفريز كافياً تبعاً لطبيعة العمل وأن يكون في كل أجزائها ممر لا يقل عرضه عن (60 ) سم خال من أي عقبة أو أي معدات .
    3- تجهيز جميع أجزاء أفاريز العمل التي يكون فيها أشخاص معرضون لخطر السقوط بسياج واق مناسب .
    4- تزويد الأفاريز بكابلات وحبال وسلاسل يمكن للعمال التعلق بها وتكون من المتانة بحيث يمكن ان تحمل عامل اذا انزلق وتشيد بطريقة لا تسمح بأن تتقوس أجزاء منها إلى أسفل بشكل غير عادي وغير متكافيء .


    ( خامسا) - السلالم
    مادة 18 :
    - يجب أن تجهز السلالم والمشايات المرتفعة أو الأماكن المتشابهة باشتراطات علمية وفنية ويتوفر فيها احتياطات الوقاية والسلامة الآمنة وان تكون ارضيات السلالم من مادة مناسبة تمنع الانزلاق وان تكون درجات السلالم بمتانة كافية ويعرض كاف يسمح بالمرور عليها بأمان و أن تحاط بحواجز من الجانبين إن لم يكن أحد جوانبها بجوار الحائط .
    - يجب أن تحاط فتحات السلالم والأرضية بسياج من جميع الجوانب ما عدا مدخل السلم ويصنع هذا السياج من قضبان على مسافات ضيقة تمنع المرور بينهما أو تغطي هذه الالفتحات بأغطية معدنية تمنع سقوط أي شيء تعرض من هم أسفلها بخطر الاصابة منها .
    - يجب أن تحفظ جميع الحوائط والاسقف والارضيات والسلالم وجميع أجزاء المنشأة ومحتوياتها سليمة على الدوام و إصلاح وترميم ما يتلف منها أولا بأول .

    ( سادساً ) أعمال الهدم

    مادة 19 :
    - يجب فحص عمليات الهدم بأساليب فنية قبل البدء في الهدم مع الالتزام بوجود مشرف فني ذي خبرة طوال عمليات الهدم .
    - يجب صليب الجدران والأجزاء البارزة من المباني التي يخشى سقوطها .
    - يجب عدم إلقاء مخلفات الهدم من أعلى وإزالتها إما بواسطة الآلات الرافعة أو جاري مائلة محاطة بأسوار مع إحاطة جميع الانقاض بالأسوار .
    - اتخاذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة المارة .
    - تتخذ الاحتياطات والطرق المناسبة للتخلص من الأنقاض .
    - يجب البدء في عمليات الهدم من الادوار العليا .

  2. #2
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    رد: من قانون تأمين بيئة العمل : الوقاية من المخاطر الميكانيكة

    ( سابعاَ ) الحفر في الأرض والأنفاق

    مادة 20 :
    يجب أن يتم الحفر بطريقة منتظمة مع مراعاة :
    - صلب جوانب الحفر التي تزيد في العمل على 1,50 متر بدعائم مناسبة أو بأي طريقة أخرى لمنع تعرض العمال لخطر سقوط أو انحراف تربة أو صخور أو تدفق المياه .
    - يجب عدم تراكم الاتربة المرفوعة من الحفر بجوار منطقة الحفر ويسمح بوضعها مؤقتا على مافة ضعف العمق من حافة الحفر وإزالتها أولا بأول وعمل سياج واق مناسب لتسوير الفتحة ذات مقطع لا يقل عن 30 سم ويثبت على ارتفاع متر على الأقل من الإفريز أو الارضية ويبقى إلى أن يتم سد الفتحة باستثناء أوقات مرور الاشخاص او نقل المعدات وتعاد الى حالتها الاولى فور انتهاء من ذلك ويجب وضع اشارات فسفورية او ما يماثلها ولافتات على جوانب الحفر ووضع إضاءة ليلاً .
    - ضمان تهوية مناسبة في أماكن العمل بحيث يظل الجو فيها صالحاً للتنفس .
    - تجنب تعرض العمال لمخاطر محتملة من جوف الارض مثل حركة المواد السائلة او وجود جيوب من الغازات او كابلات كهربائية او مواسير غاز .
    - يجب تجميع كافة المعلومات عن المحتويات أسفل مسار الحفر ( مواسير صرف - مياه - غاز - كابلات - تليفونات ) .
    ( ثامناً ) أعمال المناجم والمحاجر
    مادة 21 :
    - يجب الالتزام في اعمال المناجم والمحاجر بما جاء في قرار وزير القوى العاملة رقم (30) لسنة 1992 بإصدار لائحة الاوامر والاحكام الخاصة بالسلامة والامن للعاملين بالمناجم والمحاجر وعلى الاخص مراعاة احتياطات تأمين أماكن التشغيل وعمليات التخريم واستعمال المفرقعات وعمليات نشر وقطع الصخور والتعبئة والتحميل والنقل وعمليات التكسير والغربلة وصرف المياه السطحية والجوفية وتوفير الاضاءة والتهوية ووسائل الانفاق والاسعاف في باطن الارض وتركيب الدعامات اللازمة .
    - يلزم توفير الاضاءة والتهوية الجيدة في أماكن العمل .


    ( تاسعاً ) العمل على مستوى مرتفع بما في ذلك فوق الاسطح المختلفة

    مادة 22 :
    يحظر تشغيل أي شخص فوق سقف يعرض لخطر السقوط بسبب ميله أو طبيعة سقفه أو بسبب الحالة الجوية ما لم تتخذ الاحتياطات اللازمة منعاً لسقوط الاشخاص والمعدات وذلك بتوفير أسوار واقية مناسبة أو إفريز مناسب للعمل مثبت جيدا بحيث لا يقل عرضه عن 40 سم أو سلالم أو ألواح للتسلق تثبت بقوة أو تزويد العمال بأحزمة أمان وبحبال لتمكينهم من ربطها بنقطة ثابتة في المبنى وإذا تعذر ذلك يعين شخص لإمساك الحبل بطريقة مأمونة ومتينة .
    ويراعى عند العمل فوق سطح الماء اتخاذ الاجراءات والاحتياطات اللازمة لحماية او وقاية العاملين من السقوط في الماء وتوفير أدوات ومهمات الوقاية ووسائل الانقاذ االملائمة لطبيعة العمل .


    ( عاشراً ) الشدة والعبوات اللازمة للخرسانة
    مادة 23 :
    يجب ان تكون متينة وبنظام يسمح بمرور العمال وصب الخرسانة بدون حدث أي اهتزازات تحت اشراف المهندس المباشر وله الحق في طلب زيادة القوائم أو المدادات لتقوية الشدات والعبوات .


    ( حادي عشر ) أعمال الغوص والعمل تحت سطح الماء والملاحة

    مادة 24 :
    - يجب فحص واختيار وإجراء عملية صيانة لجميع معدات و أجهزة الغوص قبل كل استعمال للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات الفنية واشتراطات السلامة والصحة في عمليات الغوص تحت الماء طبقا للمواصفات الفنية وتعليمات المصنع .
    - يجب توفير المعلومات والمنشورات الفنية الخاصة بتعليمات السلامة والممارسات الآمنة في عمليات الغوص تحت الماء وأن تحفظ صورة من هذه التعليمات في الاماكن المخصصة لإعداد الغواصين وتجهيزهم للنزول والغوص على ان تتمضن هذه التعليمات نظم العمل والغوص الآمنة وواجبات ومسئوليات المشرف واأعضاء فريق الغوص وطرق اختيار المعدات والاجهزة اللازمة لعمليات الغوص للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للعمل والتصرف في حالات الطواريء ووسيلة الاتصال وطلب المساعدة في حالات الازمات والمواعيد المحددة لعمل الصيانة للمعدات والاجهزة واجراء الاختبارات على اسطوانات غاز التنفس للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للعمل تحت ظروف الضغط المصرح به من المصنع والمورد .
    - على ادارة المنشأة تنظيم دورات تدريبية بصفة منتظمة ودورية للعاملين بالغوص تحت اسطح الماء او تحت ظروف الضغط العالي لأداء أعمال الغوص بالطرق الفنية والصحية والآمنة وتدريبهم على إجراءات الطواريء ومواجهة الأزمات والاسعافات والرعاية الطبية الأولية على ان يتم التدريب من خلال اخصائيين وخبراء في عمليات الغوص وطب الاعماق وتنظيم العمل تحت الماء طبقا لطريقة الغوص الموضوعة في الخطة .
    - يجب اجراء الفحوص الطبية الدورية وفي حالات الطواريء على العاملين بالغوص طبقا للاشتراطات الطبية الخاصة بمعايير الغوص والعمل تحت الظروف الضغط العالي للتأكد من سلامة عمال الغوص ولياقتهم البدنية والصحية للعمل تحت ضغط مرتفع على ان تتم الفحوص الطبية من خلال اخصائيين وخبراء في طب الاعماق وفي الواحدات العلاجية المخصصة لذلك .
    - على ادارة المنشأة تعريف القائمين والمكلفين بأعمال تستلزم الغوص تحت الماء بالتعليمات المكلفين بتنفيذها تحت سطح الماء والتأكد من سلامة جميع المعدات والاجهزة التي تستخدم في عمليات الغوص والعمل تحت ضغط مرتفع وذلك عن طريق التفتيش عليها وخاصة جهاز النزول بغاز التنفس والصمامات الخاصة به وتنظيم خروج الغاز وجهاز الانذار وذلك قبل اتمام عمليات الغوص .
    - مراعاة معايير السلامة في عمليات اللحام تحت سطح الماء والاجراءات الفنية الخاصة بها والتأكد من خلو المعدات والاجهزة من الغازاات القابلة للاشتعال والانفجار وتأريض ماكينة اللحام والكابلات الكهربائية الخاصة بها .
    - يجب مراعاة اشتراطات وتعليمات السلامة الخاصة بنقل وتخزين وتداول واستخدام المتفجرات وعدم القيام باختبار وصلات التفجير او تفجير المفرقعات الا بعد الخروج للغاوصين من الماء .
    - يجب تواجد غواص احتياطي اثناء وجود غواص تحت الماء لملاحظته بصفة مستمرة اثناء عملية الغوص ولحين الانتهاء من الاعمال المكلف بها والتدخل في حالات الطواريء في الاماكن الضيقة .
    - يجب تجهيز غرفة لإزالة الضغط وتوفير العلاح لإعادة الضغط إلى الحدود الموصى بها على أساس صحي ، وذلك بالقرب من موقع نقطة الغوص والنزول تحت سطح الماء ويجب تزويد غرفة الضغط بمافوتير لقياس الضغط ونظام للتنفس ملحق بالفرق مع وجود قناع للتنفس لكل فرد ووسيلة للاتصال مزدوجة بين الموجودين بالفرقة والهيئة الطبية والفنية التي ترصد عمليات حفظ وازالة الضغط ووسيلة للاضاءة مطابقة للشروط الفنية .
    - يجب تجهيز منطقة الغوص والعمل تحت سطح الماء وتحت ظروف الضغط المرتفع بجداول ازالة الضغط الخارجي .
    - يجب ادعدا سجلات خاصة بعمليات الغوص وعدد القائمين بها وتاريخها والوقت والموقع ونظم الغطس المستخدمة والحد الأقصى لعمق وزمن الوجود تحت سطع الماء لكل غواص ونوعية الغازات المستخدمة في عمليات التنفس ونتائج الكشف الطبي الدوري وفي حالة الطواريء .

    مادة 25 :
    يسري على العاملين على ظهر السفن الاشتراطات والاحتياطات ومستويات الأمان التي تسري على العاملين بالمنشآت الثابتة وعلى الأخص يلتزم أصحاب السفن أو ربان السفينة بتنفيذ الاجراءت التالية :
    - انشاء جهاز وظيفي للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل وان يعهد إليه بتطبيق معايير ومستويات السلامة والصحة المهنية طبقا للتشريعات الوطنية والدولية على جميع أقسام السفينة .
    - انشاء لجنة للسلامة والصحة المهنية على ان يكون تشكيلها وأعمالها طبقا لما ورد بالتشريعات الوطنية في هذا الشأن مع الأخذ في الاعتبار ظروف العمل في البحر .
    - تزويد جميع الملاحين من العاملين على ظهر السفن بالتشريعات ومعايير السلامة والتعليمات التي تتعلق بسلامتهم وصحتهم .
    - تزويد السفن بخدمات الاسعافات الاولية والرعاية الصحية ، على ان تكون كافية لتقديم الخدمات الطبية في حالات الحوادث والاصابات الطارئة .
    - ان تكون اماكن الاقامة والاعاشة على ظهر السفن مطابقة للشروط التي أقرتها التشريعات الوطنية والدولية وتوفير أماكن للخدمات الاجتماعية والانشطة الرياضية والترفيهية .
    - اتخاذ التدابير اللازمة لوقاية العاملين من المخاطر الفيزيائية والمكيانيكة والكيميائية والبيولوجية والسلبية وعلى الاخص التعامل مع المواد المشعة والسامة والمسرطنة ، وذلك اثناء النقل والتداول - طبقا للتشريعات الوطنية والاكواد الدولية البحرية في تداول البضائع الخطرة .
    - مراعاة اشترطات السلامة الهندسية والارجونومية للمنع أو الحد من المخاطر والحوادث والاصابات الناجمة عن استخدام التكنولوجيا الحديثة في معدات و اوانشونقل وتداول البضائع على ظهر السفن وتدريب العاملين على استخدام وتشغيل وصيانة هذه المعدات .
    - توفير اجهزة ومعدات الكشف المبكر عن الحرائق والانفجارات ومعدات مكافحة الحرائق وتدريب العاملين من البحارة على الاطفاء والانقاذ والاخلاء من حالات الطواريء ، وذلك طبقا لطبيعة البضائع التي يتم تداولها على ظهر السفن ، على ان يراعىفي ذلك التشريعات الوطنية وتعليمات المنظمات البحرية الدولية .
    - التنبيه على البحارة العاملين على ظهر السفن بعد دخول العنابر التي تحوي المواد الخطرة الا بترخيص من ادارة السفينة .
    - توفير مهمات الوقاية الشخصية وادوات وتجهيزات الوقاية من المخاطر المختلفة بما يتناسب مع طبيعة الاعمال في اقسام السفينة .
    - توفير الاشتراطات الخاصة بحماية العاملين في السقالات والمنصات البحرية ، على ان يتم تركيبها او فكها او تعديلها تحت اشراف شخص مسئول ومدرب على هذه الاعمال .


    ( ثاني عشر ) استعمال المفرقعات
    مادة 26 :
    على المنشأة المراعاة والالتزام العام بالاشتراطات والاحتياطات الخاصة باستخدام المواد الكيميائية التي في حكم المفرقعات الواردة بقرار وزير الداخلية رقم 7330 لسنة 1994 ، قرار وزير الاسكان رقم 392 لسنة 1964 وتعديلاتها ، وعلى الاخص ما يلي :
    أولاً - اشتراطات السلامة في منع حوادث الانفجارات في العمليات الانشائية :
    - على ادارة المنشأة اتخاذ الاحتياطات والاجراءات الخاصة بالسلامة في عمليات تخزين وتداول واستخدام المتفجرات واعدادها لعملية تفجير بما يتفق مع توصيات المصنع ومعايير واشتراطات السلامة .
    - يجب تخزين المتفجرات والمواد والاجهزة الخاصة بها في مخازن مستوفاة للاشتراطات ومعايير الامان والسلامة طبقا لقرار السيد وزير الاسكان رقم 392 لسنة 1964 وتعديلاته مع تخزين كبسولات ومبدئيات التفجير في مخزن مستقل .
    - يجب وضع العلامات الارشادية والتحذيرية وتعليمات السلامة على أبواب المخازن الخاصة بالمتفجرات .
    - يجب مراعاة الاجراءات والتعليمات الخاصة بالسلامة في عمليات اعداد وتجهيز المتفجرات لعليمات التفجير طبقا للعمليات الفنية بما يتفق مع توصيات المصنع .
    - يجب عدم استعمال كبسولات التفجير الكهربائية بالقرب من أي مصادر للكهرباء التيارية والاستاتيكية ويجب اجراء مسح دقيق للكشف عن وجود أي تيارات كهربائية غير معروفة في منطقة التفجير والتخزين .
    - يجب ان تجريى عمليات التفجير الكهربائي في موقع العمل باستعمال دوائر كهربائية بما يتفق مع توصيات المصنع والمورد لهذه المتفجرات .
    - يجب عند التفجير باستعمال فتيل الامان ان يؤخذ في الاعتبار طول ومعدل احتراق الفتيل ويجب توفير زمن كاف لكي يصل عامل التفجير الى مسافة آمنة عن موقع التفجير .
    - يجب تعليق ملصقات بعلامات التحذير والخطر في مناطق التفجير ، على ان تكون باللغة العربية وواضحة وسهلة الفهم .
    - يجب مراعاة اشتراطات ومعايير السلامة في عمليات التفجير تحت سطح الماء ولا يجوز القيام بأي عمليات تفجير تحت الماء في حالة وجود عمليات غوص بالقرب من مكان التفجير .

    ثانياً - اشتراطات السلامة في منع والحد من الانفجارات الناتجة عن تخزين وتداول واستخدام المواد القابلة للاشتغال والانفجارات التي تعمل بالغاز الطبيعي والغازات البترولية :
    - يجب وضع نظام للتأريض الوقائي والحماية ضد الصواعق في مناطق تخزين وتداول واستخدام المواد البترولية والكيميائية القابلة للاشتغال والانفجار من النوع وان يتم اختيار واجراء الصيانة لهذه النظم بصفة دورية ومنتظمة .
    - يجب ان تكون جميع التجهيزات الكهربائية في مناطق تخزين وتداول واستخدام المواد والغازات البترولية والكيميائية القابلة للاشتعال والانفجار من النوع المانع لتكوين الشرر والمصنع ضد الانفجارات .
    - يجب التخلص من المواد والغازات القابلة للاشتعال والانفجار أولا بأول عن طريق نظام متكامل للتهوية الموضوعية والعامة في الأفران والمناطق والمستودعات التي تحتوي علي مواد قابلة للاشتعال والانفجار .
    - يجب اتخاذ الاحتياطات الفنية والهندسية اللازمة لمنع تكوين مخلوط قابل للانفجار مكون من الهواء والغازات والابخرة القابلة للاشتعال والانفجار داخل فراغ الافران الخاصة بالمراجل البخارية وبيوت النار في المواقد التي تعمل بالغاز الطبيعي والغازات البترولية نتيجة الاشتعال او الاحتراق غير التام داخل الافران .
    - يجب على ادارة المنشأة تنظيم وتخطيط ووضع برامج للصيانة الوقائية والدورية والتفتيش الهندسي على المستودعات والخزانات والمعدات التي تحتوي علي غازات طبيعية او بترولية قابلة ااشتعال او قابلة للانفجار وتوفير معدات وأجهزة الأمان والإنذار وإجراء الاختبارات غير الائتلافية عليها طبقاً للمواصفات ودليل المصنع والمورد واعداد سجل خاص بذلك .

    ثالثاً - اشتراطات السلامة الخاصة لمنع الانفجارات في أوعية الضغط والمراجل البخارية :
    - يجب ان تلتزم ادارة المنشأة استخدام الوسائل الميكانيكية في مقاومة ومنع الانفجارات الناتجة عن زيادة الضغط ، وذلك باستخدام صمامات الأمان وبلوف الازاحة والرقائق وخاصة المخففة للضغط في أوعية الضغط والمراجل والاوعية ذات السعات الكبيرة .
    - يجب ان تلتزم ادارة المنشأة بعدم تشغيل المراجل البخارية وأوعية الضغط قبل تركيب واختيار أجهزة ومعدات السلامة والوقاية وصمامات الأمان وبلوف الازاحة والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات الفنية والهندسية طبقا لتعليمات الصانع ومواصفات الأمان .
    - يجب وضع نظام للصيانة الوقائية والدورية والتفتيش الهندسي على معدات وأوعية الضغط والمراجل البخارية بحيث تتوافق برامج الصيانة مع تصميم المعدات والأوعية ومتطلبات الخدمة ونظم التشغيل وأجهزة التحكم والسلامة ودليل وتعليمات الصانع .
    - التعرف على الاعطال المحتملة في نظم وتدابير السلامة مثل صمامات الامان وتخفيف الضغط والتعادل والتحكم والاعطال بالأنظمة الميكانيكية والطلمبات ومصادر الطاقة .

  3. #3
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    رد: من قانون تأمين بيئة العمل : الوقاية من المخاطر الميكانيكة

    ( ثالث عشر ) مخاطر الأجهزة والآلات
    مادة 27 :
    - عند استخدام او تركيب الاجهزة والآلات بأماكن العمل سواء كانت في أغراض صناعية أو أغراض أخرى أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة ومزودة بوسائل الوقاية الذاتية وأن تكون ملائمة لنوع وطبيعة العمل ويجب وضع لافتات ارشادية بجوار تلك الآلات والأجهزة توضح فيها تعليمات السلامة الفردية للوقاية من مخاطر العمل .
    - ان تحاط دائماً وبصفة مستمرة الأجزاء المتحركة من مولدات الحركة واجهزة نقل الحركة والاجهزة الخطرة من الماكينات سواء كانت ثابتة أو متنقلة بحواجز الوقاية المناسبة الا اذا كانت هذه الاجهزة قد روعي في تصميمها أنها تشمل الوقاية التامة للعاملين عليها .
    ويرعى في إقامة هذه الحواجز ما يلي :
    - ان تعمل على الوقاية الكافية من الخطر الذي وضعت لتلافيه .
    - ان تحول دون وصول العامل او احد اعضاء جسمه الى منطقة الخطر طوال فترة أداء العمل .
    - ان تكون مناسبة للعمل وألا تضايق العامل أو تعوقه عن العمل
    - ان تكون مناسبة للعملية او الماكينة او الآلة بحيث لا تكون سببا في تعطيل الانتاج
    - ألا تعوق تزييت أو ضغط او ضبط او اصلاح الماكينات أو الآلة او التفتيش عليها
    - ان تكون صالحة للعمل بأقل صيانة ممكنة
    - ان تقاوم ما تتعرض له اثناء العمل من ضغوط واجهادات واصطدامات
    - ان تقاوم الحريق والصدأ
    - ألا يتسبب عنها حوادث ( لا تكون لها أجزاء مدببة أو زوايا حادة أو اطراف خشنة او تكون مصدرا لأي حودث )
    - عدم السماح لأي شخص بإزالة او تركيب أي حاجز وقاية أو أي شيء من أجهزة الوقاية الا اذا كانت الماكينة او الآلة متوقفة عن لاعمل على ان يعيدها إلى مكانها قبل ادارتها .
    - ان تجري الصيانة الدورية اللازمة للآلات والأجهزة والماكينات بواسطة فنيين متخصصين مدربين بما يكفل السلامة والأمن .
    - ان تتخذ الاحتياطات اللازمة لوقاية العاملين من اخطار الشظايا المتطايرة او الاجسام الحادة ، وذلك بطرق الامان المناسبة الصالحة لهذا الغرض .


    ( رابع عشر ) النقل والرفع وتداول المواد
    مادة 28 :
    يراعى في أعمال النقل والرفع وتداول المواد ما يلي :
    - ان تترك مسافات مناسبة حول الماكينات والآلات أو معدات العمل تسمح للعمال بالمرور وألا تعوق أداء العمل العادي أو عمليات ضبط وإصلاح الماكينات أو الآلات أو تداول المواد المستخدمة في العمل.
    - ان تكون الممرات خالية من الثقوب وأغطية المجاري غير المتينة أو المساحة والصمامات والموضوعة رأسيا أو أي إنشاءات يتسبب عنها خطر التصادم وأن تكون مادتها لا تعرض من يسير عليها لخطر الانزلاق بأن تكون مادة مناسبة للعمل الجاري بها ومستوية .
    - ان تتخذ الاحتياطات اللازمة لوقاية العاملين من مخاطر السقوط والاشياء الساقطة .
    - ان يكون تداول الخامات او المعدات او مواد الانتاج وغيرها من ادوات العمل المختلفة بطريقة آمنة وسليمة ومناسبة لا يترتب عليها أي صرر بسلامة وصحة العاملين او الاضرار ببيئية العمل .

    ( خامس عشر ) المصاعد وأدوات الرفع والجر
    مادة 29 :
    يجب ان يراعى في الآلات وأدوات الرفع والجر ما يلي :
    - يراعى ما جاء بالقانون رقم 78 لسنة 1975 الخاص بالمصاعد الكهربائية ولائحته التنفيذية .
    - ان تكون كل آلة رافعة أو مصعد للركاب أو البضائع متينة الصنع سليمة التكوين وان تكون اجزاؤها متينة بدرجة كافية وان تتوافر لها الصيانة الفنية اللازمة كما يجب فحصها دوريا طبقا لتعليمات الصيانة الموضوعة لكل نوع بمعرفة مختص ويسجل في سجل خاص .
    - ان تحاط اماكن صعود ونزول المصاعد بسور متين بحيث يمنع أي شخص من القفز فوقه او الاقتراب من الاجزاء المتحركة من المصعد وان تكون له ابواب لا يمكن فتحها الا اذا كان متوقفا عن الحركة .
    - ان يوضع في مكان ظاهر على كل آلة ورافعة بيان أقصى حمولة وان يراعى في تصميم السلاسل والحبال لها واسلاك الجر وماشابهها ان تكون جيدة الصنع وان توفر لها الصيانة الكاملة وألا تعمل أكثر من طاقتها او اكثر من العمر الافتراضي لها وان تفحص دوريا طبقا لتعليمات الصيانة الموضوعة لها بمعرفة الجهات المنتجة ويسجل ذلك في خاص .
    - تتخذ الاحتياطات لضمان سلامة الاشخاص المكلفين بفحص او صيانة الاوناش والمصاعد والخلاطات .
    - يجب ربط كل جزء من اجزاء الحمولة التي يجري رفعها او انزالها بإحكام تجنباً لأي خطر .
    - يجب اتخاذ التدابير ملائمة أثناء تحريك آلة رفع او جزء منها على سطح سقالة لمنع الاشخاص الموجودين فوق السقالة من الاصطدام بها
    - يتم رفع الاحمال من الاماكن التي يوجد بها حركة مرور منتظمة في حيز محاط بسياج واذا تعذر ذلك تتخذ الترتيبات اللازمة لوقف حركة المرور مؤقتا او تغير اتجاهها .
    تغطى الاماكن التي يعمل فيها العمال او يمر فيها اشخاص يتعرضون لأن تسقط عليهم مواد او معدات او اشياء اخرى تسقط عليهم من ارتفاع يزيد عن 3 امتار ونصف ضمانا لسلامة هؤلاء الاشخاص مالم تتخذ اجراءات اخرى فعالة لمنع سقوط مثل هذه الاشياء .


    يتبع ..


  4. #4
    الصورة الرمزية HR Management
    HR Management غير متواجد حالياً مستشار
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    ارتيريا
    مجال العمل
    أعمال ادارية
    المشاركات
    2,061

    رد: من قانون تأمين بيئة العمل : الوقاية من المخاطر الميكانيكة

    ( سادس عشر ) الأوناش والروافع

    مادة 30 :
    - تكون مكوناتها ووصلاتها وتثبيتاتها ودعامتها سليمة الصنع ميكانيكيا ومن مواد متينة ذات قوة احتمال كافية وخالية من العيوب ويحافظ على حالتها جيدا بفحصها قبل العمل بمعرفة شخص مختص ومؤهل لذلك .
    - تتخذ الاحتياطات اللازمة للتحقق من الحمولة القصوى لكل آلة رفع ويزود كل ونش أو آلة رافعة بأجهزة الأمان الخاصة بها منعاً لسقوط الأحمال المعلقة .
    - لا يجوز تكليف أي شخص دون الثامنة عشرة ولا غير مؤهل بإدارة الأجهزة والمعدات الرافعة والأوناش .
    - يعين شخص خصيصاً لتنسيق تشغيل آلات الرفع التي تعمل معاً واذا تعذر على الشخص الذي يدير آلة الرفع رؤية الحمولة من جميع جوانبها يكلف ملاحظ أو عدد من الملاحظين او اعمال إشارة للوقوف في مكان يمكن فيه تتبع الونش وإعطاء الإشارات اللازمة للشخص الذي يديره .
    - يبين بوضوح لجميع العاملين بالموقع الحمولة المأمونة وكذلك طول وزوايا الميل المختلفة للأوناش المزود بها ذراع .
    - تزود المحركات والمعدات الرافعة وآلات نقل الحرجة والكابلات الكهربائية وغيرها من الأجزاء الخطرة من آلات الرفع بأجهزة وقائية محكمة يحذر رفعها أثناء تشغيل المحرك أو الآلة
    - تصنع الحبال من أسلاك معدنية بحيث يكون معامل الامان ستة أضعاف الحمولة القصوى وعند حساب أبعاد هذه الحبال يفترض ان تتحمل فقط إجهاد الشد .
    - تكون جميع الكابلات والحبال المستخدمة في الآلات الرافعة لرفع المواد أوو انزالها طويلة بما يكفي لترك ما يعادل لفتين على الاقل على الاسطوانة في اي وضع من اوضاع التشغيل .
    - تزود اسطوانات الاوناش بأسنان تمنع انزلاق الحبل خارج الاسطوانة .
    - تبني القاعدة التي يقام عليها الونش من مواد متينة وتكون متقنة الصنع بالنسبة لارتفاعها وموقعها ولطاقة الرفع ومداه .
    - يثبت كل ونش بإحكام وذلك بضم أثقال تثبت به تثبيتا قويا لضمان عدم تأرجحه
    - اذا تحقق التوازن عن طريق اضافة اثقال الى الونش ، فيجب تعليق رسم بياني في مقصورة الشخص الذي يتولى تشغيله يحدد أثقال التوازن وحجمها
    - يجب فحص شهادات الأوناش ويحظر استعمال أي ونش مالم يختبر ويفحص بمعرفة شخص مختص ومالم تصدر شهادة منه تدل على ان الفحص والتجارب تمت بالطريقة المقررة ويبين الحمولة المأمونة ومختلف زوايا الميل للزاوية القصوى للاستعمال وتكرر الفحوص والاختبارات المقررة على فترات منتظمة او بعد كل تعديل او اصلاح هام يحدث بالونش .
    - يراعى فيما يتعلق بالحمولة المأمونة لكل زاوية ميل والتي تحدد في أحدث شهادة وأن لا تتعدى هذه الحمولة (80%) من الحمولة القصوى التي يحملها الونش من هذه الزاوية عند اجراء الاختبار .
    ( سابع عشر ) - أعمال التخزين والتداول المخزني

    مادة 31 :
    يراعى في اعمال التخزين ما يلي :
    - ان يكون تخزين المواد الخام او المعدات او مواد الانتاج او الاجهزة بطريقة مأمونة وفي أماكن خاصة ومطابقة لاشتراطات التخزين الصادرة في هذا الشأن من الجهات المعنية .
    - وضع لافتات إرشادية في اماكن تخزين المواد .
    - يراعى التجانس بين المواد المخزنة وفي رصات لا يتجاوز ارتفاعها 3 امتار وان توضع على قواعد خشبية وألا يمنع ارتفاع الرصات التهوية والاضاءة ، كما يجب ترك ممرات بين الرصات يسهل الوصول اليها ولا تعطل خطط مكافحة الحريق ، مع مراعاة سلامة حاويات التخزين .
    - يراعى تخزين المواد الملتهبة والقابلة للاشتعال في اماكن منفصلة مع اتخاذ الاحتياطات المناسبة للوقاية من اخطارها .
    - توفير الاحتياطات اللازمة لوقاية المنشأة والعمال عند نقل وتخزين وتداول المواد الكيميائية الخطرة والتخلص من نفاياتها بما لا يؤثر على بيئة العمل والبيئة الخارجية .
    - ألا يقل عرض الممرات الفرعية عن 1,5 متر في المخازن الرئيسية .
    - توفير باب للطواريء في المخازن ويوضع عادة في نهاية الممرات الرئيسية .
    - في المخازن المكشوفة يراعى تغطية المخزونات بقماش معالج ضد الحريق ونفاذ السوائل وتكون المخزونات على قواعد ترتفع من الارض بحوالي 15 سنتيمتر .
    ( ثامن عشر ) - الوقاية من مخاطر الكهرباء الديناميكية

    مادة 32 :
    - يجب اتخاذ الاحتياطات الواقية من اخطار الضغط العالي بمراعاة الاشتراطات الفنية اللازمة هندسيا سواء في محطات توليد الكهرباء او المحولات الكهربائية او شبكات نقل القوى الكهربائية وأن يكون للفنيين المختصين وحدهم حق الدخول والصيانة مع وضع تحذيرات من وجود الضغط العالي .
    - يجب التأكد أولا من فصل التيار الكهربائي كلية عن الشبكة الكهربائية قبل البدء في اعمال التركيب او الاصلاح او الصيانة مع استمرار فصلها حتى اخطار القائمين بالتركيب او الاصلاح او الصيانة بتمام الاعمال .
    - يجب تزويد جميع الآلات والمعدات والأدوات التي تعمل بالكهرباء بمفاتيح لقطع التيار على ان تكون هذه المفاتيح معزولة وآمنة ومناسبة لطبيعة العمل بمواقعه المختلفة وفي اماكن ظاهرة حتى يمكن الوصول اليها بسهولة خاصة في حالة الطواريء .
    - يجب استخدام متممات التيار للوقاية المناسبة كلما امكن لتعيين الاخطاء على شبكات القوى الكهربائية خصوصا ( قيمة الضغط - قيمة التيار - اتزان التيار - اتجاه سريان القدرة - ازدياد درجة الحرارة ) وان تكون لوحات تلك المتممات مغلقة بطريقة آمنة ( استعمال قفل مثلا ) وتحت مسئولية المختصين المنوط بهم العمل فقط .
    - يجب عند تركيب الكابلات والأسلاك الكهربائية ان تكون مناسبة وملائمة وذات كفاءة عالية وبعيدة عن أي مصدر للحرارة او الرطوبة او خطر خدش العازل بها وداخل مواسير معزولة .
    - يجب ان يكون القائمون بتركيب واصلاح وصيانة هذه الاجهزة والآلات والتوصيلات الكهربائية على درجة عالية من التدريب والمهارة وألا تجري اصلاحات او تركيبات الا بعد توصيلها بالارض والتأكد من عدم مرور تيار كهربائي
    - يجب عند استعمال أي جهاز أو آلة كهربائية أو كابلات أو أسلاك أو أية توصيلات أو مفاتيح أن تكون من النوع المسموح باستعماله طبقا للمواصفات القياسية المعتمدة محليا وتتفق مع ظروف وطبيعة اماكن العمل بها والنشاط الذي تجري مزاولته به . كما يراعى ان تكون المفاتيح بالأماكن التي يخشى فيها من مخاطر الغازات والاتربة ومن النوع المقاوم للشرر .
    - يجب عمل ارضيات عازلة امام وخلف لوحات التوزيع الكهربائية من الخشب الجاف او الكاوتشوك العازل أو أية مادة عازلة أخرى مناسبة على ان تكون مطابقة للمواصفات الفنية والقياسية .
    - يجب مراعاة الفحص الدوري على جميع الكابلات والأسلاك والتوصيلات الكهربائية لمنع حدوث أي ماس كهربائي أية أخطار مفاجئة مثل الحريق والصعق بالكهرباء .
    - يجب استعمال التوصيلة الارضية بالنسبة للاجهزة والمعدات المستوردة والمصنعة محليا دون اهمالها او تركها .
    - يجب التأكد من أن الجهاز او الآلة الموصلة بطريقة آمنة وسليمة ومطابقة للمواصفات الفنية لها
    وخاصة ما يأتي :
    * نوع التيار الكهربائي متغيرا أو مستمرا
    * موصل على الثلاثة أوجه او الاثنين أو الوجه الواحد
    * قيمة الذبذبة المطلوبة
    * التأكد من التوزيعات الكهربائية المناسبة مع عدم وضع أي إضافات أخرة في الشبكات أو أي دائرة إلا بمعرفة المختصين .
    * يحذر مرور الآلات والمعدات فوق الكابلات والتوصيلات الكهربائية .

موضوعات ذات علاقة
تأمين بيئة العمل
الباب الثاني تأمين بيئة العمل مادة 3 : تلتزم المنشأة وفورعها بتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بكا يكفل الوقاية من المخاطر المختلفة... (مشاركات: 1)

تأمين بيئة العمل في قانون العمل المصري رقم 12 لعام 2013
( مادة 208 ) تلتزم المنشأة وفروعها بتوفير... (مشاركات: 0)

تحليل المخاطر النفسية في بيئة العمل الجمركي
ارجو منكم اطلاعى على اي بحوث او منشورات تتعلق بذات الموضوع اعلاه مع خالص التقدير والشكر (مشاركات: 0)

مجمع فروع معاهد السلامة و تأمين بيئة العمل بانحاء الجمهورية
اليكم أخوانى عرض تقديمى و شرح كامل عن مهام مجمع فروع المعاهد السلامة و الصحة المهنية و تأمين بيئة العمل معهد التأمينات الاجتماعية نرجو الاستفاده منه مع... (مشاركات: 2)

مخاطر بيئة العمل .. (3) المخاطر البيولوجية (الحيوية) ... (ب) في مجالات العمل المختلفة
نعرض لكم في هذه الورقة بعض الأعمال التي تواجه مخاطر العمل البيولوجية وقد تكون هناك مجالات أخرى تواجه هذه المخاطر نأمل من المتخصصين فيها عرضها لنا إن وجدت... (مشاركات: 10)

أحدث المرفقات