النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: سـيادة القائد ... لا تـتـخـذ ْ قراراً بل إصـنـعْ قراراً

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    هندسة
    المشاركات
    3,109
    صفحة الفيس بوك
    صفحة الفيسبوك لـ أحمد نبيل فرحات

    سـيادة القائد ... لا تـتـخـذ ْ قراراً بل إصـنـعْ قراراً


    إدارة عملية اتخاذ القرار


    إننا كمدراء ربما نقضي معظم وقتنا في التفكير في القرارات التي نريد أن نتخذها, ماذا يمكننا أن نعمل لكي ننمي هذه المهارة التي هي أهم مهاراتنا الإدارية.
    قد يكون الأسلوب المنظم مفيداً للغاية إذ إنه يضمن أننا:
    لا نقفز للاستنتاجات بسرعة.
    نملك خريطة لخياراتنا.
    نملك وسائل واضحة لتقويمها.
    نستطيع أن نشرح تفكيرنا للآخرين بصورة أوضح.
    نستطيع أن نسجل العملية إذا لزم الأمر.
    نضع أولويات ونحدد أهدافاً واقعية.
    بالطبع لا يمكن أن يضمن الأسلوب المنظم قراراً جيداً ولكنه يمكن أن يزن الاحتمالات لصالح هذا القرار.
    لقد أشارت الأبحاث التي أجريت على العديد من المدراء إلى إطار لعملية اتخاذ القرار. وبطبيعة الحال ليس هناك موقف في عالم الواقع سيتوافق مع الإطار بالضبط, غير أنه يتوقع من كل قرار إداري تقريباً أن يجاريه إلى حد ما.
    تعتبر العناصر الخمسة لعملية اتخاذ القرار – الدراسة والاستشارة والالتزام, والنقل(التواصل), والتفقد – عوامل في العملية لا خطوات لإجراء ما وسوف نشتغل في أغلب الأحيان على أكثر من عامل في الوقت الواحد. إذ نستشير أثناء الدراسة, وننقل بشكل مؤقت قبل الالتزام, ونتفقد قراراً سابقاً كجزء من دراسة القرار التالي .
    الدراسة
    ونعني بها تحديد البدائل والبحث فيها وحذف غير المناسب منها
    الدراسة عملية متكررة بمعنى أننا قد نحتاج إلى تكرارها عدة مرات, وقد نضطر إلى استخدام دورة القرار عدة مرات قبل أن نتوصل إلى قرار نقتنع به.
    الاستشارة
    وهي عملية يشترك فيها الأشخاص المتأثرون ببحث الموضوع وباتخاذ القرار وبتنفيذ الحل. وطبعاً هناك فرق بين الاستشارة والمشاركة. إذ إن الاستشارة تستخدم أشخاصاً آخرين لإثراء تفكيرنا في الحوارات والاجتماعات. كما أنها إجراء ينطوي على تعيين فرق كجزء من العملية. وغالباً ما تشكل الاستشارة جزءاً من عملية الدراسة.
    الالتزام
    وهو عامل أساسي في عملية اتخاذ القرار. ونعني به تحمل مسؤولية القرار من حيث إدارة الأخطار الخارجية والنفسية للقرار, وإيجاد التزامنا الداخلي وجعله حقيقياً بإعلان القرار.
    النقل (التواصل)
    ونقصد بذلك شرح ما قررته ولماذا, وتنفيذ القرار بتوليد التزام به لدى الآخرين, وترويج الفوائد وتأمين العمل, وإجراء تفويض وتخطيط.
    التفقد
    وهو مراقبة التقدم لضمان نجاح القرار بالفعل واستخدام مؤشرات الأداء وتعديل الخطط في ضوء التقدم, والتجول الميداني على الموظفين للمراجعة والتشجيع ومراجعة القرار كجزء من دورة التعلم والإعداد للقرار التالي.
    إن صنع القرار ليس مجرد اتخاذه, وليس هناك قرار سيحقق النجاح بدون تعاون والتزام وحماس زملائك أو فريقك له. كم مرة سمعت أحد المدراء يقول: اتخاذ القرار عملية سهلة ولكن الجزء الصعب فيه هو جعل الآخرين يلتزمون به؟ ولذا فإن العديد من القرارات فشلت بسبب هذا الخلط المتمثل في أن المدير يرى مسؤوليته في تقرير ما يجب عمله ثم يعلن بكل بساطة قراره للموظفين.
    إن الإدارة تعني الحصول على نتائج من خلال الآخرين واتخاذ القرار يعني جعل هذه النتائج تتحقق.
    أَسأل اللهَ عز وجل أن يهدي بهذه التبصرةِ خلقاً كثيراً من عباده، وأن يجعل فيها عوناً لعباده الصالحين المشتاقين، وأن يُثقل بفضله ورحمته بها يوم الحساب ميزاني، وأن يجعلها من الأعمال التي لا ينقطع عني نفعها بعد أن أدرج في أكفاني، وأنا سائلٌ أخاً/أختاً انتفع بشيء مما فيها أن يدعو لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين، وعلى رب العالمين اعتمادي وإليه تفويضي واستنادي.



    "وحسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلاِّ بالله العزيز الحكيم"

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ أحمد نبيل فرحات على المشاركة المفيدة:

    حجازي (21/4/2011)

موضوعات ذات علاقة
لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم!!!
بسم الله الرحمن الرحيم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم!!! **فتنة المنافقين تأكل الدين:ـ (أولا)لابد من سماع الأذى ولابد من وقوع الاستهزاء : ... (مشاركات: 13)

المحبة لا تُباع في الأسواق بل تُشترى بالأخلاق.
من السهل أن تحب الناس ولكن من الصعب أن يحبك الناس. إن هيئة المتحدث هي أول مراتب المعاملة فأحرص على الخروج بالمنظر الحسن. إنك حينما تتحدث بلطف وتضحك بهمس... (مشاركات: 2)

لا تنتظر السعادة بل اذهب إليها
هل جربت يوما أن تستيقظ مبكرا مع آذان الفجر لتصلي الصبح في جماعة ثم تجلس بعد الصلاة تذكر الله حتى طلوع الشمس ثم بعد ذلك تخرج لتستقبل الشمس المشرقة وتتأمل منظرها... (مشاركات: 6)

أعظم 74 قراراً إدارياً على الإطلاق.. و أسوأ 21 قراراً
أعظم 74 قراراً تم اتخاذها في عالم الإدارة والمستمدة من كل أنحاء العالم ومن كل العصور تعتبر مجموعة منتقاة وطريفة مسلية تماماً، إنها من القرارات الإدارية التي... (مشاركات: 5)

أعظم 74 قراراً إدارياً على الإطلاق.. و أسوأ 21 قراراً.
The 74 greatest management decisions ever made ….and 21 of the worst .. للمؤلف ستيوارت كرينر Stuart Crainer أعظم 74 قراراً تم اتخاذها في عالم الإدارة... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات