النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: العوامل التى تؤدى الى نجاح عملية التدريب

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    491

    العوامل التى تؤدى الى نجاح عملية التدريب


    1. مدى اعتراف المنشأة بالعمليات التدريبية:-


    • كثير من المنشأت لا تعترف بمثل هذه العمليات التدريبية حيث ترى انها مجرد عمليات ليس لها قيمة فعلية أو جدوى مادية كما انها تعد تكاليف وأعباء مالية على المنشأة من أجل اجراء أنواع التدريب اللازمة وتوفير كافة الأدوات المستخدمة أثناء التدريب ولكن هذه النظرة خاطئة بالفعل لأن المنشأة هنا تنظر الى المدى القريب ولا تجلب فى اعتبارها أن الاقتصاد فى تكاليف اعداد البرامج التدريبية للعمالة الفنية والادارية لا يعتبر توفير ولكن يعد أحد المسببات الرئيسية التى قد تعرض المنشأة الى تحمل الخسائر المادية والغير مادية وذلك يعود الى عدم اكتساب العمالة بأنواعها وتخصصاتها ما يزيد من كفاءتها ويمنحها المعرفة والمهارة حول طبيعة عمل هذه العمالة حيث أن هذه المنشأت تعمل بمبدأ ترك العامل ليحتك بالحياة المهنية بطريقة مباشرة ويعمل على المحاولة لتحقيق الأهداف المطلوب تحقيقها واكتشاف الأخطاء المهنية ومعالجتها.


    1. مدى الامكانية المالية للمنشأة للقدرة على تغطية تكاليف برامج التدريب:-

    - ان توافر التلائم بين كل من تكاليف اجراء عمليات التدريب وبين الميزانية المالية المسموح بها على نطاق الادارة المسئولة عن تدريب وتنمية العاملين يعد أمر هام ويجب اجراء الدراسة الأولية للقدرة المالية للمنشأة والتأكد من وجود نسبة وتناسب بين كل من هذه الجوانب بحيث أن لا تتحمل المنشأة تكاليف مادية تفوق قدراتها وامكانياتها المالية.

    1. مدى توافر الوقت.

    - ان عامل الوقت له تأثير ودور فعال فى نجاح أداء عمليات التدريب حيث أن تقدير الوقت الكافى والذى يتلائم مع طبيعة البرنامج التدريبى فان هذا يمد عملية التدريب بالمساحة الزمنية الكافية للقدرة على اجراء التدريب اللازم بشكل صحيح وناجح دون تواجد أى من القصور والاختصارات الناتجة بشكل مباشر عن ضيق الوقت المحدد لبدأ وانتهاء عملية التدريب كما أن طول الوقت فيما لا يتناسب مع طبيعة التدريب يؤدى الى شعور العامل المتدرب بنوع من الملل وعدم القدرة على المواظبة فى حضور البرامج التدريبية.

    1. مدى صحة برنامج عملية التدريب:-

    - ان أحد العوامل التى يتوقف عليها نجاح عمليات التدريب هو مدى صحة مضمون وتكوين البرنامج التدريبى بحيث أن لا يفقد التدريب الموضوعى الخاص بطبيعة العمل موضوع التدريب أو يتم تدرب العمالة على أعمال ومهام لا تعتبر من ِشأنهم أو مسئولياتهم.

    1. مدى مهارة طاقم التدريب:-

    - قد يكون هناك بعض من الأفراد القائمين على العمليات التدريبية مختلفة المجالات لديهم الخبرة الكافية فى ممارسات وطبيعة الوظيفة ولكن هذا لا يعتبر كافى ولا يؤخذ بشكل منفرد حيث أن هناك أيضا عناصر أخرى لها دور فعال فى زيادة مستوى نجاح البرنامد التدريبى والقدرة على توصيل المعلومات الى المتدربين بشكل سهل وعلى درجة كبيرة من الوضوح وهذه العوامل تتمثل فى توافر المهارة التعليمية لدى المدرب واللباقة والقدرة على استقبال والرد على الاستفسارات المتنوعة من قبل المتدريب وتوافر الصبر للعمل الدائم على معالجة الأخطاء التى تتعلق بسير منهج البرنامج التدريبى.

    1. مدى صحة نوع التدريب:-

    - هناك العديد من الأنواع المختلفة والطرق الخاصة بعمليات التدريب لذلك فان اتخاذ القرار باحالة العمالة المطلوب تدريبها للخضوع الى برنامج تدريبى مناسب يمثل أحد العوامل التى تزيد من احتمال نجاح العملية التدريبية.

    1. مدى استعداد العاملين للخضوع الى عملية التدريب:-


    • على الرغم من أن قد يكون هناك استعداد تام من قبل المنشأة بتصميم وتفعيل برامج تدريبية مع تحمل كافة النفقات الخاصة بهذه التدريبات فهناك العديد من العمالة التى لا تفضل الخضوع أو الاشتراك لدى أحد البرامج التدريبية والتى يتم اليها من جانب هذه العمالة على انها عمليات ليس لها ضرورة أو أهمية وايمان هذه العمالة بأن الطريقة الأفضل لتمكين الفرد العامل بمختلف الوظائف من اكتساب المهارت والمعارف حول هذه الوظائف يتم من خلال الاحتكاك المباشر بمناخ العمل ولذلك فانه يجب عمل المنشأة على مراعاة أن يتم خضوع كافة العمالة التى يستلزم تدريبها الى هذه البرامج التدريبية دون قبول الأعذار التى تمنع العامل من الاشتراك بهذا البرامج التدريبية.


    1. مدى قدرة العاملين للاستفادة من عملية التدريب:-

    - بناء على المشكلة السابقة وهى عدم رغبة بعض من العمالة فى الخضوع الى مثل هذه البرامج التدريبية ومن خلال ارغام المنشأة لهذه العمالة على حضور تلك التدريبات فهذا لا يعتبر حل نهائى لهذه المشكلة اذا كان هناك انعدام الرغبة فى الاستفادة من منهج العملية التدريبية ولذلك فانه يجب دائما وبصفة دورية العمل على قياس مدى مستوى تلقى العمالة المتدربة للمعلومات التى تتضمنها برامج التدريب من خلال تصميم وتفعيل الاختبارات التى تتناسب مع طبيعة التدريب حتى يتم وضع اليد على كافة القصور والعمل على معالجتها.

    1. مدى توافر المناخ المناسب لاجراء عملية التدريب:-


    - قد تكون كافة العناصر السابقة اللازمة لنجاح عملية التدريب متوفرة بالفعل ولكن اذا كان هناك أى قصور أو عجز فى توفير البيئة المناسبة للتدريب قد ينتج عنه عدم تكامل العملية التدريبية بفعل عدم قدرة الفرد المتدرب على التماشى مع طبيعة الوظيفة من خلال عملية التدريب.
    قمـــر السنوســــى
    مدير موارد بشرية

  2. #2
    الصورة الرمزية wody G
    wody G غير متواجد حالياً تحت التمرين
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    المملكة العربية السعودية
    مجال العمل
    طالب - دارس حر
    المشاركات
    1

    رد: العوامل التى تؤدى الى نجاح عملية التدريب

    [QUOTE=

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من بعد اذك اخوي الفاضل اذا امكن اريد أن اعلم ما هو المرجع الأصلي لهذه المعلومات لأتمكن من توثيقها ولكم جزيل الشكر والامتنان ..

موضوعات ذات علاقة
الايجابيات أو السلبيات التى تنتج عن نجاح أو فشل عملية الاختيار
- ما هى الايجابيات أو السلبيات التى تنتج عن نجاح أو فشل عملية الاختيار ؟ أولا: الايجابيات التى تنتج عن نجاح عملية الاختيار:- بمجرد أن يتم... (مشاركات: 0)

معوقات نجاح عملية التدريب
نجاح التدريب ليس بمجرد عقد دورة تدريبية ولا يخفى على القارئ العدد الهائل للدورات التدريبية التي تفشل في تحقيق أهدافها. إن هدف الدورة التدريبية هو تنمية مهارات... (مشاركات: 0)

ما العوامل التى تساعد على تحفيز العاملين؟
يوجد بعض العوامل التي من خلالها تساعد على تحفيز العاملين ومحاولة لكسب تعاونهم معك لذلك عليك العمل على بناء الشعور بالاحترام والتقدير للعاملين بإطرائهم والثناء... (مشاركات: 1)

العوامل التى تؤثر على الرسالة:
1..التغير فى العوامل اوالقوى البئيه}الطلب ..العرض ....{ 2..مدى وفرة الموارد اللأزمة للمنظمة وكذلك القوى الداخلية للمنظمة 3..نظام القيم أو المعايير الذى... (مشاركات: 0)

لوقوع عملية الاستقطاب في أولى مراحل عملية التوظيف فعلى المنظمة مراعاة مجموعة من العوامل عند أدائها للعملية وضح؟ سلسلة سؤال وجواب 34
لوقوع عملية الاستقطاب في أولى مراحل عملية التوظيف فعلى المنظمة مراعاة مجموعة من العوامل عند أدائها للعملية وضح ؟ - العوامل البيئية : تتضمن هذه المجموعة... (مشاركات: 4)

أحدث المرفقات