النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: المداخل الرئيسية لعلم الادارة

  1. #1
    نبذه عن الكاتب
     
    البلد
    مصر
    مجال العمل
    موارد بشرية
    المشاركات
    491

    المداخل الرئيسية لعلم الادارة

    • ان علم الادارة يضم العديد من المداخل الرئيسية التى قد تأسس عليها مفهوم ومبادئ الادارة وهذه المداخل تتشكل فى ثلاث مداخل وهما كما يلى:-

    • أولا: المدخل الكلاسيكيى أو التقليدى:-
    • ان هذا المدخل يعتبر أقدم المداخل لعلم الادارة وهو ينظر الى العامل بالمنظمة على أساس انه كائن اقتصادى يهدف الى تعظيم العائد المادى من خلال العمل كما أن قوة ارتباط العامل بالمنشأة تتوقف على مدى اشباع رغباته المادية وقد تم تشكيل هذا المدخل الرئيسى ليشمل ثلاث مداخل فرعية وهما كما يلى:-


    1. مدخل الادارة العلمية:-

    قد قام (فردريك تايلور) سنة 1911 باقتراح هذا المدخل الادارى العلمى وذلك فى ظل وجود ركود اقتصادى وانخفاض حاد فى مستوى الانتاجية للمصانع الأمريكية وكان اقتراح هذا المدخل استهدافا الى تحقيق الأتى:-

    • تحويل ما يسمى بالمصالح المتعارضة الى مصالح مشتركة حتى يعود النفع على كافة الأطراف والذين يتمثلوا فى العاملين وأصحاب العمل.
    • العمل على تقسيم الوظيفة العامة الى مجموعة من الوظائف الصغرى حتى يتم خلق التخصصات الوظيفية مما ينتج عنه زيادة الكفاءة والخبرة فى مجال التخصص.
    • زيادة قدرة المديرين على اكتساب المهارة اللازمة من أجل العمل على تشجيع وتحفيز العاملين والمرؤوسين لديهم.

    كما أن هناك العديد من المبادئ الأساسية التى قد تم التوصية بها من أجل تحقيق أكبر قدر من الفاعلية الادارية:-

    1. دراسة الحركة والوقت:-

    - ان الاستعانة بطريقة دراسة الحركة والوقت أو ما يطلق عليها طريقة الأداء الأمثل تعتبر لها دور بارز فى تجنب اهدار الوقت والطاقة البشرية حيث أنه من خلال اجراء تلك الدراسة قد أكدت وجود نوعين من الحركة وهما كما يلى:-

    • حركات غير ضرورية:-

    - وهى عبارة عن الحركات أو الأنشطة الغير ضرورية التى يقوم بها العامل أثناء ساعات العمل اليومى والتى ينتج عنها اهدار الوقت والطاقة البشرية مثل بعد المواد أو الأدوات اللازمة للعمل عن موقع العمل.

    • حركات ضرورية:-

    - وهى عبارة عن الحركات أو الأنشطة الضرورية التى يقوم بها العامل أثناء ساعات العمل الرسمية من أجل القيام بمهام وظيفية ولكن على أن تتم فى اوقات معيارية محددة.
    تخطيط الوظائف:-



    - ان عملية تخطيط الوظائف تعمل جاهدة على تمكين العامل من أداء المهام الوظيفية بقدر كبير من اليسر والسهولة مما ينتج عنه عدم اهدار الوقت واهدار الطاقة البشرية.
    الاختيار العلمى:-



    - ان عملية الأختيار تهدف الى جذب العمالة للمنشأة بمختلف الوظائف والتخصصات ولذلك فلابد أن تبنى على أسس علمية حتى يتم الوصول الى أفضل النتائج وتحقيق الأهداف الخاصة بعملية الاختيار.
    التدريب:-



    - من الطبيعى أن البرامج التدريبية تهدف الى تمكين الأفراد العاملة المستجدة وظيفيا من أجل اكتساب المهارة والمعرفة الأولية عن طبيعة الوظيفة التى يشغلها الفرد ولذلك فان مضمون التوصية يدور حول ضرورة الاهتمام بتصميم وتفعيل مثل هذه البرامد التدريبية من أجل الرفع من مستوى أداء العامل.

    1. مدخل مبادى الادارة:-


    • قد اقترح هذا النوع من المداخل الادارية الكلاسيكية بواسطة (هنرى فايول) باعتباره رجل أعمال فرنسى ومؤلف الكتاب الشهير ( الادارة العمومية والصناعية ) وقد اقترح هذا المدخل أيضا فى ظل وجود ركود وانخفاض فى مؤشر مستوى الانتاجية لكثير من المشاريع الصناعية فى تلك الوقت مما أدى الى قيام (هنرى فايول) باقتراح هذا المدخل والذى يهدف الى الأتى:-


    • وضع أسس ثابتة وعلمية للمديرين الناجحين حتى يتمنكوا من النجاح بأداء وظائفهم من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة وتقييم وغيره من المهام والمسئوليات الادارية.


    • وكما هو الحال فقد وصى مقترح هذا المدخل مجموعة من المبادئ الهامة والتى تعمل على حد كبير على تحقيق الأهداف الادارية وهى كما يلى:-


    1. وحدة الأمر أو القيادة:-


    • يقصد بوحدة الأمر أو القيادة هو أن كل فرد عامل يحصل على أوامر من رئيس مباشر واحد فقط تجنبا لما يسمى بالازدواج الادارى.


    1. وحدة الهدف:-


    • لابد أن يكون هناك أهداف موحدة أمام جميع العاملين بالمنشأة حتى يتم توحيد الجهد الجماعى وتوجيهه الى تحقيق هذه الأهداف.


    1. المركزية:-


    • ان المركزية تعنى توافر تمركز السلطة لدى فرد واحد أو مجموعة من الأفراد وغاليا ما يكون الادارة العليا بالمشروع من أجل اتخاذا القرارات الهامة.


    1. توزيع السلطات:-


    • يجب أن توزع السلطات والصلاحيات على كافة مديرى الادارات على حسب الهيكل التنظميى واستنادا الى نوعية الوظائف التى يشغلونها.


    1. الاهتمام برفع الروح المعنوية للعاملين:-
    2. يعد الاهتمام برفع الروح المعنوية للعاملين عنصر هام لاكتساب العامل شعور الرضا الوظيفى مما ينتج الاقبال على العمل وتحقيق الاستقرار الوظيفى ومن ثم تخفيض حركة تسرب العمالة خارج المنشأة.
    3. الترتيب والتنظيم.
    4. التأديب.


    1. المدخل البيروقراطى:-


    • قد تقدم (ماكس ويبر) باقتراح هذه المدخل البيروقراطى فى ظل وجود وانتشار مفهوم خاطئ الى حد كبير لدى العاملين بالمنشأت عن المعنى الحقيقى للسلطة حيث انه من المعروف منطقيا وعقليا أن الفرد العامل يستمد سلطاته وصلاحياته الوظيفية من صلب ما يمارسه من وظيفه وليس من مستوى مكانته الاجتماعية وذلك مما دفع مقترح هذا المدخل من اعداد هذه المدخل الادارى الى جانب التوصية بمجموعة من المبادئ الأساسية التى تعبر عن هذه المدخل:-


    1. تقسيم العمل.
    2. اجراء الترقيات على أساس الكفاءة والجدارة وليس الأقدمية.
    3. العمل فى ظل قانون عمل رسمى.
    4. توزيع السلطات.


    • ثانيا: مدخل العلاقات الانسانية:-
    • قد وجه الكثير من الانتقادات حول مدخل الادارة الكلاسيكية أو التقليدية حيث انه ينظر الى الفرد العامل على انه كائن اقتصادى ولكن فى ظل وجود مدخل العلاقات الانسانية أصبح ينظر الى الفرد العامل باعتباره كائن اجتماعى يهدف الى تعظيم مكانته الاجتماعية من خلال العمل ويعود اقتراح وظهور هذا المدخل عندما كان المصنع الامريكيى والذى يسمى (هاوثوم) يعانى من انخفاض حاد فى الانتاجية مما اضطر الاارة العليا للمصنع من استدعاء فريق بحث متخصص حتى يجرى الدراسات اللازمة والتوصل الى الأسباب الرئيسية لحدوث هذا المستوى المنخفض من حجم الانتاج وقد قام بالفعل تشكيل فريق بحث فحاول الاستناد بدراسته الى مدخل الادارة العلمية والتى قد اقترحت بواسطة (فردريك تايلور) ولكن فشل الفريق فى تحقيق أى نجاح فى الحصول على عناوين رئيسية ومسببات لوجود هذا الانخفاض فى الانتاجية وكان ذلك فى عام 1924 مما استدعى الأمر الاستعانة وتشكيل فريق بحث أخر تحت قيادة (التون مايو) وذلك فى عام 1927 وقد اعتمد فريق البحث على اجراء الدراسات التى تتعلق بالعوامل المؤثرة على النفس البشرية للعاملين حيث قام فريق البحث بعزل ستة أفراد من العاملين فى حجرة منفصلة دون تدخل خارجى وقد لاحظ فريق البحث أن مستوى الانتاجية يزيد من وقت لأخر وبناء على ذلك قد تم استنتاج عناصر رئيسية قد أدت الى نجاح هذه الدراسة وهذه العناصر كالأتى:-
      1. توافر روح العمل الجماعى.
      2. توافر نمط الاشراف التعاونى.


    • وبذلك فقد نجح فريق البحث فى وضع اليد على أهم العوامل التى تساهم بشكل كبير فى تحسين مستوى الانتاجية من خلال التأثير على العامل النفسى للعاملين وبموجب هذا قد تم وضع مبادئ تعبر بشكل عام عن هذه المبدأ وهما كما يلى:-


    1. الاهتمام برفع الروح المعنوية للعاملين.
    2. الادارة الديموقراطية.
    3. الاهتمام بتشجيع وتحفيز العاملين.


    • ثالثا: مدخل الادارة الحديثة:-

    يعتبر هذا المدخل هو أخر وأحدث المداخل الادارية التى قد عرفت حتى الأن فهذا المدخل يختلف عن المداخل الأخرى من حيث نظرته الى الأفراد العاملة حيث انه يتم النظر اليهم من خلال هذا المدخل على أساس انهم عبارة عن رأس مال فكرى ومصدر قوة وثروة وأن حسن استغلال هذا المورد البشرى يؤدى الى تحقيق الأهداف على أكمل وجه.
    التعديل الأخير تم بواسطة قمر السنوسى ; 14/9/2013 الساعة 03:28
    قمـــر السنوســــى
    مدير موارد بشرية

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ قمر السنوسى على المشاركة المفيدة:

    halraay (16/9/2013)

موضوعات ذات علاقة
مكتبة رائعة لعلم الادارة وفيها مواضيع عديدة جدا
Basic Advice About Planning Your Research (مشاركات: 3)

المداخل الأساسية لادارة المعرفة
هناك ثلاثة مداخل أساسية لادارة المعرفة هي كالآتي : 1- مدخل الرافعة : هو المدخل الذي يقوم على اساس المعرفة المرمزة حيث يساوي بين ادارة المعرفة... (مشاركات: 1)

المداخل المختلفة لتصميم الوظيفة
1- مدخل الوظيفه الغبر مصممه :- وكان يبنى على ان الوظيفه تنمو بنفسها 2 - المدخل الميكانيكى :- ويعتمد على التخصص وتقسيم العمل من خلال تجزئه العمل ... (مشاركات: 0)

أحدث المرفقات